الرئيسية المقالات

لن تحتاج إلى الفوتوشوب من أجل تصميم بسيط، ستحتاج إلى ما نقدمه اليوم!

لا أحد يحب الكلمات فقط بدون صور وليس كل الكتاب جاهزون لتعلم الحزم المختلفة من أجل التصميم وخلافه، لذا كان علينا تجربة موقع DesignCap لحل هذه الأزمة!

السهولة أمر مطلوب دائماً. السهولة تعطيك السرعة وترفع عنك عناء العمل الشاق ولا أظن أن أحد يريد العمل الشاق والإطالة في الفيام بأي شيء مهما كانت سهولته. هنا قد يظهر موقع ما لكي يقوم برفع هذه الصعوبة من عليك، لكن ماذا لو كانت تلك الصعوبة متعلقة بمجال التصميم الذي يستصعبه الكثير من العاملين على الإنترنت؟

لحسن الحظ، نحن في زمن به العديد من الأعمال المرتبطة بالإنترنت. نحن نتحدث هنا عن صناع المحتوى، مديري الصفحات والحسابات التجارية على مواقع التواصل الإجتماعي والمدونين أو المحررين في بعض المواقع -مثلي كما ترى- والذين يحتاجون إلى مصمم للقيام بعمل التصميم الذي يحتاجونه في وقتها.

في وضعي، ولأنني أعمل في فترة المساء، قد أحتاج إلى الأستاذ يوسف ثروت للقيام بالعمل معي على تصميمٍ ما من أجل أحد مقالاتي. المشكلة هنا أن ثروت لا يستطيع العمل في المساء لأن دوامه ينتهي السادسة ليلاً في نفس اللحظة التي أقوم فيها ببدء عملي وهنا تأتي معضلة غير لطيفة في أمور التصاميم.

من أحد الحلول التي تم عرضها علي في هذه الحالة كانت موقع DesignCap. الجميع يعلم أنني لا أحب الفوتوشوب ولا أطيق التعامل معه لأنني أراه معقداً للغاية. عندما تم تقديم هذا الموقع لي، تم تقديمه كموقع يقوم بالتعديل على الصور وإضافة التصميم الذي أحتاجه إلى كل واحدة فيهم بكل سهولة، لا أحتاج إلى تثبيت برامج جديدة أو أو. كل ما أحتاجه هنا هو القيام بفتح متصفح Edge والبدء على التصميم الذي أريده. لهذا، دعونا نناقش هذا الموقع سريعاً…

ما هي وظيفة DesignCap في الأساس؟

موقع DesignCap مجاني في الأساس. يساعدك على تحضير التصميمات الخاصة بكل شيء ممكن وعرض كل الإحصائيات والتقارير الممكنة من خلال مجموعة من القوالب المختلفة والفريدة في تصميمها والتي يمكن إستخدامها من أجل مواقع التواصل الإجتماعي أيضاً.

موقع التصميم DesignCap

إن سألتني، كمراجع وكاتب، لن أجد شيء أفضل من الرسوم البيانية التي يمكنها عرض الفوارق بين المنتجات التي أقوم بعرضها أثناء المقارنة بينها وبين المنتجات الأخرى، خاصةً مع البطاقات الرسومية والمبردات الخاصة بالمعالجات من نواحي المقارنة بين الإطارات، درجات الحرارة وما شابهها من أشياء يجب تناولها.

يستطيع DesignCap أن يوفر لي كل هذا من خلال ملايين المصادر المختلفة والخاصة بالتصميمات حتى أستطيع أن أنشيء محتوى إحترافي يليق بمركز عرب هاردوير ويليق بالقراء حتى يصبح الأمر مقبولاً بالنسبة لي ككاتب وبالنسبة لك كقاريء.

المزايا التي يقدمها موقع DesignCap من أجل التصميم بكل سهولة

سهولة الإستخدام تلعب دوراً كبيراً في موقع DesignCap. الواجهة الخاصة بالموقع صريحة للغاية ولا تحتاج إلى أي شرح صعب أو كورسات تعليمية من أجل التعامل معه. أي تصميم تريد القيام به سيكون سهلاً للغاية ولن تحتاج إلى المعافرة مع الموقع وإيضاع الوقت.

كمية كبيرة من القوالب لكي تناسب جميع إستخداماتك أو لتتماشى مع السمة الخاصة بالموقع الذي تعمل عليه. من الجدير بالذكر أيضاً أن هذه القوالب تضم التقديمات، الرسوم البيانية، التقارير والقوالب الخاصة بمنشورات مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة للحفاظ على معايير الجودة الخاصة بكل موقع.

صور مجانية بدقة عالية والتي ستجد منها الملايين لكي تتماشى مع أي محتوى تقدمه مهما كان. كل ما عليك فقط هو البحث بالكلمة المرتبطة بالموضوع الذي يخص المحتوى الخاص بك لكي تظهر لك جميع الصور المرتبطة به وبالمجان.

مصادر لكل شيء من أجل القيام بالتعديل على كل ما يخص التصميم الخاص بك. ستجد ملايين الأيقونات مع مكتبة كبيرة من الأشكال الخاصة بالرسوم البيانية والخطوط المختلفة، ناهيك عن الذكر أيضاً وجود كمية كبيرة من الخلفيات التي يمكن دمجها مع القوالب.

إمكانية الحصول على البيانات من إمتدادات مختلفة مثل ملفات الـ CSV، XLS والـ XLSX للحصول على جميع الإحصائيات والبيانات التي قد تحتاجها لإستعراض البيانات الخاصة بك. هذا الأمر سيوفر عليك الكثير، خاصةً مع إمكانية التعديل على البيانات والحفاظ عليها بشكل دائم على الموقع من خلال خدماته السحابية.

دعم الحفظ بالعديد من الإمتدادات لكي تقوم بحفظ التصميم الخاص بك كملف JPG، PNG، PDF أو PPTX ومشاركتها من خلال أي منصة تريدها، حتى إن أردت طباعتها من خلال التطبيق نفسه فهذا ممكن وبكل سهولة.

تجربتنا مع موقع DesignCap لإنشاء رسم بياني لدرجات الحرارة

موقع التصميم DesignCap

سنبدأ رحلتنا السريعة مع هذا الموقع. مبدأياً، يمكنك القيام بتسجيل الدخول لأول مرة من خلال حساب Google أو Facebook الخاص بك وهذا ما فعلناه. لم يأخذ الأمر بضع ثوان. الموقع، كما ذكرنا، يتميز بواجهة إستخدام سهلة وبسيطة ولا تحتاج لأي مجهود يذكر للإعتياد عليها بأي شكل من الأشكال.

موقع التصميم DesignCap

هنا قمت بإختيار أحد القوالب الخاصة بالرسوم البيانية لإستعراض درجات الحرارة الخاصة ببعض أجهزة اللاب توب التي نقوم بمقارنتها في كل مراجعة نقوم بها. التعديل على التصميم لم يكن صعباً وتعديل البيانات إحتاج فقط الضغط بنقرة على الرسم البياني الخاص بالقالب نفسه.

موقع التصميم DesignCap

هنا قمت بممارسة هوايتي المفضلة وهي التلاعب ببعض الإعدادات الخاصة بالموقع. لقد قمت بتغيير الخلفية إلى صورة لقنديل البحر وقمت باللعب مع الخطوط قليلاً. لم يحتاج الأمر إلى أي عناء مع هذا الموقع بل وفر لي كمية كبيرة بالفعل من الخطوط والصور التي يمكن إستخدامها.

من الجدير بالذكر أيضاً أنني وجدت العديد من القوالب التي أحتاج إلى الإشتراك في خدمات الموقع الكاملة من أجل الحصول عليها وهذا أمر طبيعي، لا يجب أن يكون كل شيء مجاني. لكن السعر، إن سألتني، مقبول. مقابل ما يقدمه الموقع لنا من خدمات فهو يستحق المبالغ التي يتم عرضها في الصورة أعلاه من أجل الإشتراك.

موقع التصميم DesignCap

القيام بحفظ الصور لم يكن صعباً. إن كنت تمتلك حساب، مهما كنت طبيعته مجاني أو مدفوع، فيتم حفظ كل ما فعلته على الملف الخاص بك بدون أي مشكلة. جميع الإمدادات المدعومة يمكن القيام بإستخدامها من أجل حفظ الملف، لكن إمتداد الـ JPG هو المتاح فقط إن كان حسابك مجاني وعلى المقاس الصغير فقط ليس أكثر.

رأينا النهائي للتجربة

كما ذكرت، إستخدام الموقع سهل للغاية ولم يحتاج مني القيام بأي نوع من التدريب. أنا أرى أن المحتوى الخاص بي لا يجب أن يعتمد على الكلمات فقط، لهذا يجب علي أن أجد حل ما عندما يغيب المصمم ولا أظن أن موقع DesignCap خيب ظني فيه بأي شكل. ميزة إضافة الخط الخاص بي مميزة أيضاً لأننا، في عرب هاردوير، نعتمد على مجموعة محددة من الخطوط في كل ما نقوم بفعله.

كما ذكرت أيضاً، الموقع يعمل تحت سياسة الـ Freemium. هذه السياسة لا تعطيك الكثير إن كنت مستخدم مجاني بل تعطيك تجربة جيدة لما يجب أن تتوقعه من إشتراكك في الخدمة الخاصة بالموقع والتي لا أظن أنها باهظة الثمن على حسب ما رأينا في الأعلى. في النهاية، إن لم تعجبك التجربة، فلن تكلفك أي شيء على عكس بعض المواقع التي تستغل أزمتك للقيام بدفع مبلغ من المال قبل أي شيء.