هاردوير

ما السر وراء إطلاق AMD لشريحة X570S؟

منذ شهرين - بتاريخ 2021-07-26

بدأت لوحات AMD الحاملة لمنصة X570S بالظهور في المتاجر، وكان يجب علينا توضيح طبيعة المنصة التي قد تكون غائبة عنك قبل أن تأخذ قرار شرائها من عدمه!

الآن، بدأت لوحات X570S بالظهور لكي تدعم معالجات AMD من سلسلة Ryzen بأجيالها المختلفة التي تدعمها منصة X570 في الأصل. بالطبع، لا يجب أن تكون على دراية بكل ما يحدث حولك في عالم الهاردوير وستكون معذوراً إن كنت لا تعلم ما هي منصة X570S في الأصل، وهذا دورنا نحن لتوضيح ما هي المنصة الجديدة.

لكن قبل أن نبدأ الحديث عن المنصة، دعونا نتحدث عن شيئٍ ما له علاقة بالتسويق، وهذا لأنه ببساطة، نرى أن لوحات X570S ما هي إلا حيلة تسويقية جديدة من AMD.

إعادة تقديم المنتج المنسي قد يجعله منتجاً جديد!

حقيقة. في بعض الأحيان قد نمتلك كمياتٍ كبيرة من منتجٍ ما في المخازن وقد توقف الناس عن طلب هذا المنتج. تخيل معي أنك، على سبيل المثال، شركة Nike وقمت بتصنيع ما يقارب المليون زوج من أحذية Air Jordans الأصلية. الأحذية لقت رواجاً غير مسبق وقمت بالفعل ببيع ما وصل إلى 750 ألف زوجاً من هذه الأحذية، لكن، وإذ فجأةً، رأيت فرصة جديدة لتصنيع أحذية مصممة خصيصاً من أجل مناسبةٍ ما مثل إطلاق لعبة جديدة.

هنا ستقوم بتصنيع مليون زوجاً آخر من أحذية Air Jordan بنسخة لفريق Daft Punk على سبيل المثال بعد إنفصال الثنائي. هنا قمت أنت ببيع مليون زوجاً من أحذية Daft Punk لعشاق الفريق الموسيقي، وبدأ الكثير بطلب هذه الأحذية مرةً أخرى لأنها كانت رائعة وجميلة، فتقوم بتصنيع هذه النسخ مرةً أخرى لعشاق الفرقة، لكن عوضاً عن بيع المليون بأكملهم، قمت ببيع نصف مليون زوجاً فقط.

هنا ستكون أنت في أزمة، وهذا لأنك تمتلك 250 ألفاً من أحذية Air Jordan الأصلية وتمتلك في نفس الوقت نصف مليون من نسخ Daft Punk، وفي نفس الوقت نسخ Daft Punk تباع بمعدل أقل من ذي قبل، لكنها أيضاً تباع بمعدل أعلى بكثير من أحذية Air Jordan الأصلية.

فماذا أنت بفاعل؟ لنقدم أحذية Air Jordan مرةً أخرى في حملة تسويقية تعود بنا إلى الماضي، فتبدأ أنت ببيع أحذية Air Jordan الأصلية مرةً أخرى بمعدل مناسب للمخزون الذي تمتلكه ولا تخسر تكلفة تصنيع هذه الأحذية التي لم تكن رخيصة بالمرة، وهذا ما فعلته AMD هنا.

تكتيك AMD هذا حدث في الأغلب بسبب B550



أزمة AMD كانت نفسها. قدمت الشركة لوحات B550 التي توفر تقريباً نفس التجربة للمستخدم العادي بسعرٍ أقل، بل وأيضاً جعلتها الأكثر إنتشاراً في السوق فأشبعته بها. حتى نحن في عرب هاردوير نرى أن لوحة B550 هي الحل الأمثل، إلا لو كنت تريد تركيب وحدات تخزين أكثر بواجهة الـ PCIe  4.0 أو تريد توصيلاتٍ أكثر بشكلٍ عام، سواء كانت توصيلات الـ USB أو الـ SATA III حتى.

لكن بالنسبة لـ AMD، هي تريد أن تحقق أعلى معدلات الربح الممكنة من جميع اللوحات التي تعتمد على شرائحها، حتى لو كانت لوحات B450 القديمة. هنا نسى المعظم وجود لوحات X570 من الأصل، وهذا لأن هناك لوحة تحقق معادلة أفضل من ناحية السعر مقابل الأداء بالنسبة للمستخدم "العادي" الذي يريد قطعة من كل شيءٍ فقط ولا يريد أن يأكل الكعكة بأكملها.

هنا قامت AMD باللجوء إلى نفس الحل الذي قمت أنت باللجوء إليه عندما كنت مالكاً لشركة Nike لبضعة ثواني. الحل هنا كان إعادة تقديم شريحة X570 بهيئة جديدة، وهي X570S التي بدأت تشق طريقها في الأسواق.

ما الذي تقدمه شركة AMD مع شريحة X570S؟

سيبدو هذا مضحكاً، لكنك إن كنت تسأل عن أي جديد تقدمه الشركة، فهو لا. حرفياً لا توجد أي ميزة تقنية أخرى تقدمها AMD مع شريحة X570S تلك إلا أنها تقدم شيئاً واحداً فقط، وهو إمكانية عمل شريحة X570 في أي لوحة يتم تركيبها عليها بدون الحاجة إلى تركيب مروحة صغيرة أعلى المشتت الحراري الخاص بها.

للتعرف على تفاصيل شريحة X570 وما تقدمه مع معالج مثل Ryzen 5950X، تفقد هذه المراجعة!

يبدو الأمر غريباً بعض شيء، لكن هناك أيضاً العديد من اللوحات التي وفرت لنا شريحة X570 من قبل بدون الحاجة إلى وجود مروحة على سطح المشتت المعدني الخاص بها، بل التبريد الغير نشط كان حلاً فعالاً للغاية مع هذه الشريحة في الكثير من الظروف.

AMD X570S vs X570

أكبر إثبات على أن لا يوجد فارق بين شريحة X570 وX570S هو أن الشريحة تأتي بنفس الكود الخاص بالشريحة الأصلية، وهو 1GG-CG3091 الخاص بها. لهذا السبب، لا نعتبر شريحة X570 منتج جديد من AMD، بل منتج تم تغيير البيئة الخاصة به، لا أكثر ولا أقل.

في  نفس الوقت، لا نقول أن شركة AMD كذبت في موادها الدعائية بأي  شكل من الأشكال. الشركة لم تزعم بأي تحسين من ناحية الأداء ولم تقل أنها ستوفر أي مزايا أخرى عدا جزئية التبريد الساكن تلك، لهذا لا يوجد مجال لاتهام الشركة بأي شيء على الإطلاق لأن المواد الدعائية سليمة وخالية من أي ترهات.

بعيداً  عن الاستراتيجية، كان يجب أن نعرف ما تقدمه منصة AMD تلك

AMD ROG X570

وهذا ما قدمناه لكم في هذه المقالة السريعة. أنا لا أنصحك بعدم شراء منصة X570S، كل ما فعلته هو توضيح طبيعة المنصة فقط لا غير. أنت في النهاية صاحب القرار، فإن وجدت لوحة بمنصة X570 العادية بسعرٍ جيد وقررت اللجوء لها، فهذا لا يعيبك بأي شكلٍ من الأشكال.

في نفس الوقت، إن وجدت لوحة تأتي بمنصة X570S بسعرٍ جيدٍ أيضاً وقمت بشرائها، فلا يعيبك أي شيء. أنت وميزانيتك من يحدد إن كانت قطعة الهاردوير تلك هي التي تحتاجه بالفعل، وما علينا إلا التوضيح فقط.

أضف تعليق (0)

ذات صلة