الرئيسية المقالات

AMD تستحوذ على Xilinx لتدخل بصراع مباشر مع Intel في سوق FPGA

قبل 3 أسابيع من الان…قمنا بتغطية معلومات من موقع Wall Street Journal وهذه المعلومات كانت تشير إلى أن AMD تفكر بشكل جدي بالإسحتواذ على شركة Xilinx للدخول في سوق FPGA أو كما تعرف بمصطلح تقنية مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة.

واليوم بعد عدة مفاوضات تخللها تعثر من هنا ومن هناك وتوقف في المفاوضات وعودة من جديد للتفاوض, وصلت AMD إلى الهدف المنشود وهو الاتفاق الكامل مع شركة Xilinx للاستحواذ عليها بصفقة مالية بلغت 35 مليار دولار أمريكي, هذا يعني الاستحواذ على كامل أسهم الشركة وليس كما يحدث عادة مع بعض الشركات أخذ نسب معينة من الأسهم مثل 80% وهكذا, بل هو استحواذ كامل على الشركة وكامل اسهمها.

ماذا يعني هذا الإستحواذ بالنسبة لـ AMD؟

هذا الإستحواذ الذي تم اليوم سيؤدي إلى إنشاء شركة حوسبة عالية الأداء رائدة في مجال الصناعة وبالذات في سوق منتجات FPGA ، مما يوسع بشكل كبير مجموعة منتجات AMD حيث تعتبر Xilinx شركة رائدة بهذا المجال. ما سوف توفره AMD بعد هذا الاستحواذ والاندماج بين قوى الشركتين مجموعة من أفضل تقنيات المعالجات عالية الأداء في الصناعة، حيث ستجمع بين المعالجات المركزية, المعالجات الرسومية, ورقاقات FPGA ورقاقات SoC المخصصة مع الخبرة البرمجية المتطورة لـ AMD لترفع من مستويات منصات الحوسبة الرائدة للأجهزة السحابية والحافة والأجهزة الطرفية.

أما الفائدة التي سيحصل عليها مهندسي شركة Xilinx هو توسعهم نحو بعض القطاعات المهمة للغاية في الصناعة من مركز البيانات إلى الألعاب وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات والسيارات والصناعة والفضاء والدفاع, نحن نتحدث هنا عن فريق مشترك مكون من 13 ألف مهندس موهوب وأكثر من 2.7 مليار دولار من الاستثمار السنوي في مجال البحث والتطوير ، ليكون لدى AMD كامل القدرة على تقديم مجموعة من أقوى المنتجات والحلول الخاصة بمختلف المجالات الصناعية والتكنولوجية.

ماذا عن العملاق الأزرق؟ هل أصبح بمأزق الان؟

لقد ذكرنا في خبرنا الماضي أن هذه الصفقة لن تكون مرضية لشركة Intel بكل تأكيد, فهي تتمنى عدم حدوثها وذلك لأن شركة Xilinx تعتبر أكبر منافس لها في سوق FPGA, والاستحواذ عليها من قبل اكبر أعدائها في سوق المعالجات المركزية AMD سيؤدي إلى نتائج غير مرضية بالنسبة للعملاق الأزرق. فشركة Xilinx التي يقع مقرها في سان خوسيه/كاليفورنيا/الولايات المتحدة الأمريكية متخصصة في سوق FPGA وهي تنتج مختلف الأشكال والاحجام من هذا النوع من الرقاقات القابلة للبرمجة كما تنافس بشكل مباشر حلول إنتل في هذا السوق مثل Stratix 10 من خلال منتجات Virtex UltraScale.

بعد إتمام هذه الصفقة بشكل نهائي في نهاية عام 2021 يمكن القول أن الخطر على Intel في هذا السوق سيبدأ في تلك الفترة خاصة لو نجحت AMD في طرح منتجات ثورية في هذا السوق…صراحة وضع Intel كنظرة مستقبلية غير جيد فهي قد خرجت من عدة أسواق بسبب فشلها ومؤخراً باعت ممتلكاتها في SSD لصالح شركة SK Hynix, واليوم تدخل AMD بشكل مباشر لمواجهتها حتى في سوق منتجات FPGA. صحيح أن Intel تحقق أرباح مالية جيدة بسبب توسعها في مجالات أخرى, لكن النظرة العامة لوضع Intel من ناحية فشلها بعدة أسواق وانسحابها من عدة مجالات لا يبشر بالخير أيضاً.

عدد من مسؤولي الشركتين تحدثوا حول هذه الصفقة

من بينهم قالت الدكتورة ليزا سو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة AMD: “يمثل استحواذنا على Xilinx المرحلة التالية في رحلتنا لتأسيس AMD كرائد في مجال الحوسبة عالية الأداء والشريك المفضل لأكبر وأهم شركات التكنولوجيا في العالم. هذه الشراكة ستخلق قيمة كبيرة لجميع المساهمين ، بما في ذلك مساهمي AMD و Xilinx الذين سيستفيدون من النمو المستقبلي وإمكانات الشركة المندمجة. يعد فريق Xilinx واحدًا من أقوى الفرق في الصناعة و يسعدنا الترحيب بهم في عائلة AMD. من خلال الجمع بين فرقنا الهندسية ذات المستوى العالمي والخبرة العميقة في هذا المجال، سننشئ رائدًا صناعيًا يتمتع بالرؤية والموهبة لتحديد مستقبل الحوسبة عالية الأداء”.

قال فيكتور بينج ، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Xilinx: “نحن متحمسون للانضمام إلى عائلة AMD, ثقافتنا المشتركة للابتكار والتميز والتعاون تجعل هذا المزيج بين الشركتين مثالي. معًا ، سنقود حقبة جديدة من الأداء العالي, حيث تتيح حلول FPGA/Adaptive SoCs/المسرعات/SmartNIC الابتكار من السحابة إلى الحافة حتى الأجهزة الطرفية. سيساعد انضمامنا إلى AMD في تسريع النمو في أعمال مركز البيانات لدينا وتمكيننا من توسيع قاعدة عملائنا عبر المزيد من الأسواق”.

هل من تفاصيل حول هذه الصفقة بشكل أدق؟

نعم, بموجب شروط الاتفاقية سيحصل مساهمو Xilinx على نسبة تبادل ثابتة تبلغ 1.7234 سهمًا من أسهم AMD العادية لكل سهم من أسهم Xilinx العادية التي سيحتفظون بها عند إغلاق الصفقة. بناءً على نسبة التبادل ، يمثل هذا حوالي 143 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد من أسهم Xilinx العادية. وبعد الإغلاق سيمتلك المساهمون الحاليون في AMD ما يقرب من 74% من الشركة المندمجة، بينما سيمتلك المساهمون في Xilinx حوالي 26%.

تتوقع AMD تحقيق كفاءات تشغيلية تبلغ حوالي 300 مليون دولار في غضون 18 شهرًا من إغلاق الصفقة ، وذلك استنادًا إلى أوجه التآزر في تكاليف البضائع المباعة والبنية التحتية المشتركة ومن خلال تبسيط المجالات المشتركة.

كما تمت الموافقة على الصفقة بالإجماع من قبل مجلسي إدارة AMD و Xilinx, لكن من المتوقع حاليًا إغلاق الصفقة بحلول نهاية عام 2021, وحتى الوصول لتلك الفترة، سيظل كلاً من AMD و Xilinx شركات وأطراف منفصلين ومستقلين في عملهم. الخبر الجيد أن الدكتورة ليزا سو هي من سيقود الشركة المندمجة كرئيس تنفيذي, كما سينضم فيكتور بينج الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Xilinx  إلى AMD كرئيس مسؤول عن أعمال Xilinx ومبادرات النمو الاستراتيجي والتي ستكون سارية المفعول فور إغلاق الصفقة في نهاية عام 2021.

Advertisement