الرئيسية المقالات

تعرّف على ترسانة ASUS من اللوحات الأم بشريحة Z490 الجديدة من Intel

سواء كنت من اللاعبين أو محبي التصميم أو من عشاق كسر السرعة أو المستخدمين المتحمسين لتجربة كل ما هو جديدة ، ستوفر لك ASUS قطعاً ما تُريده في ترسانتها الشاسعة من اللوحات الأم الجديدة بشريحة Z490 الجديدة من Intel .

خبر صحفي ! : أعلنت ASUS Middle East اليوم عن مجموعة جديدة من اللوحات الأم بشريحة Z490 المصممة لعرض الإمكانات الكاملة لأحدث معالجات من الجيل العاشر من Intel . مثالية للاعبين والمتحمسين والمهنيين ، تتميز كل لوحة أم من أسوس بشريحة Z490 من ASUS وجمهورية اللاعبين (ROG) بتحسينات جديدة للارتقاء بترددات الأنوية  الخاصة بالمعالجات الجديدة إلى المستوى التالي .

توفر معالجات Intel Core من الجيل العاشر مزيجًا متنوعاً من المعالجات الجديدة التي تتميز بعدد كبير من الأنوية مع ترددات مرتفعة للنواة الواحدة بجانب دعم خاصية تعدد الأنوية HT . وتقدم شرائح Z490 الكثير من خيارات الاتصال المتطورة ، بما في ذلك دعم اتصال WiFi من خلال الوحدة المدمجة ، والعديد من منافذ USB 3.2 Gen 2 ، ودعم ذاكرة Intel Optane ودعم مجموعة  RAIDأيضاً.  ليس هذا فحسب ، تضمن تكنولوجيا ASUS OptiMem III تكامل أفضل للإشارة ، كما تستخدم تقنية AI Overclocking من أسوس خوارزمية خاصة للتنبؤ بالسرعة المثلى وإعدادات الجهد للوحة الأم ، مما يتيح للمستخدمين رفع ترددات وحدات المعالجة المركزية الخاصة بهم إلى الحد الأقصى بنقرة زر واحدة فحسب .

ASUS Z490 Intel CPU Motherboard

كما ستنضم قريبًا لوحات أم أخرى الى اللوحات الأم من سلسلة ASUS Z490 ، مثل اللوحات الأم  ASUS ROGو H470 و B460 و H410 ، مما يمنح المستخدمين المزيد من الخيارات لتناسب متطلباتهم وميزانياتهم المختلفة . لمزيد من التفاصيل حول تشكيلة ASUS Z490 الكاملة ، يرجى زيارة صفحة ASUS Z490 landing page . كما يمكن العثور على دليل كامل بالمواصفات والصور لمجموعة كاملة من اللوحات الأم من سلسلة ASUS Z490  في دليل شراء  Edge Up Buying Guide .

اللوحة الأم ROG Maximus XII Extreme

تتصدر اللوحة الأم ROG Maximus XII Extreme قائمة اللوحات الأم من اسوس وتأتي مخصصة لأولئك المستخدمين الذين يريدون الأداء الأفضل بدون منازع سواء كان ذلك على هيئة تركيب المعالجات المركزية الأقوى أو أكثر من بطاقة رسومية أو تركيب وسائل التخزين فائقة الحجم والسرعة بجانب الأجهزة الطرفية عالية الجودة . حيث تعمل مجموعة من ملفات MicroFine Alloy مع مراحل الطاقة بجانب دبابيس ASUS ProCool (الخاصة بالمقبس والتي تزود المعالج بالطاقة) الصلبة لتوفير طاقة مستقرة لوحدة المعالجة المركزية Intel Core.

 تعمل الوسائد الحرارية عالية التوصيل على توصيل الحرارة بعيدًا عن وحدات تنظيم الجهد VRM ، مما ينقلها بشكل فعال إلى مجموعة ضخمة من المشتتات الحرارية ، هذا بجانب توفير لوحة الألومنيوم الصلبة تبريدًا إضافيًا وتبديدًا للحرارة من على محركات أقراص التخزين من نوعNVMe فائقة السرعة.  كما تستفيد اللوحة Maximus XII Extreme أيضًا من تكنولوجيا ASUS OptiMem III وتصميمها المميز لتحسين تكامل الإشارة بشكل عام .

ألعديد من مقابس التوسعة والتقنيات المميزة

كما تتيح اللوحة الأم Maximus XII Extreme القدرة على الوصول إلى ترددات الذاكرة المرتفعة حتى 4800 ميجاهرتز وما هو أكثر من ذلك ، للتمتع بالسرعات المرتفعة التي يحتاجها عشاق السرعة والتميز . كما تتميز بتوافق تام مع أكثر من 80٪ من ذواكر DDR4 التي تأتي بتردد 4600 ميجاهرتز وتحتوي على شاشة عرض LED POST بجوار أزرار التشغيل وإعادة المحاولة والتمهيد الآمن.

توفر اللوحة أربع فتحات M.2 لتوفير قدرة كبيرة على التخزين فائق السرعة ، حيث يوجد اثنتين منهما تحت درع الجسم الرئيسي في منتصف اللوحة ، واثنين آخرين على بطاقة DIMM.2 مع مشتتات حرارية مصاحبة للوحة لضمان أداء تخزين مستدام وموثوق .

توفر اللوحة أيضاً مجموعة متنوعة من منافذ USB ، بما في ذلك منفذي USB 3.2 Gen 2 Type-C من الجيل التالي القادر على الوصول الى سرعات تصل إلى 20 جيجابت في الثانية . كما توفر ثلاثة منافذ USB 3.2 Gen 2 إضافية – واحد من النوع C واثنان من النوع A – مع سرعات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية .

أما بالنسبة للاتصالات السلكية فتأتي عن طريق وحدة تحكم Intel Ethernet I225-V التي توفر اتصال 2.5 Gb Ethernet ووحدة تحكم Marvell® 10 GbEللحصول على سرعات انترنت فائقة السرعة . كما يمكن لأولئك الذين يفضلون الاتصال اللاسلكي الاستفادة من اتصال WiFi 6 ودعم تقنية  Bluetooth® 5.1.

تحتوي اللوحة الأم Maximus XII Extreme على بطاقة ThunderboltEX 3-TR مرفقة ، وبطاقة Thunderbolt 3 إضافية معتمدة من Intel والتي توفر سرعات ثنائية الاتجاه تصل إلى 40 جيجابت في الثانية عبر كابل واحد . بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يدعم موصل Thunderbolt 3 المدمج ما يصل إلى ستة أجهزة ويوفر ما يصل إلى 100 واط من الطاقة للأجهزة سريعة الشحن لتوفير عملية الشحن السريع لأجهزتك المحمولة .

اللوحة الأُم  ROG Maximus XII Apex

تتميز اللوحة ROG Maximus XII Apex بلوحة PCB مكونة من ست طبقات مُحسّنة لرفع القدرة على كسر السرعة وتأتي مع نفس مراحل الطاقة الـ 16 الموجودة على اللوحة Maximus XII Extreme ، مع غرفة تبريد ضخمة موضوعة فوق مكونات الطاقة لضمان بقائها باردة . كما تتضمن اللوحة Maximus XII Apex موصلين للطاقة ثمانيي الأطراف في الزاوية العلوية اليسرى لتوفير الطاقة لمعالجات انتل من الجيل العاشر الجديدة. هذا كما أن اللوحة تتميز بدعم تكنولوجيا ASUS OptiMem III .

للمزيد من المعلومات عن اللوحة يرجي زيارة الصفحة الخاصة بها من هنا .

اللوحة الأُم  ROG Maximus XII Formula

تحدد ROG Maximus XII Formula الأُسس المثالية للمنصات المبرّدة بالتبريد المائي ، حيث تتميز وحدات تنظيم الجهد VRM الخاص بها بكتلة تبريد مائي من نوع CrossChill المصممة بالتعاون مع شركة EK Water Blocks .الجدير بالكر أن المبرد الهجين CrossChill EK III قادر على توفير برودة أكثر بما يصل إلى 50 درجة مئوية من التصميمات القياسية المبردة بالهواء .

توجد شاشة LED لعرض رموز الأعطال وأزرار التشغيل وإعادة الضبط المخصصة في الزاوية اليمنى العلوية للوحة ، كما يوجد فتحتا M.2 أسفل المشتتات الحرارية في مقدمة اللوحة ، وأخرى في الخلف – ويمكن تجميعها جميعًا في مجموعة RAID  لتحقيق أقصى أداء ممكن من التخزين المتوازي.

وأخيراً تتميز اللوحة Maximus XII Formula بتوصيلات 10 Gb  و  2.5 Gb Ethernet، جنبًا إلى جنب مع دعم اتصال WiFi 6  و Bluetooth 5.1 . كما أنها توفر أيضًا العديد من منافذ USB للاتصال بالأجهزة الطرفية المختلفة . كما يمكن للمستخدمين الاستفادة من تقنيات AI Cooling ، بالإضافة إلى AI Networking وأخيراً تقنية  GameFirst VI.

اللوحة ROG Maximus XII Hero (Wi-Fi)

توفر اللوحة الأم ROG Maximus XII Hero (Wi-Fi) أداءً متوازنًا وأكثر من جاهز لمتطلبات وحدات المعالجة المركزية  Intel Core  من الجيل العاشر . توفر اللوحة دعم ما يصل إلى ثلاثة أجهزة تخزين من نوع NVMe ، يتم تبريدها جميعًا بمبددات حرارة مخصصة . كما تتميز هذه اللوحة بدعم محول Intel WiFi 6 ومنفذي إيثرنت ، يوفر أحدهما سرعة تصل إلى 5 Gbps . كما يمكن للمستخدمين الاستفادة من تقنية AI Overclocking للحصول على أفضل الترددات مع توفير إعدادات جهد مميزة بضغطة زر  واحدة ، بينما يتيح تصميمASUS OptiMem III  ترددات ذاكرة أعلى ومعدلات تأخير أقل .

لمعرفة المزيد عن اللوحة يمكنك زيارة الصفحة الخاصة بها من هنا .

اللوحة الأم ROG Strix Z490-E و Z490-F للألعاب

مع مراحل الطاقة 14 + 2 و 12 + 2 على التوالي ، فإن كلاً من لوحتيّ Strix Z490-E Gaming و Strix Z490-F Gaming  جاهزتان لكسر سرعة أحدث معالجات Intel Core من الجيل العاشر بسهولة . يتميز هذا الزوج من اللوحات الأم بمشتتات حرارية مع مواسير توصيل حرارية مدمجة لتبريد مراحل الطاقة ، ومشتت حراري أخر ثانوي لتبريد شرائح Z490 .

تضمن موصلات PCB ذات الست طبقات وموصلات الطاقة المساعدة ProCool II توصيل طاقة سلس ومستقر للوحة الأم والمكونات . كما تحتوي Strix Z490-E Gaming على مروحة اختيارية يمكن توصيلها بالمشتت الحراري على وحدة VRM  لتوفير المزيد من التبريد أثناء عملية كسر السرعة . كما توفر اللوحة أربع فتحات DIMM بتصميم مميز يسمح بإمكانية زيادة تردد الذاكرة ليُمكّنها من الوصول إلى سرعات 4600 ميجاهرتز وأكثر .

توفر وحدات تحكم Intel I225-V سرعات إيثرنت أساسية تصل إلى 2.5 جيجابايت في الثانية . كما تحتوي اللوحة Strix Z490-E Gaming  على اتصال WiFi 6 و Bluetooth مدمجين ، بينما تحتوي Strix Z490-F Gaming على فتحة M.2 E-key  لتركيب وحدة WiFi اختيارية . و تتوفر فتحتا M.2 لمحركات أقراص NVMe SSD في كلا اللوحتين ، حيث توجد هذه الفتحات تحت مشتتات حرارية مُرفقة لضمان الأداء الأمثل .

وأخيراً يمكن العثور على مجموعة كاملة من منافذ USB على اللوحة الخلفية لكل من اللوحتين ، فمع Strix Z490-E Gaming  ستجد وصلات USB 3.2 Gen 2 Type C على اللوحة الأمامية مع اتصال Superfast Thunderbolt 3 متاح أيضًا عبر بطاقة ThunderboltEX 3-TR الاختيارية .

المزيد من اللوحات الأم المميزة لتلبية كافة احتياجات المستخدمين

هذا وتوفر الشركة أيضاً العديد من اللوحات الأم الإضافية التي تتمتع بترسانة متنوعة من التقنيات التي ذكرناها لتناسب كل شخص حسب احتياجاته واستخداماته المختلفة والتي سنسردها أمامكم ، مثل لوحة ROG Strix Z490-I Gaming و ROG Strix Z490-H Gaming و ROG Strix Z490-A Gaming و ROG Strix Z490-G Gaming (Wi-Fi) و TUF Gaming Z490-Plus / TUF Gaming Z490-Plus (Wi‑Fi) و ProArt Z490-Creator 10G و ASUS Prime Z490-A  و ASUS Prime Z490-P  و ASUS Prime Z490M-Plus  .

كما يمكنكم الرجوع الى الصفحات الخاصة بها لمعرفة المزيد من المعلومات عنها ، والتي بالطبع سوف نقوم بمراجعة بعضها على موقع عرب هاردوير فأبقوا متأهبين ، فسواء كنت من اللاعبين أو محبي التصميم أو من عشاق كسر السرعة أو المستخدمين المتحمسين لتجربة كل ما هو جديدة ، ستوفر لك ASUS قطعاً ما تُريده في ترسانتها الشاسعة من اللوحات الأم الجديدة بشريحة Z490 من Intel !!…