مع انتهاء أزمة نقص شحنات PS5 في العالم وبالأخص في المنطقة العربية بحسب ما كشفت عنه بلايستيشن خلال الأيام الماضية، دُعيت عرب هاردوير من قبل فريق بلايستيشن الشرق الأوسط لحضور حدث خاص في دبي للاحتفال بهذا الإنجاز!

لعلكم تابعتم تغطيتنا الحية من قلب الحدث عبر صفحة عرب هاردوير على فيسبوك وإنستغرام وتويتر لذا فأنت تقرأ هذه المقالة ولديك بعض الخلفية المسبقة عن الأمور ولكن إذا كنت تقرأ هذه المعلومات لأول مرة فدعنا نأخذك في جولة سريعة نستعرض فيها ما تم تقديمه خلال الحدث..

ولكن لعل أهم شيء في مقالة اليوم هو أننا حظينا بفرصة لعمل مقابلة مع نائب رئيس بلايستيشن: السيد روبرت فيسر (Mr. Robert Fisser) تحدثنا خلالها عن انتهاء أزمة نقص شحنات PS5 في السوق وموقف سوق الشرق الأوسط بالتحديد، خُطط بلايستيشن للتوسع في عمليات الـ Localization وتعريب ألعابها ونظرتها حيال نظارة PSVR2 التي تنطلق خلال أيام من الآن والمزيد..

صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5

نظرة على حدث بلايستيشن 5 في دبي!

لم يتضمن الحدث الكشف عن أي شيء جديد سواء كانت ألعاباً أو منصات جديدة ولكنه كان بمثابة حدث تسويقي ضخم استعرضت فيه بلايستيشن عضلاتها لتؤكد لكل اللاعبين على توافر PS5 في الأسواق بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

تضمن المكان مُجسماً عملاقاً لمنصة بلايستيشن 5 وهو أكبر مٌجسم رأيناه لأي منصة بشكل عام مع مكان يمكن للمارة الوقوف وتجربة ألعاب PS5 كما تواجد Cosplayers جسدوا شخصيات كريتوس، أتريوس، آلوي وسائق من لعبة Gran Turismo 7.

تضمن الحدث Giveaway على منصة PS5 لأي متسابق يتمكن من إكمال بعض التحديات وانتهى يومنا على الأقل بعقد مقابلة مع السيد Robert Fisser.

صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5

مقابلة عرب هاردوير مع نائب رئيس بلايستيشن: Robert Fisser!

"مرحباً بك سيد روبرت، أنا أحمد الصايغ من فريق عرب هاردوير، دعني أبدأ مقابلتنا بشكرك على الأخذ من وقتك الثمين لخوض هذه المقابلة معنا، لدي العديد من الأسئلة و أتمنى أن يتسع صدرك اتُجيبنا عليها جميعاً (يضحك..)

عرب هاردوير: اليوم نحن نحتفل بإعادة إطلاق منصة بلاي ستيشن 5 في الشرق الأوسط بعد فترة عصيبة خلال وباء كورونا ومن ثم أزمة الحاويات والتجارة العالمية والآن نعيش في أزمة اقتصادية فكيف تستعدون لإعادة إطلاق PS5 في ظل هذه الظروف؟ 

[quote السيد روبرت: في البداية دعني أرحب بك أحمد في موقعنا اليوم، سعيد للغاية بمقابلتك ورداً على سؤالك فما يحدث الآن هو أننا نقوم بتوفير منصات PS5 في الأسواق بشكل أكبر من أي وقت سابق وبالتحديد في سوق الإمارات، المملكة العربية السعودية ومصر لذا وبدءاً من هذه اللحظة، إذا كان اللاعبون أو المستهلكون يبحثون عن PS5 فلن يجدوا أي مشكلة في توفره.]

عرب هاردوير: إذاً بشكل قاطع ونهائي، أزمة نقص شحنات PS5 في الأسواق انتهت؟ 

[quote السيد روبرت: نعم بدون أدنى شك ]

صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5

عرب هاردوير: ممتاز..وكي نُكمل على هذه النقطة، هل يمكنك أن تقول لي عن وضع مبيعات منصة PS5 في السوق العربية خلال العاميين الماضيين مروراً بكل الأزمات التي مرت بها وتوقعك للمبيعات في الشرق الأوسط خلال الفترة القادمة بعد أن يتوفر بشكل أكبر؟

[quote السيد روبرت: بالطبع رأينا الطلب الهائل على منصة PS5 خلال العامين الماضيين وعلى كل التجارب التي تقدمها المنصة ونحن ممتنون للاعبين لأجل ذلك لأنه أوضح لنا مدى أهمية الكونسول بالنسبة لهم وبالطبع نتوقع المزيد من الطلب خلال الفترة القادمة كلما تعمقنا في 2023 أكثر وأكثر من خلال المزيد من منتجات بلايستيشن التي تستعد للخروج للنور أو على وشك أن تصدر.]

(السيد روبرت لم يتمكن من التحدث معنا عن مبيعات منصة PS5 بالأرقام أو بشكل مُحدد) 

عرب هاردوير: إذاً تتوقعون طلباً أكثر من قبل على PS5 أهذا صحيح؟

[quote السيد روبرت: نعم بالطبع.]

عرب هاردوير: ما هي التحديات والمعوقات التي تتوقع أن تواجهها بلايستيشن خلال الفترة المقبلة والتي قد تحول ضد زيادة مبيعات PS5 وما هي استراتيجيتكم لجعل PS5 هو المنصة المهيمنة على الأقل في الشرق الأوسط؟

[quote السيد روبرت: في الحقيقة، إذا نظرت لمنتجاتنا من إكسسوارات بلايستيشن التي صدرت منذ بضعة أيام كأداة تحكم Dualsense Edge ونظارة PSVR2 المنتظرة خلال الأيام القادمة ووضعت في حسبانك الألعاب القادمة للمنصة مثل سبايدرمان 2 ورأيت نجاح قسم استوديوهات بلايستيشن ومسلسل The Last of Us الذي نجح نجاحاً منقطع النظير فإذا جمعت كل تلك العناصر، يمكنك أن تعرف حينها بأننا متحمسون لما سيقدمه عام 2023 وبالتالي لا نتوقع معوقات قد تعيق مبيعات المنصة في السوق.]

صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5

عرب هاردوير: وبالحديث عن مسلسل The Last of Us والنجاح الضخم الذي حققه عبر شبكة HBO MAX، ماذا يمكننا أن نتوقع من قسم PlayStation Studios في الفترة القادمة؟ أهناك مسلسلات قيد العمل حالياً ستقتبس قصتها من الألعاب؟ 

[quote السيد روبرت: نعم بالتأكيد، نحن أعلنا بالفعل عن بعضِ منهم وأنت تعرفهم بالطبع (مثل مسلسل God of War قيد العمل حالياً مع أمازون) وإذا نظرنا للنجاح الذي تحققه المشاريع الحالية لنا فهي خير دليل على أننا نجحنا في كسب إهتمام اللاعبين وحتى المستهلكين الذين ليس لديهم خلفية مسبقة عن ألعابنا والتي أعتقد بأنها ستكون سبباً كافياً للبعض منهم لشراء PS5 وتجربة تلك الألعاب التي بُنيت على أساسها هذه الأعمال الناجحة. ]

عرب هاردوير: لنغير مجريات الحديث قليلاً لنتحدث عن الرياضة الإلكترونية، كما تعلم، الـ Esports تشهد الآن على نمو غير مسبوق في المملكة العربية السعودية، الإمارات وحتى مصر، هل لدى بلايستيشن أية خطط لاقتحام تلك الصناعة؟ لقد رأينا بالفعل يد تحكم Dualsense Edge والتي تستهدف اللاعبين المحترفين من خلال سُبل تخصيص مهولة وهي بالتأكيد تلعب دوراً ما في رؤية بلايستيشن لهذه الصناعة وعلى إثر ذلك، هل نتوقع مزيداً من الأدوات أو الخطط الاستراتيجية لبلايستيشن داخل الرياضة الإلكترونية؟

[quote السيد روبرت: نعلم بالطبع مدى شغف اللاعبين بالرياضة الإلكترونية، هناك تفاعل كبير من الجمهور مع تلك الصناعة وتقريباً، لقد أجبت بنفسك على السؤال وهذا ما كنت سأقوله بالفعل عن وجود منتج مثل Dualsense Edge يقدم سُبلاً في التخصيص عالية جداً وهو ما كان نيتنا من البداية لدعم ساحة الرياضة الإلكترونية ولاعبيها. ]

صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5

عرب هاردوير: دعنا نتحدث عن جهود بلايستيشن في الـ Localization، تقريباً بلايستيشن هي الأفضل في المنطقة من حيث توفير الدعم لكل حصرياتها وعناوينها من الطرف الأول من ناحية دعم اللغة العربية سواء من الدبلجة وترجمة القوائم والنصوص فهل ينتظرنا المزيد من الدعم خلال 2023 ومع الألعاب القادمة؟

[quote السيد روبرت: نعم بالطبع، كل لعبة يتم تقييمها لنرى ما هي فرص الـ Localization التي يمكننا أن نقدمها من خلالها وأعتقد بأنه بات لدينا الآن سجل قوي فيما يتعلق بالعناوين الـ AAA التي حظت بدعم للغة العربية ونحن نعلم تمام العلم مدى أهمية ذلك بالنسبة للمجتمع العربي لذا هو شيء أساسي بالنسبة لنا أيضاً وأضيف على ذلك بأن لعبة Horizon Call of the Mountain القادمة مع إطلاق منصة PSVR2 ستكون مُعربة بالكامل.]

عرب هاردوير: ما هي خططكم الأخرى لدعم فكرة الـ Localization في المنطقة؟ هل من المتوقع أن نرى أخيراً خطوات قوية مثل تواجد بلايستيشن في الوطن العربي على أرض الواقع من خلال إفتتاح متاجر رسمية تحمل إسم بلايستيشن في المملكة العربية السعودية، الإمارات أو حتى  مصر ودعم المستهلكين بشكل محلي؟ 

[quote السيد روبرت: في الواقع، ليس لدي أي شيء لاُعلن عنه حيال ذلك حتى الآن، بالتأكيد نقوم بتقييم الأوضاع ولكن حتى اللحظة لا يوجد لدي شيء لأضيفه. ]

صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5

عرب هاردوير: آخر سؤال لدينا سيكون عن منصة PSVR2 والتي تصدر رسمياً في 22 فبراير جالبةً معها جيل جديد من العُمق، كيف ترى مبيعات PSVR2 في المنطقة وكيف تتصور الإقبال عليها خلال الفترة المقبلة؟ 

[quote السيد روبرت: مع PSVR2، لدينا النية لتقديم تجربة أكثر عُمقاً للاعبين لنجعلهم يختبرون عالماً جديداً من الواقع الإفتراضي ومما رأيناه فنتوقع أن تكون المنصة مؤثرة مع اللاعبين بكل تأكيد.]

عرب هاردوير: هذا بالفعل حقيقي فقد قمنا بتجربة النظارة خلال الأيام الماضية والتجربة فعلاً مختلفة جذرياً!

عرب هاردوير: بذلك نكون وصلنا لنهاية أسئلتنا، نشكرك شكراً جزيلاً سيد روبرت على وقتك الثمين وإجراء هذه المقابلة معنا.

[quote سيد روبرت: شكراً لكم.]

صور من حدث PS5 في دبي من بلايستيشن 5

المقابلة موجودة الآن على قناتنا على اليوتيوب!

إذا أردتم رؤية المقابلة بشكل حي فيمكنكم الإطلاع عليها عبر الفيديو أدناه: 

تلك كانت كل المعلومات التي حظينا بها من خلال مقابلتنا مع السيد روبرت فيسر والشكر موصول بالطبع لبلايستيشن الشرق الأوسط على دعوتنا للحدث.