هاردوير

أفضل بطاقة رسومية يمكنك الحصول عليها لأي دقة رسومية!

منذ شهر - بتاريخ 2021-07-26

تجميع أي كمبيوتر من أجل الألعاب يعتبر أمر صعب بالنسبة للبعض، خصوصاً عند اختيار البطاقة الرسومية. لا تقلق، لن يصبح الأمر صعباً مع هذا الدليل الذي سنرشح لك فيه أفضل بطاقة رسومية لأي دقة تفكر فيها!

الوقت المفضل لتجميع أجهزة الكمبيوتر أو شراء أجهزة الكونسول الجديدة، أليس كذلك؟ جاء الصيف بالفعل لكي تبدأ رحلتك في قنوات اليوتيوب لكي تقرأ عن "أفضل تجميعة لفئة XYZ”. اليوم، يمكنني أن أوفر عليك بضع الدقائق في رحلتك على الإنترنت، وهذا لأنني سأقوم بترشيح أفضل بطاقة رسومية لأي دقة رسومية تخطر على بالك، وجميع هذه البطاقات ستكون من NVIDIA، لكن لماذا اخترت NVIDIA بالذات؟

لنجاوب على هذا السؤال أولاً قبل أن ندخل في موضوعنا الأساسي الذي يتناول أفضل بطاقة رسومية لكل دقة عرض مطروحة في الوقت الحالي.

لماذا NVIDIA بالذات اليوم؟

سؤالٌ رائع. السبب وراء اختيارنا لـ NVIDIA كالمصنع الوحيد الذي سنقوم بتناول بطاقاته هو ما تقدمه NVIDIA من حزمة متكاملة الأركان مع البطاقات الخاصة بها لكي ترفع من تجربتك، خصوصاً مع بطاقات الفئات المتوسطة والاقتصادية التي ستحصل على قدراتٍ أعلى من ما يناظرها عند أي شركة أخرى حتى الآن. 

لأنني لا أنوي الإطالة عليك اليوم عزيزي القاريء ولا أريد أن أخذ من وقتك كثيراً، سأدخل في صلب الموضوع مباشرةً. هناك ثلاث تقنيات أريدك أن تكون على على دراية بها وعلى دراية بما يمكنها أن تقدمه من أجلك. 

تقنية تتبع الأشعة أو الـ RTX هي التقنية التي سترفع من التجربة الرسومية الخاصة بك، ولا يوجد ما يماثلها‏ من أي مصنع آخر. هذه التقنية تستطيع أن تحاكي جميع تأثيرات الإضاءة المختلفة حتى تضيف طابع الواقعية لأي مشهد تمر به أثناء اللعب، وبالطبع يمكنك أن تتعرف على الفارق من خلال مشاهدة المقطع الذي ستراه في الأسفل للعبة Doom Eternal لكي تستعرض الفارق.

التقنية الثانية هي تقنية الـ DLSS، أو تقنية التعلم العميق لتعزيز معدل الإطارات. حتى لا ندخل في تفاصيل شرحناها من قبل في هذه المقالة، فتقنية الـ DLSS توفر لك إمكانية رفع معدل الإطارات بفارقٍ رائع بدون التحميل على البطاقة أو المعالج المركزي الخاص بك بشكلٍ كبير، والتقنية ستكون مفيدة أكثر مع بطاقات الفئات الإقتصادية والمتوسطة لأنها تستطيع أن تجعلك أقرب من معدل إطارات الـ 60 أو الـ 100 إطار إن كنت تبعد عنهم على عنوان يدعم اللعبة، وهذه هي المعدلات الأهم في الوقت الحالي للألعاب التي تعتمد على السرد القصصي أو الألعاب التنافسية. 

بالحديث عن الألعاب التنافسية التي لا يهمك إلا الوصول إلى نهاية الطريق والفوز بالمعركة، فتقنية Reflex هي التقنية التي يجب أن تفكر فيها مع هذه العناوين، مثل Valorant وRainbow Six: Siege التي تحتاج منك أن تسجل النقرة التي ستقوم بها وتنقلها إلى اللعبة في أسرع وقت، وأسرع وقت هو الذي ستوفره لك بطاقات NVIDIA بدايةً من سلاسل GTX 900 حتى بطاقات RTX-30 وما بعدها. 

إذاً، إن حصلت على أي بطاقة بدايةً من RTX 3060 حتى بطاقة RTX 3090، ستحصل على معدل إطارات أعلى، تجربة رسومية مميزة ووقت استجابة أقل. إن كانت هذه الفكرة وراء بطاقات RTX، فأي بطاقة ستكون كافية لاحتياجك؟

بالنسبة لدقة الـ Full HD أو الـ 1080p

Gigabyte RTX 3060 Gaming OC NVIDIA

سأخذ الخيار الأول وهو بطاقة RTX 3060 لأنني أتحدث هنا عن دقة الـ 1080p فقط، بينما، من وجهة نظري أرى أن بطاقة RTX 3060 هي الخيار الأمثل لأنني أريد أن أوزن السعر مقابل الأداء على هذه الدقة الرسومية، أي نعم، تقدم بطاقة RTX 3060 Ti قيمة هائلة مقابل السعر إن سألتنا، لكن الاستفادة من ما تقدمه في دقة الـ 1440p لن أجعلها تؤثر على إختياري اليوم. 

بطاقة RTX 3060 من NVIDIA هي الخيار الأمثل على دقة الـ 1080p، وهذا لأنها تستطيع توفير أكثر من 100 إطار في الثانية على العديد من الألعاب، وبالأخص الألعاب التنافسية التي ستحصل على معدلات الإطارات العالية على هذه الدقة.

كما ترى في الأعلى، البطاقة توفر معدل إطارات رائع عند تفعيل أعلى الإعدادات على ألعاب الـ ESports، ويستطيع أن يكسرمعدل الـ 100 إطار في الثانية على جميع الألعاب التي تأتي من هذه الفئة، وفي نفس الوقت يوفر معدل إطارات الـ 60 إطاراً في الثانية على الألعاب التي تأتي من فئة الألعاب القصصية والتي لن تستفيد كثيراً من معدل الإطارات المرتفع عليها، خصوصاً وأنها في الأصل تستنزف البطاقة بشكلٍ كبير مثل Assassin’s Creed وCyberpunk 2077. 

كان الأمر صعباً مع دقة الـ 1440p

هنا تظهر المعضلة التي لم تظهر مع دقة العرض الماضية ولن تظهر مع دقة العرض القادمة. لن أقول لك اختياري مباشرةً، لكنني سأبرره لك قبل أن تعرفه حتى لا تشعر بالصدمة. الآن، تمتلك NVIDIA ثلاث بطاقات يمكننا استغلالها مع دقة العرض تلك، الأولى هي بطاقة GeForce RTX 3060 Ti ويليها بطاقات RTX 3070 بنسختها الأصلية ونسخة الـ Ti. 

في نفس الوقت، أنا أريد أفضل بطاقة مصممة من أجل هذه الدقة ولن أربط اختياري لأفضل بطاقة لدقة الـ 1440p بأفضل بطاقة يمكنها العمل على هذه الدقة ودقة الـ 4K، أعلم أن الأمر معقد قليلاً، لكن لا ننسى أيضاً أنه من المحتمل أن لا تجد البطاقة التي سأرشحها لك، لهذا سنعرض خيارين. 

الخيار الأول هو بطاقة GeForce RTX 3070 الرسومية إن وجدتها، وهناك احتمال كبير أن لا تجدها من الأصل نظراً لأن أختها الكبيرة هي الأكثر إنتشاراً في الوقت الحالي. في حالة إن وجدت بطاقة GeForce RTX 3070، فأضمن لك الحصول على معدل إطارات أعلى من 100 إطار في الثانية مع العديد من ألعاب السرد القصصي، وفي نفس الوقت، لن تقل عن 70 إطاراً في الثانية على الألعاب التي تستنزف الموارد مثل الثنائي الذي ذكرته في الأعلى. 

ألعاب الـ ESports على هذه البطاقة لن تعطيك أقل من 120 إطاراً في الثانية إن كانت من الألعاب التي تحتاج إلى جهد رسومي أعلى مثل Warzone أو Apex Legends، والألعاب التي لا تحتاج إلى أقوى العتاد مثل Rainbow Six: Siege وValorant لن تعطيك أقل من 200 إطار في الثانية. 

كل هذه الأرقام على أعلى الإعدادات الممكنة بالنسبة لبطاقة RTX 3070، لكن بالنسبة لبطاقة RTX 3070 Ti، سأسهل عليك الحسابات قليلاً. البطاقة ستوفر لك معدل أداء أعلى بنسبة تتراوح بين 7% إلى 10% مقارنةً بجميع الأرقام، وهذا واضحٌ في مراجعتنا لها. 

الفكرة وراء ترشيح بطاقة GeForce RTX 3070 Ti كحل ثانوي هو وفرتها في السوق، وفي الفترات القادمة لا أتوقع أن تنتشر بطاقة RTX 3070 بنفس وفرة بطاقة RTX 3070 Ti، لهذا أرشح لك الثنائي على حسب وفرته في السوق وقت تجميع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

أما بالنسبة لدقة الـ 4K، فـ NVIDIA وضعتني في مأزقٍ آخر لكثرة البطاقات

لكنني سأختار بطاقة RTX 3080 لسببٍ واحد. أنا أضع في الحسبان أن قطع الكمبيوتر الذي ستريد تجميعه من أجل اللعبة على دقة الـ 4K سيكلفك الكثير من الأموال، ونرى من خبرتنا أن وضع الفارق بين البطاقات الرسومية في باقي القطع سيكون خياراً أفضل.  

هنا يأتي دور بطاقة RTX 3080 التي ستزودك بمعدل إطارات أعلى من 60 إطاراً في الثانية الواحدة مع ألعاب السرد القصصي ولا تقل عن هذا المعدل مع جميع الألعاب التي قمنا باختبار البطاقة عليها، بالطبع، معدل الإطارات هذا سيكسر حاجز الـ 100 إطار في الثانية مع الألعاب التي تأتي من فئة الـ ESports بالتأكيد مثل Warzone أو Apex Legends. 

الاستفادة ستكون أكبر مع لعبة مثل Valorant أو Rainbow Six: Siege، وهذه الألعاب ستستغل هذه البطاقة غير استغلال على هذه الدقة. 

هذه هي البطاقة التي ستكون أكثر استفادة من تقنية مثل الـ DLSS أيضاً، وهذا لأنها ستوفر لك معدل إطاراتٍ أعلى على دقة الـ 4K إن كنت تريد معدلات أعلى مع ألعاب السرد القصصي بالذات، حتى لو كانت المعدلات الأعلى لن تأتيك بالمنفعة المتوقعة بشكلٍ عام نظراً لأن هذه الألعاب لا تختلف تجربتها بشكلٍ واضح إلا عند التحول من معدل مثل الـ 30 إطاراً في الثانية إلى 60 إطاراً في الثانية. 

بطاقات NVIDIA هي الحل الأمثل الآن

NVIDIA RTX

هذا ما أريدك أن تتذكره. بطاقات NVIDIA متوفرة بشكلٍ أكبر في الأسواق العربية بالذات الآن، وفي نفس الوقت تقدم قيمة أكبر مقابل السعر من معظم البطاقات المتواجدة في الأسواق حالياً. حصولك على بطاقة بتقنيات مميزة مثل تتبع الأشعة أو الـ DLSS سيرفع من تجربتك، مع العلم أن ما يساويها من هذه التقنيات من المنافسين لا يصل لنفس المستوى الخاص بـ NVIDIA في تطبيق ما تقدمه. 

هنيئاً لـ NVIDIA على هيمنتها، وهنيئاً لك إن كنت تنوي تجميع جهاز كمبيوتر ببطاقات GeForce RTX-30 لأنك ستحصل على أفضل تجربة. تابعونا لنطلعكم بأفضل التجميعات الممكنة بهذه البطاقات قريباً!

أضف تعليق (1)

ذات صلة