أدوار لعبة Battlefield 4
مؤخرا في احداث معرضGamescom الذي يعد من اقوي معارض السنة لألعاب الفيديو و شركات الكمبيوتر المعنية، تتنافس فيه الشركات لتحصل العابها علي اكبر طاقة زخم لتقوي مبيعاتها عند الصدور، موضوعنا هنا عن Battlefield 4 !
نبذة قصيرة:
(لمن لا يعرف BF او مازال جديدا)
يفترض انك تعرف بالفعل عن Battlefield 4 ! و لكن لا مانع من بعض التثقيف....
اللعبة بالطبع من منظور الشخص الاول و علي عكس مثيلاتها من الالعاب للمنظور الاول, فهي تقدم – من اسمها – محاكاة لساحة معركة فعلية تتوفر فيها مختلف انواع المركبات و الاسلحة و تقدم لك العديد من الادوار لتتخذها و سأتحدث هنا عن Battlefield 3 , لديك الAssault و يسمي احيانا Medic نظرا لقدرته علي احياء الموتى (توقيت معين) و شفاء المصابين, و يعتبر الاكثر تفضيلا بين اللاعبين وفقا لأخر تصويتات Battlelog و المفضل لي شخصيا, و كذلك لدينا الEngineer ووظيفته الاساسية تدمير المركبات المختلفة التي تواجهك, الSupport كذلك و يدعم فريقه سواء بالمتفجرات او بالذخيرة, و اخيرا الRecon و هو القناص و الذي لاقي نبذا الي حد ما من مجتمع Battlefield 3.
ماذا سنتحدث عنه هنا؟
سنتحدث عن المعدات و الاسلحة التي امتلكها كل دور او Class و مدي التغيير فيها من BF3 الي BF4 .
لنقم بوضع بعض الثوابت من BF3 :
بالنسبة للـ Assault:
سلاحه الرئيسي : Assault Rifles - اسلحة المدي المتوسط – البعيد, ببعض الاستثنائات طبعا.
سلاحه الفرعي : مسدسات بسيطة و هي مشتركة بين جميع الادوار فلن نتحدث عنها.
العدة الاولي : اسعافات للشفاء – قاذف قنابل بأنواعه – خرطوش بأنواعه.
العدة الثانية : مضاد للرجفان (محيي الموتي).
طبعا يستطيع حمل قنبلة او اثنتين و بالطبع قدرة او Perk او Specialization من اختيارك.
الـ Engineer :
سلاحه الرئيسي : Carbines او بنادق مدي متوسط – قريب, و كذلك لدينا استثنائات.
سلاحه الفرعي : مسدسات بسيطة.
العدة الاولي : مدفع غير موجه – مدفع بتوجيه الليزر غالبا ضد المركبات السيارة – و مضاد طائرات بالتوجيه الحراري.
العدة الثانية : مشعل لتصليح او تدمير المركبات – الغام مضادة للدبابات – و انسان الي صغير للتصليح او التدمير او ما يسمي ب Wall-E.
كذلك يستطيع حمل القنابل و الخ الخ.
الـ Sniper:
سلاحه الرئيسي : القناصات الشبه اتوماتيكية و القناصات بنظام التلقيم (Bolt Action)
سلاحه الفرعي : مسدسات يدوية بسيطة.
العدة الاولي : Spawn Beacon و تسمح لاعضاء فرقتك بالنزول علي موقع الBeacon.
العدة الثانية : جهاز استشعار الحركة – مركبة الية طائرة للمراقبة MAV - و SOFLAM لتسهيل استهداف مركبات الاعداء.
الـ Support:
السلاح الرئيسي : الرشاشات الثقيلة متعددة المدي ( يعتمد علي المستخدم )
السلاح الفرعي : المسدسات اليدوية.
العدة الاولي : متفجرات C4.
العدة الثانية : صناديق ذخيرة.
حسنا لقد اطلنا بما فيه الكفاية لكن اعتقد ان المقال يستحق و قررت ان اضع معلومات كافية للاعبين الذين لم يلعبوها من قبل او لم يحالفهم الحظ في تجربة طور اللاعبين المتعدد.
ما سبب المقال ؟!
هذه الصورة
و هي مأخوذة من معرض Gamescom و نشكر مصدرها احد أعضاء Reddit و Gamespot صاحب الفيديو الأساسي
وهذا هو رابطه : هنا
الصورة تعبر عن جميع الاسلحة والمحتويات و ايضا عن الاضافات للاسلحة و لكل دور من ادوار الشخصيات.
لدينا عدة تحفظات حيث عند تحدثي مع اللاعبين علي Reddit و اصدقائي المقربين و الذين بالطبع لديهم معرفة كافية و اكثر مني في سلسة اللعبة مما يعطيهم فكرة جيدة عن ما نتوقعه من الصور البحتة.
*تحذير: الصور تعتبر من اللعبة في مرحلة Alpha او مرحلة بدائية من التطوير و بالتالي فلن تعبر بشكل او بأخر عن المنتج النهائي سواء كرسوميات او كمحتوي, لكن يمكننا التفكير فيها كمرجع و خريطة لتطوير اللعبة.*
من هنا يجب ان يقرأ لاعبين BF3 المخضرمين :
عند اول نظرة لأول صورة, لدينا مشكلة كبيرة جدا جدا او علي الاقل هذا ما يبدو عليه الامر :
لدينا دور الAssault و بالطبع انت الان تعرف ماذا يجب ان يحتوي عليه من اسلحة : يفترض ان لديه بنادق المدي المتوسط او البعيد, و لكن....... ماذا لدينا هنا ؟! لدينا البنادق المذكورة و لكن ايضا Carbines التي كانت حصرية للEngineer و ايضا لدينا قناصات تحت تبويب DMR و كذلك خراطيش !
البنادق تمام، الخراطيش تمام، لا مفاجأت هنا، لكن لدينا Carbines و قناصات شبه اتوماتيكية او اتوماتيكية ؟ هل يعني هذا ان الAssault اصبح لديه ترسانة مختلفة تماما ؟ حيث تتميز غالبا الCarbines عن الRifles بفاعليتها في المدي القريب و سرعة اطلاقها كمتوسط و لدينا استثنائات بالطبع ! معني انه يستطيع ان يستعمل كلاهما انه بالفعل لم يعد لديه نقطة ضعف المدي القريب، علي الاقل ليس كما كان عليه الحال في BF3 ، حيث يمكننا القول انه الان : الAssault سيحكم بشكل افتراضي المدي المتوسط كله و يستطيع ان يصل للمدي البعيد و يصبح متنافسا فيه و كذلك المدي القصير نسبيا, اي انه اصبح غالبا كل ما ستحتاجه, و بالتالي يجعله محبوبا اكثر.
هل ينطبق هذا الكلام علي الAssault فقط؟
بالطبع لا فمن الصور ندرك الاتي:
الEngineer : يستطيع استعمال الCarbines و الDMRs و الShotguns و كحصرية له يستطيع استعمال اسلحة PDW اي الsubmachine guns مثل الP90 و الUMP-45 و لكنه كما نري لا يستطيع استعمال اسلحة الAssault Rifles مما يجعل امامه نقطة ضعف بسيطة جدا و هي المدي المتوسط-البعيد عند مواجهته لدور الAssault الذي ضمن تقريبا جميع النطاقات و يستطيع ان يتنافس بل يتفوق احيانا في معظم المسافات و المدي, و لذلك يجعل نقطة ضعف الAssault الوحيدة هي المدي القصير جدا و الذي احيانا نسميه In your face range ! لكن الخراطيش ستغير السيناريو قليلا! حيث اثبتت انها في الايدي الصحيحة ستتفوق في المجال القصير جدا.
ينطبق الامر كذللك علي القناص حيث حصريته هي القناصات بأسلوب التلقيم الفردي او الBolt Action !
مما يجعله منافسا في المدي القصير نسبيا والمتوسط والمدي البعيد جدا اي انه ايضا غطي معظم المسافات.
كذلك نفس الشئ للSupport .
إذا ما المشكلة تحديدا؟
المشكلة انه كما اراه (علي الورق) ان تقريبا تم دمج جميع ان لم يكن كل الادوار في بعضها مع الاحتفاظ بحصرياتهم الاساسية مع اختلاف واضح للEngineer بدلا من ان تكون حصريته السلاحيه هي الCarbines اصبحت الPDW و التي تعتبر اسلحة مدي قصير جدا كما نعلم في BF3, لكن لدينا لجميع الادوار الخراطيش التي ستطيح في الايدي الصحيحة بالPDW كمنافسة في المدي القصير, حيث معظمها يقتل بطلقة واحدة و هذا اسرع من اي سلاح حتي القناصات غالبا لا تقتل من طلقة.
اي لدينا نقطة ضعف اوضح من غيره للEngineer تحديدا. رغم انه لم يخسر مثل باقي الادوار، حيث خسروا الPDW و كسبوا الCarbines بينما لم يخسر الEngineer اي شئ و بالعكس اضيفت اليه باقي الاسلحة و لكن هذا يجعله اضعف من غيره في المدي المتوسط-البعيد نسبيا و خاصة عند مواجهته لحاليا وحش الشاشة الAssault !
بالطبع لدينا استثناءات كثيرة، ومنها استثناء مهارة اللاعب وايضا السيناريوهات المختلفة، حديثنا فقط على الورق.
اذا اسلحة الPDW ازيلت من جميع الادوار و اعطيت فقط للEngineer, بينما اضيفت الCarbines الي باقي الادوار.
ماذا ايضا لدينا من الصور
المعدات: ولست اتحدث عن القطع التي يتم تركيبها للأسلحة وانما اتحدث عن المعدات مثل الالغام
القناص اصبح لديه الغام و متفجرات C4 بينما و لبشاعة الامر لم نري تماما من المقطع ماذا لدي الSupport؟
بالتأكيد لديه معدات خاصة بهم و لكنها بالفعل كانت الC4 و Claymore ! اذا لم يتبقي له سوي الMortar و الذي لم نلقي نظرة جيدة عليه في الفيديو الذي صدر الذي يوضح الUpgrades و غيرها.
على أي حال هنالك إمكانية انه يحمل نفس معداته من اللعبة السابقة ولكن بالنسبة لتفرده في حمله فهو انتهي على الأقل بفضل القناص ومعداته الجديدة.
نقطة اخري نضعها في الاعتبار، بعض الايقونات للأسلحة والمعدات مجرد تشابه مع ايقونات اخري و هذا شيء عادي نظرا لان اللعبة لم تكتمل بعد, و يبدو ان هنالك بعض الأخطاء في الوصف لكل قطعة سواء سلاح او قطعة معدات, حيث يقول في احد النص الوصفي أن الClaymore مفيد ضد المركبات, و هذا هراء بالنسبة لك و لي ان كنت لعبت BF3.
اذا الذي نحن متأكدين منه، انه تم بالفعل خلط الادوار ببعضها و اصبحت غريبة نسبيا لجنود Battlefield السابقين!
وجهة نظري الشخصية بعد حديث مع الناس، ان هذا الخلط اطاح بالتخصص الواضح و المحدد الذي تقريبا حاز عليه كل دور، حيث الان يبدو ان المستفيدين الرئيسين من الخلط هو الAssault و الRecon اكثر من غيرهما، بينما الذي تم تدمير تخصصه هو الSupport و تذكر انا احكم بحسب ما رأيت فقط ! إذا رأيي هو رأي مبدأي ولكنه يلتزم بنوع من الصحة.
حيث تم تدمير الحواجز التي تفصل تقريبا كل تخصص بغيرها، وما زال ال Assault وال Engineer لديهما نوع من التخصص فيما يتعلق بوظيفتهما فقط، بينما الباقين فالموضوع أصبح مربكا قليلا...
أتوقع شخصيا زيادة في شعبية القناص حيث أصبح بأماكنه القدرة على منافسة المركبات وأيضا حماية نفسه من المتسللين.
السؤال هنا، هذا كان رأيي، هل تعتقد ان هذا الخلط سيفيد اللعبة؟ ام سيؤذيها؟
يمكنك رؤية رابط الفيديو وأيضا مشاهدة الصور المجمعة والكاملة لما نتحدث عنه
?xml>