تطبيق ماسنجر كيدز Messenger Kids يعد من التطبيقات الإيجابية التي خلفتها جائحة كورونا منذ العام الماضي، بالرغم من إتاحة التطبيق في مصر منذ 6 أشهر فقط، إلا أنه ساعد الكثير من الأمهات والآباء في الإشراف على محادثات الأطفال مع أصدقائهم أو أثناء التواصل مع الأقارب، حيث لجأ أولياء الأمور إلى التقنية أكثر من أي وقت مضى لمساعدة أطفالهم على التواصل والتعلم، وكانوا يتطلعون دائمًا إلى توفر تلك الخدمة، شرط أن تكون لهم القدرة على التحكم بها ومراقبة أطفالهم من خلالها.

والآن لنتعرف معًا على مميزات تطبيق ماسنجر كيدز Messenger Kids، تطبيق المراسلة الخاص بالأطفال من فيسبوك.

ما هو تطبيق ماسنجر كيدز Messenger Kids؟

هو عبارة عن تطبيق مراسلة مجاني من فيسبوك ويستهدف الأطفال أقل من سن 13 عامًا، ويعمل بنفس الكيفية التي يعمل بها تطبيق ماسنجرMessenger العادي، الفارق الوحيد أنه يكون تحت الإشراف الأبوي، حيث يمكنك إدارة جميع الإعدادات مثل الإشعارات من خلال خاصية Messenger Kids في حسابك على فيسبوك، وعلى عكس التطبيق الخاص بالبالغين فإن ماسنجر كيدز لا يمتلك قصصًا للأصدقاء، لكنه يقدم العديد من فلاتر الصور ويوفر عدد من الألعاب المسلية.

تطبيق Messenger-Kids-ماسنجر كيدز

 كيف يعمل تطبيق ماسنجر كيدز Messenger Kids؟

بالتأكيد يجب أن يكون لدى الوالدين حساب فيسبوك خاص بهم، لإعداد تطبيق ماسنجر كيدز Messenger Kids، وبمجرد تحميل التطبيق وتسجيل الدخول على هاتف الطفل، سوف تتمكن من إضافة جهات اتصال لطفلك من خلال حسابك الخاص أو الاشتراك في ميزة التجديد الخاضع للإشراف، والتي تتيح للأطفال اختيار جهات الاتصال الخاصة بهم ويتم إعلامك بجهات الاتصال الجديدة التي يضيفها طفلك.

كما يسمح هذا النظام بمزيد من الرؤية داخل التطبيق لمساعدة الأطفال في العثور على الأصدقاء بسهولة أكبر، كما أنه يمكنك من  إنشاء ملف تعريفي لطفلك وإضافة صورة ولقب أو اسم للحساب، واختيار ما إذا كنت تريد إضافة جنسه وتاريخ ميلاده. يمكن للأطفال استخدام التطبيق إما على أجهزتهم الخاصة أو على جهازك ، ولكن تذكر: إذا كان الأطفال يستخدمون Messenger Kids على هاتفك ، فسيكون بإمكانهم الوصول إلى جميع الصور ومقاطع الفيديو الموجودة على جهازك.

ما هي استخدامات تطبيق ماسنجر كيدز؟

بمجرد أن يكون لدى طفلك جهات اتصال، سوف يتمكن من إرسال النصوص والصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية وملفات GIF، وقضاء الكثير من الوقت في تزيين الصور ومقاطع الفيديو، واللعب بالفلاتر، ورسم الأشياء لإرسالها إلى الأصدقاء، كذلك  يمكنه من إنشاء محادثات جماعية والتي لا تحتاج إلى الموافقة عليها من قبل الوالدين، بالإضافة إلى مكالمات الفيديو.

تطبيق Messenger-Kids-ماسنجر كيدز

كيف يتحكم الآباء في حساب الطفل من خلال التطبيق؟

يمنحك فيسبوك لوحة تحكم الوالدين في حسابك بالضغط على أيقونة Messenger ثم اسم طفلك، حيث يمكنك عرض كل شيء تريد رؤيته تقريبًا، لا يمكن للأطفال حذف أي شيء يفعلونه، لذلك يمكنك الوصول إليه، بما في ذلك قائمة جهات الاتصال الحديثة والصور ومقاطع الفيديو الحديثة التي تمت مشاركتها في المحادثات، وسجل المحادثة، وقائمة جهات الاتصال التي تم الإبلاغ عنها والمحظورة، يمكنك أيضًا تمكين وضع السكون، والذي يمنع الأطفال من استخدام التطبيق خلال الأوقات المحددة، حيث يوفر التطبيق عددًا من عناصر التحكم في Dashboard، مثل القدرة على تشغيل حالة اتصال ابنك وإيقاف تشغيلها، من إصدار سطح المكتب، هناك شيء واحد لا يمكنك التحكم فيه وهو محادثات الفيديو. يمكن للأطفال قول أو إظهار أي شيء يريدونه ولن تتمكن من مراجعته ، إلا إذا كنت متواجدًا لتراقبه أثناء المحادثة.

ما السن المناسب لاستخدام التطبيق؟

مع أن فيسبوك صمم التطبيق للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا، مع توفير أفضل وسائل الخصوصية والتوصيات العامة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن تطبيق Facebook Messenger Kids مناسب أيضًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا.

ما هي خصوصيات الأمان داخل التطبيق؟

بالرغم من عدم وجود إعلانات أو عمليات شراء إلا أن فيسبوك قد يرسل استطلاعات رأي للأطفال للرد عليها، كما أن سياسة الخصوصية تنص على أنها تجمع وتخزن محتوى الرسائل التي يرسلها الأطفال وتراقب أيضًا استخدامهم للتطبيقات مثل الأشخاص الذين يتصلون بهم كثيرًا، حيث يتم مشاركة البيانات عبر منصات فيسبوك المختلفة، ويمكن تتبع بيانات أطفالك على إنستاجرام وواتساب ومنتجات فيسبوك الأخرى.

تطبيق Messenger-Kids-ماسنجر كيدز

هل يستطيع الغرباء التواصل مع الأطفال؟

في لوحة التحكم الخاصة بك، سترى الكثير من الأصدقاء المحتملين الذي يقدمهم فيسبوك لك، لتقوم بالسماح لهم بالتواصل مع طفلك بما في ذلك أسماء جميع أصدقائك الذين يمتلكون تطبيق Messenger Kids.

هل التطبيق آمن فعلًا للأطفال؟

نظرًا لأن الآباء يوافقون على جميع جهات الاتصال ويقومون بإضافتها، فإن المخاطرة منخفضة نسبيًا من حيث الدردشة مع الغرباء أو مواجهة محتوى غير مناسب حقًا.

هناك بعض المخاطر الشائعة في مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، فمثلًا يمكن للأطفال، وجهات الاتصال الخاصة بهم، التقاط صور لأي شيء، وتنزيل الصور ومقاطع الفيديو إلى قائمة الكاميرا الخاصة بهم ومشاركتها، لذلك ليس هناك ما يضمن أن كل ما تتم مشاركته سيكون مناسبًا للأطفال أو يظل داخل التطبيق. وبينما يكون الأطفال قادرين على حظر الأطفال الآخرين والإبلاغ عنهم ، يمكن دعوتهم إلى دردشة جماعية تتضمن جهة اتصال محظورة.

بالنسبة إلى ما إذا كان من الصحي للأطفال الصغار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يعد هذا السؤال مفتوحًا بسبب أنه يمكنك بالتأكيد أن ترى فائدتها في إبقاء الأطفال على اتصال بالأقارب والأصدقاء البعيدين، بالإضافة إلى أن البحث حول كيفية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية للأطفال مستمر ولم يُحسم بعد، ويحذر بعض الباحثين من أن الفتيات على وجه الخصوص معرضات للمقارنة الاجتماعية التي تحدث على وسائل التواصل الاجتماعي، وأن الاستخدام المطول يمكن أن يساهم في القلق، ولكن إذا كنت تراقب استخدام طفلك لبرنامج Messenger Kids بعناية، فقد تتمكن من تجنب هذه المشكلات أو اكتشافها مبكرًا.

يمكن استخدام تطبيق ماسنجر كيدز Messenger Kids كوسيلة تدريب لمعرفة الطريقة التي يتواصل بها الأطفال مع الأصدقاء والأقارب ومعالجتها أو تقويمها، وإذا سمحت لطفلك باستخدام التطبيق، فعليك الانتباه إلى تحديثات سياسة خصوصية فيسبوك، فقد تعني هذه الإعلانات تغييرات كبيرة في تحكمك في استخدام طفلك للتطبيق.

ومن المقرر أن يتم توفير التطبيق في 20 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهم: الجزائر والبحرين ومصر وإيران والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسعودية وجنوب السودان والسودان وسوريا وتونس والإمارات واليمن. ولمعلومات أكثر حول التطبيق وتحميله يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا.