انتهى مؤتمر عربك غيمز لدعم تطوير الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد مجموعة من المناقشات الهامة جدًا والمفيدة لكل شخص في مجال صناعة الألعاب أو مهتم بها على الأقل. مؤتمر عربك غيمز قدم لنا وجبة دسمة من المحاضرات والنقاشات حول عملية تطوير الألعاب وكيف تتم في العموم إلى جانب مجموعة كبيرة جدًا من النصائح الذهبية لكل شخص جديد في عالم تطوير الألعاب.

فعاليات المؤتمر لم تتوقف عند هذا الحد حيث كان المؤتمر فرصة ممتازة لعرض مجموعة من الألعاب العربية المستقلة ذات الأفكار المميزة التي تدل على وجود عقول عربية مفكرة متميزة في مجال صناعة الألعاب تحتاج فقط إلى الفرصة لتقديم أفضل ما عندها.

لحسن الحظ فريق عرب هاردوير كان في تغطية حية لمؤتمر عربك غيمز على مدار اليوم بشكل كامل، اليوم الذي بدأ مُنذ الساعة الحادية عشر صباحًا بتوقيت جمهورية مصر العربية، لذلك نحن الآن سنأخذكم في جولة لنتعرف على أبرز اللقطات من مؤتمر عربك غيمز وكيف يمكن لهذا المؤتمر أن يساهم في دعم صناعة الألعاب العربية إلى الأمام.

الكلمة الافتتاحية مع جوزيف عزام

بدأ مؤتمر عربك غيمز بكلمة افتتاحية لجوزيف عزام منظم المؤتمر، ولمن لا يعلم جوزيف عزام فهو أحد مهندسي المحركات لدى شركة إيبيك غيمز العالمية، والكلمة الافتتاحية لجوزيف عزام كانت كلمة مليئة بالمعلومات المفيدة لكل مهتم بصناعة الألعاب.

حديث جوزيف عزام عن محرك Unreal 5

صورة من محرك unreal  5صورة من محرك unreal  5محركات الألعاب - Game Engine - unreal - frostbite - unity

بعد الكلمة الافتتاحية تابعنا مجموعة من النقاشات الرائعة من جانب متخصصين ومحترفين في مجال صناعة الألعاب، ومن بين هذه النقاشات كانت كلمة جوزيف عزام حول محرك Unreal 5.

تحدث جوزيف عزام عن محرك Unreal 5 والقدرات التي يقدمها وكيف تعمل كل هذه الأدوات بهذا التناغم وكيف نستفيد منها كمطورين مستقلين.

وهنا يجب الإشارة إلى أن محرك Unreal 5 يحاول تقديم كل الأدوات اللازمة لتطوير اللعبة بشكل مجاني تمامًا للمطورين المستقلين، وشركة Epic Games المالكة للمحرك لا تأخذ مال مقال بيع المحرك ولكنها تطلب نسبة من الأرباح إذا تجاوزت مبيعات اللعبة مبلغ المليون دولار، وهو بالطبع مبلغ كبير جدًا إذا تحقق لمطور ألعاب مستقل.

الكثير من النقاشات الرائعة

مؤتمر عربك غيمز

على مدار اليوم حظينا بنقاشات متنوعة ورائعة حول عملية تطوير الألعاب والصناعة كلها، مثل حديث يحيى جاسم عن محرك Unreal وكيف يرسم المستقبل، وكذلك نقاش وسام بهنسي حول تقنيات تتبع الأشعة ومستقبلها في صناعة تطوير الألعاب.

في الحقيقة النقاشات لم تتوقف عند هذا الحد وتعمقت في عملية تطوير الألعاب وأضافت الكثير من المعلومات والنصائح القيمة في هذا المجال، مثل مناقشة منة الله رفاعي المتعلقة بالإضاءة في الألعاب وكيف يمكن للمطور إضافة إضاءة مختلفة ومتنوعة إلى لعبته، كذلك مناقشة ندى البرهامي حول عملية التصميم ثلاثي الأبعاد وكيفية جعل هذه التصميمات واقعية.

لدينا كذلك مناقشة هدى رسمي التي تطرقت إلى موضوع فريد من نوعه جدًا وهو كيفية الإعلان عن لعبتك والحديث عنها في المراحل الأولية وهي مجرد فكرة، أما مناقشة هاجر حسين فكان بها نصائح ذهبية حول طريقة تصميم البيئة باستخدام محرك Unreal 5.

ما ذكرناه هو مجرد أمثلة للنقاشات الموجودة في مؤتمر عربك غيمز، لأن المؤتمر ضم العديد من النقاشات الهامة الأخرى على مدار اليوم، ويجب التأكيد هنا أن كل من قاد هذه النقاشات هم محترفون في مجال تطوير وصناعة الألعاب، ويمكنك التعرف على جدول المؤتمر الكامل وجميع النقاشات التي دارت به من هنا.

منطقة عرض الألعاب

مؤتمر عربك غيمز امتلك منطقة لعرض الألعاب الخاصة بالمطورين المستقلين وتمكنا من تجربة بعض هذه الألعاب التي قدمت تجارب ممتازة وجودتها غير متوقعة على الإطلاق.

هذه المنطقة ضمت العديد من الألعاب بعضها كان بأفكار غربية أو موجودة بالفعل والبعض الأخر تمسك بثقافتنا العربية حتى في إسم اللعبة نفسها.

الألعاب ترى النور لأول مرة

منطقة تجارب الألعاب لم تكن الفرصة الوحيدة لعرض الألعاب حيث ضم المؤتمر حدث لعرض الالعاب أمام الجمهور لترى هذه الألعاب المستقلة النور لأول مرة ومن يعلم قد نرى واحدة من هذه الألعاب على أحد المتاجر قريبًا بعد أن تم عرضها أمام هذا الجمهور الملئ بمحترفي صناعة وتطوير الألعاب في منطقتنا العربية.

لا ننسى فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر عربك غيمز

مؤتمر عربك غيمز

امتد المؤتمر ليوم أخر ولكن بشكل أونلاين عبر سيرفر الديسكورد الخاص بعربك غيمز، وهذا اليوم ضم العديد من النقاشات والمعلومات والمحاضرات الرقمية حول عملية تطوير الألعاب وكيف تتم عمومًا.

نقاشات اليوم الثاني لم تقل أهمية عن مناقشات اليوم الأول من المؤتمر ولكنها كانت بشكل أونلاين حتى تكون فرصة ممتازة لكل شخص لم يتمكن من الحضور إلى المؤتمر في يومه الأول بشكل حي.

وبهذا الشكل يكون مؤتمر عربك غيمز قدم نصائحه بشكل رائع واحترافي سواء للجمهور بشكل حي في يومه الأول على أرض مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أو للمتابعين والمهتمين بصناعة الألعاب أونلاين عبر سيرفر الديسكورد.

مؤتمر عربك غيمز حجر أساس للبناء عليه

في الحقيقة قدم مؤتمر عربك غيمز حجر أساس يمكن البناء عليه في دعم صناعة الألعاب في الوطن العربي، المؤتمر دعم المطورين العرب المستقلين من جميع الأقطار العربية وقدم حلول ونصائح ذهبية وهامة جدًا لا يمكن الحصول عليها بسهولة من مجموعة من أشهر المطورين العرب في هذا المجال.

نتطلع في المستقبل أن يستمر المؤتمر مع المزيد من التوسع والمزيد من الأنشطة والفعاليات، وهو ما يحدث بالفعل فهذه هي النسخة الثانية من المؤتمر وكما رأينا فعاليات هذا العام أكثر توسعًا وتعمقًا من فعاليات وأنشطة العام الماضي مما يدل على أن المؤتمر يسير على خطى صحيحة.

عرب هاردوير والشراكة الإعلامية

ساهم فريق عرب هاردوير في هذا المؤتمر كأحد الشركاء الإعلاميين، ويفخر فريق عرب هاردوير بتغطية هذا الحدث بشكل حي على مدار الأيام الخاصة بالمؤتمر، كما تم تغطية الحدث عبر القنوات الرسمية الخاصة بعرب هاردوير سواء الموقع الرسمي، أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا.

عن عربك غيمز

عَرَبِكْ غيمز مبادرة هدفها دعم وتنمية تطوير صناعة الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال تنظيم حدث مشترك مثل مؤتمر ما وإبراز الألعاب والمجتمعات المحلية

عَرَبِكْ غيمز (AGC) هو مؤتمر فريد من نوعه و احتفال بالألعاب و تجارب تفاعلية صممها مبدعون عرب في العالم العربي.

يسعى AGC لمساعدة مجتمع الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الازدهار من خلال تسهيل الوصول إلى المشورة المهنية لجميع المهتمين، إلى جانب إلى فرص النشر والوظائف والمزيد، كل ذلك مع إبراز أفضل الأعمال يقدمه هذا المجتمع.