الرئيسية المقالاتماهي أفضل شاشة ودقة يجب أن تختارها كلاعب او كمصمم؟

يقع المستخدمون في الكثير من الحيرة فيما يختارونه حينما ياتي الأمر لشراء شاشة حاسوب جديدة سواء أكان هذا المستخدم لاعب يبحث عن تجربة لعب مريحة وجيدة أو كان مصمم يبتكر تصميمات تحتاج إلى جودة لونية عالية بدقة ممتازة. إن كنت مقبل على شراء شاشة حاسوب جديدة وكنت من اللاعبين او المصممين وتجد نفسك في حيرة في اختيار الشاشة الأفضل, فهذا المقال سيكون مساعداً لك على شراء الشاشة واختيار الدقة المناسبة لك.

ماهي الدقات المتاحة؟

عالم الدقات في وقتنا هذا يترواح بين 1080 بكسل و 2K و 4K وكل منها يأتي بمميزات وتجربة استخدام مختلفة سواء كنت من اللاعبين أو من المصممين. لكن قبل الخوض في هذه الدقات سوف نعرفكم على الأسماء المتداولة لكل الدقة حتى تعرف بالضبط الدقة التي ستختارها, فقد يكون الإسم المعروض أمامك مربك في الكثير من الأحيان بالنسبة لدقة العرض لذلك سأوضح لك التالي.

دقة عرض FHD تعني دائماً أنها شاشة بدقة عرض 1920×1080 أو اختصاراً لذلك تأتي بـ 1080p وحرف P يرمز لكلمة بكسل, لاتخطئ عندما ترى شاشة مكتوب عليها دقة HD فهي تعني انها بدقة عرض 720 بكسل وليس بدقة عرض 1080 بكسل, فقط الشاشات التي تحمل كلمة FHD تعني أنها تعرض لك دقة عرض 1920×1080. أما بالنسبة لدقة 2K فهي تعني بشكل واضح أنها شاشة بدقة عرض 2560×1440 لكن هناك أياماً كلمة اخرى تستخدم مع دقة 2K وهي WQHD, ففي حالة رأيت هذه الكلمة فهي تعني بذلك أن الشاشة تقدم دقة عرض 2560×1440.

أما بالنسبة لدقة 4K فهي تعرض لنا دقة عرض 3840×2160, ففي حالة رايت كلمة 4K على شاشة عرض عليك أن تعرف أنها تعرض لك دقة عرض 3840×2160. كما باقي الدقات هناك إسم اخر لدقة 4K وهي UHD التي تعني أيضاً انها شاشة بدقة عرض 3840×2160 بكسل. وللتوضيح هناك شاشات قليلة تستخدم دقة عرض 3440×1440 بكسل وهي تعرف كذلك بدقة UWQHD, وبعض اللاعبين يفضلون هذا النوع من الشاشات نظراً لمساحة العرض الواسعة للشاشة, لكن ما يعيبها طبعاً السعر المرتفع.

أما إن كان سؤالك حول أي من هذه الدقات تناسبني, فجوابي سيكون أن الامر يعود إلى تفضيلك الشخصي وماذا تفضل فكما ترى هناك دقة 1080 بكسل, 2K و 4K, كمصمم يفضل أن تتجه نحو الدقة الكبيرة حتى تحصل على مساحة عمل مضاعفة لإنهاء العمل بشكل أسرع, بينما للاعبين فالامر مرتبط بتفضيلك الشخصي ونوع البطاقة التي تستخدمها فلا يمكن على سبيل المثال أن تتجه نحو دقة 4K وانت تمتلك بطاقة GTX 1060! لذلك تفضيلك الشخصي كلاعب ونوعية البطاقة هو ما سيحدد لك الدقة التي ستتجه لها, بينما للمصمم فكل الدقات يمكن أن يعمل عليها ولكن حتى تحصل على مساحة عمل كبيرة أفضل أن تختار دقة 4K أو 2K.

تذكر فقط أن دقة 1080 بكسل مناسبة مع شاشة بحجم 24 بوصة أو 21 بوصة, ودقة 2K ستكون مناسبة مع شاشة بدقة 27 بوصة أو 28 بوصة, بينما دقة 4K فيفضل ان تلعب عليها مع شاشة بحجم 27 بوصة حتى 35 بوصة حتى تستمع بمشاهدة البكسلات الكثيرة التي تنتجها لنا دقة 4K.

معلومات مهمة يجب أن تعرفها عن شاشات العرض

زمن استجابة

تذكر ان زمن الاستجابة تعني مدى تطلب البكسل لتغير سرعة الانتقال من السواد للبياض. فالشاشة مع زمن استجابة بطيء، لنقل 10ms ، قد تنتج أثر ضبابي حينما يتم عرض صور سريعة الحركة على الشاشة. زمن الاستجابة ستعرفه بشكل مباشر في مواصفات الشاشة فهو يقاس بالملي ثانية أي ms, لذلك شراء شاشة بزمن استجابة أقل بين 2ms او 1ms هو أفضل شيء لأنه يسمح للشاشة بأن تعرض حركات سريعة بدون حدوث مشكلة الصور المتكررة الضبابية.

معدل التباين وزاوية المشاهدة

يعتبر معدل التباين مهم أيضاُ فهو يعرض النطاق بين الأسود الحالك والأبيض الساطع التي يمكن أن تعرضه لك شاشة العرض, معدلات التباين الأعلى عادة ما تمنح جودة صورة أفضل. لكن ما سيختلف عليك هو ان كل شركة تقريباً تعرض معايير مختلفة لمعدل التباين لذلك لربما يكون الأمر محير بالنسبة لك, مع ذلك وبشكل عام أغلب الشاشات تقدم معدلات تباين ممتازة.

لا أرى فائدة كثيراً من زاوية المشاهدة بالنسبة للاعبين فهي تعرض لك الزاوية القصوى التي تستطيع فيها عيناك أن تشاهد الشاشة بوضوح لأنك بالأساس ستعلب مع تلك الشاشة وأعينك تتجه بشكل مباشر نحوها. لربما للمصممين ستكون زاوية المشاهدة للشاشة أمر مهم, لكن للاعبين فلا فائدة منها بنظري الشخصي.

معدل التحديث

معدل التحديث الشاشة يهم اللاعبين بشكل كبير اكثر من المصممين, فهو يشير إلى عدد المرات التي تظهر فيها صورة جديدة على الشاشة خلال الثانية الواحدة. وعادة ما تكون شاشات العرض العادية عند معدل تحديث 60Hz القادرة على عرض 60 إطار في الثانية المناسبة للألعاب العادية والمصممين مثل نوعية ألعاب MOBA, لكن عندما يكون الأمر مرتبط بالألعاب سريعة الحركة والأكشن مثل منظور الشخص الأول والسباقات فهي تسبب ما يعرف بتنتيع الشاشة أو تمزقها مما يؤثر بشكل كبير على تجربتك للعبة.

والسبب أن بطاقتك مثلاً تنتج معدلات إطار سريعة بين 60 و 100 فريم, لكن مشكلة معدل تحديث الشاشة 60Hz ثابت ولا يتحرك ولا تستطيع مواكبة الفريمات, لذلك تحتاج لأن يكون معدل التحديث مرتفع, حتى يحدث تزامن حقيقي بين معدل الإطارات ومعدل الفريمات بحيث كلما ارتفع معدل الإطارات 60 و 70 و 80 فريم ستجد أن معدل تحديث الشاشة ارتفع معها. إذاً أنتم بحاجة لشاشات تدعم معدل تحديث يصل إلى 120Hz حتى 144Hz لكي تحقق تجربة لعبة ممتازة, ولا تنسى ان تدعم الشاشة التي ستقبل عليها على تقنية AMD FreeSync أو NVIDIA G-SYNC بحسب البطاقة الرسومية التي لديك.

نوعية لوحة الشاشة

لوحة TN اختصاراً لـ Twisted Nematic تعتبر النوع الأول من شاشات LCD التي تم استخدامه على نحو واسع ومن العديد من الشركات المصنعة لشاشات العرض. فمن ناحية مميزاتها: وزن أخف، تكلفة أقل للإنتاج، زمن استجابة سريع, استهلاك طاقة أقل، أرفع بكثير، تعرض صور أكثر وضوحاً، لا تمتلك حدود للدقة، تعرض مرونة في الشكل والحجم والقدرة على إزالة الوميض, توفر معدل تحديث يتراوح بين 60Hz و 144Hz المناسب للاعبين. لكن من سلبياتها: زوايا مشاهدة ضعيفة، إعادة إنتاج لونية غير دقيقة نسبياً، ومستويات سطوع عادية, ضعيفة في الرؤية أثناء تعرضها لضوء الشمس, إضاءة خلفية غير متوازنة, تأخر الإدخال.

ثانياً لوحة IPS اختصاراً لـ In-Plane Switching التي وصلت لنا لكي تعالج سلبيات لوحة شاشات TN وبنسبة كبيرة نجحت بالقيام بذلك لكن أيضأ مع بعض السلبيات. فلقد استطاعت شاشات IPS حل مشاكل شاشات TN من ناحية زوايا المشاهدة وضعف إعادة إنتاج الألوان. فيما يخص ذلك، نجحت شاشات IPS بشكل كبير. كما إنها لا تعرض فقط نسبة تباين أعلى، دقة لونية عالية, بل أن شاشات IPS تمتلك نقل لوني فعال حتى أثناء تغيير زوايا المشاهدة. لكن ماذا عن السلبيات؟ يمكن أن أقول أن السلبيات قد تكون خيبية أمل للاعبين والسبب أن شاشات IPS تمتلك زمن استجابة أبطئ، تكاليف إنتاج أعلى، استهلاك طاقة أعلى ومعدلات تحديث أقل. فشاشات IPS تمتلك اليوم معدل تحديث يصل الى 60Hz، مع أنها وكما الأمر مع جميع الشاشات يمكن أن يتم كسر سرعتها للوصول الى معدل أسرع. لكن تجدر الإشارة أن هناك تحسينات قد طرأت على شاشات IPS وهي بإصدارات مختلفة نسبياً تسمى E-IPS بالإضافة الى H-IPS لكن في النهاية الفرق بين تلك الإصدارات غير هام للاعبين لانها لا تحسن لا من مستوى زمن الاستجابة أو معدل التحديث.

ثالثاً لوحة PLS اختصاراً لـ Plane to Line Switching وصلت لنا من قبل شركة سامسونج التي أعلنت عنها منذ فترة, فهذا النوع من لوحة شاشات العرض يشابه كثيراً ما تقدمه لوحة IPS, بمعنى أن إيجابيات وسلبياتها متشابه لكن مع بعض الأفضلية لهذا النوع من لوحات شاشة العرض. فسامسونج الفخورة بهذا النوع من الشاشات تشير الى أن لوحة PLS تمتلك زوايا مشاهدة أفضل، وزيادة بنسبة 10% في السطوع، 15 % انخفاض في تكاليف الإنتاج، زيادة في جودة الصورة، وتسمح بتصنيع شاشات أكثر مرونة, مع قدرتها على كسر السرعة وطبعاً نحن نقصد هنا معدل التحديث.

رابعاً لوحة VA اختصاراً لـ Vertical Alignment ليست باستجابة TN رغم ذلك يمكننا أن نصنفها أنها لوحة شاشة تم ابتكارها لكي تجمع بين إيجابيات شاشات TN و IPS. فهذا النوع يوفر دقة لونية أفضل بكثير، سطوع أفضل وزوايا مشاهدة أعرض. لكنها تكلف أكثر من TN. إذا مقارنة مع لوحة شاشات IPS فإن شاشات VA تمتلك أفضلية معدلات التحديث الأعلى, كما تمتلك VA أفضلية أكثر عن لوحة شاشات TN مع إعادة إنتاج ألوان أفضل، درجات أعلى للسطوع، وزوايا مشاهدة أفضل. الإيجابية أنها تمتلك نسب تباين الأفضل من كل أنواع لوحات الشاشة المذكورة، لكنها تمتلك أيضاً زمن الاستجابة الأسواء من بين تلك التشكيلة, وهذا محبط للاعبين حيث يتسبب في غشاوة في صور الحركة السريعة.

شاشة بدعم معيار HDR

شراء شاشة حاسوب داعمة لمعيار HDR الذي أصبح متداول مؤخراً في عالم الشاشات يعني أن المشاهد على الشاشة ستحتوي على تدرج واسع من الألوان المماثلة تقريباً للتي نراها على شاشات السينما الرقمية ذات الجودة الأعلى مع تناسق وسطوع اقرب للكمال بدون استنزاف الإضاءة الخلفية المرئية في المشاهد الداكنة وبدون رؤية تمزق أو تنتيع على الشاشات التقليدية والأجهزة المحمولة والتلفاز.

كلاعب أي شاشة ستكون مناسبة لي؟

شاشة ASUS ROG Strix XG258Q

إن كنت من اللاعبين وترغب بأفضل شاشة مخصصة ومهيئة لهذا الأمر حتى تحصل على أفضل التقنيات بالشاشة فسأختار لك شاشات من ASUS ROG المشهورة في هذا المجال, فلا تنسى انها تسيطر على الحصة السوقية لشاشات الألعاب في العالم.

إن كنت تريد دقة عرض 1080 بكسل فاختياري سيقع على شاشة ASUS ROG Strix XG258Q إن كنت من مالكي بطاقات AMD مثل RX 580 أو RX VEGA 56. هذه الشاشة مصممة بشكل جميل جداً وعملي وتعرض لنا مواصفات جيدة جداً بداية مع حجمها الذي يأتي بـ 24.5 بوصة, نسبة عرض 16:9, دقة عرض 1920×1080 بكسل بلوحة شاشة TN, معدل سطوع 400cd/㎡, نسبة تباين 1000:1, زمن استجابة 1ms, معدل تحديث 240Hz, وتدعم تقنية AMD Freesync, وتقنية إضاءة Asus Aura RGB. هذه الشاشة متوفرة في الأسواق بسعر 432 دولار.

شاشة ROG SWIFT PG248Q

أما الشاشة الثانية فلقد اخترنا ROG SWIFT PG248Q المناسبة لمالكي بطاقات انفيديا مثل GTX 1060 القادمة لنا بمواصفات ممتازة تبدأ بتصميم يجسد فئة ROG بحجم 24 بوصة, نسبة عرض 16:9, دقة عرض 1920×1080 بكسل بلوحة شاشة TN, معدل سطوع 350cd/㎡, نسبة تباين 1000:1, زمن استجابة 1ms, معدل تحديث 144Hz قابل لكسر السرعة ليصل إلى 180Hz, وتدعم تقنية G-SYNC. هذه الشاشة متوفرة في الأسواق بسعر 427 دولار.

شاشة ROG Swift PG27VQ

أما لدقة 2K فسأختار لكم شاشة ROG Swift PG27VQ المميزة جداً من ASUS ROG والتي تتمتع بأفضل تصميم ومميزات يمكن ان تحصل عليها للعب الألعاب. شاشة ROG SWIFT PG27VQ المنحنية بقدر 1800R ستمنحك راحة مطلقة للعين أثناء اللعب بفضل هذه الانحناء التي تريح العين من النظر لزوايا الشاشة. هذه الشاشة ستكون مناسبة لشرائها مع بطاقة GTX 1070 Ti, فهي تأتي بدقة عرض أكبر 2K مع معدل تحديث 165Hz لتكون مناسبة أكثر للاعبين خاصة أنها تدعم تقنية G-SYNC. الشاشة تاتي بحجم 27 بوصة, دقة عرض 2560×1440 بكسل بلوحة شاشة TN, معدل سطوع 400cd/㎡, نسبة تباين 1000:1, زمن استجابة 1ms, معدل تحديث 165Hz. هذه الشاشة متوفرة في الأسواق بسعر 762 دولار.

شاشة ASUS ROG Swift PG27AQ

أخيراً نحو الدقة الأفضل في عالم الألعاب وهي 4K فلقد اخترت لكم شاشة ASUS ROG Swift PG27AQ. على الرغم من أننا ننتظر جديد ASUS والتي تعدنا فيها بتقديم شاشة بدقة 4K بجانب معدل تحديث 144Hz وهو ما لم يحدث حتى الأن لأسباب لا نعلمها ولكن منطقياً ليس لدينا بطاقة رسومية قادرة على توفير معدلات إطار تتجاوز 100 فريم على دقة 4K. بشكل عام لو كنت تريد هكذا دقة فعليك بالتأكيد ان تكون مالك لبطاقة GTX 1080 Ti التي ستكون قادرة على توفير تجربة لعبة ممتازة على تلك الدقة بمعدل إطارات 60 فريم مع أغلب الالعاب.

تلك الشاشة تأتي بتصميم عصري و بدقة عرض 4K مع معدل تحديث 60Hz مع دعم تقنية G-SYNC, مما يعني أن معدل التحديث مع معدلات الإطار ستكون متزامنة ومتحركة مما يعني أيضاً عدم مواجهتك لمشكلة تنتيع الشاشة وتمزقها. الشاشة تاتي بحجم 27 بوصة, بلوحة شاشة IPS, معدل سطوع 300cd/㎡, نسبة تباين 1000:1, زمن استجابة 4ms. هذه الشاشة متوفرة في الأسواق بسعر 892 دولار.

هل هناك ماهو أفضل من هذه الشاشة بدقة 4K؟

شاشة ROG Strix XG35VQ

للأسف لم نرى ما هو أفضل في الوقت الحالي, ولكن لو كنت تفكر بالتوجه نحو دقة UWQHD بدلاً من 4K وتبحث عن دعم تقنية AMD Freesync بدلاً من G-SYNC عندها عليك بالتفكير نحو شاشة ROG Strix XG35VQ المنحنية القادمة بحجم 35 بوصة بلوحة شاشة VA, معدل تحديث 100Hz, دعم تقنية Extreme Low Motion Blur, معدل سطوع 300cd/㎡, نسبة تباين 1000:1, زمن استجابة 4ms. وبسعر أرخص من تلك الشاشة السابقة, فهي متاحة للشراء اليوم بسعر 780 دولار. لربما تسأل عن سبب هذا الفرق السعري, السبب يعود إلى أن الشاشات القادمة بتقنية G-SYNC دائماً ما تكون مرتفعة الثمن وهو أمر عائد إلى استخدام شريحة معالجة خاصة من انفيديا توضع بداخل الشاشة, بعكس الشاشات التي تتمتع بتقنية Freesync.

كمصمم أي شاشة ستكون مناسبة لي؟

شاشة ProArt PA27AC

ظهور الألوان على الشاشة كما تبدو عند الطباعة هو أمر يطلبه كل مصمم عندما يتعامل مع تصميم مهم, فاختلاف الألوان التي يعمل عليها مقارنة مع الألوان المنتجة سيسبب للمصمم مشكلة كبيرة لذلك نجد اهتمام كبير من قبل الشركات المصنعة بطرح شاشات مخصصة لهم. اهم ما يحتاج إليه المصممون مع شاشة العرض هو قدرتها على عرض ألوان دقيقة للغاية, حيث يفضل أن تتجه دائماً نحو شاشة بلوحة IPS من الإصدارات الجديدة, كما يفضل أن تمتلك الشاشة دعم 14bit حتى تعرض لك تعيرا منتظما للألوان، وأن تغطي بنسبة 100% من نطاق ألوان Adobe RGB .

لذلك ساختار لكم هذه الشاشة المميز جداً للمصممين وهي ProArt PA27AC. تعتبر هذه الشاشة الجديدة كأول شاشة بالعالم بحجم 27 بوصة مع دعم HDR400 و Thunderbolt , فهي تمتاز بلوحة شاشة IPS بدقة عرض WQHD مع تصميم عديم الحواف, وتقدم تدرج لوني sRGB بنسبة 100%, مع معدل سطوع يصل إلى 400cd/m2 مما يمنحك تجربة مشاهدة مفعمة بالحياة, بفضل دعم معيار HDR10. الفائدة من دعم معيار HDR مع الشاشة هو لتوفير جودة صورة افضل وأكثر فعالية وديناميكية.

تتميز شاشة ProArt PA27AC أيضا بتقنية تعيير متقدمة التي تتضمن جدول بحث 14bit لدقة الألوان واختبار توحيد شبكة 5 في 5. وبما أنها معيرة مسبقاً لضمان دقة الألوان (∆E < 2)، فإن شاشة ProArt PA27AC تعتبر مثالية للمصممين الرسومين، المصورين، أو أي شخص يقدر الدقة اللونية الاستثنائية.

بتغطية 100% من التدرج اللوني sRGB ، فإن ProArt PA27AC تعرض رسوميات لونية 8bit لعرض أكثر من 16.7 مليون لون، بحيث تشكل نتائج أكثر ثراء وواقعية من ناحية المحتوى المعروض. إنها تستخدم جدول بحث داخلي 14bit لتدعم قيم غاما لـ2.6, 2.4, 2.2, 2.0 و 1.8 مما تجعلها قادرة على تقديم صور طبيعية وانتقال أكثر سلاسة بين الدرجات اللونية.

إضافة إلى المساحة البيضاء، فإن تقنية تتبع النطاق الرمادي لـ ASUS تضمن تدرج لوني أكثر سلاسة، مما يسمح بإنتاج لوني دقيق للغاية على الشاشة. PA27AC تأتي أيضا مع تعويض موحد بنسبة 95% للحماية من السطوع و تقلبات (ألوان) كروما عبر الشاشة. كذلك تتميز ProArt PA27AC بسطوع يصل إلى 400cd/m2 و تقنية نطاق ديناميكي عالي HDR10 لألوان بيضاء أكثر سطوع وأسود داكن أكثر، مما ينتج عن تجربة مشاهدة غير مسبوقة. هذه الشاشة متوفرة في الأسواق بسعر 700 دولار, وإن كنت تريد نفس الإصدار بدقة 4K ولكن مع اختلاف في المواصفات فلديك شاشة ProArt PA32UC المتوفرة كذلك بسعر يصل إلى 2700 دولار.

في ختام هذا المقال أحب أن أشير إلى أن انتقالك نحو شاشة مخصصة للعب لا يعني اختيارك لهذه الخيارات التي قمت باختيارها لكم, فهناك الكثير من الخيارات متاحة في الأسواق ومن شركات عديدة, ولكن السبب العائد لاختياري هو تميز تلك الشاشات من شركة ASUS وفئتها ROG التي تحقق في كل عام عدد كبير من الجوائز العالمية. تذكر أن اختيارك لأحد تلك الشاشات عائد بالبداية لنوع البطاقة الرسومية التي لديك, فلا فائدة من شراء شاشة قوية لبطاقة رسومية لا تستطيع توفير معدلات إطارات مقبولة على احد تلك الدقات. أما بالنسبة للمصممين فما زلت أفضل أن تختار شاشة بين دقة 2K و 4K للحصول على مساحة عمل كبيرة, مع تضمنها طبعاً لمميزات متعلقة بالألوان و دعم معيار HDR.

إن كنت تريد خيارات أقل تكلفة مالياً فأنصحك بالدخول إلى هذا المقال من هنا.

ماهي شاشة اللعب التي تلعب عليها؟ وكمصمم ماهي الشاشة التي تستخدمها؟ وماذا عن الدقات التي تفضلونها؟ شاركونا الأن فنحن نرغب بمعرفة الدقات والشاشات التي تعملون عليها ?

Advertisement