القائمة
ترند
ترند
تفاصيل مهمة للسوق المصري: مقابلتنا مع Jeff Lo الرئيس الإقليمي لـ ASUS!

تفاصيل مهمة للسوق المصري: مقابلتنا مع Jeff Lo الرئيس الإقليمي لـ ASUS!

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-06-18

اخر تحديث - بتاريخ 2022-06-21

في الفترة الماضية، تلقينا دعوة من ASUS Egypt لحضور تجمع صحفي أقيم في القاهرة، حضره نخبة من أهم صُنًاع المحتوى والمؤثرين في مجال التقنية بالإضافة إلى بعض وسائل الإعلام الإلكترونية، كشفت فيه ASUS عن أحدث مجموعاتها من أجهزة الحاسب المحمولة التي ستعلن عنها خلال النصف الثاني من عام 2022.

تعد شركة ASUS أحد الشركات الرائدة في مجال تصنيع مكونات الحاسب و أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأنظمة الخوادم وملحقات الكمبيوتر وغيرها من المنتجات، وتشهد الشركة هذه الفترة توسعاً كبيراً في مصر. صُنفت شركة ASUS في بداية العام 2022 كواحدة من الشركات الأكثر إثارة للإعجاب من مجلة فورتشن بناء على عدة معايير منها جودة المنتجات والمسؤولية الاجتماعية.

Jeff Lo الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط لشركة ASUS

خلال التجمع الصحفي، تحدث Jeff Lo، الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط، عن توجهات ASUS بوجه عام. كما تحدث عدد من المسؤلين في الشركة عن استراتيجيتها لطرح منتجاتها من الأجهزة المحمولة ومواصفاتها في مصر خلال الفترة القادمة من عام 2022.

هناك عدد من الأجهزة المميزة قادمة من ASUS Egypt إلى السوق المصري خلال الأشهر القادمة، تتنوع بين أجهزة الألعاب والأعمال والأجهزة المحمولة الموجهة لصناع المحتوى، وأهمها: جهاز ROG Strix Scar 15، وجهاز ROG Flow Z13، ولابتوب Vivobook Pro 16X OLED، ولابتوب Vivobook Pro 15 OLED، وجهاز Zenbook 14x OLED.

وفي النهاية حظينا بفرصة الحديث شخصيا مع السيد Jeff Lo الذي أُتيحت لنا الفرصة للجلوس معه وطرح عدة أسئلة مهمة  فلنترككم مع المقابلة.

أداء ASUS والمبيعات والتوجه نحو صنّاع المحتوى!

ASUS Vivobook Pro 16X

في بداية حديثنا مع جيف تطرقنا إلى أداء الشركة وحجم المبيعات حتى الآن، فسألناه: منذ بداية عام 2022، كيف كان أداء الشركة من حيث المبيعات؟ وما هو القطاع  الذي حقق النجاح الأكبر في السوق؟ وهل أثر النقص في رقائق أجهزة الحاسب على مبيعات ASUS؟

أجاب چيف: عام  2022 كان  عامًا مميزًا، فبعد جائحة كورونا، وبعد عام 2020، شهدنا زيادة واسعة في الطلب على أجهزة الحاسب الشخصي، لكن هذا لا يمنع أنه منذ  بداية عام 2022 واجهنا بعض الصعوبات بسبب مشاكل  الشحن والتوريد، بالإضافة لمشاكل العرض والطلب. لا أرى أننا تمكنا من الوصول لحل كامل لتلك المشاكل، لكن ربما وصلنا إلى 80 أو 90% واقتربنا من الحل، ونحن نعمل جاهدين على الوصول إليه إذا أردنا التغلب على كل المسائل اللوجستية.

ومن ناحية أزمة نقص الرقائق، يمكنني القول إن التأثير كان كبيرا خلال الربع الأول من العام الماضي 2021، ولكن بدءًا من الربع الثاني ثم بعده هذا العام بدأت المشكلة في الحل بنسبة 90% تقريبًا.

بسبب الزيادة في الطلب التي شهدناها خلال عام 2020 كان من المتوقع أن يحدث هذا الانخفاض في الطلب والمبيعات خلال الفترة الحالية، ولكن بوجه عام أنا واثق بأن المبيعات كانت أفضل من مبيعات 2020. لذلك يمكنني القول أن أداء ASUS كان جيداً جداً في منطقة الشرق الأوسط، وكان قطاع أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب هو القطاع الأكثر قوة من حيث المبيعات، إذ تعدّ ASUS العلامة التجارية الأولى عالمياً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب، ونحن على دراية بضرورة الاستمرار في صناعة منتجات مميزة للمستخدمين لنحافظ على مكانتنا في القمة وهذا ما نعمل جاهدين على تحقيقه.

الأمر الآخر، أعتقد أن سلسلة الأجهزة المحمولة الموجهة لصناع المحتوى ستكون نقطة بداية جيدة لنا، وستكون محط تركيزنا الرئيسي في هذا السوق. يبحث كثير من صناع المحتوى عن أجهزة لابتوب قوية، لكنهم دائماً يقعون في معضلة اختيار أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب، ووفقًا لإحدى الاستطالاعات: 70% من مشتري لابتوبات الألعاب ليسوا لاعبين في الأصل، بل صنّاع محتوى، بالرغم من أن تلك الأجهزة ليست مصممة لهم، لكنها مصممة للاعبين في الأساس.

هنا تعمل ASUS حالياً على تقديم التشكيلة الكاملة من الأجهزة المصممة لصناع المحتوى، بداية من الأجهزة في الفئة الاقتصادية، انتهاءً بأجهزة الفئة العليا بالإمكانات المتطورة التي تناسب كل صنّاع المحتوى، سواءً كانوا من الهواة أو المحترفين من المواهب الشابة ومستخدمي يوتيوب والفنانين.

ASUS Vivobook Pro 16X dial pad

وهذا ينقلنا إلى سؤال مهم آخر خاص بصناع المحتوى: رأينا أن تركيز ASUS في الوقت الحالي ينصب على تقديم أجهزة حاسب محمولة مخصصة لصانعي المحتوى، فما هي المميزات التي تقدمها ASUS في سلسلة Vivobook؟

چيف: يمكننا القول أن هناك ثلاث مزايا رئيسية تقدمها أجهزة سلسلة Vivobook.

الميزة الأولى هي لوحة ASUS DialPad وهي تكنولوجيا جديدة غيرمسبوقة، تقدمها ASUS فقط. تمكن هذه اللوحة صانع المحتوى من التحكم فائق الدقة بأطراف أصابعه في التطبيقات الإبداعية والتي يمكن تخصيص إعداداتها لتساعده على أداء عمله الإبداعي.

بينما الميزة الثانية لأجهزة اللابتوب المخصصة لصناع المحتوى هي شاشات الـ OLED، التي تقدم ألواناً فائقة الدقة. أما الميزة الثالثة والأخيرة فهي أنه من خلال شراء منتجات ASUS المؤهلة يمكنك الحصول على اشتراك مجاني لفترة محدودة على تطبيقات Adobe.

ومن هنا سألناه إذا كان يرى أن تقنية OLED في الشاشات تعدّ من نقاط البيع المهمة عند الترويج لأجهزة صنّاع المحتوى؟

ليجيب چيف: بالطبع! تتوفر هذه التقنية في شاشات التلفاز التي عادة ما تكون باهظة الثمن، لكن في الغالب ما نستخدم أجهزة اللابتوب لمشاهدة الأفلام والمسلسلات وفي الترفيه بشكل عام، بجانب استخدامها للعمل، وبهذا يمكنك الحصول على تلفاز بشاشة OLED خاص بك.

مبيعات ASUS في السوق المصري والتوجه للاعبين!

ASUS Vivobook Pro 16X

كان محور حديثنا الثاني عن مبيعات السوق المصري، وكيف تتوجه ASUS Egypt نحو اللاعبين، وهنا سألنا چيف: هل تعتقد أن السوق المصري هو أحد أكبر الأسواق الإقليمية لشركة ASUS؟

أجاب چيف قائلا: إذا كنا نتحدث عن حجم السوق أو عن بلد بعينها فبالتأكيد مصر هي الأكبر.

وأخذتنا هذه الإجابة إلى سؤال آخر يتعلق بحجم ومعدل التضخم في مصر، حيث يعدّ من الأعلى في الشرق الأوسط، فسألنا چيف كيف سيكون تأثير التضخم على أسعار أجهزة ASUS في مصر؟

أجاب چيف: نحن على دراية تامة بارتفاع الأسعار، بما في ذلك أسعار تكاليف الشحن وتكاليف قطع الغيار ومسألة سعر الصرف بالطبع. بالتأكيد سترتفع أسعار الأجهزة بعد شهر إبريل، ولكن لن يكون هذا بطريقة جنونية، وستكون الزيادة مقتصرة على بعض خطوط المنتجات.

بعدها انتقلنا إلى سؤال خاص باللاعبين: هل ترى أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب ستستولي على مكانة أجهزة الحاسب الشخصي في المستقبل القريب؟

أجاب چيف: 30% من نسبة مبيعاتنا لأجهزة اللابتوب في السوق المصري عائدة من أجهزة اللابتوب الموجهة للألعاب، وهذه ليست بالنسبة الصغيرة على الإطلاق مقارنة بالمبيعات في دول أخرى. لاحظنا أن المستخدميين المصريين عند شرائهم جهاز لابتوب جديد لا يبحثون فقط على السعر الجيد، ولكنهم يبحثون أيضاً على الأداء المميز وعلى أفضل البطاقات الرسومية، من فئة (RTX)، ونحن نرى أن هذا التوجه سيستمر في المستقبل.

لكن ما المميز الذي تقدمه ASUS بجانب الإمكانات والأداء القوي في أجهزتها المحمولة، ماذا عن الضمان؟

هنا أجابنا چيف: بالطبع، لدينا نوعان من الضمان، الأول هو الضمان الدولي لمدة عامين ويغطي أكثر من 83 دولة حول العالم، ولا يجب عليك التسجيل للاستفادة من الضمان، يمكنك فقط احضار الكمبيوتر المحمول الخاص بك إلى مركز ASUS والاستمتاع بالخدمة مجانًا. معظم الشركات الأخرى توفر الضمان لمدة عام واحد ولكننا نقدم ضمانًا على مدى فترة زمنية أطول لأننا واثقون من جودة منتجاتنا.

النوع الثاني من الضمان الذي نقدمه هو الضمان المتكامل وهو أيضا لمدة سنتين، ويغطي التلف العرضي، لمرة واحدة في السنة يمكنك الاستمتاع بإصلاح مجاني لمرة واحدة حتى مع أغلى الأجزاء وهذا شيء لا تقدمه أي شركة أخرى.

التوجه العام لشركة ASUS لعام 2022

ASUS Vivobook Pro 16X

انتقلنا بعد ذلك للحديث عن التوجه للحفاظ على البيئة، وكيف تتوجه العديد من الشركات الآن نحو الاستدامة، فسألنا: ما هي خطة ASUS من حيث الاستدامة، بعدما رأينا العديد من المبادرات منكم، كإعادة استخدام الأجزاء وغيرها؟

هنا أجاب چيف: تطمح ASUS أن تكون رائدة للتكنولوجيا الخضراء، العديد من المواد المستخدمة في صناعة أجهزتنا أصبحت مطابقة لمعايير الاستدامة البيئية. ASUS علامة الكومبيوتر التجارية الأولى التي تحصل على جائزة الـ EU Flower، وهي جائزة تعترف بمصنعي أجهزة الكمبيوتر المحمولة ممن تجتاز قطعهم مجموعة من المعايير البيئية المحددة، وتهدف الشركة إلى إكمال السعي في هذا الاتجاه.

وفي النهاية كان ختام اللقاء بسؤال السيد چيف عن رؤية ASUS لعام 2022 لمصر ومنطقة الشرق الأوسط؟

ليجيبنا چيف: لأننا نؤمن بأن تجربة المستخدم هي الأهم على الإطلاق، ما نعمل على تحقيقه هو إيصال المنتجات المناسبة للمستخدمين، نريد أن يعيش المستخدم تجربة الشراء وتجربة ما هو على وشك شراءه. الاستمرار في تحسين تجربة المستخدم دائما ما كان هدفنا وغايتنا.

وفي نهاية هذا الحوار، أريد التأكيد كم أنا ممتن لشراكتنا الطويلة مع عرب هاردوير.

ونحن أيضاً ممتنون لهذه الشراكة سيد چيف!

أضف تعليق (0)