أعلنت ASUS عن اللوحات الأم الجديدة التي تعمل بأحدث شرائح AMD B550 الجديدة التي تجلب العديد من المميزات الجديدة مثل دعم منافذ PCI Express® 4.0 إلى الفئة المتوسطة من المستخدمين . وتتيح اللوحات الأم AMD B550 ما يصل الى 20 حارة أو خط PCIe® 4.0 للأغراض العامة مع الجيل الثالث من المعالجات المكتبية من فئة AMD Ryzen . وتوفر فتحات PCIe الأساسية على جميع لوحات ASUS B550 الجديدة 16 حارة من من جيل PCIe 4.0 ، كما وتوفر معالجات الجيل الثالث من AMD Ryzen ما يصل إلى أربعة منافذ USB 3.2 Gen 2 تعمل بسرعة تصل إلى 10 جيجابت في الثانية مباشرة من وحدة المعالجة المركزية نفسها.

ووفرت ASUS أيضًا مجموعة من الميزات المثيرة لتحسين اللوحات الأم B550 مثل توفير دعم تقنية WiFi 6 ، و 2.5 Gbps Ethernet ، ومستويات أقوى للطاقة ، وزيادة سرعة ذواكر DRAM ، ودعم تقنيات BIOS Flashback. كما تحصل شريحة B550 نفسها على ترقية إلى PCIe 3.0 لمساراتها المدمجة. هذه الترقيات تجعل من منصة B550 منصة مميزة لمحبي التجميع في جميع أنحاء العالم.

وتتميز سلسلة اللوحات الأم ROG Strix و TUF Gaming B550 حصريًا ببرنامج ميكروفون لإلغاء الضوضاء باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. تدعم هذه الأداة البرمجية السماعات بمداخل 3.5 ملم ، أو USB ، أو سماعات البلوتوث ، وتستفيد من قاعدة بيانات ضخمة للتعلم العميق للحفاظ على صوت المستخدم مع التخلص من التشويش الناتج عن لوحة المفاتيح ، ونقرات الماوس ، وأشكال أخرى من الضوضاء البيئية المُحيطة .

وقد أنتج مهندسو ومصممو ASUS ما مجموعه 11 لوحة أم رئيسية بشريحة B550 عبر ثلاث عائلات ، الشريحة الأعلى فيها هي لوحات ROG Strix مع ميزات مبتكرة مثل دوائر VRM مع كفاءة وتبريد مميز ، وتقنيات صوت مُحسّنة ، واتصال Ethernet 2.5 جيجابت في الثانية و WiFi 6 عن طريق وحدات تحكم Intel . يأتي بعد ذلك لوحات TUF Gaming التي تمزج بين الميزات المتطورة والمتانة وقدرة التحمل المرتفعة ، في حين تعمل سلسلة Prime على جمع الميزات اللازمة لجميع أنواع المستخدمين . لمزيد من التفاصيل حول تشكيلة ASUS B550 الكاملة ، قم بزيارة https://edgeup.asus.com/2020/b550-motherboard-guide-asus-rog-strix-tuf-gaming-prime.

وقد قال كريس كيلبورن ، نائب رئيس الشركة والمدير العام لوحدة أعمال مكونات العميل في AMD: "نشهد طلبات متزايدة للمستخدمين من أجل توفير أنظمة مرنة تؤدي بشكل جيد من ناحية الأداء في العديد من المهام والألعاب ووصولا إلى إنشاء المحتوى أكثر من أي وقت مضى". "و يسر AMD أن تقدم قوة معالجاتها المكتبية من الجيل الثالث من AMD Ryzen ودعم PCIe 4.0 المتطور للمستخدمين العاديين مع أحدث شرائح AMD B550 . و بدءًا من ROG Strix ووصولاً إلى ASUS Prime وكل ما بينهما من شركائنا في ASUS ، فإن AMD على ثقة من أن منصات B550 الجديدة هذه ستوفر المرونة والقوة التي لم يسبق لها مثيل . "

اللوحة الأم ROG Strix B550-E Gaming

قامت ASUS ببناء الالوحة الأم ROG Strix B550-E Gaming مع التركيز على معالجات AMD عالية الأداء والقدرة على تركيب بطاقات التوسعة المزدوجة أو الثلاثية . تأتي اللوحة مع مقبس AM4 ووحدة طاقة تتكون من VRM 14 + 2 مرحلة للحصول على أداء موثوق به في ظل الأحمال المستمرة من وحدات المعالجة المركزية متعددة النواة ، مع دعم PCIe x16 SafeSlots المتعددة في اتجاهين والتي توفر دعم SLI لبطاقتين أو دعم CrossFireX ثلاثي البطاقات للاعبين والمبدعين على حد سواء.

تأتي اللوحة Strix B550-E Gaming مع ستة مقابس للمراوح ورؤوس AIO والمضخات المخصصة بالقدرة على توفير أنواع وأعداد كبيرة من التهوية . كما تعمل أدوات التحكم في برنامج Q-Fan مع الكشف التلقائي عن سرعة المراوح مع الإعدادات المسبقة المتعددة على تسهيل خفض درجات الحرارة ومستويات الضوضاء للمنصة . كما يمكن أن تستوعب فتحات M.2 المزدوجة محركات أقراص SSD حتى حجم 110 مم ، وكلاهما مغطى بمشتتات للحرارة لمنع الاختناق الحراري تحت أحمال وحدات I/O المكثفة. كما تحتوي لوحة Strix B550-E Gaming أيضًا على وحدات تحكم 2.5 جيجابت في الثانية Ethernet و WiFi 6 بمتحكمات Intel ، بجانب دعم Bluetooth 5.1 لتشغيل سماعات الرأس اللاسلكية والهواتف والأجهزة اللوحية.

منافذ ومميزات اضافية

وتوفر اللوحة Strix B550-E العديد من منافذ USB ، حيث أنها تتضمن ثلاثة وصلات USB 3.2 Gen 2 (واحد من النوع C واثنان من النوع A) ، جنبًا إلى جنب مع عدد قليل من منافذ USB 3.2 Gen 1 و USB 2.0 . كما قامت ASUS بتضمين موصل USB 3.2 Gen 2 في اللوحة الأمامية لتتوافق مع أحدث صناديق الحاسب .

تأتي شريحة الصوت SupremeFX S1220A المتطورة مع منفذ صوت USB-C للكشف التلقائي عن نوع إشارة الجهاز ، بحيث يمكن استخدام المنفذ لكل من أجهزة الصوت التي تستخدم المنفذ من النوع C أو حتى لتوصيل أجهزة الاتصال التقليدية بمقبس USB القياسي في حالة الحاجة لذلك . كما توفر اللوحة ما مجموعه أربعة موصلات RGB - اثنان منهما قياسيان وموصلا توصيل من الجيل الثاني يمكن التحكم فيهما مع التحكم الفردي لكل مصباح LED ، مع القدرة على تقليل زمن التأخير ودعم ضبط الاعدادات التلقائي ، والتي يمكن إيقافها جميعاً بنقرة واحدة لإعطاء اللوحة مظهرًا أسودًا خفيًا . وأخيراً تتضمن اللوحة أيضاً بعض اللمسات الإضافية مثل دعم تقنية BIOS FlashBack لتحديث البرامج الثابتة بسهولة كبيرة .

اللوحة الأم ROG Strix B550-F Gaming Wi-Fi

توفر اللوحة ROG Strix B550-F Gaming Wi-Fi المميزات التي يُريدها مُحبّي الأداء الذين يبحثون عن لوحة موجهة للأداء مع جرعة معقولة من الرفاهية الحيث توفر مراحل طاقة 12 + 2 لوحدات VRM الجاهزة لمعالجات Ryzen الأفضل ، كما تضمن وصلات طاقة مساعدة 8 + 4 من نوع ProCool المزودة بدبابيس صلبة لوفير توصيل طاقة ثابت ومستقر إلى مراحل الطاقة .

يتضمن هذا الطراز أيضاً اتصال Intel I255-V 2.5 Gbps Ethernet ودعم WiFi 6 من محول Intel AX200 ، بينما يوفر برنامج ترميز SupremeFX S1220A تجربة صوتية فائقة. تتبع Strix B550-F Gaming Wi-Fi معيارالشكل المميز لعائلة ROG Strix مع شعار العين ROG اللافت للنظر ، ودرع الإدخال / الإخراج المدمج مع اللوحة مُسبقاً . أما من ناحية تخصيص اللوحة ، فيمكن للمستخدم إضافة الكثير من الأضواء مع شرائط RGB LED المدعومة بكل النكهات العادية أو من الجيل الثاني - كل ذلك مع دعم تقنية الاضاءة Aura Sync المميزة.

اللوحة الأم ROG Strix B550-I Gaming

تم تصميم اللوحة ROG Strix B550-I Gaming للأجهزة صغيرة الحجم ، حيث تأتي اللوحة الأم في معامل الحجم  Mini-ITX مع فتحة PCIe 4.0 x16 واحدة ، ولكن عامل الشكل المدمج له مزايا أخرى . يمكن أن تعمل Strix B550-I Gaming مع وحدات ذاكرة DIMM متوافقة بسرعات تصل إلى 5100 ميجاهرتز وأكثر من خلال الاستفادة من التصميم الصغير الذي يجعل المسافة أقل بين متحكم الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية. كما تُعد مرحلة الطاقة 8 + 2 VRM مناسبة تمامًا لرقائق Ryzen من الجيل الثالث وحجم اللوحة . يضمن التبريد النشط على وحدات VRM والوصلات ذات الثمانية سنون مع تصميم ProCool II أن توصيل الطاقة سيظل مستقرًا في الحدود الضيقة لمرفقات Mini-ITX.

تم تجهيز لوحة الإدخال / الإخراج الخلفية و المثبتة مسبقًا بمنافذ USB 3.2 Gen 2 Type-C و Type-A وموصلات Intel I225-V 2.5 Gbps Ethernet ومحول Intel AX200 WiFi 6 و Bluetooth 5.1. ولأنه من المرجح أن تحتوي الأجهزة الصغيرة على وحدة تخزين خارجية سريعة متصلة ، لذلك أضاف مهندسو ASUS وصلات USB 3.2 Gen 2 في اللوحة الأمامية لتتوافق مع أحدث صناديق الحاسب . وأخيراً تتوفر جميع الموصلات بمقاس 3.5 ملم اضاءة بألوان فريدة للسماح بسهولة التعرف عليها عند توصيل مكبرات الصوت أو سماعات الرأس أو الميكروفونات. كما يوجد منفذ صوت USB-C مع تقنيات عزل الصوت.

ASUS TUF Gaming B550-Plus

تتميز اللوحة الأم ASUS TUF Gaming B550-Plus بوحدة تنظيم الجهد 8 + 2 DrMOS ومشتتات حرارية متعددة الحجم بكميات وفيرة فوق وحدات VRM ومجموعة الشرائح وفتحات M.2 لتضمن بقاء جميع المكونات الأساسية باردة تحت الأحمال . كما يتم دعم فتحة PCIe 4.0 x16 الرئيسية من خلال تعزيز SafeSlot الذي يسمح بتركيب البطاقات الرسومية الثقيلة بدون قلق، في حين يوفر الموصل الإضافي ProCool المزود بدبابيس صلبة راحة البال عند استخدام وحدات المعالجة المركزية المتعطشة للطاقة .

تقبل كل من فتحتي M.2 الأجهزة التي يصل طولها إلى 110 مم ، بينما تدعم اللوحة من خلال مقابس PCIe x16 تكوينات CrossFireX لحالات تعدد البطاقات . تحتوي اللوحة الخلفية على منافذ USB من كل الأنواع الحديثة ، ويمكن زيادة هذه الفتحات مع اتصال Thunderbolt 3 بفضل موصل مدمج في اللوحة الأم . يوجد زر BIOS FlashBack بالقرب من أحد المنافذ لتوفير القدرة على ترقية البيوس UEFI بدون وجود معالج .

متانة شكل مميز ومزايا متنوعة

تأتي اللوحة TUF Gaming B550-Plus مزودة باتصال إيثرنت بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية وهناك فتحة M.2 E-key متاحة لترقية اللوحة الأم بتقنية WiFi 6 وبلوتوث من جيل 5.1. تم تعزيز برنامج ترميز الصوت Realtek S1200A في هذه اللوحة بشكل أكبر من خلال دعم تقنيات DTS المخصصة لسماعات الرأس المحاكاة الصوت المحيطي ثلاثي الأبعاد الخاص بسماعات الرأس ، مما يجعل الأفلام والألعاب المتوافقة تنبض بالحياة مع صوت موضعي دقيق.

تتميز اللوحة الأم TUF Gaming من ناحية الشكل باللونين الرمادي والأسود بلمساتها الصفراء المميزة ، والتي تجعلها تبدو أكثر روعة مع الألوان الاضافية . حيث يمكن توصيل وصلات RGB LED قابلة للتحكم من الجيل الثاني أو توصيل  شرائط إضافية لتسهيل عملية تزيين الجهاز.

المزيد والمزيد من اللوحات

ستوفر لك ASUS المزيد والمزيد من اللوحات التي تتمتع بتشكيلة مختلفة من المميزات المذكورة في الأعلى وغيرها من المميزات المميزة ، مثل لوحات TUF Gaming B550M-Plus (Wi-Fi) أو لوحة ASUS Prime B550-Plus أو لوحتي ASUS Prime B550M-A (Wi-Fi) و ASUS Prime B550M-K .

ستوفر لك اللوحات الجديدة بشريحة B550 مراحل طاقة مميزة تسمح لك بالوصول بأداء معالجات الجيل الثالث من Ryzen لأقصى درجة ممكنة ، كما توفر لك اللوحات دعم العديد من المقابس والتقنيات المختلفة مثل 2.5 Gbps Ethernet, Intel WiFi 6, USB 3.2 Gen 2 Type-C و أيضاً دعم معيار PCIe 4.0 M.2 لتوفير سرعات تخزين مهولة . هذا بجانب تقنيات الصوت المميزة مع القدرة على الغاء الضوضاء المحيطة للتمتع بتجربة صوتية فائقة الجودة مع لوحات الفئة المتوسطة الجديدة .

ستُمكّنك هذه اللوحات من الوصول الى جميع التقنيات التي تتمناها كمستخدم للفئة المتوسطة بدون أن تبذل المزيد من الأموال التي يمكنك توفيرها لشراء بطاقة رسومية أفضل أو قطعة ذاكرة اضافية اليس كذلك !!.