مع بداية بطولة كأس العرب بدأت في متابعتها كجزء من طبيعة العمل لأنها بطولة عربية تقام لأحد أشهر ألعاب الرياضات الإلكترونية وهي لعبة League of Legends، ولكن مع مرور الوقت بدأت ألاحظ العديد من الجوانب الجديدة والأمور التي تسببت فيها هذه البطولة وفي النهاية أدركت أن بطولة كأس العرب ليست مجرد بطولة هامشية بدأت وانتهت وأغلقنا الكتاب بعدها، بل هي حجر أساس لمستقبل الرياضات الإلكترونية وترسم ملامح ومعالم المنطقة في المستقبل.

إذا كنت لا تعرف بطولة كأس العرب حتى الآن فهي بطولة للعبة League of Legends مقدمة من Intel و Lenovo Legion واستمرت البطولة لمدة 7 شهور كاملة شارك فيها حوالي 1000 فريق و 5000 لاعب من معظم أقطار الوطن العربي.

بالطبع بطولة كأس العرب ليست البطولة الإلكترونية الأولى في منطقة الشرق الأوسط ولن تكون الأخيرة أيضاً، ولكن هذه البطولة بالتحديد تحتوي على الكثير من المقومات التي تجعلها علامة فارقة في تاريخ منطقة الشرق الأوسط من حيث صناعة الألعاب وفي هذا المقال سنتعرف على هذه المقومات وسنقوم بتحليلها أيضاً.

Intel LEague of Legends

7 شهور من المنافسة مع أكبر مشاركة.

هذه البطولة استمرت لمدة 7 شهور كاملة تنافس خلالها العديد من الفرق من جميع أقطار الوطن العربي تقريباً، في البداية تم إجراء منافسات محلية لتحديد البطل من كل دولة من الدول المشاركة في البطولة.

بعد ذلك تنافست الفرق المتأهلة من كل دولة ضد بعضها في دوري تم تقسيمه على مرحلتين، ذهاب وعودة وفي النهاية تأهل من هذا الدوري عدد 8 فرق للتنافس في النهائيات بنظام الإقصاء بالأفضل من بين خمسة.

نحن هنا نتحدث عن بطولة عملاقة مثل بطولة أمم أفريقيا الخاصة بكرة القدم أو دوري أبطال أفريقيا حيث تنافست الفرق من كل العالم العربي وتأهل الفريق الأجدر بالفوز إلى نظام المجموعات أو الدوري وبعد ذلك كان لدينا النهائيات نظام دور الثمانية، نصف النهائي وقبل النهائي وأخيراً النهائي.

كل البطولات التي شاهدناها في المنطقة كانت بطولات دعائية للشركات بشكل كبير حيث كانت تقام خلال عدد محدود جداً من الأيام ولنقل شهر واحد في أقصى تقدير.

كيف تؤثر بطولة كأس العرب على مستقبل الرياضة الإلكترونية في المنطقة؟

أما بطولة كأس العرب هي بداية بطولة ثابتة يمكن أن نجدها بعد ذلك كل عام ونجد الفرق تعمل عليها قبل بدايتها وخلالها حتى مثل فرق كرة القدم.

أيضاً البطولات الأخرى لأنها دائماً ما تكون بطولات ترويجية يشارك بها عدد محدود جداً من الفرق وفي كثير من الأحيان لا يعرف الناس طريقة الاشتراك أصلاً لان الترويج لها يكون محدود أو مفاجئ بشكل كبير.

على العكس تماما بطولة كأس العرب كانت بطولة عملاقة وعملاقة هنا ليس من حيث قيمة الجوائز بل عملاقة من حيث التنظيم والانضباط لذلك شاهدنا مشاركة 1000 فريق وهو رقم ضخم جداً.

هذا العام بالتحديد كان يوجد فيروس كورونا الذي أثر قليلاً على البطولة وجعلها كلها بطولة رقمية وفي المستقبل قد نرى أجزاء من البطولة تقام بشكل حي مثل النهائيات على سبيل المثال.

لكن الأكيد أن مرحلة التصفيات الإقليمية ستظل رقمية وهنا نقطة هامة جداً، لأن المشاركة في هذه المرحلة بهذا الشكل تسمح لأي فريق حرفيا المشاركة في البطولة والتنافس وبالفعل وصل إلى التصفيات الأولى أكثر من فريق كان مفاجئة لنا لأنهم فرق هواة أصلاً.

الكثير من التحليلات، الإحصائيات والبرامج الجانبية.

كيف تؤثر بطولة كأس العرب على مستقبل الرياضة الإلكترونية في المنطقة؟كيف تؤثر بطولة كأس العرب على مستقبل الرياضة الإلكترونية في المنطقة؟كيف تؤثر بطولة كأس العرب على مستقبل الرياضة الإلكترونية في المنطقة؟كيف تؤثر بطولة كأس العرب على مستقبل الرياضة الإلكترونية في المنطقة؟

بطولة مثل هذا الحجم الكبير والامتداد كان لابد أن نجد لها أكثر من برنامج جانبي يناقش الاحداث الخاصة بها وإلى أين وصلت وأخر نتائجها وهو ما حدث بالفعل حيث تابعنا برنامج ليج بالعربي وهو البرنامج الذي قام بتغطية التصفيات الإقليمية بشكل كامل وأسبوعي وقدم لنا العديد من صناع المحتوى العرب.

أما بالنسبة للبطولة نفسها فقد شهدت ظهور مهارات عربية رائعة ليس فقط في مجال اللعب والتدريب بل في فيما يتعلق بالتحليل والتعليق على المباريات أيضاً.

لأن البطولة تحتوي على محتوى كبير أصلاً والكثير من الأرقام والتحليلات والاستراتيجيات والتي كانت كلها محل نظر المحللين في البطولة.

شخصياً ألعب League of Legends مُنذ موسمها الثالث وكنت اتابع البطولات العالمية باستمرار ولكن كنت أركز فقط على مشاهدة المباراة نفسها ولكن في بطولة كأس العرب بالتحديد بدأت أتابع الاستوديو التحليلي الخاص بالمباريات لأنه بطبيعة الحال يقوم به أبناء جنس وبنفس لغتي التي أحبها.

خلال هذا الاستوديو التحليلي تعلمت الكثير جداً عن اللعبة التي ألعبها مُنذ 7 سنوات، أنا أعلم أنني لاعب هاوي جداً ولا أمتلك أي مهارات للتنافس بشكل احترافي ولكن هذا الاستوديو التحليلي أمدني بالكثير من المعلومات التي غيرت من أدائي تماماً داخل اللعبة.

يكفي أن تتابع مرحلة اختيار الأبطال لتعرف أن هذه اللعبة هي لعبة رياضية من المقام الأول والتكتيك فيها لا يقل عن أي لعبة رياضية حقيقية أخرى، فأنت لا يمكنك اختيار أي شخصية حتى وإن كنت تبرع في استخدام الشخصية بل يجب اختيار شخصية تكون مضادة للشخصية الموجودة معك في نفس الخط وفي نفس الوقت تكون شخصيتك مناسبة لطريقة لعب فريقك عموما.

أتابع البطولات المحلية والإقليمية دائماً ولكن هذه هي المرة الأولى التي يكون لدينا استوديو محترف به أكثر من معلق أكثر من خبير في اللعبة يتحدثون عن الأداء والأخطاء التي قام بها كل فريق.

انتماء وتشجيع رائع.

أنوبيس كأس العرب