لم تنتظر جوجل وصول تحديث أندرويد 12 لهواتف شركائها لتبدأ الشركة الأمريكية رحلة تطوير أندرويد 13 والتي ستدوم 9 أشهر وبالتحديد حتى شهر سبتمبر المقبل.

الرحلة التي بدأت منذ فترة قصيرة بدأت تتسرب خارج الشركة، فقبل حتى الإعلان عن الخطة الزمنية لتطوير النظام وموعد إطلاق أولى النسخ التجريبية نشر XDA-Developers صور عديدة شاركها معهم أحد مصادرهم الذي حصل على نسخة أولية من النظام. لذا وبدون مقدمات طويلة دعونا نتعرف على ما يقدمه أندرويد 13.

التصميم

قدمت جوجل تغييراً شاملاً لتصميم الأندرويد مع إطلاقها لتحديث النظام الأخير أندرويد 12. لهذا السبب وبحسب الصور المتوفرة فإن جوجل لن تجري أي تغييرات ملحوظة في تصميم أندرويد 13. التغيير الوحيد الذي طرق على واجهة النظام هو شكل الساعة المتواجدة على شاشة قفل الهاتف.

أندرويد 13

الساعة حالياً تتواجد في المنتصف, عند وصول إشعار تنتقل إلى أعلى يسار الشاشة. في التحديث القادم سيتمكن المستخدمين من تخصيص مكان الساعة في ابقاءه كما هو أو تغييره لتبقى دائماً في المنتصف.

لغة التطبيقات

واحدة من الأمور التي تزعجنا وبشدة في مجتمعنا العربي هي لغة التطبيقات. قد يكون هاتفك باللغة الإنجليزية وتريد أن تستخدم تطبيق باللغة العربية, أمامك هنا حل من إثنين إما أن تغير لغة الهاتف تماماً إلى اللغة العربية أو أن يوفر المطور خيار لتغيير اللغة مباشرة من داخل التطبيق.

أندرويد 13

لحسن الحظ سينتهي هذا الأمر مع تحديث الأندرويد القادم. ستوفر جوجل خيار جديد في إعدادات كل تطبيق على حدة ستسمح للمستخدم بتحديد اللغة التي يريدها لهذا التطبيق دون عن باقي التطبيقات وعن لغة النظام نفسه. الصور المسربة توضح أن الوصول لهذه الإعدادات سيكون تحت نافذة اللغة والإدخال وليس ضمن إعدادات التطبيق نفسه. هذا الأمر قد يتغير بالتأكيد كون النظام ما زال في عملية التطوير الاولى.

تحكم أكبر في التطبيقات التي تعمل في الخلفية

جاء تحديث الأندرويد الأخير بأداة مخصصة لقتل العمليات التي تحدث في الخلفية من أجل تقليل استخدام المعالج ومن ثم تقليل استهلاك الطاقة. الأداة كانت تعمل على إغلاق العمليات الثانوية للتطبيقات في حال كان التطبيق نفسه يعمل في الخلفية بشرط أن يمثل هذا الاستهلاك سحب واضح للطاقة.

سعيطي أندرويد 13 حرية أكبر للمستخدم في هذا الأمر فزر جديد سيتم إضافته لخيارات المطورين Developer Options لتفعيل هذه الأداة أو إيقافها.

سيتوقف وصول هذا الأمر لعامة هواتف الأندرويد بسحب كل شركة فبعض الشركات تمتلك سياسة واضحة في تقييد عمل التطبيقات في الخلفية وقد لا تسمح للمستخدمين بالاستفادة من هذا الأمر.

الإشعارات

أندرويد 13

سيعتبر Android 13 الإشعارات جزء من الصلاحيات التي يعطيها المستخدم للتطبيقات. لن يتمكن أي تطبيق من إرسال الإشعارات كما يرغب بل ستظهر نافذة كنافذة الصلاحيات تطلب من المستخدم الموافقة على الحصول على إشعارات مثلما يوافق على إعطاء التطبيق صلاحية معينة.

تعدد مستخدمي خدمات NFC

برغم أن نظام الأندرويد يدعم منذ سنوات أكثر من مستخدم على جهاز واحد إلا أن العمليات المتعلقة بـ NFC تظل حكراً على المستخدم الرئيسي للهاتف أو الجهاز اللوحي وبالتحديد عملية الدفع اللاتلامسي عبر NFC.

تسريب نسخة أولية من أندرويد 13 تكشف عن الميزات الجديدة في النظام

سيحل التحديث الجديد هذا الأمر وسيتمكن مستخدمي الأجهزة من الاستفادة من NFC لكافة المستخدمين وليس المستخدم الرئيسي فقط.

بالتأكيد الميزات والتغيرات الجديدة التي ذكرناها ليست الوحيدة في أندرويد 13 فكما ذكرنا في البداية فإن الصور المنشورة هي صورة مأخوذة من نسخة أولية من النظام. القائمة الكاملة من الميزات الجديدة سيعلن عنها رسمياً خلال مؤتمر Google I/O والذي يعقد بصورة منتظمة في شهر مايو من كل عام.

ما رأيك في الميزات الجديدة في أندرويد 13؟ وما هي الميزة التي تريد إضافتها للنظام؟

شاركنا برأيك في التلعيقات!