من خلال مقالنا السابق سردنا لكم مواصفات عائلة شاشات العرض RL من شركة BenQ ZOWIE وهى العائلة الموجهة بصفه خاصة لمنصات الألعاب المنزلية الترفيهية الى جانب بالطبع منصة الحاسب الشخصي. نظرا لما تمتلكه من تقنيات ومواصفات تقنية تساعد المستخدم في امتلاك افضل تجربة للألعاب. ليست تلك العائلة هي محور انتاج شركة BenQ ZOWIE حيث تقدم الشركة للاعبين خط انتاج اخر يحمل الاسم XL بصورة مباشرة لأجهزة الحاسب الشخصي التي تنتج عددا كبيرا من الإطارات نظرا للعتاد التي تمتلكه تلك المنصات.

لما تعد عائلة شاشات XL احد الاختيارات لمستخدمي منصات الحاسب الشخصي

احد أهم العوامل التي يبنى عليها اللاعبين أساس اختيارهم لشاشات العرض على منصة الحاسب الشخصي هو زمن الاستجابة ومعدل التحديث للشاشة فهي تعتبر احد اهم العوامل للغاية أثناء اختيار شاشة عرض جديدة للألعاب بصورة خاصة.

يظن البعض ان معدل التحديث مشابه لمعيار الإطار في الثانية، على العكس تماما انما يشير معدل التحديث او كما يطلق عليه البعض معدل الانتعاش الى عدد المرات التي تظهر فيها صورة جديدة على وسيلة العرض في الثانية الواحدة.

عادة ما تكون شاشات العرض العادية عند معدل تحديث 60Hz القادرة على عرض 60 إطار في الثانية مناسبة للألعاب الجماعية مثل نوعية ألعاب ال MOBA، لكن عندما يكون الأمر مرتبط بالألعاب سريعة الحركة ذات الرسوميات عالية الدقة والواقعية مثل العاب منظور الشخص الأول First Person Shooter (FPS) والسباقات Racing فهي تسبب ما يعرف بتنتيع الشاشة أو تمزقها Tearing مما يؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم للألعاب، لذلك ينصح دائما بمثلاك شاشة عرض ذات معدل تحديث مرتفع.

عائلة شاشات XL

BenQ ZOWIE XL

معدل تحديث يصل الى 144Hz

فعند تجربة احد الألعاب وتتجاوز الإطارات لدى المستخدم 60 إطار في الثانية Frame Per Second فإن معدل التحديث الثابت في شاشات العرض ذات تردد 60Hz لن تستطيع أن تواكب سرعة الإطارات مما يسبب لك ما يعرف بتمزق وتنتيع Tearing الشاشة. لذا يحتاج اللاعبون الى شاشات عرض داعمة لمعدل تحديث اعلى من 60Hz وهذا ما ستجده متوفر في عائلة شاشات XL من شركة BenQ ZOWIE حيث يصل معدل التحديث في شاشات تلك العائلة الى تردد 144Hz مما يوفر افضل تجربة ممكنة للألعاب..

زمن الاستجابة يصل الى 1ms

أما عن زمن استجابة الشاشة Response Time فهو واحد من العوامل الهامة للغاية في سلسلة شاشات XL من شركة BenQ ZOWIE، حيث يمكن أن تتعرف عليه من خلال ظهوره في مواصفات الشاشة التقنية برقم متبوع بوحدة القياس ms وهنا تعنى ميلي في الثانية الواحدة، فسرعة الاستجابة هنا تعنى باختصار شديد الزمن التي تستغرقه البيكسل الواحدة في وسيلة العرض للانتقال من اللون الأسود الى اللون الأبيض. فالشاشة ذات زمن استجابة بطيء، لنقل ان احد وسائل العرض قادمة بسرعة استجابة تصل الى 14 ميلي في الثانية الواحدة ، قد تنتج أثرا ضبابيا وهو ما يعرب باسم Ghosting حينما يتم عرض مقطع سريع الحركة على الشاشة...هذا ما يفضل مصممي المؤثرات البصرية، لكن ما يفضله اللاعبون هو شاشة عرض ذات زمن استجابة منخفض لذا ستجد ان عائلة شاشات BenQ ذات زمن استجاب منخفض يصل الى 1  ميلي في الثانية الواحدة.

تلك العوامل تجدها مشتركة في شاشات العرض متوفرة من عددا الشركات المختلفة لكن هناك بعض التقنيات منها الحصرية والتي تتميز بها عائلة شاشات XL من BenQ ZOWIE مثل:

 DyAc

تأتى كلمة DyAc اختصارا لكلمة Dynamic Accuracy وهى احد التقنيات الحصرية لشركة BenQ ZOWIE والمعتمدة في عملها على معدل التحديث او الانتعاش المتواجد في عددا من شاشات XL.

حيث توفر تلك التقنية للمستخدم وضوحا اكثرا الى جانب السلاسة المتناهية في الحركة داخل اللعبة في طورها الجماعي او الفردي مما يساعد المستخدم  على الاستحواذ واصابة الأهداف بصورة افضل.

ملحوظة: التقنية متوافرة حصرية شاشة واحدة من الشركة وهي XL2735

 اليك عروضا توضيحية مقدم من شركة BenQ ZOWIE توضح الفرق الناتج عن امتلاك شاشة عرض بتقنية DyAc:

[embed]https://www.youtube.com/watch?v=rw_CVCyNCHk[/embed] [embed]https://www.youtube.com/watch?v=O3h5MzZruY4[/embed]

Shield

احدث إضافات الشركة لتلك الفئة وهدف تواجدها هو الزيادة من تركيز المستخدم على اللعبة  في مختلف الأماكن وبالأخص في بطولات العاب eSports بفض إمكانية ضبط زواياه او فكه تماما.

S-Switch

 

احد المزايا الخاصة بشركة BenQ ZOWIE في تلك العائلة من شاشات العرض هو قطعة S-Switch والتي تمكنك من ضبط وحفظ عدد ثلاث أنماط من الاعدادات التي تناسب الألعاب التي تتردد عليها بصفة مستمرة.

علاوة على ذلك تمتلك قطعة الـ S-Switch الامكانية للوصول الى اعدادات الشاشة وتغييرها وتغيير الاعدادات والانماط المثبتة مسبقا عليها.

Black eQualizer

احد اهم التقنيات المقدمة من الشركة المصنعة حيث تقوم تلك الميزة من زيادة الرؤية داخل اللعبة في الأماكن والمشاهد المظلمة دون المساس بإعدادات المشاهد المضية او زيادة إضاءتها، حيث بتلك التقنية لن تقع في احد فخاخ الـ Camping في اطوار اللعب المشتركة Multiplayer.

تحسين دقة الألعاب

من المتعرف علية في شاشات الألعاب احتواءها على واجهة عرض TN لتوفر معدل الانتعاش او التحديث العالي وزمن استجابة اقل مع اهمال جودة ودقة الألوان. لذا اهتمت الشركة  بتزويد شاشات العرض من عائلة بـ Color Vibrance للزيادة من دقة الألوان المعروضة على شاشات تلك العائلة من خلال عشرون مستوى ليتناسب مع عدد كبير من الألعاب.

Game Modes

تم تصميم عائلة  شاشات العرض XL من شركة بعدد من الاعدادات المثبتة مسبقا داخل اعدادات الشاشة لتتناسب مع العديد من الألعاب المتاحة حاليا حيث يمكن الانتقال بين تلك الإعدادات  بكل سهولة عن طريق ضغطة واحدة

Minimize Visual Distractions

يأتي تصميم اطار الشاشات في عائلة شاشات XL للتقليل من انعكاس الضوء الناتج عن واجهة العرض الداخلية ليقلل من التشويش على اللاعبين وبالأخص خلال بطولات الالعاب الالكترونية eSports.

الى جانب كل تلك التقنيات المتوافر في شاشات XL لم تهمل الشركة الحفاظ على سلامة المستخدمين اثناء استخدام الشاشات لفترة طويلة عن طريق تقنيتي Flicker-Free و Ultra Blue Light، الى جانب ان شاشات العرض من عائلة XL في تصميمها تمتلك إمكانية التعديل على زوايا الرؤية بكل سهولة ويسر لمزيدا من الراحة في الاستخدام.