يواجه المستخدمون الراغبون في شراء جهاز قوي للعمل اختيارين لا يناسبهم. إما اقتناء لابتوب موجه للاعبين بمزايا إضافية لا يحتاجونها وتصميم لا يصلح لهم وحجم ووزن زائدان لن يستفيدوا منه أو التوجه إلى الأجهزة الأضعف والأرخص في محاولة منهم للتضحية ببعض الأمور في مقابل الحصول على أخرى.

هذا الأمر يواجهه بشدة الباحثون عن لابتوب للعمل مثل المصممين، أو المبرمجين، أو حتى الذين يستخدمون أجهزتهم في أعمال مكتبية ولكنهم يبحثون عن جهاز قوي لضمان أقصى أداء ممكن طوال الوقت.

لابتوب ASUS ZenBook Flip 13 OLED

في الفترة الأخيرة تغير هذا الوضع قليلاً حيث بدأت الشركات في الاهتمام بهذا النوع من المستخدمين لنرى عدد من الأجهزة في فئات مختلفة تقدم ما يحتاجه هذا المستخدم دون أي تضحية من أي جهة وكأن اللابتوب مُفصل لهم خصيصاً. من ضمن هذه الأجهزة لابتوب ASUS ZenBook Flip 13 OLED الذي كان لنا فرصة تجربته وننقل إليكم ماذا تقدم أسوس لهذه الفئة من المستخدمين.

أداء قوى

لابتوب ASUS ZenBook Flip 13 OLED

يوازن لابتوب أسوس ZenBook Flip 13 بين كل أطراف المعادلة التي تبدأ بالأداء. يتوافر هذا اللابتوب بمعالجات إنتل من عائلتي i7 و i5 من الجيل الحادى عشر وببطاقة إنتل الرسومية المدمجة الجديدة Intel Iris X Graphics. الإصدار الذي معنا من هذا اللابتوب يعمل بمعالج Intel Core i7-1165G7.

هذا المعالج والمعالجات الأخرى المتاح بها Asus ZenBook Flip 13 OLED جميعها من عائلة Intel Evo. هذه العائلة من المعالجات تضمن للمستخدمين ساعات طويلة من الاستخدام على البطارية تفوق 9 ساعات، إيقاظ فوري من وضع Sleep، دعم للشحن السريع و 4 ساعات من الاستخدام على الأقل بعد شحن اللابتوب لمدة 30 دقيقة فقط. كل هذا يضاف له دعم Wi-Fi 6 و Thunderbolt 4. 

يدعم هذا المعالج القوي ذاكرة عشوائية تصل إلى 16 جيجابايت وذاكرة تخزينية بحجم 1 تيرابايت من وحدات M.2 NVMe PCIe SSD. يمكن للراغبين استبدال الـ SSD بـ Intel Optane Memory H10.

شاشة فائقة

لابتوب ASUS ZenBook Flip 13 OLED

لأن اللابتوب موجه وكما ذكرنا للعمل فإن الاهتمام بجودة الشاشة كان أمر ضروري. شاشة ZenBook Flip 13 هي شاشة OLED تعمل باللمس بدقة FHD وبزوايا رؤية تصل 178 درجة.الشاشة تحقق 100% من اعتماد DCI-P3، لديها زمن استجابة 0.2ms ونسبة تباين 1,000,000:1 ما يجعلها خيار ممتاز للمصممين وصناع المحتوى. 

حتى أولئك الذين لن يستفيدوا من جودة الصورة المعروضة سيستفيدون من الوزن الأخف واستهلاك الطاقة الأقل الناتج من استخدام شاشات OLED وليس LCD كما سيستفيدون أيضاً من شهادة TÜV Rheinland التي تؤكد أن الضوء الأزرق الناتج من هذه الشاشة أقل ضرراً من الشاشات الأخرى بنسبة 70%.

تصميم متكامل للعمل

لابتوب ASUS ZenBook Flip 13 OLED

اتجاه أي شخص للابتوب من أجل العمل يعني أنه دائم التنقل. لابتوب أسوس بني لتحقيق هذا الغرض فكما تحدثنا في البداية هو مٌفصل لهذا المستخدم.

يأتي ZenBook Flip 13 بوزن 1.3 كيلوجرام فقط و بسُمك 13.9 مم أي أقل من عقلة الإصبع. لم يكن هذا التصميم الخفيف والنحيف على حساب أي شيء آخر فالجسم الخارجي للابتوب مصنوع بشكل كامل من الألومنيوم ما يضمن للمستخدم متانة عالية وتصميم فخم لا يتواجدان في الأجهزة التي تعتمد على البلاستيك من أجل إبقاء وزن اللابتوب خفيفاً.

واتجهت أسوس لحل مشكلة الحجم الصغير للابتوب وصعوبة تواجد NumberPad (لوحة الأرقام الصغيرة المتواجدة على يسار لوحة المفاتيح) بتحويل الـ Touchpad إلى شاشة تعمل باللمس عند الرغبة في كتابة الأرقام أو استخدام الآلة الحاسبة.

ببساطة عندما تريد أن تستخدم الـ NumberPad كل ما عليك فعله هو لمس الركن الأيمن العلوي للـ TouchPad لتظهر لك لوحة الأرقام الكاملة بل ستجد بها بعض الاختصارات الإضافية. يمكنك اختيار مستويين من الإضاءة للـ NumberPad كما أن السحب من الركن الأيسر العلوي في أي اتجاه يقوم بتشغيل الآلة الحاسبة فوراً.

تمتاز لوحة المفاتيح أيضاً بكونها مائلة قليلاً للأعلى نتيجة المفصلة التي ترفع جسم للابتوب عند فتح الشاشة وهو ما يقدم تجربة أكثر راحة عند الكتابة وتدفق هواء أفضل لتبريد اللابتوب عند الاستخدام المكثف.

المفصلة التي تسميها أسوس ASUS 360° ErgoLift Hinge تسمح بدوران اللابتوب حول محوره ليحصل المستخدم على تجربة الجهاز اللوحي إذا ما أراد الاستمتاع بأي محتوى ترفيهي أو أراد استخدام اللابتوب بعيداً عن المكتب. أسوس تقول أن المفصلة يمكنها الدوران بشكل كامل حتى 20 ألف مرة قبل أن تبدأ في التأثر من هذا الأمر.

كل حلول التوصيل

لا تظن أن اللابتوب النحيف والصغير قد يكون عائق أمام الاتصال بأي شيء تريده. يدعم Asus ZenBook Flip 13 تقنية Wi-Fi 6 للحصول على أداء فائق في الاتصال بالإنترنت. يدعم كذلك الاتصال بـ Bluetooth 5.0 Dual Band.

وبالإضافة للاتصال اللاسلكي يحتوى اللابتوب على منفذ USB 3.2 Type-A، منفذ HDMI 1.4 ومنفذين USB-C يدعمان تقنية Thunderbolt 4 ويمكن شحن اللابتوب من أي منهما. منفذ الصوت 3.5 مم الذي تم إزالته عمداً لضمان أقل نحافة ممكنة تم استبداله بمحول 3.5 مم إلى USB-C  حاصل على اعتماد Hi-Res Audio والذي يتوافر مع علبة اللابتوب بدون أي مصاريف إضافية.

بطارية عمرها طويل

آخر عنصر في معادلة هذا اللابتوب و لتتمكن من الاستفادة من كل ما ذكرناه هي البطارية. تقول أسوس أن بطارية هذا اللابتوب تدوم حتى 14 ساعة من العمل المتواصل. هذه البطارية يمكن شحن 60% منها في 49 دقيقة فقط بفضل تقنية الشحن السريع التي يدعمها اللابتوب.

ضمان لمدة عامين

تضمن أسوس لابتوب ASUS ZenBook Flip 13 OLED Laptop لمدة عامين وهو واحدة من أطول فترات الضمان المتوفرة في سوق أجهزة اللابتوب بدون دفع أي مصاريف إضافية.