تبقى أولى الخطوات التي يجب عليك القيام بها عند شراء جهاز كمبيوتر أو لابتوب جديد أو حتى تنصيب نسخة ويندوز جديدة أن تقوم باستخدام موقع أو برنامج تعريفات الكمبيوتر كي تقوم بتنزيل كافة التعريفات الخاصة بجهازك، فكما نعلم جميعًا أن كُل جزء في نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر وله تعريف مُعين كي يعمل على أكمل وجه، ومن أمثلة تلك التعريفات هي تعريفات الصوت والشاشة والإنترنت وغيرها من التعريفات الهامة الأخرى. وتبقى المُشكلة الأكبر التي تواجهنا هي تنزيل التعريفات الصحيحة لأجهزتنا، ولذلك قامت العديد من الشركات المُطورة بتصميم برامج خاصة بالبحث عن أفضل التعريفات التي تُناسب كُل جهاز مهما كانت حالته وإمكانياته، وليس هذا فقط بل أطلقت العديد من شركات الأجهزة الأشهر عالميًا مثل إتش بي ولينوفو منصاتها الخاصة بالبحث عن التعريفات الخاصة بأجهزتها، ولذلك سنتناول في هذا المقال باقة مُتنوعة من أهم وأفضل برنامج تعريفات الكمبيوتر واللابتوب  وكذلك أهم وأفضل مواقع تعريفات الكمبيوتر واللابتوب.

ما هي تعريفات الكمبيوتر؟!

دعنا نفهم أولًا ما هي التعريفات. تُعتبر تعريفات الكمبيوتر ببساطة مجموعة من البرمجيات التي تكون مسؤولة بشكل رئيسي ومُباشر بتوصيل نظام التشغيل بمكونات الهارد وير الخاصة بجهازك، ويقوم نظام التشغيل بتنزيل بعض التعريفات بشكل افتراضي عند تنصيب نسخة ويندوز جديدة، وكذلك توفر أيضًا الشركات المُصنعة لأجهزة الكمبيوتر حزمة برمجيات خاصة بالتعريفات بجانب تلك التعريفات التلقائية حتى تضمن الشركة عمل كافة القطع بشكل سلسل وصحيح.

أفضل  برامج تعريفات الكمبيوتر

برنامج Driver Talent

[caption id="attachment_342248" align="aligncenter" width="600"]برنامج تعريفات الكمبيوتر برنامج تعريفات الكمبيوتر[/caption] يُعتبر هذا البرنامج أحد أقوى البرامج المجانية، حيث يحتوي هذا الموقع على قاعدة بيانات ضخمة للتعريفات الخاصة بالعديد من الشركات المُختلفة، كما يتميز هذا البرنامج أيضًا بإتاحة أخذ نسخة من كافة التعريفات الموجودة بجهازك على هيئة ملف مضغوط كي تستطيع استخدامها فيما بعد بسهولة تامة.

  • من ضمن مزايا هذا البرنامج أنه يُمكنه اكتشاف الأعطال الموجودة في التعريفات الخاصة بك ومن ثم يعمل على إصلاحها.
  • يعمل البرنامج على توفير تحديثات التعريفات الخاصة بك أول بأول.
  • حين تقوم بفتح البرنامج سيتم عرض كافة التعريفات التي يحتاج جهازك إلى إصلاحها وتحديثها، وعلاوة على ذلك التحديثات التي يحتاجها جهازك وغير مُثبتة.
  • تستطيع تحميل البرنامج من خلال الموقع الرسمي للبرنامج مجانًا من عن طريق الدخول إلى الرابط التالي: Driver Talent.

برنامج Driver Magician

[caption id="attachment_342250" align="aligncenter" width="842"]driver-magician driver-magician[/caption] لا يختلف هذا البرنامج كثيرًا في مُميزاته الرئيسية عن البرنامج السابق، إلا أنه يتميز بوجود خواص أكثر من رائعة أهمها هي حجمه الصغير، حيث يُعتبر هذا البرنامج من أصغر البرامج حجمها في هذا المجال تحديدًا. ويعتمد هذا البرنامج على تحديد نوع الحاسوب المُراد تنزيل تعريفاته ومن ثم تبدأ عملية البحث في قاعدة بيانات البرنامج ليتم تنزيل كافة التعريفات المطلوبة.

  • يبلغ حجم البرنامج حوالي 4 ميجابايت فقط!، ويُمكنك التحميل من خلال الرابط التالي: هُنا.
  • يدعم البرنامج الاستخدام باللغة العربية.
  • يُتيح لك البرنامج أيضًا أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من كافة التعريفات الموجودة على جهازك كي تقوم باستخدامها فيما بعد دون أي عناء.

برنامج تعريفات الكمبيوتر DriverIdentifier

[caption id="attachment_342251" align="aligncenter" width="300"]برنامج DriverIdentifier  برنامج DriverIdentifier[/caption] DriverIdentifier هو برنامج مجاني لتحديث وتنزيل تعريفات نظام التشغيل حيث يُتيح  لك البرنامج الوصول إلى أكثر من 27 مليون تعريف يُمكنك التنزيل منهم حسب نوع جهازك.

  • يتميز هذا البرنامج بأنه بسيط جدا وسهل الاستعمال.
  • يوفر البرنامج أيضًا تفاصيل مفيدة حول تحديثات التعريفات.
  • يعمل البرنامج أيضًا بدون اتصال بالإنترنت.
  • يُمكنك تحميل البرنامج من خلال الموقع الرسمي عن طريق الرابط التالي: هُنا.
  • بعد أن تقوم بالتحميل ما عليك إلا أن تقوم بالضغط على كلمة Scan ليبدأ البرنامج بالبحث وإظهار كُل ما يحتاجه جهازك، وعادة لا تأخذ عملية الفحص كثيرًا.

 برنامج Driver Booster

[caption id="attachment_342252" align="aligncenter" width="2048"]برنامج تحميل تعريفات الكمبيوتر  برنامج تحميل تعريفات الكمبيوتر[/caption] يُعتبر برنامج Driver Booster من أقوى برامج تحميل تعريفات الكمبيوتر ، حيث يتميز البرنامج بواجهة سهلة الاستخدام وكذلك لا تشتمل على أي نوع من أنواع الإعلانات المُزعجة للعديد من المُستخدمين. بعد أن يتم تنزيل وتنصيب البرنامج يعرض البرنامج أمامك كافة  التعريفات التي يجب أن يتم إصلاحها وكذلك تنزيل التحديثات الهامة للتعريفات الموجودة بالجهاز الخاص بك.

  • يقوم البرنامج بتوفير نسخة احتياطية لكافة التعريفات الموجودة على جهازك.
  • يعمل البرنامج على العديد من أنظمة التشغيل.
  • قُم بتحميل البرنامج من خلال الرابط التالي: برنامج Driver Booster.

أفضل مواقع لتنزيل تعريفات الكمبيوتر

وليس الأمر مُتعلق فقط بالبرامج بل أن امتد الأمر إلى إصدار العديد من الشركات العالمية خدمات خاصة بها لإمداد مُستخدمي أجهزتها بكافة التحديثات والتعريفات الخاصة بأجهزتهم، ومن أمثلة تلك الشركات: شركة لينوفو وكذلك شركة إتش بي. وقد وفر هذا الأمر مزيدًا من الوقت للمُستخدمين، حيث أن الأمر أصبح أسهل في البحث والتنزيل، وفيما يلي سنتعرف على المواقع الخاصة بالشركات العالمية والتي تُتيح لك تنزيل كافة تعريفات الكمبيوتر المُتناسبة مع جهازك بكُل سهولة ويُسر.

موقع تنزيل تعريفات لينوفو

توفر شركة لينوفو من خلال موقعها الإلكتروني خدمة مُميزة ورائعة لتحديث أنظمة أجهزة لينوفو بشكل مُستمر، وقد تطورت تلك الخدمة بشكل كبير عن بدايتها فكان الأمر في البداية يلزم إدخال السريريال نمبر الخاص بجهازك ليبدأ الموقع بالتعرف عليه ومن ثم يُقدم لك كافة التعريفات الخاصة بجهازك!، ولكن الأمر الأن أصبح أسهل كثيرًا، حيث يقوم الموقع بالتعرف بنفسه على جهازك والموديل الخاص به بضغطة زر ومن ثم يٌقدم لك كافة التعريفات والتقارير حول جهازك!.

  • قُم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بدعم لينوفو من خلال الرابط التالي: هُنا.
  • قُم بالضغط على Detect product كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_342253" align="aligncenter" width="616"]تحميل تعريفات لينوفو  تحميل تعريفات لينوفو[/caption]

  • سيطلب منك الموقع تنزيل برنامج لا يتجاوز 1 ميجا كي يستطيع التعرف على جهازك من خلاله. قُم بتنصيب البرنامج.
  • وبعدها سيتعرف الموقع على جهازك في ثوان معدودة ليظهر لك كما الصورة التالية:

[caption id="attachment_342254" align="aligncenter" width="778"]موقع تعريفات الكمبيوتر  موقع تعريفات الكمبيوتر[/caption]

  • سيظهر لك كافة الأدوات المُتاحة كي تقوم بتحسين النظام على جهازك، وما يهمُنا الأن هو الدخول إلى الجزء الخاص بتنزيل التعريفات. قُم بالدخول إلى قسم التعريفات كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_342255" align="aligncenter" width="652"]تنزيل تعريفات للكمبيوتر  تنزيل تعريفات للكمبيوتر[/caption]

  • قُم ببدء عملية الفحص من خلال الضغط على كلمة scan كما هو موضح بالصورة التالية، ولن تأخذ عملية الفحص إلا عدة ثواني.

[caption id="attachment_342256" align="aligncenter" width="561"]تحميل تعريفات جهاز لينوفو  تحميل تعريفات جهاز لينوفو[/caption]

  • سيطلب منك الموقع تثبيت برنامج صغير كي يقوم بعمل التحديثات والتعريفات الناقصة بشكل أوتوماتيكي، كما يُمكنك أيضًا تنزيل التعريفات بشكل يدوي من خلال الضغط على قائمة Manual Update.

موقع تنزيل تعريفات hp

ولا يختلف الموقع الخاص بشركة إتش بي كثيرًا عن موقع شركة لينوفو بل نفس طريقة العمل تقريبًا، حيث توفر شركة إتش بي إمكانية إيجاد التعريفات والتحديثات الخاصة بأي جهاز إتش بي سواء من خلال إدخال الموديل الخاص بجهازك في صندوق البحث أو جعل الموقع يقوم بتحديد هوية جهازك بشكل تلقائي.

  • قُم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بشركة إتش بي من خلال الرابط التالي: هُنا.
  • قُم باختيار نوع جهازك سواء أكان جهاز كمبيوتر أو لابتوب كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_342257" align="aligncenter" width="746"]تعريفات اتش بي  تعريفات اتش بي[/caption]

  • قُم بإدخال الموديل الخاص بجهازك أو قُم بجعل الموقع يتحرى نوع جهازك بشكل أوتوماتيكي كما هو موضح بالصورة التالية:

[caption id="attachment_342258" align="aligncenter" width="628"]تنزيل تعريفات اتش بي  تنزيل تعريفات اتش بي[/caption]

  • سيطلب منك الموقع أن تقوم بتثبيت أداة كي يستطيع التعرف على جهازك إذا قُمت باختيار التعرف على جهازك بشكل أوتوماتيكي.
  • بعدها سيتعرف الموقع على جهازك وسيعرض عليك أيضًا كافة التعريفات الخاصة بجهازك كي تقوم بالتنزيل كما تشاء.

موقع driverzone لتعريفات الكمبيوتر

يحتوي هذا الموقع أيضًا على باقة كبيرة ومُتنوعة من أهم التعريفات التي تعمل على العديد من الأجهزة، وبالرغم من أن هذا الموقع لا يوفر تعريفات لكُل نوع على حدى إلا أنه يتوفر على مخزون قوي من التعريفات لكُل الأجزاء.

  • قُم بالدخول إلى الموقع من خلال الرابط التالي: هُنا.
  • تستطيع الأن اختيار أحد الأقسام كي تبحث عن التعريف الذي تُريده.

كُنا قد عرضنا عليك في هذا المقال باقة رائعة ومُتنوعة من أفضل برامج تعريفات الكمبيوتر وكذلك أقوى المواقع المُتخصصة والرسمية التي توفر إمكانية تحميل وتنزيل التعريفات الخاصة بأجهزتها على الخصوص مثل شركة لينوفو وشركة إتش بي. فالأن يُمكنك اختيار برنامج تعريفات الكمبيوتر من القائمة التي تحدثنا عنها، وإن كان جهازك من شركة لينوفو أو إتش بي فأنصحك باتباع طريقة التنزيل التي شرحناها من خلال الموقع الرسمي لشركة لينوفو أو شركة إتش بي. لا تنسى مُشاركتنا بتجربتك الخاصة من خلال التعليقات.