[quote لان المحتوي المكتوب هو الأكثر انتشارٌ علي وسائل التواصل الاجتماعي والمودنات. وذلك علي الرغم من ظهور المنصات المتشافة و المسموعة.]

قد تمر الجملة السابقة على البعض مرور الكرام دون الشعور بوخزة في الجانب الأيسر من الصدر مثلًا أو خدش سطحي في مقلة العينين. في كل مرة يتم التعامل فيها مع الألف اللينة "ى" والياء "ي" على أنهم نفس الحرف أغمض عيني مثل Phoebe Buffay، من مسلسل Friends، لأنهم وببساطة حرفين مختلفين مثل القاف والباء لكل منهما نطقه الخاص. ناهيك عن الكلمات العامية الركيكة التي تزج في منتصف الجملة الفصيحة! هل يحدث ذلك لندرة كلمات اللغة العربية؟ بالطبع لا. 

ظلت الكلمة صامدة في مواجهة منصات البودكاست التي لا تستدعي التركيز، والمقاطع المصورة التي تجذب انتباه العين وتوصل الرسائل بشكل أسرع وأسهل. وبشكل شخصي من أفضل الأدوات التي ساعدتني في مجال الكتابة كانت أدوات التدقيق اللغوي، التي بدونها لما تحسنت عباراتي أو تطور أسلوبي. لهذا مقال اليوم ربما يقدره كل ممتهني مجال الكتابة.

أفضل 6 أدوات للتدقيق اللغوي

يمر الكاتب بعدة مراحل قبل أن يصل إلى مرحلة التدوين نفسها. ولأن اهتمامك بإيصال فكرة معينة قد يسحب منك التركيز، وقد تخطيء في تكوين جملة أو كتابة كلمة. لهذا أنت في حاجة إلى "محرر ديسك" وهي وظيفة كانت موجودة في فترة ازدهار الصحف والمجلات الورقية.

مهمة هذا الشخص هي مراجعة الأخبار اليومية والمقالات وتنقيحها من الأخطاء اللغوية والإملائية. وهي مهمة يقوم بها الذكاء الاصطناعي الآن بكل سهولة، وفي مقال اليوم سوف نرى أفضل 6 أدوات للتدقيق اللغوي، التي سوف تساعدك في مجال الكتابة، حتى إن لم تكن كاتبًا، فإنها مفيدة في حالة كتابة الإيميلات للعمل، والأبحاث إن كنت طالبًا في مرحلة الدراسة!

  1. Grammarly 
  2. Ginger
  3. White smoke
  4. ProWritingAid
  5. Autocrit
  6. LanguageTool
  7. zerogpt

1.Grammarly 

Grammarly هو مدقق القواعد الأكثر شيوعًا وانتشارًا في اللغة الإنجليزية، يمكّنك من تحسين كتابتك من خلال القواعد الصحيحة وعلامات الترقيم والهجاء واختيار الكلمات الأفضل. كما تتيح لك أدواته المتكاملة القوية الخاصة به استخدامه داخل كل شيء، بدءًا من محرّر مستندات Google وخدمة Gmail إلى Microsoft Word حتى WordPress. كما أنه متاح كإضافة للمتصفحات، مثل Firefox و Edge و Chrome.

إضافة إلى ذلك فإنه يدقق عملك بكفاءة ويوفر تصحيحات واقتراحات فورية لجعل نصك خاليًا من الأخطاء. كما يوفر أيضًا توضيحات للتصحيحات ونصائح لمساعدتك على تعلم القواعد والكتابة بشكل أكثر دقة. 

يوفر إصدارًا مجانيًا قادرًا على مساعدة الكتاب في تصحيح الأخطاء النحوية الأساسية والأخطاء الإملائية. يمكن لـ Grammarly تحليل اختيارك للكلمات وعلامات الترقيم والصياغة والكتابة بالأحرف الكبيرة لإخبارك ما إذا كانت رسالتك تبدو ودية أو قلقة أو واثقة أو أي شيء آخر.

مرادف المحمول: يقترح مرادفات أكثر ملاءمة في الوقت الفعلي عندما تكتب أي شيء على هاتفك الذكي. يمكن لـ Grammarly تحليل اختيارك للكلمات وعلامات الترقيم والصياغة والكتابة بالأحرف الكبيرة لإخبارك ما إذا كانت رسالتك تبدو ودودة أو قلقة أو واثقة أو أي شيء آخر.

كما يوفر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وبسيطة. بالإضافة إلى توفره في أشكال عدة منها الويب وملحق المتصفح وتطبيق سطح المكتب ولوحة المفاتيح للهواتف الذكية والوظيفة الإضافية لـ Microsoft والمزيد. وهو إلى ذلك يساعدك على إصلاح الأخطاء السياقية وبنية الجملة.يتوفر تطبيق الهاتف الذكي على iOS من هنا، وعلى جوجل بلاي من هنا.

2. Ginger

يساعدك المدقق اللغوي Ginger على  تصحيح جميع أنواع الأخطاء النصية، بما في ذلك الأخطاء الإملائية وتركيبات الجمل والأسلوب وعلامات الترقيم. كما يسمح لك بالكتابة بلغة واحدة وترجمتها إلى لغة أخرى. الإصدار المجاني يقتصر على 350 حرفًا فقط، وبعد التسجيل يمكنك الوصول إلى إضافة Chrome المجانية، التي يمنحك الوصول إلى تطبيق Ginger، حيث يمكنك بسهولة لصق المحتوى للتحقق من الأخطاء.

كما يقدم تطبيقًا للهاتف المحمول يمكنك من خلاله اكتشاف الأخطاء وإصلاحها في رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي. إضافةً إلى ذلك يعمل Ginger بكفاءة مع MS Word، ولكنه غير متوافق مع محرر مستندات Google.

من أهم مميزات التطبيق أنه يدعم الترجمة لـ 40 لغة، بالإضافة إلى ميزة تحويل النص إلى كلام التي تساعد الطلاب في تعلم نطق الكلمات والمعنى بكفاءة. بمساعدة الواجهة القابلة للتخصيص يمكنك تغيير سمات عرض شريط الأدوات، بما في ذلك نمط الخط ولون الخلفية بناءً على تفضيلاتك.

يأتي الإصدار المجاني مزودًا بثلاث أدوات للكتابة، بما في ذلك نافذة التحرير مع الترجمة، وقاموس المرادفات. كما يوفر الإصدار المدفوع "مدربًا شخصيًا" لمساعدة المستخدمين على تحسين لغتهم الإنجليزية. كما يقوم بتقييم أسلوب الكتابة الخاص بك لتقديم جلسات تدريب مخصصة.

يساعدك التطبيق من خلا ل إلقاء الضوء على الأخطاء ويقدم حلولاً مع السياق لمساعدتك في فهم المحتوى وتطويره. كما يمكنك استخدامه في تحديد الأخطاء في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

White smoke .3

WhiteSmoke هي واحدة من أكثر أدوات التدقيق النحوي فعالية من حيث التكلفة. يسمح الإصدار المدفوع بالاستخدام السلس مع Windows و MS Office و Mac و Gmail. كما يأتي مزودًا بأدوات فريدة مثل أجهزة الكشف عن الأخطاء والمصححات. كما إنه يوفر دروس فيديو تعليمية وتفسيرات للأخطاء لمساعدتك على فهم أسباب التصحيحات.

يأتي WhiteSmoke في نسختين مدفوعتين. الأول بسعر معقول للغاية وهو 5 دولارات شهريًا، والإصدار المتميز يكلف 6.66 دولارًا أمريكيًا في الشهر. كما تقدم أيضًا خطة مجانية، ولكنها محدودة بـ 250 حرفًا فقط، وهي مناسبة فقط للتحقق من الرسائل النصية الصغيرة أو منشورات الوسائط الاجتماعية.

أيضًا يوفر أكثر من 100 قالب مُصمم مسبقًا يمكنك استخدامها على الفور لكتابة الرسائل والمستندات بالتنسيقات الصحيحة. ويقدم اقتراحات لتحسين المحتوى بناءً على أسلوب كتابة المستخدم. ويأتي WhiteSmoke مع مقاطع فيديو تعليمية لمساعدتك على فهم قوانين القواعد والعمل على نقاط ضعفك.

هذا وتدعم خدمة المترجم الآلي لأكثر من 50 لغة. وسوف تجد مقطع "كيفية الكتابة" للتعرف على كيفية كتابة أنواع مختلفة من المستندات. يدعم WhiteSmoke أيضًا أجهزة iOS و Android، حيث يمكن للمستخدمين مراجعة اقتراحات التصحيح قبل إجراء التغييرات. ويدعم متصفحات متعددة  بما في ذلك Safari و Firefox و Opera و Chrome.

 

4. ProWritingAid

ProWritingAid هي أداة تدقيق نحوي تم تطويرها لمساعدتك لتصبح كاتبًا أفضل. إذا كنت من محبي Grammarly، فستجد إمكانات ProWritingAid مشابهة تمامًا له. كما إنه قادر على تحديد وتصحيح مشكلات القواعد النحوية والإملائية وعلامات الترقيم والأسلوب لمساعدتك على الكتابة بشكل أفضل.

كما يقدم 20 تقريرًا مختلفًا للكتابة يمكنك النقر فوقها واحدًا تلو الآخر، تتيح لك هذه الميزة تنفيذ التحرير دون تسرع. على سبيل المثال، يمكنك أولاً تحرير المستند بحثًا عن أي أخطاء إملائية أو نحوية، بعد ذلك يمكنك التحقق من المستند بحثًا عن أي عبارة أو كلمة مكررة.

كما أنه يقدم تقريرًا منفصلاً لتحديد هياكل الجملة أو الكليشيهات في المحتوى، سوف تساعدك الاقتراحات الواردة في هذه التقارير على فهم الفروق الدقيقة في الكتابة وكتابة جمل أكثر جاذبية.

تبلغ تكلفة الخطة الشهرية 20 دولارًا شهريًا، بينما تبلغ تكلفة الخطة السنوية 70 دولارًا في السنة. يمكنك أيضًا إجراء عملية شراء لمرة واحدة بسعر 299 دولارًا.

5. Autocrit

الأداة الأنسب لتلبية احتياجات الروائيين والكتاب ممن يكافحون من أجل الانتهاء من قصتهم أو كتابهم دون أي أخطاء. يمكنك الاستفادة من الوقت الموفر للتركيز على ضمان جودة المحتوى الخاص بك.

تساعدك الأداة في تحديد أسلوب الكتابة، وتقدم اقتراحات بناءً على ذلك لإضافة القيمة إلى الكتابة. يتيح لك AutoCrit أيضًا التخلص من الاستخدام المفرط للأحوال وكلمات الحشو والكلمات المبتذلة والعبارات. أحد الجوانب السلبية هو أنه يعمل فقط على المتصفحات ولا يدعم تحرير المستندات في وضع عدم الاتصال.

يساعدك في مقارنة كتاباتك بسهولة مع المحتوى المتاح على الإنترنت. تتيح خاصية التحسين في 20 خطوة من خلال السماح لك بتعديل كل نوع من أنواع الأخطاء واحدًا تلو الآخر. يساعدك تحليل Pacing و Momentum على إنشاء محتوى أكثر جاذبية. يمكنك أيضًا اختيار النوع الذي تريد مقارنة المحتوى الخاص بك به.

6. LanguageTool

أداة LanguageTool من أهم أدوات التدقيق اللغوي للمحررين والمراجعين والكتاب الذين يتعاملون مع عدد من اللغات المختلفة، بما في ذلك الإسبانية والألمانية والفرنسية والبولندية والروسية. كما يوفر قاموسًا قابلاً للتخصيص، حيث يمكن للمستخدمين بسهولة إضافة الكلمات الأكثر استخدامًا الموجودة في القاموس التقليدي.

توفر الأداة عبر الإنترنت أيضًا امتدادات للمتصفح لكل من Google Chrome و Mozilla Firefox. يمكنك أيضًا استخدام الامتداد الخاص بـ Google Docs و LibreOffice و Microsoft Word. كما يحتوي LanguageTool على خوارزمية متقدمة قادرة على التعرف على الاختلافات اللغوية المتشابهة. تتيح خطتها المدفوعة للمستخدمين الكتابة بمزيد من الدقة والوضوح.

يمكنك استخدام هذا الدليل للعثور على الكلمات الشخصية غير المتوفرة بسهولة في القاموس التقليدي حيث يدعم أكثر من 20 لغة. ويساعدك القاموس الشخصي القابل للتخصيص على التخلص من الكلمات غير التقليدية من التدقيق الإملائي والقواعد النحوية التي تستخدمها بشكل متكرر.

يمكن للشركات ودور النشر الاستفادة من وصول مطور API لتحقيق المستوى المطلوب من جودة المحتوى. ويوفر LanguageTool واجهة مستخدم سهلة التنقل وسريعة كل ذلك فقط بـ 19 دولارًا شهريًا.

7. zerogpt

ما عليك سوى إدراج النص في المربع والنقر على زر "تحليل النص" للبدء. سنبدأ في تحليل النص الخاص بك باستخدام سلسلة من الخوارزميات المعقدة والعميقة. تم تطوير هذه الخوارزميات من قبل فريق ZeroGPT وتستند إلى تجاربنا الداخلية بالإضافة إلى بعض الأوراق البحثية المرموقة المنشورة بالفعل.

 

في النهاية وكما قالتها Phoebe Buffay العظيمة من قبل STOP THE MADNESS وابدأ في استخدام أدوات التدقيق اللغوي. وشاركنا في التعليقات ماهي أفضل أدوات للتدقيق اللغوي وجدتها قد تناسب عملك وكتاباتك؟