لا شك أن المُتابع الجيد لموقع عرب هاردوير وللقنوات التقنية بشكل عام، يعمل جلياً أن الفترة الأخيرة كانت تتحدث بشكل كبير عن بطاقة رسومية جديدة من شركة AMD. ولعل هذه البطاقة الرسومية لها مذاق خاص بها، نعم إنه كارت AMD Radeon الجديد تمامًا AMD Radeon RX 6600 XT . وطبقاً لأحدث الأخبار الواردة إلينا، فمن المتوقّع أن ترى البطاقة النور في 11 أغسطس من عام 2021، لذا فدعونا اليوم نتحدث قليلاً عن مواصفات وسعر Radeon RX 6600 XT لنُجمّع لكم ما يُمكننا توقعه منها، فهلّا بدأنا ؟!...

AMD Radeon RX 6600 XT

أحد الأمور الهامة بخصوص البطاقة الجديدة هو أنه لن تكون هناك نسخة قياسية من شركة AMD لبطاقة RX 6600 XT ، وبدلاً من ذلك ستكون مهمة التصميم والتوزيع بالكامل من قِبل شركاء تصنيع AMD من اليوم الأول. لذا يُمكننا أن نتوقع أن شركات مثل ASRock و Biostar و Gigabyte و MSI و Powercolor و Sapphire و Yeston و XFX و Asus لديها خطط لوحدة المعالجة الرسومية الجديدة. ومع ذلك أيضًا ، تأتي طرز RX 6600 XT التي تم رفع تردد تشغيلها في المصنع عند الإطلاق ، على الرغم من أنك ستدفع على الأرجح علاوة سعرية لأحد هذه النماذج.

ما هي مواصفات AMD Radeon RX 6600 XT ؟

ستضم بطاقة Radeon RX 6600 XT عدد 32 وحدة حسابية (CUs) والتي تُترجم إلى 2048 معالج تيار ، وهي الوحدات الأساسية المسؤولة عن أداء الألعاب في بنية AMD's RDNA 2. وللإشارة التقريبية إلى الأداء الذي يمكن أن تتوقعه من هذه المواصفات ، فالبطاقة الجديدة تأتي مع أربعة وحدات حسابية فقط أقل من وحدة المعالجة الرسومية الخاصة بـ PlayStation 5، حيث يأتي الجهاز مع 36 وحدة حسابية CU. كما أنه يأتي بثمانية وحدات حسابية أقل من بطاقة RX 6700 XT ، والتي عادة ما تباع مقابل 479 دولارًا أمريكيًا (في الوضع الطبيعي بالطبع).

 مواصفات AMD Radeon RX 6600 XT

وبالرغم من عدد الوحدات الحسابية الأقل، ستعمل بطاقة Radeon RX 6600 XT بسرعات عالية بشكل لا يصدق، وهو أمر سائد مع البطاقات الرسومية القائمة على معمارية RDNA 2. مع تردد لعب يبلغ 2359 ميجاهرتز ، أي أن بطاقة RX 6600 XT هي أسرع بطاقة رسومية على الإطلاق (من ناحية التردد بالطبع). وهو ما قد يُفسّر إجمالي إستهلاط الطاقة الخاص بالبطاقة (TBP) ، البالغ 160 واط.

هناك خيط مشترك آخر بين البطاقات الرسومية من بنية RDNA 2 من AMD وهو استخدام ذاكرة Infinity Cache ، وهُنا تأتي بطاقة RX 6600 XT مع 32 ميجابايت منها. تأتي البطاقة RX 6600 XT أيضاً مع 8 جيجابايت من ذاكرة GDDR6 المدمجة . لذا فسيتعين علينا أن ننتظر لنرى مدى جودة ذاكرة Infinity Cache الموجدودة على بطاقة RX 6600 XT مقارنة بالبطاقات الرسومية السابقة من سلسلة RX 6000 ، والتي تأتي كُلها بالمناسبة بعدد أكبر بكثير (إما 96 ميجابايت أو 128 ميجابايت).

عرض نطاق ترددي أقل ؟!

أحد الأمور الأُخرى التي قامت الشركة بتقليلها في البطاقة الجديدة هو عرض ناقل PCIe .حيث قررت AMD أيضًا تقييد عرض ناقل PCIe مع بطاقة RX 6600 XT إلى سرعات Gen 4 x8 فقط، على عكس سرعات اتصال Gen 4 x16 المستخدمة في وحدات المعالجة الرسومية الحالية من سلسلة RX 6000. حيث تقول AMD إنها " لا تتوقع أن تتطلب أعباء العمل مزيدًا من عرض النطاق الترددي لـ PCIe مما هو متاح في بطاقة 6600 XT".

وبشكل واقعي، يوفر اتصال PCIe 4.0 x8 نفس النطاق الترددي الفعّال الذي تٌقدمه فتحة PCIe 3.0 x16، والتي كانت كافية لجميع أنواع البطاقات الرسومية حتى RTX 2080 Ti (من ناحية عرض النطاق الرسومي الخاص بها).

وكما هو الحال في البطاقات الأكبر، ولتوفير احتياجاتك لدعم تقنية لتتبع الأشعة الخاصة بك ، توفر AMD إجمالي 32 مسرع شعاع مع بطاقة RX 6600 XT. وهذه كما نعلم هي أنوية تسريع تتبع الأشعة المُخصصة التي تعمل على تفريغ جزء من عبء عمل تتبع الأشعة للسماح لأنوية البطاقة الرسومية الخاصة بك بالعمل في مكان آخر. وبالرغم من أنها جيدة جدًا كجيل أول، إلا أن أنوية Nvidia RT Core وكما نعلم جميعاً، تتفوق في هذه النُقطة. لذلك يجب الأخذ في الاعتبار ، أن عدد 32 نواة Ray Accelerators كافي فقط لضبط إعدادات تتبع الأشعة المنخفضة إلى المتوسطة في الألعاب المتوافقة اليوم.

هل يمكن لـ Radeon RX 6600 XT المنافسة؟!

والآن دعونا نتحدث عن المنافسة. لا شك في أن AMD قد قامت بإطلاق هذه البطاقة الجديدة لمنافسة بطاقة Nvidia's RTX 3060 12GB. حيث تم إطلاق بطاقة RTX 3060 ذات الـ 12 جيجا بايت بسعر رسمي بقيمة 329 دولارًا ، مما يعني أن AMD ستحتاج توفير قفزة لائقة في أداء البطاقة RX 6600 XT مع سعر 379 دولارًا الذي تأتي به للفوز في تلك المعركة.

ما هي سرعة AMD Radeon RX 6600 XT المتوقعة في الألعاب ؟

تُطلق AMD على بطاقة RX 6600 XT اسم "وحش الـ 1080 بكسل" ، لأنها تدعي أن هذه البطاقة ستكون أكثر من كافية للمنافسة مع بطاقة RTX 3060 12 GB من Nvidia عند دقة عرض 1080 بكسل. لذا فالفريق الأحمر واثق من فوزه على Nvidia مع بطاقة Radeon RX 6600 XT. ومن هذا المُنطلق يُمكننا القول أن البطاقة قد تصل لمستويات أداء مُتقاربة عند دقة العرض الأقل، بينما قد تتراجع مع زيادة الدقة بفضل الذاكرة الرسومية الأكبر مع بطاقة NVIDIA.

بالطبع لا يُمكننا أن نُعطي الحكم النهائي على البطاقة حتى تُتاح لنا الفرصة لاختبارها بأنفسنا. ولكن في المقابل فقد أصدرت AMD الرسم البياني التالي الذي يعرض مُعدّل الإطارات في الثانية بين الاثنين في بعض أفضل الألعاب الموجودة اليوم.

سرعة AMD Radeon RX 6600 XT  في الألعاب

لا شك أنه وبإفتراض صحة هذه الأرقام فنحن أمام بطاقة ممتازة من AMD في حالة بالنظر إلى تسعيرها المرتفع قليلاً، ولكن وكما نعلم جميعاً، فإن نتائج الأداء التي تُزودنا بها الشركات في العادة لا توضّح ظروف الإختبارات، وقد تختلف عن النتائج التي نحصل عليها. ولكن وفي أسوأ الحالات، ومن الصورة التي أمامنا، فيبدو أن بطاقة RX 6600 XT تتفوق وتحصل على الصدارة في بعض الألعاب الكبرى مثل Assassin's Creed Valhalla و Battlefield 5 ، وفي المُقابل تخسر في لعبة Horizon Zero Dawn.

بالطبع هُناك شيء واحد يجب ملاحظته هنا : وهو أنه وحسب الصورة، فإن شركة AMD قامت بتمكين تقنية Smart Access Memory (SAM) مع بطاقة RX 6600 XT وتقنية Resize BAR مع بطاقة RTX 3060 لاختبارات الأداء هذه ، والتي تقوم AMD بالإشارة إليها بأنه لا يُمكن مقارنتها مع تقنيتها الخاصة، حيث يُقال إن تقنية SAM أفضل. ولعل هذا سبب آخر لأن تنتظر مراجعتنا الخاصة بالبطاقة.

سعر Radeon RX 6600 XT

يبلغ سعر Radeon RX 6600 XT حوالي 379 دولار ( مع مراعاة تغير الأسعار حاليا)

وبالرغم من توافر البطاقة بسعر أعلى قليلاً من المنافس RTX 3060 Ti، إلا أنه وطبقاً لنتائج الأداء التي شاركتها AMD معنا فهي أسرع بفارق 15% تقريباً، ويظل الإختبار الفعلي هو الحكم الفصل.

علينا الإنتظار قليلاً فقط !!

وعلى كل حال، ومع الأخذ في الإعتبار أداء بطاقات RDNA 2 الجديدة سواء من الأجيال العُليا، أو بطاقة RX 6700 التي صدرت منذ بضعة أشهر، فلا يُمكننا إلا أن نتوقع أن توفر بطاقة Radeon RX 6600 XT بالفعل أداء جيد للغاية مع الألعاب، وسيبقى فقط تجربة الأداء بشكل فعلي لها لتحديد مقادر تفوقها أو حتى مُنافستها لحل NVIDIA في الفئة المتوسطة.

سلسلة AMD  rx-6600-xt

ولكن الأمر الوحيد المؤكد الآن، هو أن سوق البطاقات الرسومية المتوسطة على وشك الإشتعال مع وصول مواصفات السرعة هذه وسعر RX 6600 XT الملائم نسبيا لفارق السرعة. ولعل هذه الأمر قد يصب في مصلحة الجميع في الحقيقة، وخصوصاً أننا نُعاني من أسعار غير منطقية للبطاقات الرسومية من الفئات الأعلى، هذا بجانب عدم توافرها بشكل كبير أصلاً. لذا فلا أُمانع أبداً من رؤية بعض البطاقات الجديدة التي قد تُعيد ولو شيئاً بسيطاً من توازن السوق، أليس كذلك !!..