الموقع تحت التجديد

القائمة

تقنيات AMD: هل تستحق Smart Access التحويل لـ Radeon عوضاً عن NVIDIA؟

تقنيات AMD: هل تستحق Smart Access التحويل لـ Radeon عوضاً عن NVIDIA؟

منذ 6 أشهر - بتاريخ 2020-12-05

عندما قمنا بمتابعة مؤتمر AMD الأخير للكشف عن بطاقات Radeon RX 6000، تحدثت الشركة كثيراً عن هذه التقنية لدرجة أنها أصبحت جزء لا يتجزء من كل عرض تقوم الشركة به في الفترة الأخيرة. في بداية الأمر، كنا نريد أن نتحدث عنها بشكل مفصل ودقيق، لكننا إحتجنا إلى تجربتها بأنفسنا. كان يجب علينا أن نرى إن كانت تستحق الإهتمام ووضعها في الحسبان، وحان الوقت الآن لكي نرى إن كان الأمر يستحق أم لا.

إقرأ أيضاً: تتبع الضوء: كيف سيختلف الأمر بين AMD وNVIDIA؟

قبل أن نتحدث عن أداء التقنية وما تقدمه، علينا أن نتحدث عنها ونقدمها لكم كما تقدمها AMD لروادها لكي نقارنها بالنتائج التي حصلنا عليها في مراجعتنا لبطاقات Radeon RX 6800 بنسختيها!

ما هي تقنية AMD Smart Access Memory الجديدة؟

AMD Smart Access Memory

تقنية Smart Access Memory من AMD تبدو وكأنها قادمة من المستقبل. أوووه بطاقة رسومية يمكنها أن تصل للذواكر، ياللهول! إنها قادرة على الوصول لكل ما يوفره الكمبيوتر الخاص بك من ذواكر! في الحقيقة، قد يبدو الإسم وكأنه قادم من لعبة Cyberpunk 2077 أو Life is Strange، لكن في الحقيقة….هناك ما يثير الإهتمام في هذه التقنية.

تقنية SMA تلك تقوم بالعمل على الوصول إلى موارد المعالج والبطاقة الرسومية في نفس الوقت. كما نعلم، بطاقات Radeon RX 6000 الجديدة تعتمد على ذواكر الـ Infinity Cache، ومن خلالها يستطيع المعالج الوصول إلى الذاكرة الرسومية الخاصة بالبطاقة عوضاً عن الوصول إلى 256 ميجابايت فقط.

الكفاءة هي العنصر الأساسي هنا. ترى AMD أن هذه التقنية ستجعل الوصول إلى مرحلة "دمج" ذاكرة البطاقة الرسومية مع المعالج أمر سهل وفي المتناول، وتظن الشركة أيضاً أنه سيؤثر على تجربة اللاعبين بشكل كبير لأن أوقات الإستجابة وأوقات إعداد المعالج للوصول إلى الذاكرة ستكون أقل، مما يؤثر بشكل مباشر على عدد الإطارات الذي يتم إنتاجه من هذه المعالجات.

عند وقت الإعلان عن هذه التقنية، صرحت AMD بأنها ستفيد ملاك الأجهزة التي تعمل بقطع AMD فقط بشكل مبدأي. هذا يعني أن هذه التقنية كان من المفترض أن تأتي لمن يمتلك معالجات Zen 3 مع بطاقات Radeon RX 6000 فقط، خصوصاً وأن المعمارية الجديد قدمت أداءً رائع مع الألعاب بالذات. لكن، من المفترض أن AMD تعمل على توفير هذه التقنيات أيضاً لما تقدمه NVIDIA من بطاقات رسومية في الفترة القادمة، لكن في نفس الوقت، بعض التقارير تزعم بأن NVIDIA تعمل على نسختها الخاصة من هذه التقنية أيضاً.

هل قامت AMD بالترويج لهذه التقنية وكأنها لاعب أساسي في تجربة الألعاب؟

AMD Smart Access Slide

نعم ولا. نعم التي نتحدث عنها تأتي من ما تقوم به AMD مع هذه التقنية. تقوم الشركة بالترويج لها في كل الأوقات وكأنها تلعب دوراً كبيراً في رفع عدد الإطارات بصورة لم يسبق لها مثيل ونتفهم إهتمامها بهذه النقطة، تقنية وإكتشاف جديد يجب أن يعرف عنه الجميع قبل إطلاق البطاقة وبعدها أيضاً.

لا التي ذكرناها هنا لأن AMD تقول أن التقنية قادرة بإعطاء فارق أداء. هل قامت الشركة بخداعك؟ لا. قالت لك أنها تستطيع بالفعل أن تحدث فارق، لكن لم تذكر مدى الفارق الذي تراه ولم تقل أسرع بنسبة "س" أو نسبة "ص". كل ما قامت به هو عرض صورة لمعدلات الأداء الخاصة بها والتي وصلت إلى 6.42% كمتوسط بين سبعة عناوين.

من المفترض، وعلى حسب هذه الصورة، أن بطاقة RX 6800 XT تستطيع تقديم ما تقدمه RTX 3080 وأكثر مع عناوين مثل Forza Horizon 4 على سبيل المثال، لكن ليست جميع العناوين تستفيد من التقنية بنفس الشكل وهذا ما يجب وضعه في الحسبان أيضاً.

التقنية على أرض الواقع!

عند مراجعتنا لبطاقات Radeon RX 6800 بنسختيها من AMD، قمنا بذكر معدلات الأداء الخاصة بالبطاقة عند استخدام تقنية SAM وبدونها. أردنا أن نحصل على الأرقام التي تجعلنا نقرر إن كانت هذه التقنية تستحق أم لا. تحدثنا عن البطاقات من نواحي الأداء "الخام" الخاص بها، لكن كنا نريد أن نعلم إن كان التغني والتغزل في هذه التقنية لنقدمها لكم وكأنها عنصر أساسي سيكون مقنعاً أم لا.

الرد على هذه السؤال جاء من خلال التجميعة التي سنذكرها في الأسفل:

  • المُعالج: AMD Ryzen 9 5900X.
  • اللوحة الأم: MSI X570 Godlike.
  • الذواكر: T-Force Xcalibur 16GB 2x8GB 3600MHz.
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB.
  • البطاقة الرسومية: RX 6800 & RX 6800XT.
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M.
  • مُشتت الحرارة للمُعالج:  NZXT Kraken X73.

ردت تقنية AMD الجديدة على تساؤلنا بقفزة تحترم للغاية، لكن متى وعلى أي دقة؟ لنرى!

مراجعة البطاقة الرسومي RX 6800XT من شركة AMD (2)

دقة الـ 1080p كان لها نصيب الأسد!

مع تفعيل تقنية SAM على بطاقة Radeon RX 6800 XT، الفارق كان 18%. الرقم ليس بالصغير أبداً لأننا نقارن بين البطاقة ونفسها فقط وبدون كسر السرعة. قامت البطاقة باللعب بمفتاح واحد فقط هنا، وهذا بدون أن تؤثر على أداء أي شيء ولا على درجات الحرارة بأي شكل من الأشكال.

لكن، يجب أن نكون صرحاء! من الذي سيستفيد بدقة الـ 1080p مع بطاقة لدقة الـ 4K في الأساس؟ لاعبي الـ ESports فقط الذين يريدون أعلى الإعدادات الرسومية مع ألعابهم، لا أكثر ولا أقل. هل أستهين بما تقدمه البطاقة من فارق أداء يحترم؟ لا! لكنني أرى أن هذا الفارق سيلعب دوراً أكبر مع البطاقات التي قد تطلقها الشركة من سلسلة 6700 أو 6600 إن وجدت من الأساس!

الفارق بالكاد تقلص مع دقة الـ 1440p!

مع رفع الدقة، لم تعاني التقنية من أي مشكلة. نفس الفارق بينها وبين نفسها متواجد بالفعل، لكن بطاقات RTX 3080 بدأت بفرض سيطرتها نوعاً ما على العناوين التي قمنا بإختبارها. تقنية SAM سمحت لبطاقات AMD بالحصول على فارق أفضل بينها وبين بطاقات RTX 3080 ويجب أن نذكر هذا، لكن الآن؟ حتى مع تفعيل التقنية نجد NVIDIA أفضل ببطاقة RTX 3080 مع هذه الدقة الرسومية.

نفس الفائدة على هذه الدقة نجدها بالفعل. الإختبار الحقيقي يكمن مع دقة الـ 4K التي تقوم AMD بتوجيه البطاقة لها، فهل ستنصفها التقنية الجديدة أم لا؟

الفارق تقلص على الـ 4K!

تقلص الفارق إلى عشرة بالمائة. لكن، من أين جائت هذه النسبة ولماذا أقول أن الفارق إختفى؟

ألعاب الـ AAA لم تفوز بالكثير من هذه التقنية بأي شكل من الأشكال. لعبتين فقط أثروا بشكل مباشر على هذه النسبة وهما Far Cry: New Dawn وCounter Strike: Global Offensive. لعبة واحدة فقط إستفادت من ناحية الـ AAA بفارق جيد والأخرى تعطي إطارات بالمجان في الأساس ولا منفعة من الحصول على أكثر من 400 إطار لأن أقوى شاشة تعرض 360 إطار فقط.

لكن، هذا الإستنتاج يأخذنا إلى نقطةٍ ما في الخلاصة التي سنتحدث عنها.

الخلاصة

تقنية AMD Smart Access Memory تقنية رائعة على وضوح الـ 1440p والـ 1080p. لا يمكنك إنكار هذا. مع دقة الـ 4K….لا أظن أنها مفيدة بالشكل المطلوب. أي نعم، تقوم بدورٍ مع بعض الألعاب، لكن هل تحتاج منك CS:GO كل هذا؟ لا!

أرى أن هذه التقنية ستلعب دوراً كبيراً مع بطاقات Radeon RX القادمة في الفئة المتوسطة. إن وفرت نفس فارق الأداء مع البطاقات الموجهة للـ 1440p والـ ESports والتي تعتمد على شريحة إقتصادية بمعمارية RDNA2، فقد تشكل تهديداً حقيقياً على بطاقة RTX 3060 Ti التي بدأت بكسر حاجز السعر مقابل الأداء بالفعل.

إن كنت تنوي شراء البطاقة من أجل هذه التقنية خصيصاً، لا أرى أنها ستكون عاملاً مؤثراً لأنك ستشتري هذه البطاقة من أجل دقة الـ 4K، والتي لا يظهر الفارق الكبير فيها مع ألعاب الـ AAA. بطاقات AMD الجديدة جيدة في جميع الأحوال وهنيئاً لمن سيتبناها في الأساس، لكن لا تبني رأيك كله حول هذه الدقة.

AMD

ذات صلة

أضف تعليق (0)