انتهى منذ قليل مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2021 والذي انعقد إفتراضيا عبر الإنترنت وفي هذ المؤتمر كل عام، تعرض أبل أحدث وأكبر التحسينات على أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتها، وفي هذا الحدث، كشفت أبل عن تحديثات لكافة أنظمة التشغيل الخاصة بها مثل iOS 15, macOS Monterey, watchOS 8, iPadOS 15، ليس ذلك فحسب، بل وأعلنت عن بعض التحديثات لسيري وسماعات إيربودز، ولنستعرض معكم أبرز ما تم الإعلان عنه في مؤتمر أبل السنوي للمطورين نسخة هذا العام WWDC 2021.

نظام التشغيل iOS 15

WWDC 2021

كشفت أبل عن نظام التشغيل المنتظر للآيفون iOS 15 والذي ضم العديد من الإصلاحات والتحسينات والميزات الجديدة مثل مكالمات فيس تايم بشكل جديد وتحسينات في الرسائل وإشعارات رائعة إلى جانب جلب النص المباشر من الصور والبحث الصوتي في سفاري وإمكانية مشاركة البيانات الصحية مع باقي أفراد العائلة والبحث والعثور على إيربودز على غرار إيرتاج والكثير من الميزات التي تستطيع التعرف عليها بالتفصيل من هنا.

 نظام التشغيل iPadOS 15

أبرز ما جاء في مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC 2021

قامت أبل بفصل نظامي التشغيل iOS و iPadOS قبل بضع سنوات ويحصل iPadOS هذا العام على عدد من الميزات الجديدة التي تجعله أكثر إنتاجية وقدرة والميزات التي يمتلكها نظام التشغيل للآيباد iPadOS 15 أصبحت متوافقة مع أجهزة الآيفون على سبيل المثال، يتمتع iPadOS بقدرة الآيفون على إضافة أدوات على الشاشة الرئيسية والوصول إلى تطبيق الترجمة ومكتبة التطبيقات على الآيباد يمكن الوصول إليها مباشرة من الرئيسية، يمكنك التعرف على نظام الآيباد الجديد بالتفصيل من هنا.

 نظام التشغيل macOS Monterey

 WWDC 2021

أعلنت أبل عن نظام التشغيل الجديد لأجهزة الماك macOS Monterey والذي سيضم كافة الميزات الجديدة التي كشفت عنها مع نظام التشغيل iOS 15 الخاص بأجهزة الآيفون، وسوف تشمل تلك الميزات خدمة Share Play لمشاركة المحتوى المرئي والمسموع مع الآخرين من خلال فيس تايم للمشاهدة أو الاستماع سوياً، وهناك ميزتي الصوت المكاني وعزل الضوضاء في تطبيق فيس تايم بالإضافة إلى ميزة Share With You وخاصية Focus التي تعيد تهيئة النظام وبالأخص الإشعارات مع وضع العمل, العائلة أو الوضع الشخصي الذي يحدده المستخدم على الجهاز، وتستطيع التعرف على مزيد من التفاصيل من هنا.

نظام التشغيل watchOS 8

 WWDC 2021

التالي هو نظام التشغيل لساعة أبل الذكيةwatchOS 8  وهو يركز هذا العام على الصحة العقلية، وسوف يساعد تطبيق التنفس الآن المستخدمين بشكل أفضل على ممارسة تقنيات التنفس وهناك ميزة انعكاس جديدة تشجع المستخدمين على التفكير في جوانب مختلفة من حياتهم وستعيش هذه الميزات في تطبيق Mindfulness الجديد بجانب ميزات متعلقة بالرياضية وهناك تمارين جديدة للاختيار بينها، وتشمل الميزات الأخرى وجه ساعة Portraits الجديد الذي يلتقط صورا شخصية ويستخدم بيانات العمق لتحريكها ديناميكيا، يمكنك معرفة كل شيء بالتفصيل عن نظام ساعة أبل الجديد من هنا.

أشياء أخرى تم الإعلان عنها

 WWDC 2021

هناك عدد من الأشياء الأخرى التي كشفت عنها أبل في مؤتمرها الخاص بالمطورين وأبرزها كان كالتالي :

المساعد الصوتي لشركة أبل "سيري" والذي يعمل فقط على أجهزة أبل، سوف يستطيع العمل مع الأجهزة الأخرى التابعة لطرف ثالث.

أما سماعات إيربودز AirPods فتم تحديثها لتحصل على ميزات جديدة مع نظام الآيفون iOS 15 وتشمل تعزيز صوت الأشخاص الذين يتحدثون إليك ودعم شبكة العثور على أو Find My من أجل ايجاد وتحديد مكان السماعة بكل سهولة على غرار ما تفعله أدوات التتبع من أبل إيرتاج.

بالإضافة لذلك، تطبيق مكالمات الفيديو الشهير لأبل، فيس تايم والذي يعتبر حكرا على أجهزة الآيفون والماك، سوف يدعم الآن أجهزة الويندوز وهواتف الأندرويد وسوف يتيح لمستخدمي أبل الإتصال بالأجهزة الأخرى عبر الويب.

ومع أنها أطلقت ميزة شفافية تتبع التطبيقات منذ فترة لحماية خصوصية مستخدميها إلا أن أبل كشفت عن ميزات خصوصية جديدة في المؤتمر وهذه المرة ميزات الخصوصية قادمة لتطبيق البريد الإلكتروني ومتصفح سفاري لمنع التتبع ومعرفة الآي بي وما يقوم به لمستخدم على الإنترنت كما سوف يحصل المستخدم على نظرة عميقة حول ما تقوم به التطبيقات المثبتة ببياناته.

وخدمة iCloud فقد كان لها بعض الحب في حدث أبل حيث حصلت الخدمة على ميزة جديدة لإستعادة الحساب وميزة الإرث الرقمي التي تتيح للمستخدمين نقل بياناتهم إلى أفراد عائلاتهم بعد وفاتهم ومع iCloud + سيحصل المشتركين على إمكانية الوصول إلى ميزة إعادة توجيه بريد إلكتروني جديدة يسمى Hide My Email إلى جانب دعم غير محدود لكاميرات HomeKit Secure Video.

أبرز ما جاء في مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC 2021

أما تطبيق الصحة من أبل  سوف يساعد المستخدمين الآن على تتبع ومعرفة المزيد حول التغييرات في صحتهم العامة، على سبيل المثال، سيتتبع تطبيق Health الآن "ثبات المشي" لدى المستخدمين والذي يحدد ما إذا كان المستخدمون ثابتون عند المشي أو ما إذا كانوا معرضين لخطر السقوط وهناك تطبيق Health Sharing الذي سوف يسمح للمستخدمين بمشاهدة البيانات الصحية الخاصة بأفراد أسرتهم.

هناك بعض التحديثات لأدوات المطور أيضا، على نظام التشغيل الماك، يمكن للمطورين استخدام أداة Object Capture الجديدة والتي تتيح لهم إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد لكائن باستخدام صور للكائن مأخوذة من زوايا مختلفة.

 يدعم Swift الآن أيضا التزامن مما يساعد في إنشاء كود أكثر وضوحا وأقل عرضة للأخطاء وتدعم أجهزة الماك الآن Testflight مما يساعد على جعل عملية التطوير أكثر شبهاً بتلك الموجودة على الآيفون.

هذه كانت أهم ما تم الإعلان عنه خلال مؤتمر أبل السنوي للمطورين WWDC 2021 والذي انتهى كلمته الرئيسية اليوم ولكنه باقي لعدة أيام، أخبرنا في التعليقات برأيك فيما كشفت عنه أبل.