أصبحت أجهزة البروجكتور واحدة من أكثر الأجهزة أهمية خلال الفترة الحالية فلا يمكن الاستغناء عنها في العديد من الأماكن مثل الشركات, المدارس, الجامعات وحتى في الأماكن الترفيهية. هذا الاحتياج الكبير لتلك الأجهزة فتح الباب على مصرعيه أمام الشركات المطورة لها لتقدم كل ما هو جديد لتحسين تجربة المستخدم وتقديم تجربة استثنائية لكل مستخدم على حدة.

للأسف هذا التقدم الذي نشهده في تلك الأجهزة مع ازدياد الطلب عليها لاقاه جمود من جهة المستخدمين فالغالبية ترى تلك الأجهزة مجرد أداة لبث الصور أو الفيديو. هذا المعتقد قد يكون مقبولاً إذا كان استخدام البروجكتور محدود كفي المنازل أو المدارس ولكن عند استخدامه بصورة أكثر احترافية كفي الشركات أو المؤسسات الكبيرة يصبح هذا المعتقد خاطئاً فالحاجة هنا ليست لعرض الصور أو الفيديو بل لبروجكتور مكتبي يقدم تجربة متكاملة واحترافية تقدم دفعه لمستخدميه بدلاً من أن يكون عبئاً عليهم.

ما الفارق بين أجهزة العرض التقليدية والمكتبية؟

كما ذكرنا للتو فإن غالبية المستخدمين يرون من أجهزة البروجكتور أجهزة مماثلة تقدم غرض واحد محصور في عرض الصور والفيديو لذا دعونا نستعرض معكم مميزات البروجكتور المكتبي مقارنة بالبروجكتور التقليدي لعل هذه المقارنة البسيطة توضح الأمر بصورة أبسط.

كيف تختار جهاز البروجكتور المناسب للشركات و الأعمال المكتبية؟

الإضاءة العالية

غالباً ما يصحب تشغيل البروجكتور عملية إغلاق مصابيح الإنارة واستخدام الستائر لتفادي ضوء الشمس. تلك العملية وإن كانت منتشرة فهي ليست ملائمة في الشركات خاصة في قاعة الاجتماعات التي تتسم دائماً بإنارة عالية أو في الندوات الضخمة التي لا يمكن فيها إغلاق الأضواء وإبقاء الجالسين في ظلام تام.

أجهزة البروجكتور المكتبي تتميز دون عن مثيلتها من الأجهزة الأخرى بإنارة عالية قد تصل إلى 5000 Lumines في بعض الأجهزة مقارنة بمتوسط 1000 Lumines في الأجهزة الأخرى. هذه الإنارة العالية تتيح استخدام البروجكتور مهما كانت ظروف الإنارة المحيطة ما يجعلها خياراً أفضل للشركات.

قدرات اتصال عالية

تتيح أجهزة البروجكتور المكتبي خيارات واسعة للاتصال بها أبعد من وصلات VGA أو HDMI. بخلاف الطريقتين السابقتين يمكن الاتصال بأجهزة البروجكتور المكتبي لاسلكياً إما من خلال الاعتماد على WIFI-Direct مباشرة أو توصيلها باستخدام WIFI بالشبكة الداخلية. يمكن أيضاً توصيلها عبر كابل LAN كالخطوة السابقة كما يمكنها الاعتماد عليها في استغلال اتصالاها الشبكي بعرض المحتوي مباشرة من على الإنترنت أو عبر أجهزة غير متصلة على الشبكة الداخلية.

الاستقلالية

دائماً ما يرتبط استخدام أجهزة البروجكتور بالاعتماد على جهاز وسيط لعرض المحتوي والتعديل عليه أمام أعين الجالسين. أجهزة البروجكتور المكتبي تخطط هذا المفهوم فهي قادرة على تصفح وعرض ملفات من مفتاح USB مباشرة بل والتعديل عليها وكأنك تستخدم جهاز الحاسب في إتمام العملية.

أجهزة البروجكتور المكتبي قادرة كذلك على الاتصال مباشرة بالإنترنت وتصفحه بشكل كامل عبر دعمها لمتصفح داخلي, كما يتميز بعضها بدعمه لنظام خاص يمكن من خلال تحميل تطبيقات مخصصة للمحتوى المراد عرضه أو التعديل عليه.

التنقل

لا يشترط دائماً أن تكون أجهزة البروجكتور المكتبية مثبتة في المكاتب أو قاعات الاجتماعات بل ومع مميزاتها السابقة يمكن التنقل بها من مكان إلى آخر. تميزها في هذه النقطة مقارنة بأجهزة البروجكتور التقليدية تتمثل في وزنها الأخف بالإضافة إلى تزويدها بعدسات متنوعة لتلائم الأماكن المختلفة ولا ينحصر استخدامها على ظروف معينة.

جهاز BenQ EH600

الآن وبعد أن استعرضنا معكم الفارق بين أجهزة البروجكتور المكتبية والبروجكتور التقليدي وأهمية اقتناءها في الشركات بدلاً من الأجهزة التقليدية دعونا نستعرض أحد تلك الأجهزة التي قمنا بتجربتها وهو جهاز BenQ EH600 Meeting Room Projector وما إن كان يقدم حقاً تجربة مميزة للبروجكتور المكتبي.

قدرات عرض استثنائية

BenQ EH600

اهتمت BenQ بكل ما قد يحتاجه مستخدمي أجهزة البروجكتور المكتبي لتقديم تجربة متكاملة. يدعم BenQ EH600 إمكانية عرض المحتوى بحجم يتروح بين 60 و 180 بوصة على دقة 1920×1080 بيكسل وبإضاءة تصل إلى 3500 Lumines. مستوى المحتوي المعروض لا يتأثر نهائياً بالبيئة المحيطة ليس فقط بسبب الإضاءة العالية ولكن أيضاً بسبب دعم الجهاز بتقنية Wall Color Correction التي تقوم بتعديل الألوان إذا لم يكن السطح المعتمد عليه في عرض الصور أبيض بصورة كافية.

جهاز BenQ يحتوي كذلك على سماعة مكبرة للصوت إذا ما أردت الابتعاد عن العمل والتمتع بأي محتوي آخر دون الحاجة للاعتماد على سماعات خارجية.

لا يحتاج لمساعد

كيف تختار جهاز البروجكتور المناسب للشركات و الأعمال المكتبية؟

كما ذكرنا فمن مميزات أجهزة العرض المكتبية إمكانية الاعتماد عليها بصورة مستقلة بعيداً عن أي أجهزة أخرى. الأمر في BenQ EH600 يمتد لما هو أبعد من ذلك بتجربة استثنائية.

أولاً يمكن تشغيل أي محتوى مباشرة من خلال مفتاح USB ليس أكثر. المحتوى المتواجد على الـ USB يمكنك أن يكون صور, مقاطع فيديو, محتوي صوتي, ملفات PDF, ملفات WORD, ملفات Excel, ملفات Powerpoint مع دعم البروجكتور لتطبيقات خاصة به ومتواجدة بصوة مسبقة تتيح إنشاء وتعديل تلك الملفات مباشرة دون الاعتماد على أي جهاز وسيط.

كيف تختار جهاز البروجكتور المناسب للشركات و الأعمال المكتبية؟

يمكن كذلك تحميل تطبيقات أخرى مثل TeamViewer أو Blizz عبر متجر مخصص للتطبيقات وذاكرة الجهاز الداخلية التي تأتي بحجم 16 جيجابايت.

الإضافة الأبرز في هذه النقطة في رأي من BenQ كانت توفير نسخة مخصصة من متصفح Firefox للبروجكتور. إضافة المتصفح الشهير ستمكن مستخدمي BenQ EH600 من الاستغناء نهائياً عن أي جهاز وسيط فمع وجود المتصفح أصبح من الممكن استعراض كل أنواع المحتوى والتعديل على بعض أنواعه كما أصبح الوصول للإنترنت أمراً سهلاً.

قدرات اتصال متنوعة

كيف تختار جهاز البروجكتور المناسب للشركات و الأعمال المكتبية؟

أفضل تقسيم طرق الاتصال في BenQ EH600 إلى طرق اتصال تقليدية وطرق اتصال حديثة. الطرق التقليدية تتمثل في دعمه للاتصال عبر وصلات HDMI, VGA, Audio-in, Audio-out, MINI USB B, 3 منافذ USB-A ومستقبل للإشارة تحت الحمراء لاستخدام ريموت التحكم.

كيف تختار جهاز البروجكتور المناسب للشركات و الأعمال المكتبية؟

القدرات الحديثة للاتصال تتمثل في دعمه لتقنية WIFI بتردد بين 2.4 جيجاهيرتز و 5 جيجاهيرتز التي تمكنه من الاتصال مباشرة بالأجهزة الذكية كالهواتف والأجهزة اللوحية أو بالأجهزة المتصلة بنفس الشبكة الداخلية المتصل بها. الجهاز يدعم كذلك البلوتوث بإصدار Bluetooth 4.0.

لمعلومات أكثر عن البروجكتور BenQ EH600: http://bit.ly/37OszYt

أماكن البيع في الدول العربية:

Amazon.ae : https://amzn.to/2QZLOrd Jarir Bookstore: http://bit.ly/37Osq7n