مقال صحفي! في المؤتمر السنوي الشهير، SC19، والذي يأتي ليستعرض الأجهزة ذات القوة الجبارة؛ قامت AMD بالفوز بمجموعة جديدة من المستخدمين في مجال البحث العلمي في جميع أنحاء العالم مع منصاتها الجديدة التي تدعم معالجات AMD EPYC ومسرعات Radeon Instinct لكي تأتي بالدعم من أجل تطبيقات الأجهزة الخاصة بالفئة العليا.

"تدخل AMD إلى مؤتمر SC19 كالمصدر الأساسي لمعالج جهاز Frontier الذي من المتوقع أن يكون أقوى كمبيوتر في العالم من فئة الـ Supercomputer عند إطلاقه في عام 2021."- هذا ما قاله السيد Mark Papermaster، نائب رئيس AMD والمسئول عن التقنيات بداخل الشركة. تابع هذا قائلاً:

"الحاضرين يستطيعون قضاء الوقت مع نفس تقنيات AMD التي ستذهب إلى النظام العملاق في هذا الأسبوع. بدايةً من معالجات AMD EPYC ومعالجات Radeon Instinct الرسومية التي تعمل مع بعضها البعض من خلال توصيلات سريعة للغاية إلى بيئة عملنا اببرمجية والتي تأتي من خلال أكبر أسماء في أجهزة الكمبيوتر الخارقة هنا في SC 19."

في SC19، سيكون السيد Papermaster على طاولة النقاش مع الرؤساء التنفيذيين من شركات Cray، CERN، و Xilinx لمناقشة التطويرات المتميزة في الأنظمة العملاقة والإكتشافات التقنية من ناحية الهاردوير، البرمجيات، وأدوات البرمجة.

ستستخدم مساحات Amazon EC2 السحابية معالجات الجيل الثاني من AMD EPYC 

AMD EPYC EC2

ستقوم خدمات Amazon الشبكية بتوسيع إستخدامها لمعالجات AMD EPYC بعد الإعلان عن الإطلاق الخاص بسحاباتها من Amazon EC2 من أجل المساحات البرمجية التي يمكن إستغلالها على الويب.

هذه المساحات، وهي C5a و C5ad، والتان سيتم إستخدام معالجات معدلة من الجيل الثاني من سلسلة AMD EPYC بترددات تصل إلى 3.3 جيجاهرتز. مساحتي البرمجة سيأتيان بثمانية سعات إفتراضية مع 96 معالج إفتراضي من أجل تزويد المستخدمين بإختيارات إضافية تجعلهم قادرين على ضبط التكلفة والأداء من أجل الأعمال المستنزفة.

ستكون هذه المساحات متاحة في هيئة أجهزة تجعل المستخدمين قادرين على تشغيل تطبيقاتهم التي ستنتفع من المعالج والذواكر الخاصة بهذه المخدمات بـ 192 معالج على 96 نواة، مما يجعله مضاعفاً لأكبر مساحة برمجية من E2. ستستطيع مساحات C5a و C5ad بإستغلال سرعة الشبكة الخاصة به، وهي 100 جيجابت في الثانية، لكي تكون المساحة قادرة على التعامل مع توصيلات الـ Elastic Fiber لكي يستطيع المستخدمين إستغلال موارد هذه المساحات بأفضل شكل ممكن للأعمال المستنزفة.

تصعد أجهزة الكمبيوتر الخارقة إلى مراحل جديدة مع AMD و EPYC تدخل إلى الـ TOP500 !

AMD EPYC ATOS

قامت المنظمات المعتمدة على أجهزة الكمبيوتر القوية بتبني معالجات الجيل الثاني من AMD Epyc ومسرعات Radeon Instinct من أجل أنظمة خارقة أقوى. معالجات الجيل الثاني من EPYC تستطيع أن تعطي ضعف الأداء بالنسبة للتطبيقات التصنيع وسرعة أعلى بنسبة 60% في محاكاة Life Sciences مقارنةً بالحلول الأخرى، مع العلم أن معالجات Radeon Instinct الرسومية تعطي أداء يصل إلى 6.6 تيرافلوب على الأحمال القاسية من الأعمال.

يقوم المنتجين بدعم واجهات الـ PCIe 4.0 لدعم التوصيلات السريعة من أجل سرعة أفضل في الأداء.

آخر من قاموا بتبني معالجات AMD الرسومية والمركزية يتضمنون:

  • شركة Atos، وهي أحد الرائدين في مجال التحويلات الرقمية، والتي قامت بتزويد جهازين BullSequana XH2000 الخارقين بمعالجات EPYC من الجيل الثاني إلى فرنسا من أجل توقع المناخ والبحث في أمور المناخ، المحيطات، والعلوم البيئية.
  • قامت Atos والمنظمة الفرنسية GENCI بالإعلان عن أخر توسيعة لجهاز Jolio-Curie الخارق، والذي يتم إدارته من فرق الـ CEA في TGCC (مركز حوسبة كبير للغاية) ومبني على جهاز BullSequana XH2000 ليكون متسلحاً بمعالج AMD EPYC من الجيل الثاني ويعمل في الوقت الحالي.
  • إلتحقت هذه التوسيعة الماضية بالنسخة الرابعة والخمسون من TOP500 لتكون أول جهاز مبني على معالج 7H12 من EPYC يدخل الترتيب العالمي.
  • شركة Cray التابعة لمؤسسة Hewlett Packard أعلنت عن جهازين خارقين تم تسليحهما بمعالجات الجيل الثاني من AMD EPYC وتم بنائها على معمارية Shasta للأجهزة الخارقة مع ARCHER2 و Vulcan.
  • تقوم شركة Dell بتزويد مركز سان دييجو للأجهزة الخارقة وجهاز Expanse بمعالجات الجيل الثاني من EPYC.
  • تقوم ETH Zurich بإستخدام معالج AMD EPYC 7742 في نظام Euler VI.
  • تقوم NEC بتزويد الخدمة الخاصة بتوقع المناخ في ألمانيا، Deutscher Wetterdienst، بنظام يستخدم معالجات الجيل الثاني من EPYC مع محركات NEC SX-Aurora TSUBASA .

"لقد إخترنا EPYC 7742 لأن المعالج لا يقوم فقط بتزويد الدعم لمعظم التطبيقات التي يستخدمها الباحثين، لكنه يزودنا بأداء أعلى، ذواكر رائعة، وسرعة في المدخلات والمخرجات والأهم هو السعر مقابل الأداء الذي يعتبر أمر حرج من أجل إرضاء متطلبات هؤلاء الباحثين." -وهذا ما قاله السيد Christian Bolliger من ETH Zurich. وقد تبع كلامه قائلاً:

"مع إستخدام نظام Euler VI لمعالجات الجيل الثاني من AMD EPYC، صار مستخدمينا قادرين على التمتع بنظام يزودهم بالإحتياجات اللازمة للتعمق في بحثهم."

الحوسبة الخارقة تصل إلى السحاب مع AMD EPYC

Microsoft Azure AMD

صناعة الكمبيوتر الفائق للأداء دائماً في تطور من أجل دعم الأعمال الشاقة، المتطلبات الأكبر للأداء، ووصول أفضل للإستخدام طويل المدى وقصير المدى. وهذا يحدث من خلال الخدمات اساحبية، والتي تستطيع لأول مرة أن تقوم بتزويد المستخدمين بنفس مراحل الأداء المرتفع بتكلقة أقل من التي ستكلفهم عند شراء هذه الموارد على أرض الواقع.

أعلنت Microsoft Azure من قبل عن مراحل غير متاحة من الأداء من أجل حوسبة ديناميكيات السوائل إلا من قبل Azure HB التي تعمل على معالجات الجيل الأول من EPYC.

أما الآن، صارت Azure تريد أن تقوم بالدخول بشكل أوسع في حدود الحوسبة المتقدمة في السحابيات عن طريق عرض أجهزة HBv2 الإفتراضية من أجل حوسبة أقوى بإستخدام معالج EPYC 7742، والتي أعطت صلاحيات للمستخدمين مكنتهم من التمتع بأداء الأجهزة الخارقة عن طريق توصيلات الـ HDR IfiniBand بسرعة 200 جيجابت في الثانية، وأنوية تصل إلى 80،000 نواة في المعالجة الواحدة بكل سهولة من خلال السحابيات.

تقدم AMD النسخة الثالثة من منصة ROCm

AMD ROCm

تقوم دورة التطوير الخاصة بمنصة ROCm بتحديثات شهرية لكي تعطي المطورين فرصة للتمتع بالتحديثات المستمرة من أجل المكتبات البرمجية، المصححات، والأدوات الخاصة بإدارة الأنظمة. والتطويرات الكبيرة التي ظهرت في SC19 شملت:

  • تقديم ROCm 3.0 مع تجديدات من أجل دعم HIP-clang، وهو وحدة ترجمة تم بنائها على LLVM، مع قدرة تحويل CUDA محسنة مع hipify-clang، وتحسينات لمكتبة HPC و ML.
  • دمج ROCm في إطارات تعليم الماكينات الخاصة بـ TensorFlow و PyTorch من أجل التطبيقات الخاصة بالتعليم المعزز، القيادة الأوتوماتيكية، والتعرف على الصور والمقاطع.
  • توسيع لتسريع الدعم الخاص بنماذج البرمجة لأجهزة الكمبيوتر المتقدمة والتطبيقات المماثلة لـ OpenMP، LAMMPS، وNAMD.
  • دعم لأدوات النظام الخاصة بنشره مثل Kubernetes، Singularity، SLURM، TAU، و آخرون.

بيئة هاردوير نامية

معالجات AMD تكسر مقاييس الأداء للحوسبة الخارقة في SC19 !

المتطلب الأول من الأجهزة القوية هو تحمل أعباء العمل القاسية بشكل متواصل، ووجود حوسبة معتمدة على معالجات مركزية ومسرعات يعتبر أمر حرج في الأنظمة الحديثة منها. وهذا ما قام به شركاء AMD عن طريق الأتي:

  • أعلنت AMD عن أربعة مخدمات رسومية من سلسلة G لكي تدعم معالجات الجيل الثاني من EPYC. هذه المخدمات هي G292-Z22، G292-Z42، G482-Z50، و G482-Z51. ويستطيع الأخير أن يدعم ثمانية بطاقات بواجهات الـ PCIe 4.0 كحد أقصى.
  • قامت مخدمات HPE ProLiant DL325 Gen10 و DL385 Gen10 بالترحيب بباقي أجهزة Gen10 Plus لكي تقوم برفع الأداء من أجل أعباء العمل الثقيلة عن طريق 64 نواة، 3200 مليون تحويل في الثانية، مضاعفة السرعة في المداخل والمخارج مع دعم الـ PCIe 4.0.
  • مع Penguin Altus XE4218GT الذي يدعم 8 معالجات رسومية، صار مستخدمي Penguin يتمتعون بحلول "AMD + AMD" التي تستغل واجهات الـ PCIe 4.0 في دعم EPYC و Radeon Instinct MI50 من أجل معالجة البيانات الضخمة وتحليلها.
  • أعلنت Tyan أيضاً عن منصاتها الجديدة من خط Transport HX و Transport X بمعالجات EPYC من الجيل الثاني.

مع تقديم الدعم لواجهات الـ PCIe 4.0 في معالجات الجيل الثاني من EPYC وبطاقات Instinct الرسومية المسرعة، قامت AMD بإعطاء بيئة عمل الـ PCIe 4.0 بشكل جيد عن طريق العمل بشكل قريب من أهم شركاء الصناعة.

معالجات الجيل الثاني من EPYC أصبحت تدعم القطع التي تعتمد على واجهات الـ PCIe4.0 مثل توصيلات الـ Ethernet السريعة وتوصيلات الـ InfiniBand، المعالجات الرسومية والمسرعات، ووحدات الـ NVMe SSD. ومن بعض المنتجات الخاصة بشركاء AMD التي تستطيع إستغلال هذه الواجهات هي:

  • من أجل توصيلات الـ Ethernet بسرعات الـ 200 جيجابايت تأتي Broadcom Thor.
  • أداء الـ 400 جيجابايت في الثانية من Infiniband يأتي من Mellanox ConnectX-6 NIV.
  • وحدة تخزين Samsung Gen4 PM1733 NVMe SSD.