الرئيسية المقالات

إليك مُلخص أحداث النصف الأول من بطولة كأس العرب League of Legends.

ألقي نظرة تحليلية مفصلة على أبرز الفرق المتنافسة في كأس العرب.

خلال الفترة الماضية تابعنا النصف الأول من بطولة كأس العرب المقدمة من شركة Intel بالتعاون مع Riot Games.

تضم بطولة كأس العرب أفضل الفرق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا داخل لعبة League of Legends وشاهدنا خلال النصف الأول العديد من اللحظات الحماسية والرائعة التي لا تفرق شيئا عن البطولات العالمية.

مع انتهاء النصف الأول أصبح لدينا تصور كبير للبطولة وعرفنا الآن الفرق التي تتنافس على المركز الأول وكذلك الفرق التي تعتبر خرجت من البطولة بشكل رسمي بعد سلسلة من النتائج السيئة.

مما تابعناه من الواضح أن البطولة تضم ثلاث فرق على مستوى عالمي بكل ما تحمله الكلمة من معنى وهم:

  • Fox Gaming من دولة المغرب
  • Anubis من مصر
  • EGZ من المملكة العربية السعودية.

الفرق الثلاث كانوا محور البطولة تقريباً والمباريات بينهم كانت من أفضل المباريات وأكثرها حماس والتي كان بها العديد من اللقطات الاحترافية عالية المستوى والمهارة، لذلك إليك عزيزي القارئ مسيرة هذه الفرق خلال النصف الأول من البطولة.

مسيرة فريق Fox Gaming.

الفريق الأفضل حتى الآن في البطولة فقد تمكن من الفوز في كل المباريات التي خاضها ليحسم المركز الأول لصالحه بفارق 3 نقاط عن أقرب منافسيه فريق Anubis Gaming كما أنه لعب مباراة أقل من فريق أنوبيس.

في حقيقية الأمر هذا الفريق قدم لنا العديد من اللمسات الإبداعية والاحترفية خصوصاً في المباريات التي واجه فيها كل من Anubis و EGZ.

بالنسبة لمباراة Anubis فقد كانت عادية بعض الشيء حيث تمكن فريق Fox Gaming من السيطرة على ذمام الأمور بشكل جيد جداً طوال أحداث المباراة تقريباً وتقييد اللاعب ماجد الأهم والأبرز عند فريق Anubis.

المباراة الأكبر والأبرز لهذا الفريق كانت مباراة EGZ خصوصاً وأن فريق EGZ هو الفريق الفائز ببطولة نكسوس المقامة في الرياض العام الماضي وهو الفريق الذي كان الجميع يرشحه للفوز ببطولة كأس العرب.

مع انطلاق مباراة EGZ شاهدنا تحكم وسيطرة كبيرة من الفريق السعودي على كل أجزاء الخريطة تقريباً وكل خطوط اللعبة واستمرت المباراة على هذا النحو حتى منتصفها تقريباً وهنا انقلبت الأوضاع رأساً على عقب.

بدأ فريق EGZ في البحث عن الوحوش الكبيرة على الخريطة لأخذها ومنها البارون ولكن فريق Fox Gaming تمكن بشكل لا يصدق من خطف البارون وهنا انقلبت أحداث المباراة رأساً على عقب وبعد ذلك تمكن الفريق المغربي من سرقة التنين مرة أخرى بنفس الطريقة المحترفة.

كذلك بدأ الفريق المغربي في التركيز على أخذ الأبراج بطريقة الـ Split Push وهو ما نجح فيه الفريق بامتياز حتى تمكن من الوصول إلى القاعدة الرئيسية والفوز بالمباراة بعد أن كان الفريق السعودى هو المتحكم بمجريات المباراة.

أبرز ملامح الفريق المغربي.

إذا قمنا بتحليل مباريات الفريق المغربي الكبيرة نجد أنه يمتلك مجموعة مميزة جداً من اللاعبين خصوصا لاعب الغابة وعموما جميع أعضاء الفريق لديهم مستوى مهاري متقدم.

لكن الأهم من المستوى المهاري لأعضاء الفريق هو استراتيجية اللعب والتواصل، فهذا الفريق قادر على التواصل بشكل مثالي والتعامل مع أحداث المباراة بشكل استراتيجي رائع فهو يغير خطته حسب مجريات المباراة ولا يتمسك بطابع أو طريقة معينة، كما أنه الفريق الأكثر تميزاً حتى الآن في تقديم الـ Split Push والتركيز على الأبراج وصناعة الأبواب الخلفية.

مسيرة فريق Anubis Gaming.

الفريق المصري فاجئنا في الحقيقة حيث تمكن من الحصول على المركز الثاني في النصف الأول وتمكن الفريق من تقديم أداء رائع في المباريات الافتتاحية كان مفاجأة كبيرة جداً جعلتنا نتوقع أن الفريق المصري سينافس على المركز الأول بشراسة وهو ما حدث بالفعل إلى أن خسر في المباراة الأخير ليضيف خسارة جديدة وينهي النصف الأول بمجموع خسارتين.

مباريات فريق أنوبيس هي الامتع بلا أدنى شك من بين كل الفرق فهذا الفريق يمتلك أسلوب لعب به الكثير من المخاطرة والاندفاع وخصوصاً لاعب الخط العلوي ماجد اللاعب الأمهر بين صفوف الفريق المصري ولكنه في نفس الوقت يتميز بطابع عدواني ومتهور جداً وبسبب هذا الطابع تسبب اللاعب في العديد من الأزمات وتسبب أيضاً في العديد من اللقطات المحترفة والحماسية.

إذا تحدثنا عن المباراة القوية الأولى للفريق فهي مباراة Fox Gaming وكما ذكرنا من قبل المباراة كانت عادية وفي صالح الفريق المغربي الذي تمكن من تقييد عناصر ومفاتيح أنوبيس وخصوصاً مع المستوى الباهت الذي يقدمه اللاعب داتورا حتى الآن في البطولة.

المباراة الكبيرة الثانية كانت ضد EGZ Gaming وهي المباراة التي شهدت أفضل عودة حتى الآن في البطولة حيث تمكن Anubis من العودة والفوز بعد أن كانت الخسارة محققة وعلى نفس طريقة مباراة Fox و EGZ تمكن لاعب الغابة من خطف البارون في لقطة رائعة جداً ومن هذه اللحظة بدأت أحداث المباراة في الإنقلاب خصوصاً مع الـ Split Push الممتاز الذي قام به اللاعب ماجد بشخصية Fiora حيث استمر في الضغط على الخط السفلي حتى تمكن من الوصول إلى أخر برج.

قدم ماجد في هذه المباراة أكثر من لمسة فنية خصوصاً مع أخر Split Push قام به حيث توجه الفريق كله لأخذ البارون وهنا توقع الجميع أن ماجد يجب أن يذهب لأخذ أحد الأبراج حتى يضمن الفريق أنه سيحصل على الأبراج أو على البارون حسب ردة فعل فريق EGZ ولكن المفاجأة أن ماجد ذهب وحده لأخذ التنين الأخر الموجود على الخريطة مما دفع فريق EGZ إلى التوجه للتنين لقتل ماجد وأخذه ولكنه ببراعة تمكن من مقاتلة 3 لاعبين وبالفعل قتل أحدهم منهم وطوال هذه المدة تمكن فريق أنوبيس من الحصول على البارون والذهاب إلى ماجد لاستكمال المعركة وهو ما حدث بالفعل وتمكنوا أيضاً من أخذ التنين وإنهاء المباراة.

لكن على الرغم من تألق ماجد في المباراة لا يجب أن ننسى أنه كان السبب الرئيسي في تقهقر وضع فريق أنوبيس في بداية المباراة حيث تمكن لاعب الغابة المنافس من نصب أكثر من كمين على ماجد في الخط العلوي مستغلاً اندفاعه وتهوره الشديد.

أيضاً من الواضح أن الفريق يعاني بشكل كبير من البدايات في كل مباراة حتى وإن كان المنافس متوسط وهذا الأمر سببه الأسلوب الإندفاعي والعدواني ولكن في نفس الوقت نجد أن الفريق يحافظ دائماً على فارق الذهب بينه وبين منافسه وحتى إن كان الفريق متاخر من حيث عدد القتلات لن تجده متأخراً إلى هذا الحد من حيث الذهب.

للأسف بعد هذا الفوز العريض خسر فريق Anubis أما الفريق الجزائري Overmind وهو فريق من منتصف الجدول والخسارة لم تكن متوقعة على الإطلاق ولكن كان لها بوادر في مرحلة اختيار الأبطال حيث كان الاختيار مستهتر جداً من فريق أنوبيس.

ملاح فريق أنوبيس.

من الواضح أن فريق أنوبيس يمتلك العناصر أصحاب المهارات الأفضل في هذه البطولة، دائماً أشعر أن كل لاعب يستطيع الفوز بأي معركة 1 ضد 1 مهما كانت ظروفها ولكن الفريق يعاني بشكل كبير جداً من التهور وعدم احترام المنافس ففي الكثير من الأحيان يقع أعضاء الفريق في أخطاء لا يقع فيها أي لاعب عادي وليس حتى لاعب قديم.

ملامح فريق EGZ Sports.

في السطور الماضية تحدثنا عن أبرز المباريات في البطولة وبهذا الشكل نكون تحدثنا بالفعل عن أهم مباريات فريق EGZ Sports وللأسف الفريق خسر في المباراتين وظهر كأنه فريق جيد يمتلك الكثير من المهارات ولكنه لا يمتلك الخبرة الكافية لإدارة المباراة.

يعتمد فريق EGZ Sports على الذهاب بشكل جماعي والهجوم بشكل مُكثف على خط من الخطوط مُنذ بداية المباراة وهو ما يُعطيه أفضلية دائماً في البدايات ولكن عندما تأتي المباراة إلى منتصفها نجد ان الفريق أصبح يعاني بشكل كبير جداً خصوصاً اما الفرق القوية مثل أنوبيس وفوكس جيمنج.

هذه المعاناة سببها نفس استراتيجية البداية لأن الفريق يترك الخطوط الرئيسية له أكثر من مرة وهذا يعطي الفريق المنافس الفرصة لأخذ الـ Minions بسهولة وحتى مع ارتفاع الفارق بين الفريقين من حيث عدد القتلات نجد أن فارق الذهب ليس كبير على الإطلاق ويمكن احتواءه.

كذلك هذه الاستراتيجية يتم توقيفها بإستخدام نمط الـ Split Push وهنا يجد الفريق نفسه يحصل على العديد من القتلات ولكنه يخسر العديد من العناصر على الخريطة مثل الأبراج او التنانين والبارون وهنا تظهر أهمية اللعبة النظامي قليلاً والاعتماد على الاستراتيجيات الأكثر منطقية فأنت لا يمكنك الاستمرار في ترك الخط الرئيسي لتحصل على قتلة هنا أو قتلة هناك.

بالطبع هذا الأسلوب يعمل بشكل فعال جداً تجاه الفرق المتوسطة والضعيفة لأنهم لم يستطيعوا مواكبة الرتم السريع لبداية المباراة وأيضاً لم يتمكنوا من تطبيق الـ Split Push بشكل مثالي لأن هذا النمط يحتاج إلى لاعب مهاري جداً يقوم بعملية الانفصال.

 كأس العرب المرحلة الأولى

حسنا كانت هذه نظرة تحليلية مفصلة عن أداء أفضل ثلاث فرق حتى الآن في بطولة كأس العرب التي تقدم أداء استثنائي من بعض الفرق التي تعلن عن بداية عصر جديد للرياضات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أخيراً لا تنسى أن تشاركنا عزيزي القاري وتخبرنا عن فريقك المفضل في هذه البطولة ويمكنك أن تخبرنا عن أهم النصائح التي ترى كل فريق يحتاجها لتحقيق الفوز.