أعلنت جوجل اليوم وبصورة مفاجئة عن النسخة النهائية من تحديث الاندرويد الجديد Android 11 لتبدأ الشركة الأمريكية في إرساله لمستخدمي هواتف Google Pixel بداية من هواتف Pixel 2 تابعة الأمر ببيان صحفي على موقعها كشفت فيه أبرز مميزات التحديث الجديد.

تحديث نظام الاندرويد لهذا العام وعلى عكس الأعوام الماضية لن يشهد تأخر وصوله لهواتف باقي الشركات. شاومي, أوبو, OnePlus, سامسونج و Realme قد بدأوا وبصورة موازية لجوجل في إرسال النسخة التجريبية من النظام لبعض هواتفهم من أجل إطلاق النسخة النهائية في أقرب وقت ممكن.

مميزات Android 11

إعادة تصميم نفاذة الإشعارات

android 11 الاندرويد

سيشهد تحديث الاندرويد الجديد تغير شامل في نافذة الإشعارات حيث سيتم إظهارها في مجموعات بحسب أهميتها كما سيتم فصل إشعارات تطبيقات المحادثات في أعلى القائمة في مجموعة منفصلة. مستخدمي آخر إصدارات النظام سيتمكنون من إخفاء أيقونات التطبيقات المرسلة للإشعارات من شريط الإشعارات كما سيمكنهم تخصيص كل مجموعة بحسب رغبتهم.

فقاعات عائمة للمحادثات

android 11 الاندرويد

إذا كنت مستخدم لتطبيق فيس بوك Messenger فأنت تعرف جيداً الـ Chat Heads أو الفقاعات العائمة. هذه الفقاعات ستكون قريباً في كافة تطبيقات المحادثات حيث ستدعمها جوجل بصورة افتراضية داخل النظام وستوفر APIs للمطورين لاستغلالها واستخدامها في تطبيقاتهم. حالياً الميزة الجديدة متوفرة في تطبيق محادثات النظام الافتراضي Messages كما أن تطبيق فيس بوك استغني عن نسخته الخاصة من هذه الميزة واعتمد على الـ API الجديد لجوجل في نسخة التطبيق العالمة على Android 11.

تطبيق افتراضي لتسجيل الشاشة

android 11 الاندرويد

لا مزيد من تطبيقات الطرف الثالث لتسجيل شاشة هاتفك. بداية من Android 11 سيتواجد تطبيق افتراضي داخل النظام مخصص لتسجيل شاشة الهاتف مع إمكانية اختيار مصدر الصوت بين صوت الهاتف أو الميكروفون أو كلاهما ويمكن الوصول له بكل سهولة عبر اختصارات نافذة الإشعارات.

التحكم في أجهزتك الأخرى بضغطة زر

android 11 الاندرويد

أصبحت الأجهزة المنزلية المختلفة جزء من حياة الكثيرين بعد تحولها إلى أجهزة منزلية ذكية كما أصبح ربطها بالهواتف الذكية أمر أساسي. لهذا السبب قررت جوجل أن تنقل التحكم بالأجهزة الأخرى المتصلة بالهاتف أو بالشبكة إلى قائمة جديدة يمكن الوصول إليها عبر الضغط باستمرار على زر الطاقة.

التحكم في الصوتيات

لم تعد تحتاج إلى التوجه إلى إعدادات كل جهاز صوتي متصل بهاتفك لتحديد الجهة المسؤولة عن الصوت فيمكن الاتجاه مباشرة إلى اختصار مشغل الميديا المتواجد في نافذة الإشعارات واختيار مخرج الصوت.

اتصال لاسلكي بالسيارات

قدمت جوجل خاصية Android Auto لتوصيل هواتف الاندرويد بالسيارات ومشاركة شاشة الهاتف بواجهة مخصصة لهذا الأمر منذ عدة إصدارات سابقة للنظام. التحديث الجديد الذي سيجلبه Android 11 هنا سيكون الاستغناء عن حتمية توصيل الهاتف عبر USB وإمكانية تفعيل الخاصية لاسلكياً.

تحكم أكبر في صلاحيات التطبيقات

android 11 الاندرويد

ستقدم جوجل لمستخدمي تحديثها الجديد المزيد من التحكم في صلاحيات التطبيقات عبر خطوتين جديدتين. الأولى ستكون عبر إتاحة إمكانية إعطاء التطبيق صلاحية الوصول إلى الميكروفون, الكاميرا, الموقع أو أي صلاحية أخرى لمرة واحدة تنتهي فوراً بانتهاء استخدام المستشعر وقبل حتى إغلاق التطبيق ( يوجد اختيار آخر حتى إغلاق التطبيق). الخطوة الثانية عبر سحب الصلاحيات من التطبيقات التي لا تُستخدم لتفرة طويلة بصورة تلقائية.

جوجل تُطلق رسمياً Android 11 وتكشف عن مميزات التحديث الجديدة

خصوصية أفضل لمستخدمي هواتف العمل

إذا كنت تمتلك هاتف قد حصلت عليه من جهة عملك وتمتلك هذه الجهة صلاحيات كاملة للتحكم في الهاتف فإن جوجل ستتيح لك إنشاء Work Profile ليعزل حياتك الشخصية عن حياتك العملية والمعلومات التي يمكن لعملك الوصول إليها.

تحديثات أمنية أسرع

android 11 الاندرويد

تعد جوجل مستخدمي Android 11 بتحديثات أمنية أسرع عبر تطوير تحديثات Google Play Services. جوجل ترى أن هذا الأمر سيسهل من سد أي ثغرات يمكنها أن تهدد خصوصية وأمن المستخدم خاصة أنها لا تحتاج لتحديث النظام بل تتاح كتحديث تطبيقات الهاتف وتتم في الخلفية.

تحديثات أكثر لملاك هواتف Pixel

سيحصل ملاك هواتف Google Pixel بداية من Pixel 2 على بعض التحديثات الجديدة الحصرية مثل إمكانية نسخ النصوص والصور المتواجدة في لقطات الشاشة Screenshots. واجهة الهاتف ستظهر كذلك اقتراحات للتطبيقات على الصفحة الرئيسية بجانب عدد من المميزات الأخرى.

ما رأيك في مميزات Android 11 الجديدة؟ وهل حصل هاتفك على النسخة النهائية من التحديث أو حتى على النسخة التجريبية؟
شاركنا برأيك وتجربتك في التعليقات!