2018 هو عام حاسم للمحركات الرسومية Graphics Engines، فبعد أن تحمس الجميع في 2013 لمقدم جيش من المحركات الرسومية الفائقة، خابت تلك الآمال مع مستوي عتاد المنصات المتواضع، ومع فضائح التخفيضات الرسومية Graphics Downgrades العنيفة التي طالت معظم الألعاب. محركات كثيرة كانت محط الأنظار ذهبت أدراج الرياح . وارتفعت محركات أخري مكانها ربما كانت أقل شهرة، وارتفعت تقنيات رسومية وارتقت لتحل محل تقنيات أخري كانت سائدة.

في السابق كانت قوة المحركات تقاس بدعمها لتقنيات صغيرة مثل الظلال التفاعلية الشاملة Fully Dynamic Shadows، أو بظلال الشظايا والجسيمات Smoke/Particle Shadows، أو باضاءة الجسيمات .. أو بقدرتها علي دعم التخريب الشامل Dynamic Destruction، لكن كل هذا تنحي جانبا ليفسح المكان للتقنية الأقوي والأكثر ثقلا وتأثيرا، تقنية الاضاءة الشمولية Global Illumination. وهي التقنية المسئولة عن 90% من قوة رسوميات أي لعبة، لقد صارت المحركات التي تستطيع تقديم اضاءة شمولية حقيقية هي الأقوي رسوميا علي الاطلاق.

هؤلاء هم أقوي المحركات مرتبين بحسب قدراتهم التقنية.

1-محرك الخرافي Unreal Engine:

واحد من أقدم المحركات، لكنه الآن أقواها علي الاطلاق. وهو أشهرهم كذلك! استمد المحرك اسمه من أول لعبة حملت تقنياته، وهي لعبة Unreal التي صدرت عام 1998. المحرك يتميز بسهولة التطوير الشديدة عليه، والتي جعلته هدفا لتطوير كافة الألعاب عليه، سواء تصويب FPS أو تقمص أدوار RPG أو سباقات Racing أو حتي العاب التخطيط RTS. اشتهر المحرك بألعاب مثل BioShock و BulletStorm و Batman Arkham، والتي جاءت برسوميات منيعة.

يتميز المحرك بدعمه لكافة تقنيات الاضاءة الشمولية Global Illumination المسئولة عن محاكاة اضاءة الواقع، كمان يدعم كافة تقنيات الظلال التفاعلية Dynamic Shadows، والظلال الناعمة Soft Shadows، كما يدعم أيضا اضاءة الجسيمات Particles Lighting مثل الدخان والشظايا، وظلالها أيضا Particles Shadows، كما يدعم تقنيات انعاكاسات Reflections متقدمة للغاية، اضافة الي ترسانة متطورة من المؤثرات الإخراجية Post Process. وقدرات الترصيع Tessellation القوية. كما يحوي محرك الطبيعة PhysX مدمجا في بنيته التحتيه، بما يتيحه من محاكاة السوائل والحطام والشظايا والدخان والنيران وعدد ضخم للغاية من الظواهر والمؤثرات الطبيعية. وحتي محاكاة التخريب والتحطيم وكل هذا يمكن تشغيله علي المعالج المركزي CPU أو الرسومي GPU. محاكاة سطح الماء والبحار والأمواج في المحرك في غاية القوة والجمال، والمحرك يدعم أيضا تشكيلة ممتازة من مؤثرات الطقس والمناخ والرياح.

يدعم المحرك تقنيات رسم في غاية التفصيل للخامات والاكساءات Textures، وظهرت بقوة في ألعاب مثل The Vanishing Of Ethan Carter  والخامات في تلك الألعاب تظهر مثل الواقع بالضبط، وكأنها مأخوذة من صور حقيقية للخامة، تسمي التقنية Photogrammetry أو الرسم التصويري.

المحركات الرسومية

ظهرت قدرات المحرك بجلاء في العاب مثل Gears Of War 4 و HellBlade Senua's Sacrfice، اضافة الي Paragon. لكن ما يثير الذهول حقا هو مستوي الرسوميات الذي وصل اليه المطورون المستقلون، لقد وصلوا به حقا الي مستوي رسوم العروض الآلية المسجلة CGI وبدون أدني مبالغة. بعض المشاهد والأماكن التي تم تطويرها لا يمكن تفرقتها عن الحقيقة الا بصعوبة!

  المحركات الرسومية

2- محرك قضمة الصقيع Frostbite Engine:

محرك قضمة الصقيع الشهير، الذي أخد اسمه من أجواء لعبة Battlefield Bad Company الأولي، وهي اللعبة القتالية التي جاءت بمشاهد جليدية وباردة قوية .. جاء المحرك باضاءة ممتازة وقدرة جيدة علي تحطيم الطبيعة والتفاعل مع البيئة .. ثم سرعان ما انفجرت قدرات المحرك مع الاصدار التالي للعبة Bad Company 2 وتحسنت اضاءته وقابلية التحطيم فيه الي درجات فائقة وهائلة (الي درجة نسف مباني بأكملها وتحولها الي ركام والي درجة تخريب أرضية وتربة اللعب بالحفر التي تنتج من الانفجارات) .. ولم يتوقف المحرك حينها عن التطور ليتم تطويعه في خدمة ألعاب أخري غير العاب التصويب، مثل العاب المغامرات  Mirror's Edge Catalyst و السباقات Need For Speed Rivals و تقمص الأدوار مثل Dragon Age Inquisition، وحتي العاب الرياضة مثل FIFA 18 و FIFA 17. لكن علي الرغم من كل هذه الألعاب التي حملت تقنياته، فان المطورين عادة ما يشكون من صعوبة التطوير عليه.

ظهرت قدرات المحرك الرسومية بجلاء في ألعاب Battlefield 1 و Star Wars Battlefront 2 اضافة الي Mass Effect Andromeda، وجاءت كل هذه الألعاب بنماذج اضاءة فائقة للغاية، ودعم ممتاز لتقنيات الترصيع والشظايا والظلال الناعمة. اضافة الي مؤثرات إخراجية Post Process قوية أضفت عليهم جمالا لا شك فيه. مع انعكاسات فائقة الجودة.