تطبيقات تنظيم الوقت والأعمال للآيباد والآيفون - عرب هاردوير

 الاعمال اليومية الكثيرة والمتسارعة تحتم عليك مزيد من التنظيم وتحديد الاولويات، ومع توفر الهواتف الذكية والتطبيقات التي تقدم العديد من المزايا، أصبحت أعتمد بشكل شبه أساسي على هاتفي الأيفون في إنجاز وتنظيم الكثير من الأعمال.

قائمة أعمالي اليومية بها الكثير من المهام والطلبات المتراكمة والمتداخلة إلى حد كبير. وما بين متابعة التقارير والرد على رسائل البريد الإلكتروني ومتابعة سير المشاريع والأعمال اليومية ناهيك عن المواعيد والمقابلات العديدة فإن إضافة مهام الحياة الخاصة يصبح الأمر برمته متعبا ومرهقا وستكون بالتأكيد معرضا لنسيان الكثير من المهام.

كيف أستخدم هاتفي الآيفون في تنظيم كل هذا؟ وما هي التطبيقات التي استخدمها ولماذا اخترت هذه التطبيقات تحديدا؟ هذا ما سوف أتناوله عبر هذا المقال.

بداية لابد وأن أعترف أنني مهووس باستخدام وتجربة التطبيقات والبرامج طوال الوقت، ولأنني لا أرضى إلا بالأفضل، فهذا يدفعني دوما إلى تجربة كافة أو اغلب التطبيقات المتوفرة في المتجر حتى أستقر على التطبيق الذي يمنحنى اقصى استفادة ممكنة. ولابد من أن انوه لك عزيزي القاريء أنني أستخدم جهاز لابتوب ماك برو، ما يعني ان اختياراتي لافضل التطبيقات يكون من ضمن اولوياتها وجود نسخة من التطبيق على أجهزة ماك لاتمكن من مزامنة العمل بين الجهازين لاتمكن من تكملة العمل هنا وهناك دون تعب او تاخير. دعونا نبدا اذن.

Mailbox

mailbox

أحد أفضل تطبيقات إدارة البريد الإلكتروني، والذي استحوذت عليه شركة دروب بوكس قبل حتى إطلاقه بشكل رسمي. التطبيق وضع أساسا لمفهوم جديد وهو Zero inbox أي صندوق وارد خالي من الرسائل، بمعنى أن يقوم المستخدم بإتخاذ إجراء على أي رسالة تصل إلى صندوق الوارد، إما بالرد أو بالحذف أو الأرشفة، وفي نهاية اليوم وعندما يصبح صندوق الوارد خالي فهذا يعني أنك أديت كافة المهام لكل رسائل البريد الواردة إليك. التطبيق كذلك يوفر إمكانية إخفاء الرسائل من صندوق الوارد ومن ثم إعادتها في وقت محدد وفق إختياراتك المختلفة. واجهة البرنامج وطريقة التعامل معه بالسحب بالأصابع يضيف إليه ميزة سرعة التعامل والإنجاز في الحذف والأرشفة والرد.

حمل الآن

Launch Center Pro

Launch Center Pro

هناك الكثير من المهام المكررة التي نقوم بها على جهاز الآيفون وبعضها تتطلب فتح التطبيق والوصول إلى قائمة معينة، أو فتح الرسائل لارسال رسالة لشخص ما باستمرار، وغيرها من المهام التي تحتاج لإختصار سريع يوفر عليك كل هذا. هذا التطبيق هو أحد أهم تطبيقات هاتفي ولا يمكن الإستغناء عنه خاصة عندما تعتاد عليه. فأنت
تستطيع أن تضيف موعد جديد أو مهمة جديدة أو الإتصال بشخص ما أو البحثعلى الإنترنت بلمسة واحدة. التطبيق عموما يتكامل مع مئات التطبيقات الأخرى وتستطيع أن تقوم بعمل مئات الإختصارات التي تريدها.

حمل الآن

Fantastical 2

Fantastical 2

تطبيق التقويم رقم واحد لأجهزة الآيفون والآيباد. التطبيق يقدم ميزة كتابة المواعيد كنص ويقوم بتحويلها مباشرة إلى التقويم. فمثلا لو كتبت “Meeting Mohamed Monday 5:00 pm at Tahrir Square” سيقوم بترجمة النص إلى مقابلة بتاريخ الإثنين القادم الساعة الخامسة بعد الظهر والمكان هو ميدان التحرير. (العيب الوحيد هو أن البرنامج لا يدعم اللغة العربية في تحويل النص إلى موعد، ويمكنك أن تستخدم الطريقة التقليدية إذا كنت تريد إدخال موعد جديد بالعربي). أيضا التطبيق يدعم إنشاء المهام Reminders بسهولة ويقوم بالتكامل مع مهام الجهاز أتوماتيكيا، ما يعني أنك لو قمت بإضافة مهمة جديدة Task من خلال سيري فسيقرأها التطبيق تلقائيا.

نسخة الآيفون: حمل الآن

نسخة الآيباد: حمل الآن

OmniFocus

OmniFocus2

هذا التطبيق هو افضل تطبيق قمت بتجربته لتنظيم المواعيد والمهام بشكل احترافي ومميز. قد يبدو للبعض معقدا لكنه بالفعل يحوي عدد هائل من الاضافات وادوات التحرير ليس فقط لتضيف مهمة او مجموعة مهام، بل لتقوم بادارة مجموعة ضخمة من المهام والمشاريع بصورة اكثر تنظيما وعمقا وسلاسة ايضا. وهو يصلح لكل من المستخدمين العاديين والمحترفين من مديري المواقع والمهندسين والمدراء ومديري المشاريع وغيرهم.

نسخة الآيفون: حمل الآن

نسخة الآيباد: حمل الآن

Evernote Business

يحظى تطبيق Evernote بواجهة مميزة ورائعة على الآيفون والآيباد، إن لم تكن الأفضل. التطبيق يوفر لك ميزة تسجيل الملاحظات وحفظها ومزامنتها على حسابك على التطبيق، وبذلك يمكنك الوصول إليها من أي جهاز متصل بإنترنت. مهمة التطبيق واضحة وهي تسجيل الملاحظات وتشمل تسجيل الملاحظات المكتوبة أو الصوتية أو إدراج صور من الكاميرا أو من ألبوم الصور، وأضاف التطبيق منذ فترة قصيرة إمكانية إضافة تنبيه لملاحظة معينة بوقت محدد سلفا. كأن تكتب ملاحظة سريعة وتطلب من التطبيق أن يذكرك بتلك الملاحظة في وقت محدد. وتحويل حسابك المجاني إلى حساب مدفوع يمنحك مزايا أخرى أكثر أهمية كإمكانية رفع ملفات بحد أقصى واحد جيجا في الشهر الواحد، كما يمكنك أن تضيف كلمة سر على تطبيق الهاتف أو تحفظ بعض الملاحظات لإمكانية قراءتها في حال عدم اتصال هاتفك بإنترنت. لكني أرى أن أهم ميزة منحني إياها حساب إيفرنوت للأعمال هو إمكانية البحث داخل ملفات PDF أو أية ملفات أو صور أقوم بإرفاقها. كالفواتير والتقارير وغيرها. وبكل الأحوال لا يمكن أن ننسى أن الحساب المدفوع يمنحك ميزة تصوير بطاقات Business Cards وحفظها وربطها بحسابات Lnkedin أتوماتيكيا.

حمل الآن

Byword

Byword

هذا التطبيق لا غنى عنه لأي شخص يكتب مقالات ويقوم بتعديلها ونشرها على موقعه أو مدونته أو يقوم بارساله إلى دار نشر أو صحيفة. البرنامج في الاساس يعتمد على كتابة النصوص بصيغة Markdown وهي طريقة سهلة وبسيطة لتحرير الملفات النصية من خلال اضافة بعض الرموز البسيطة قبل الكلام لتعيين العناوين والخطوط السميكة والمائلة وغيرها. التطبيق ايضا له نسخة لاجهزة ايباد واجهزة ماك ويدعم المزامنه مع ابل آي كلاود ودروب بوكس. كما يدعم بيئة او نمط التحرير الليلي ذو الحلفية السوداء. ويتيح لك أيضا نشر ما كتبته مباشرة إلى مدونات ووردبريس أو بلوجر أو إرسالها إلى إيفرنوت. التطبيق يصلح للعديد من الإستخدامات الأخرى كتحرير النصوص البسيطة أو كتابة التقارير وغيرها. (هذا المقال مثلا مكتوب باستخدام نسخة هذا التطبيق لأجهزة ماك وآيفون).

حمل الآن

1Password

1Password

واحد من أفضل تطبيقات حفظ كلمات السر الخاصة بك. سواء الخاصة بلوحات تحكم موقعك أو بحسابات الشبكات الإجتماعية المختلفة أو حسابات البريد وحتى حسابات رفع الملفات FTP. والتطبيق يوفر ميزة وجود إضافة Plug-in على أغلب المتصفحات ما يعني أنك ستفتح حسابك بنقرة زر واحدة. كما تتيح لك هذه الإضافة تسجيل كلمات السر عندما تفتح موقع يتطلب التسجيل، أو تقوم بتوليد كلمة سر معقدة خاصة بهذا الموقع. التطبيق يتيح لك أيضا إمكانية المزامنة مع المنصات المختلفة (يدعم iOS و Mac و Windows و Android) من خلال Dropbox أو iCloud.

حمل الآن

Tweetbot

Tweetbot

على عكس كل الشبكات الإجتماعية الأخرى التي تقدم تطبيقها الرسمي فقط على متجر أبل، فإن شبكة تويتر تحظى بوجود عدد هائل من التطبيقات التي يمكنها أن تدير حسابك بشكل مميز، ولقد جربنا التطبيق الرسمي لتويتر وكذلك عدد من التطبيقات الإحترافية الأخرى، إلا أن اختيارنا في النهاية جاء لهذا التطبيق الذي زادت شعبيته في الفترة الأخيرة بشكل طاغي. التطبيق يقدم لك ميزة إدارة عدد من الحسابات في نفس الوقت ومتابعة التويتات وإدارة القوائم ورفع الصور، كما يقدم نظام تنبيهات مفصل بشكل رائع يجعلك تتفاعل بشكل مميز مع الشبكة الإجتماعية ومع متابعيك. التطبيق حتى اللحظة هو الأفضل لإدارة حسابات تويتر على هاتف آيفون وجهاز الآيباد وأجهزة ماك كذلك.

نسخة الآيفون: حمل الآن

نسخة الآيباد: حمل الآن

Mindnode

MindNode

عندما ينطلق ذهنك بالتفكير في أحد الأمور المتعلقة بالعمل فإنك تحتاج دوما لتدوين تلك الأفكار وتنظيمها سريعا وإلا تبخرت. والبرنامج يقدم طريقة بسيطة للتفكير المتسلسل أو الشبكي أو المترابط ( سمه كما شئت) لكن المهم أنك تستطيع أن تستخدم التطبيق في رسم خطة عمل أو طريقة تنفيذ مهمة محددة أو حتى محتوى مقال أو محتوى كتاب، فقط عبارة عن ربط الأفكار ببعضها بنظام التفرع الشجري اللانهائي. التطبيق يصلح لكل المستويات بدءا من المبرمجين والمهندسين وصولا إلى المديرين التنفيذيين ومديري المشاريع ومديري القطاعات، بل هو يصلح حتى للاستخدام الشخصي كذلك. واجهة التطبيق سهلة وبسيطة ويدعم المزامنة مع iCloud لاستكمال عملك على نسخة التطبيق الخاصة بأجهزة ماك.

حمل الآن

ScannerPro

في كثير من الأحيان تصبح الحاجة إلى ماسح ضوئي ضرورة ملحة ووقتية لإنجاز مهمة ما سواء كنت داخل مكتبك أو خارجه. ومع إنتشار أجهزة الهاتف الذكية أصبح هناك الكثير من التطبيقات التي تدعم هذه الخاصية. هذا التطبيق يقدم لك هذه الخدمة بأفضل مما تتخيل، ومن بين كل التطبيقات التي جربناها اصبح هذا التطبيق هو وسيلتنا الأولى في عرب هاردوير لأخذ نسخة إلكترونية سريعة من الملفات والمراسلات والشيكات البنكية وغيرها. لم لا والبرنامج يدعم التعرف الاتوماتيكي على حدود الأوراق والمستندات ويوفر طريقة رفع أتوماتيكية لحسابك على دروب بوكس أو على إيفرنوت.

حمل الآن

DocsToGo

DocsToGo

رغم أن الحرب مستعرة بين كبرى الشركات (أبل ومايكروسوفت وجوجل) من أجل توفير تطبيقات لإدارة الملفات وخاصة ملفات أوفيس والملفات النصية وملفات العرض التقديمي. إلا أن بعض التطبيقات الأخرى مازالت تستحوذ على القمة من خلال ما توفره من مزايا وآداء. فعلى سبيل المثال تطبيق Microsoft Office الجديد ممتاز لكن لا يمكنك مثلا أن تصل إلى ملفاتك على دروب بوكس مثلا، كما أن النسخة الخاصة بأجهزة الآيباد مدفوعة باشتراك شهري. أيضا تطبيقات جوجل الجديدة Google Docs وGoogle Sheet تأتي لتدعم ملفاتك على جوجل درايف فقط وبإمكانيات أقل مما توقعت. على الطرف الآخر التطبيقات القياسية من أبل Pages و Numbers و Keynote تأتي بمميزات أضا محدودة، كما أن مساحة أو حجم التطبيقات مبالغ فيها. لذا وبعد أن قمت بتجربة أغلب هذه التطبيقات وجدت في النهاية أنني أعود مرة أخرى للتطبيق المميز DocsToGo الذي يوفر لي كل أدوات تحرير الملفات بشكل إحترافي كما يمكنني أن أصل إلى ملفاتي المخزنة على دروب بوكس والآي كلاود وون درايف وجوجل درايف… الخ. التطبيق كذلك يوفر نسختين إحداهما القياسية والأخرى المميزة لتتماشى مع إحتياجات كل مستخدم.

النسخة القياسية: حمل الآن

النسخة الإحترافية: حمل الآن

الخلاصة:

الكثير من البرامج والتطبيقات التي تأتي على الهواتف الذكية كأجهزة الآيفون والأجهزة اللوحية الآيباد يمكنها أن تغير الكثير من طريقة تنظيمك لوقتك وتعاملك مع ضغوط العمل اليومية، مما يعود عليك بالتحسن في إنجاز الأعمال وزيادة كفاءة الإنتاجية التي تقدمها لنفسك ولشركتك وأعمالك. ومن غير المنطقي إطلاقا أن أرى البعض وقد دفع الكثير من الأموال لشراء هاتف ذكي ثم حصر إستخدامه له على المكالمات والألعاب والترفيه فقط، دون أن يستغل تلك التقنيات المتقدمة والبرمجيات الذكية في تطوير حياته وأعماله بشكل مفيد.

قد تختلف إستخداماتي وتطبيقاتي التي رشحتها لكم عن إستخدامات البعض، والتطبيق الذي أراه من وجهة نظري الأفضل قد يبدو معقدا للبعض الآخر فيلجأ إلى إستخدام تطبيقات أخرى أكثر بساطة وأقل تكلفة، لكن المحصلة النهائية هو أن تبدأ في تنظيم أعمالك ولا تقتصر إستخداماتك لأجهزتك الذكية على الترفيه فقط.