الرئيسية المقالات

لوحات الـ TRX40: لماذا تحتاجها معالجات Threadripper الأخيرة؟

إن كنت تفكر في السبب الذي يجعل من شريحة TRX40 سبب مهم لإقتنائها، عليك أن تقرأ هذا المقال….

لكل فرد أو مؤسسة بعض المعايير في إختيار أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، قد تكون هذه الأجهزة مكتبية بحتة لوظيفة محددة وقد تكون من طينة الأجهزة المصممة للأعمال الشاقة مثل العمل على صناعة المحتوى المرئي عالي الجودة. كل هذه الأشياء نسبية وتختلف بين العديد من الأسماء سواء كانت هذه الأجهزة معتمدة على منصات AMD  أو Intel وسواء كانت مزودة من خلال شركات مثل Gigabyte وما يخصها من Aorus أو ASUS وما يخصها من ROG على سبيل المثال.

لكن…إن سألتني اليوم عن المعايير التي سنتناولها، فنحن لسنا هنا للحديث عن أجهزة الفئة الإقتصادية، أجهزة الفئة المتوسطة ولا حتى أجهزة الفئة العالية. نحن هنا لكي نتحدث عن معيار ما وضعته AMD لنفسها بدون أن تأخذ رأينا فيها حتى. فرضتها علينا وكأننا نعلم أنها ستعجبنا، إستراتيجية في حد ذاتها إن سألتني ولن أعترض عليها لأنني….لست غاضباً. بالعكس، إبتسامتي توسعت من الأذن للأذن وهذا أمر نادر.

AMD Gigabyte Aorus

بعيداً عن إبتسامتي، الأمر هنا أكثر من مجرد أداء عالي….أكثر من هذا الأداء الذي تريده لكي تقوم بتشغيل Crysis أو ما شابهها، أكثر من إرادتك في إمتلاك معالج يستطيع أن يعمل مع بطاقة مثل RTX 2080Ti. الأمر هنا وصل للصناعة والجهد الشاق الذي تحتاج من كمبيوتر سطح مكتب أن يقوم بإعطائه لك. مجهود كنت تظن أنه لا يخرج إلا من معالجات المخدمات. نحن هنا لكي نتحدث قليلاً عن معالجات AMD Ryzen Threadripper من الجيل الثالث….

من هو كاسر الخيوط؟ وهل هو لنا جميعاً في الأساس؟

الجيل الأول من معالجات Ryzen سمح لها بالدخول في عالم معالجات الـ x86 بشكل رائع وخصوصاً بالنسبة للسوق الإستهلاكي البحت. لكن لم تقف طموحات الشركة عند منافسة Intel في سوق المعالجات المخصصة من أجل الفئة العليا حتى وصل بها الحال إلى إطلاق معالجات Ryzen Threadripper 3000 التي يأتي منها 3990X بـ 64 نواة.

64 نواة بداخل معالج يعمل من أجل أجهزة سطح المكتب وليست أجهزة المخدمات هو أمر خارق للعادة لم نتخيله، نحن نتحدث عن أقوى معالجات بمقبس واحد يمكن أن يشتريه المال، لكن بالطبع، هذا ليس المعالج الوحيد الذي يمكنك شرائه من الجيل الثالث. فدعونا نستعرض معالجات الجيل الثالث من Ryzen Threadripper كلها:

معالج AMD Ryzen Threadripper 3960X:

  • عدد الأنوية: 24 نواة.
  • عدد الخيوط: 48 خيط.
  • التردد الأقصى: 4.5 جيجاهرتز.
  • التردد الأساسي: 3.8 جيجاهرتز.
  • طاقة التصميم الحراري: 280 واط.

معالج AMD Ryzen Threadripper 3970X:

  • عدد الأنوية: 32 نواة.
  • عدد الخيوط: 64 خيط.
  • التردد الأقصى: 4.5 جيجاهرتز.
  • التردد الأساسي: 3.7 جيجاهرتز.
  • طاقة التصميم الحراري: 280 واط.

معالج AMD Ryzen Threadripper 3970X:

  • عدد الأنوية: 64 نواة.
  • عدد الخيوط: 128 خيط.
  • التردد الأقصى: 4.3 جيجاهرتز.
  • التردد الأساسي: 2.9 جيجاهرتز.
  • طاقة التصميم الحراري: 280 واط.

يظل السؤال هنا، ما هي الشريحة التي تحتاجها للتعامل مع AMD Ryzen Threadripper بجيله الثالث؟

شريحة TRX40 هي الإجابة. فبعدما تم إصدار المعالج الأول والثاني من معالجات الجيل الثالث، جاء معهم شريحة TRX40 الجديدة والتي أسفرت عن إصدار 12 لوحة أم تعمل بهذه الشريحة من خلال شركاء AMD من الطرف الثالث لكي تتوج هذه اللوحات على عرش فئة المستهلكين العليا بروابط الـ PCIe 4.0 المنتظرة.

إستخدام دقة تصنيع السبعة نانومتر هي التي سمحت لوجود الـ PCIe 4.0. هذه التوصيلات ظهرت لأول مرة في شريحة X570 الخاصة بـ AMD ومعالجات الجيل الثالث من سلسلة Ryzen العادية. أما بالنسبة لمعالجات الأداء القاصي من طينة Threadripper، فهذه المعالجات تمتعت بشريحة TRX40 الجديدة والتي تم تصميمها من خلال AMD بشكل كامل.

هذه الشريحة تأتي بتوصيلات الـ PCIe 4.0. تأتي هذه الشريحة لكي ترفع من معدلات تدفق البيانات بينها وبين أي وحدة تعتمد على الـ PCIe كواجهة للإستخدام بعدما تم بنائها على دقة تصنيع الـ 14 نانومتر. نحن نتحدث هنا عن 16 خط من خطوط الـ PCIe 4.0 من أجل التوصيلات.

شركاء AMD الذين قاموا بتصنيع هذه اللوحات كان لهم الحرية الكاملة بين الإختيار من خطوط الـ PCIe أو مداخل الـ SATA الزائدة لكي تسمح لمستخدميها بالإختيار بين التخزين أو السرعة. نحن نتحدث هنا عن 56 خط من المعالج المركزي مع 16 خط من الشريحة كما ذكرنا.

من أهم نقاط الدعم أيضاً هي أن اللوحة تدعم بشكل طبيعي توصيلات الـ USB 3.1 من الجيل الثاني إلى 12 مدخل، هذا أكثر بكثير من شريحة AMD السابقة وهي X399 التي كانت تدعم إثنين فقط. يمكنها أيضاً دعم أربعة مداخل من الـ USB 2.0 مع مدخل USB 3.1 من الجيل الأول.

من بين هؤلاء الشركاء، كيف إستطاعت Gigabyte الوصول إلى ذروة الإنتاجية من خلال لوحات Aorus الخاصة بها؟

إن نظرنا إلى Gigabyte في الوقت الحالي، وخاصةً خطوط إنتاج Aorus المختلفة، سنجد تقدم ملحوظ فيما تقدمه من منتجات على صعيد كل شيء مرتبط بالحاسب. نحن نتحدث هنا عن بطاقات رسومية، ذواكر عشوائية، وحدات الـ SSD وغيرها. لكن ما يهمنا اليوم هو ما تقدمه Gigabyte من خلال Aorus من أجل لوحات الـ TRX40 الخاصة بمنصات الجيل الثالث من Threadripper.

AMD Aorus GIgabyte

لنأخذ نظرة سريعة على اللوحات التي تقدمها Aorus بشريحة TRX40 ونطلعكم بما تستطيع هذه اللوحات أن تقدمه.

سنبدأ الحديث بلوحة TRX40 Aorus Xtreme…

AMD GIGABYTE

هذه هي اللوحة التي تستحق لقب الـ Flagship من Gigabyte . لوحة Aorus Xtreme تضع جميع معايير الشريحة الجديدة في الإعتبار. تصميم رائع على صعيد الشكل وصعيد الأداء ليمكن هذه اللوحة من تحمل جميع الأعمال الشاقة بسبب تصميمات الحرارة والأداء الخاصة بها مع إمكانيات أكثر من رائعة بالنسبة لكل من يفكر في إقتناء معالجات الجيل الثالث من AMD Ryzen Threadripper.

من أهم المميزات في هذه اللوحة هو متحكم  Intel X550-AT2 10 GbE dual-port Ethernet، واجهات Intel AX200 WiFi-6 مع أربعة واجهات PCIe 4.0 من أجل وحدات الـ NVMe من الـ SSD من أجل أفضل سرعة وأداء ممكن بالنسبة لوحدات التخزين.

تأتي هذه اللوحة مع بطاقة Aorus Gen4 AIC التي تسمح لك بتركيب أربعة وحدات M.2 SSD بسعة تصل إلى 2 تيرابايت في كل واحدة منهم لكي تنتفع بأكبر شكل ممكن من سرعات الـ PCIe 4.0.

تأتي هذه اللوحة بمقاس XL-ATX وبتصميم أسود معدني كامل يظهر في “الدرع” الذي يغطي معظم اللوحة. تأتي هذه اللوحة بإضاءات الـ RGB التي نستطيع أن نراها في الغطاء المتواجد بالأعلى، الناحية اليمنى بالنسبة للشريحة والتي تأتي بنظام تبريد خاص بها والجزء الأيمن من اللوحة عند أطرافها. تأتي اللوحة أيضاً بثمانية منافذ لتركيب ذواكر عشوائية بتردد يصل إلى 4400 ميجاهرتز من نوع DDR4 وتستطيع أن تضع فيها ما يصل إلى 256 جيجابايت من الذواكر.

بالنسبة للمداخل والمخارج، فيوجد الآتي:

  • سبع مداخل USB 3.1 من الجيل الثاني.
  • مدخل USB 3.1 Type-C من الجيل الثاني.
  • توصيلتين من أجل الهوائي الخاصة بالـ WiFi-6 من خلال متحكم AX200.
  • مدخلين 10 GbE من خلال متحكم Intel X550-AT2.
  • خمسة توصيلات من أجل الصوت من نوع 3.5 مليمتر.

أما ثانياً، فنحن سنتحدث عن لوحة TRX40 Aorus Master…

AMD AORUS GIGABYTE

إن كنت تريد اللوحة الأقل مباشرةً من Aorus Extreme، فعليك أن تتحدث هنا عن Aorus Master. مقاس أصغر ولكن أكبر من لوحات الـ E-ATX العادية. تستخدم مجموعة جيدة من المتحكمات الخاصة بالتوصيلات وتأتي بمقاس أصغر. أهم ما في هذه اللوحة هو دعمها لسعة 256 جيجابايت من الذواكر العشوائية بتردد 4400 ميجاهرتز، وجود مدخلين Ethernet بمتحكمات Aquantia 5G و Intel AX200 Wi-Fi 6.

المشتت الخاص بهذه اللوحة يتم تبريده من خلال المراوح كما رأينا مع شرائح X570 أيضاً. يمكن تركيب أربعة بطاقات توسعة من نوع الـ PCIe 4.0 x16 الكامل كما تريد وتأتي بأربعة مداخل للـ M.2 وكلٍ منهم يتمتع بالمشتت الخاص به مع ثمانية مداخل للـ SATA أيضاً.

تأتي هذه اللوحة من الأعلى بثمانية منافذ لتركيب الذواكر العشوائية منقسمة لقسمين مثل التي جائت قبلها، أربعة على يمين المقبس وأربعة على  يساره. إضاءات الـ RGB تأتي في الجزء الأيسر من اللوحة فقط والذي يغطي المشتت الخاص باللوحة الخلفية للمداخل والمخارج. تأتي اللوحة بنفس الغطاء المعدني الأسود الذي يغطي اللوحة من نفس اللون.

تأتي اللوحة أيضاً بغطاء خلفي مثل اللوحة الأخرى، تستطيع أن ترى على هذا الغطاء الشعار الشهير لـ Aorus وهو “Team Up Fight On” لكي تعكس الجمهور المستهدف من Aorus وهم اللاعبين بالطبع.

أما بالنسبة للتوصيلات التي نراها في الخلف، فتتلخص في الآتي:

  • خمسة مداخل USB 3.1 من الجيل الثاني.
  • مدخل USB 3.1 Type-C من الجيل الثاني.
  • مدخلين USB 2.0.
  • توصيلتين من أجل الهوائي الخاصة بالـ WiFi-6 من خلال متحكم AX200.
  • مدخلين Ethernet Port، واحد منهم يتم التحكم به من خلال متحكم Aquantia 5G والثاني من خلال Intel Gigabit Ethernet.
  • خمسة توصيلات من أجل الصوت من نوع 3.5 مليمتر.

وأخيراً، لوحة Aorus Pro WiFi…

AMD AORUS GIGABYTE

أخر الطريق معنا اليوم هو الأقل والأرخص فيهم بالطبع. لوحة الفئة الإقتصادية لمعالج الفئة الجبارة إن سألتني، هذه اللوحة هي Aorus Pro WiFi  التي تأتي من Gigabyte  بمجموعة مميزات جيدة للغاية وفي نفس الوقت تتخلى عن بعض القطع الرائعة لكي ترخص من السعر وتجعل الشريحة متاحة لعدد أكبر من اللاعبين. ما يميز هذه اللوحة هو وجود واجهات Intel AX200 للـ Wi-Fi 6، ثلاثة مداخل للـ M.2 ودعمها لنفس عدد الذواكر بنفس التردد من باقي اللوحات.

تتشارك هذه اللوحة مع البقية في وجود لوحة باللون الأسود مغطاة بغطاء معدني من نفس اللون. تأتي اللوحة بمقاس الـ ATX الطبيعي ويتم توزعة أماكن الذواكر العشوائية بنفس الشكل. المشتت الحراري الخاصة بالشريحة يتم تبريده من خلال مروحة أيضاً وتأتي جميع مداخل الـ M.2 بالمشتت الحراري الخاص بها مع وجود ثمانية مداخل لوحدات الـ SATA.

بالنسبة للتوصيلات، تأتي هذه اللوحة بالآتي:

  • خمسة مداخل USB 3.1 من الجيل الثاني.
  • مدخل USB 3.1 Type-C من الجيل الثاني.
  • أربعة مداخل USB 2.0.
  • مدخل Ethernet واحد يتم التحكم فيه من خلال متحكم Intel Gigabit Controller.
  • خمسة توصيلات من أجل الصوت من نوع 3.5 مليمتر.

خاتمةً للأمر…

تذكر دائماً أن معالجات الجيل الثالث من AMD Ryzen Threadripper لا تعمل إلى على شرائح TRX40 التي لا تدعم غيرها، سواء كانت من خلال Gigabyte بلوحات Aorus أو من خلال أي مصنع آخر من الطرف الثالث. وتذكر أيضاً أن هذه المعالجات ليست للجميع، فلا تلمنا اليوم وتقول أنه لا أحد يكترث وتحثنا على الإهتمام بباقي الفئات، لأنه وببساطة، هذه المعالجات جزء لا يتجزأ من السوق الحالي!