Advertisement
الرئيسية المقالاتلماذا ستخطأ بشرائك بطاقة رسومية متوسطة الآن؟

إن كنت تفكر في تجميع جهاز كمبيوتر جديد من أجل الالعاب ، فأهم ضيف عندك سيكون الـ GPU الذي تقوم بشرائه، وسيكون أهم من المعالج في حالتك أيضاً! لكن ستظل مشكلتك في فكرة البطاقة التي ستريد شرائها، لأنك ببساطة لا تعلم عنها شيئاً إلا الميزانية التي وضعتها من أجلها. ويا سلام لو كنت من المهتمين بشراء تجميعة متوسطة، فتصعب على نفسك الأمر أكثر بسبب كل ما يمكن أن تقوم بشرائه في الوقت الحالي سواء كنا نتحدث عن NVIDIA أو AMD لأننا لن نذكر Intel اليوم لعدم دخوله للسوق بعد.

الفكرة كلها أنك تريد قطعة واحدة لسنوات طويلة، ولا تريد أن تصرف أموالك في شيء أقل من توقعاتك أو أعلى من ما تريد، هذه المعادلة هي الأزمة الأساسية بالنسبة لك كشاري، والتي سيستغلها البائع لكي يعطيك القطعة الذي يريد أن يتخلص منها إن كنت لا تعلم عنها شيئاً.

NVIDIA GPU

لكن في عالم البطاقات المتوسطة، الأمر يختلف قليلاً. فكل هذه البطاقات موجهة من أجل اللعب على وضوح الـ 1080، والذي يعتبر أكثر وضوح يتم اللعب عليه في العالم لأسباب لن نخوض فيها اليوم نظراً لأهمية وقتكم -أو لكسلنا، لا أعلم- وطول المقالة التي لا نريدها أن تكون مجهدة.

الفكرة في البطاقات المتوسطة- عدا قصة الـ 1080- أنها موجهة إلى فئة اللاعبين الذين يريدون ممارسة الالعاب المعروفة بالرياضات الإلكترونية على معدل إطارات عالٍ مع نفس الوضوح الذي ذكرناه أو ممارسة الالعاب الموسمية من فئة الـ AAA مثل Red Dead Redemption 2 أو Borderlands 3 وما شابهها من ألعاب.

الخيارات المتاحة في وقتنا الحالي للـ GPU :

XFX Radeon RX 590 Fatboy (50)

 

إن نظرنا عن قرب للسوق الحالي، فنجد إلا العنقاء والعملاق الأخضر – NVIDIA أو AMD إن لم تفهم مغزى ما أقول – والذان يتنافسان في كل الأسواق الخاصة بالرسوميات عدا سوق الفئة العليا التي تنافس فيه إنفيديا وحدها بدون من يونس وحدتها الشديدة في فئتها الخاصة.

لكن إن نظرنا للمتوسط، فسنرى بطاقات متبقية من معمارية بولاريس الخاصة بـ AMD ومعمارية Pascal الخاصة بإنفيديا مع بعض البطاقات المبنية على معمارية Turing مثل GTX 1660 Ti الأشهر في فئة البطاقات المتوسطة مع بطاقات RX 500 الخاصة بـ AMD التي لاقت نجاح كبير بعدما توقفت موجة التعدين التي كانت مثل الشوكة في السمك الفيليه التي لا تتوقع وجودها.

لكن كل شيء يأتي في وقته، مما يستدعيك أن تنتظر من أجل شراء بطاقة رسومية متوسطة بسبب الإصدارات الجديدة في أخر العام الحالي، والتي تستدعينا للإنتظار قليلاً من أجلها لنرى أسعارها وكيف سترخص البطاقات المتوسطة أيضاً مع إصدارها كعادة البطاقات الرسومية التي نراها في كل مكان في وقتنا الحالي. وهذا يأخذنا إلى معاينة الخيارات الخاصة بكل مصنع.

بداية بـ AMD:

AMD الالعاب GPU كمبيوتر

أعلنت AMD منذ يومين عن وحدات الـ GPU الجديدة الخاصة بها والتي تم تصنيعها بتقنيات السبعة نانومتر على معمارية RDNA تحت إسم RX 5500، والتي تأتي بعد بطاقات RX 5700 التي تم توجيهها لسوق الالعاب على وضوح الـ 1440 والإطارات المرتفعة لأصحاب شاشات الـ 144 هيرتز في ألعاب الرياضات الإلكترونية لتتنافس مع بطاقات الـ RTX من NVIDIA ، مع أنها لا تمتلك تقنيات تتبع الضوء من الأساس.

جائت بطاقة الـ RX 5500 لكي تتنافس مع أداء بطاقات الـ GTX 1650 بشكل خاص، مما  يعني أن البطاقة موجهة ناحية الفئة المتوسطة مع العلم أن AMD تروج لها وكأنها الـ GPU الذي سيأخذ مكان بطاقة الـ RX 480 الشهيرة خاصتها لكن بمعمارية جديدة.

مع العلم أن بطاقات RX 5500 أضعف من بطاقات الـ RX 5700، لكن AMD قامت بالحديث بشكل مكثف عن أن كل مزايا RX 5700 ستأتي إلى بطاقات 5500. تلك المزايا تضم تقنيات Fidelity FX لمعالجة الصورة عن طريق تحديدها بشكل قوي، تقنيات الـ Anti-Lag التي تقلل من وقت الإستجابة الخاص بالـ GPU أثناء ممارسة الالعاب على الكمبيوتر، ومزايا واجهات الـ PCIe 4.0 حتى تتمتع بسرعة عالية من أجل نقل الرسوميات.

تتميز بطاقة RX 5500 بالآتي:

  • الوحدات الحسابية: 22
  • معالجات البث: 1408
  • معدل الحساب: 5.2 تيرافلوب في الثانية.
  • التردد الأساسي: 1717 ميجاهرتز.
  • التردد الأقصى: 1845 ميجاهرتز.
  • واجهة الذاكرة: 128 بيت.
  • ذاكرة: 8 جيجابايت من نوع GDDR6.

أما بالنسبة لـ NVIDIA:

NVIDIA GPU

لنتفق على أن هناك شائعات غريبة بأسماء أغرب لبطاقات من الفئة المتوسطة والتي من المفترض -على حسب ما يقول المسربين-أنه ستصدر في العام الحالي. لكن الإشاعة مجرد إشاعة حتى يثبت العكس، فلن توجد أي مهنية إن تحدثنا عن بطاقات لا وجود لها من الأساس حتى لو تم الإعلان عنها بعد هذه الشائعات. ولن نقبل أيضاً أن نضع نفسنا في مركز الضحك والسخرية إن لم تكن هذه الشائعات حقيقية من الأساس.

فحتى الآن الخيارات الوحيدة المتاحة من إنفيديا في الفئة المتوسطة، فهي بطاقات GeForce GTX 1650 و GTX 1660 الموجهة لألعاب الـ 1080 على أجهزة الكمبيوتر الشخصي، والتي تحدثنا عنها من قبل وراجعناها في هذه المقالات الخاصة بنا.

مراجعة بطاقة GeForce 1660.

مراجعة بطاقة GeForce 1650.

في النهاية…..

القرار قرارك أن تشتري أو لا تشتري، وليس لنا يد في هذا الأمر. لكن وجب علينا التنويه في أمر شراء البطاقات المتوسطة لأنك قد تجد ما هو أفضل لك بنفس سعر البطاقة التي كنت تفكر فيها أو يسقط سعر البطاقة التي تفكر فيها من الأساس بعدما تصدر هذه البطاقات في نهاية العام الحالي كما أعلنت AMD أو كما يفترض مسربي NVIDIA كما يدعون نفسهم. فتذكر أن شهر أو إثنين لن يقوموا بإيذائك أكثر من إحساس الندم الذي سيأتيك وأنت تنظر لجهاز الكمبيوتر الخاص بك وإضاءات RGB الـ GPU وتقول يا ريت اللي جرا ما كان.

Advertisement