الرئيسية المقالات

شرائح AMD: أتستحق B550 أن توضع مكان B450 خاصتك؟

إن كنت تتسائل عن إن كانت شريحة B550 القادمة تستحق أن تضعها مكان B450 الخاصة بك من أجل معالج AMD Ryzen الذي تستخدمه، فنحن نجاوب على سؤالك اليوم!

إذا كنت تتذكر الصيف الماضي الذي لم تشتكي فيه إلا من الحر، فأنا أسف لأذكرك بأن الصيف الماضي لم يأتي بكورونا أو شيء من هذا القبيل يغصبك على الجلوس في المنزل. على الأقل عالم الهاردوير لم يتأثر بشكل كبير يا صديقي ولا زال يمكنك شراء القطع الجديدة لبناء أو تحديث جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهنا كان يجب على AMD أن تتدخل أيضاً لكي تساعدك في هذا الأمر.

في الصيف الماضي رأينا AMD تقوم بإطلاق معالجات الجيل الثالث من سلسلة Ryzen لكي تضع نفسها مكان Intel على عرش الأفضلية، السعر والأداء. لكن ما هي الميزة الرائعة التي وفرتها هذه المعالجات في الأساس؟

واجهات الـ PCIe كانت لعبة AMD في الجيل الثالث

AMD

هذه الميزة كانت الجيل الرابع من واجهات الـ PCIe 4.0 والتي وفرت سرعة رائعة في نقل البيانات وكانت سبب وجيه لشراء معالجات الجيل الثالث في العام الماضي، وخاصةً بالنسبة للاعبين وصناع المحتوى. يبدو الأمر سهلاً بالنسبة لك عندما نتحدث، تظن أنك ستقوم بشراء أي لوحة تدعم المعالج وشكراً، لكن لا. كانت هناك أزمة.

الأزمة كانت في أن هناك لوحة واحدة تقوم بدعم هذه الواجهة وهي أي لوحة بشريحة X570. أين الأزمة؟ سعرها الباهظ بالنسبة للفئة المتوسطة. إن كنت تريد أن تقوم بالتمتع بمعالج مثل Ryzen 5 3600 وواجهات الـ PCIe 4.0، ستحتاج إلى شراء لوحة أغلى من المعالج نفسه لأن لوحات B450 لم تأتي بهذه الواجهة.

لهذا جاءت شريحة B550

AMD

لوحات B550 تعتبر النسخة الجديدة من لوحات B450 في الفئة المتوسطة بالطبع. تقوم هذه الشرائح بالإعتماد على مقبس AM4 لكي تدعم معالجات الجيل الثالث والرابع مع واجهات الـ PCIe 4.0 والتي تسمح بالوصول لسرعة أعلى خاصةً لملاك الـ NVMe SSD أو البطاقات الرسومية التي تدعم هذه التوصيلات.

الدعم وخلافه من هذه الشريحة

شرائح B550 تتشابه في مع X570 في دعم معالجات الجيل الثالث والرابع، ناهيك عن الذكر أنها تتدعم الـ PCIe 4.0. يجب أيضاً أن نعلم أن أنظمة التربيد الخاصة بهذه اللوحات مع أنظمة تنظيم الجهد والطاقة تعتبر أفضل في لوحات X570، لكن بالطبع هذا يعود لقوة تحملها ليس أكثر لأنها مصممة لإعطاء أفضل أداء مع كسر السرعة على معالج مثل AMD Ryzen 9 3950X على سبيل المثال.

شرائح B550 و X570 تقف في نفس المنطقة عند الدعم، تدعم الجيل الثالث والرابع من معالجات Ryzen وفي الأغلب ستدعم الجيل الخامس أيضاً إذا جاء بمقبس AM4. الفكرة هنا أن لوحات X570 قادرة على إعطاء أقصى سرعة لفترة طويلة بدون حدوث تذبذب في الأداء وهذا ما يضعها في الفئة العليا، على عكس شريحة B550 التي نراها في الفئة المتوسطة في الأساس.

أما بالنسبة لباقي التوصيلات، فهي تدعم مدخلين من نوع USB 3.2 من الجيل الثاني وستة مداخل من نوع USB 2.0. تقوم هذه الشريحة أيضاً بدعم سعات تخزين أكثر مع دعم مجموعات الـ RAID 0، 1 و10. تقوم أيضاً هذه اللوحات بدعم تركيب بطاقتين رسوميتين وتدعم كسر السرعة بشكل أفضل من B450.

بالنسبة لـ B450، هل هناك فارق كبير؟

MSI B450 Tomahawk

إحقاقاً للحق وعلى حسب ما رأيناه حتى الآن، نحن لا نرى أن هناك فارق كبير إلا واجهات الـ PCIe 4.0 ومداخل الـ USB الأفضل في B550. هذه الواجهات تستطيع أن تقوم بإيصال 54 جيجابايت في الثانية على خطوط X16 الخاصة بالبطاقات الرسومية ومن الممكن أن تصل سرعة الكتابة على وحدات الـ SSD التي يتم توصيلها بها إلى 4100 ميجابايت أيضاً، مما تعتبر سرعة أكثر من رائعة ولن تجدها في لوحات B450.

قامت هذه الشريحة بدعم مدخلين من الـ USB 3.1 من الجيل الثاني، مدخلين من USB 3.1 من الجيل الأول ومدخلين من مداخل الـ SATA III. الميزة أن مقبس AM4 سمح بزيادة توصيلات الجيل الأول من USB 3.1 بمدخلين مع مدخلين أيضاً من نوع الـ SATA III ومدخل PCIe من نوع الـ M.2.

تقوم هذه الشريحة بسحب طاقة أقل من 2 واط ولهذا لا تحتاج إلى التبريد من خلال المراوح، بل من خلال مشتتات صغيرة للغاية. منظم الجهد لم يكن سيئاً، بل كان محسنناً مقارنةً بشريحة B350 على سبيل المثال.

أتستحق لوحات B450 الهجر من أجل B550 بعد عامين من الخدمة؟

نعم ولا. إجابة غريبة أليس كذلك؟ تحملني. أرجوك تحملني. دعني أقل لك متى يكون الموضوع صحيحاً ومتى يكون خاطئاً.

MSI B450 Tomahawk (18)

الأمر صحيح عندما تفكر في إقتناء لوحة جديدة ككل. لن تكون B550 سيئة إن قمت بشرائها كأول لوحة في تجميعتك، لكن إن كانت اللوحة التي ستقرر أن تكون لوحتك الجديدة عوضاً عن لوحات B450، فالأمر سيكون صحيح في حالة إقتنائك لبطاقة رسومية بواجهة PCIe 4.0 مع وحدة SSD بنفس الواجهة حتى تستغل السرعة أو إن كنت من هواة كسر السرعة بشكل طفيف وليس مبالغ فيه.

أما لا، فهي في حالة شرائك لها من باب التحديث “والسلام” لكي تقتني شيئاً جديداً. إقتناء بطاقة مثلها وأنت تعتمد على واجهات الـ PCIe 3.0 في بطاقتك الرسومية والـ SSD الخاص بك أو إن كنت لا تستخدم بطاقتين رسوميتين في نفس الوقت. الأداء يعتبر أفضل بنسبة ليست عالية للغاية من لوحات B450، لهذا إن كنت تمتلك لوحة بشريحة B450 فنرشح لك التحديث إلى لوحة بشريحة “فلاج شيب” مثل X570 أو ما بعدها مع معالج من أي جيل تقوم بدعمه.

نهاية لتحليلنا لشريحة AMD

تحاول AMD جاهدة أن توفر لنا شريحة أرخص بإمكانيات متقاربة لشريحة X570 الشهيرة عوضاً عن توصيل نسخة محسنة من B450 التي لم تدعم واجهات الجيل الجديد أو تركيب بطاقتين في نفس الوقت. من الجدير بالذكر أيضاً أن لا تفكر في إقتناء هذه اللوحة إن كنت تعتمد أو ستعتمد على APU من الجيل الثالث لأنها لا تدعم الرسوميات المدمجة.

تذكر أن هذا قرارك أنت وحدك ونحن نساعدك ليس أكثر، فلا تقم بشراء شيئاً ما تلومنا عليه. نحن لسنا محفظتك يا صديقي بل نحن عائلتك في عالم التقنية الإفتراضي، فتذكر أن تتابع عائلة هاردوير في برنامج 101 لكي تعرف كل شيء عن الهاردوير كل جمعة!