هي العاب قدمت تجارب قصصية كاملة ومكتملة، تجارب شملت الاثارة والتشويق والغموض، مع الفكاهة والمرح، مع بعض التجارب العاطفية والمشاعر الحميمة .. باختصار قدمت كل شئ تقريبا، مما جعل القصص التي سردتها مضربا للمثل وذكرى جميلة لا تنسي .. مهما مر الزمن. اليك قائمة بافضل قصص العاب. فلا يجب أن يفوتك أي منها، اذا كنت حقا من محبي قصص الألعاب.

 

ما هي أفضل قصص العاب في التاريخ؟

هذه قائمة قصص الألعاب المكتملة والمفضلة من وجهة نظرنا:

  1. ثلاثية Mass Effect
  2. ثلاثية The Witcher
  3. ثلاثية Metro
  4. رباعية Uncharted

1- ثلاثية Mass Effect:

ثلاثية Mass Effect

هي أعظم ما كتب في قصص الفضاء علي الاطلاق، وربما هي اعظم ما كتب في قصص الالعاب ايضا، القصة ممتدة علي مدار ثلاثة العاب متتالية وفيها يتقمص اللاعب شخصية شيبارد ضابط الجيش الفضائي لكوكب الارض .. في رحلته لانقاذ كوكب الارض والمجرة كلها من خطر محدق قد يدمرها عن بكرة ابيها، خطر مرعب للغاية وقديم للغاية، وقادر علي ابادة الجميع.

يحاول شيبارد تجميع كافة الأجناس والشعوب الفضائية في المجرة لمجابهة هذا الخطر وصده. وفي رحلته يتعرف شيبارد علي الكثير من الحلفاء والأصدقاء وحتي الاحباب, ويكون علاقات اجتماعية وعاطفية معهم. اللعبة تعطيك حرية الاختيار كاملة، صادق من تصادق وعادي من تعادي واقتل من تقتل، انقذ شعوبا واترك شعوبا اخري للهلاك، كل قراراتك بيدك وكلها تتحمل انت عواقبها وتبعاتها.

أعظم القصص الكاملة في عالم الألعاب

وكلها قرارات مصيرية قد تودي بك الي الهاوية، وقد تلقي حتفك انت وفريقك اجمعين ..

قراراتك تاخذها معك في كل جزء، فما فعلته في Mass Effect 1 ينتقل معك الي Mass Effect 2 والي Mass Effect 3 وقصة اللعبة تتغير حسب قراراتك، وتنتقل التغييرات معك في كل جزء ايضا، واللعبة تراقب افعالك وتسجلها وتستجيب لها حتي بعد مرور الكثير من الوقت في اللعبة، وهي اللعبة الوحيدة في عالم الالعاب التي تتيح لك ذلك بهذا الشكل الضخم . تدور اللعبة في أجواء خيال علمي منطقية وتبتعد عن الخرافات والسحر والعوالم الخارقة، وهو ما يعطيها طابعا محببا قابلا للتصديق.

أحداث اللعبة ملحمية بكل ما تعنيه الكلمة من معاني، وستصيبك قشعريرة شديدة في معارك اللعبة الكبري الفضائية، وسيصيبك أيضا خوف شديد علي فريقك وعلي نفسك أثناء مجابهتك للمخاطر،  .. فالوقت الذي تقضيه معهم ليس بالهين وسترتبط عاطفيا بهم جميعا، فانت تجابه الخطر معهم وتضحك معهم وتسهر لتتسامر وتلعب معهم، وستشعر في لحظات الخطر الكبري بالفزع عليهم كي لا يصيبهم أي أذي وكي لا تفقد أحدا منهم. وهي اللعبة الوحيدة التي أصابتنها بهذه المشاعر، وهذا دلالة تأثيرها الكبير علينا ودلالة روعة قصتها!  

2- ثلاثية The Witcher:

The Witcher hunt

هي واحدة من أروع القصص الخيالية التي صنعت علي الاطلاق! تدور أحداثها في عالم خيالي من العصور القديمة، حيث القتال بالسيوف والمنجنيق والأسهم، وحيث الجن والأقزام يسكنون الأرض جنبا الي جنب البشر، اضافة الي الوحوش ومصاصي الدماء والمذئوبين والأشباح والأرواح وكل ما هو مرعب ومخيف وقاتل. وأنت في وسط كل هذا تتقمص دور بطل اللعبة جيرالت صائد الوحوش الذي يستعمل السحر ومهارات الفنون القتالية كي يتغلب علي كل هذا وسط مؤامرات سياسية وحروب أهلية ودولية بين ملوك البلاد حوله، يجب علي جيرالت التجول وسط كل هذه الحبال الشائكة وانقاذ أصدقاؤه وأحبابه من الهلاك.

أعظم القصص الكاملة في عالم الألعاب

يكون جيرالت في رحلته الشخصية هذه علاقات كثيرة مع حلفاء وأصدقاء وأحباب، ويحاول حمايتهم والتغلب علي المخاطر الي جوارهم، لكنه يتجول وحيدا في أحيان كثيرة في الغابات والكهوف والمسطحات المائية صائدا للوحوش والكائنات الغريبة كي يقي الأهالي والسكان شرورهم. ويجابه في جولاته المنفردة مواقف عديدة يختلط فيها الحابل بالنابل. ويصبح تمييز الخير والشر فيها صعبا، ويترك للاعب حرية اتخاذ القرارات في هذه المواقف.

تدور أحداث اللعبة علي مدار ثلاثة ألعاب، ويمتاز الجزئين الثاني والثالث بالذات بحرية اختيار كبيرة في طريقة اجتياز القصة والمهام .. والعالم المفتوح في الجزء الثالث بالذات مذهل وكبير للغاية، ويمتلأ بالمواقف والقصص القصيرة المؤثرة والتي تختبر ذكاء وفطنة اللاعب وضميره كذلك!

أعظم القصص الكاملة في عالم الألعاب

أحداث اللعبة ليست ملحمية بالقدر الكبير، لكنها مشخصنة ومؤثرة للغاية، وتغمسك كلاعب في خليط رائع من مشاعر الاثارة والحب والتعاطف والحزن. انها خليط بديع بكل صراحة.

 

3- ثلاثية Metro:

ثلاثية Metro

من أفضل القصص الشيقة التي كتبت علي الاطلاق، تدور أحداث اللعبة علي مدار ثلاثة أجزاء، في عالم تخيليي تعرض لكارثة نووية قضت علي سائر أشكال الحياة علي كوكب الأرض فيما عدا قلة قليلة من البشر يعيشون في أنفاق المترو أسفل مدينة موسكو.

بطل اللعبة هو أرتيوم، محارب جديد، يحاول ان يكون بطلا وينقذ اهله وعيشريته من خطر الكائنات المتحورة جينيا والوحوش التي تهاجم سكان المترو دائما .. لكن الحال ينتهي به وسط صراعات سياسية بين شعوب المترو ومؤامرات ودسائس .. لكنه يجمع من حوله الأصدقاء والأحباب أيضا ويواجههم جميعا نحو مستقبل مشرق لسكان المترو.

أعظم القصص الكاملة في عالم الألعاب

تعطي اللعبة اللاعب حرية الاختيار في كيفية تجاوزه للأعداء، فيمكنك انهاء اللعبة دون قتل اغلب البشر .. ويمكنك قتل الجميع أيضا، وستحاسبك اللعبة علي طريقة انهائك للمهمات فيها بعواقب تناسب أفعالك. فالافعال الطيبة والخيرة تعطيك افضل النتائج دائما. وتذكر دائما: عامل الاساءة بالاحسان.

تمتاز اللعبة ببعض أجواء الرعب والاثارة الثقيلة، وتمتاز باجواء الواقعية الشديدة فيها، فتشعر حقا انك كلاعب ترتدي بدلة ثقيلة تثقل حركتك، وتحمل سلاحا ثقيلا أيضا وقناع للغازات يحميك. وتمتاز ايضا بالقصة الشيقة للغاية والتي تدفعك دفعا للخوف علي اصدقائك وعلي زوجتك من أن يصيبهم الأذي.

مترو لاست لايت  

4- رباعية Uncharted:

رباعية Uncharted

 مجموعة من الالعاب التي تصلح كل لعبة منها كفيلم مغامرات سينمائي خفيف الطابع، شيق الاحداث وممتلئ بالحركة والاثارة .. تدور أحداث اللعبة مع البطل نيثين دريك اللص خفيف الظل والمغامر والمستكشف .. والذي يخرج من مأزق ليدخل في مأزق آخر نتيجة فضوله وحبه للمغامرة، يحاول نيثين ان يصير ثريا بان يغير علي المناطق الأثرية ليجمع الكنوز والثروات، لكنه يصطدم بالمنافسين والأعداء وتجار السلاح والمخدرات دائما ويحاول أن يسبقهم الي الكنوز. يرافق نيثين في رحلته مجموعة من الأصدقاء، ويحاول هو دائما حمايتهم والحفاظ عليهم .. وخصوصا زوجته، ويتعرف في رحلاته علي مجموعة شيقة من الشخصيات المثيرة للاهتمام، والذين يساعدونه في رحلته او يسدون له النصح.

3 Uncharted

تدور أحداث اللعبة في عالم معاصر شبه واقعي، علي مدار أربعة أجزاء، وتسير القصة فيها كأنها سلسلة أفلام مغامرات .. والقصة ممتدة منذ أول جزء حتي الجزء الرابع. والقصة نفسها ممتعة وتدفعك دفعا نحو الخوف علي نيثين والاهتمام بهمومه ومخاوفه، يغلب علي طابع اللعبة الفكاهة أيضا وخفة الظل .. ومشاهد الحركة والاثارة فيها متقنة الي أقصي حد.

أعظم القصص الكاملة في عالم الألعاب

تتميز اللعبة بالاستعراض البصري المكثف، فهي تنقلك بلا توقف من أجواء ومناظر طبيعية مذهلة، الي أجواء أخري أكثر ابهارا، ويرافقك في رحلتك رفيق أو اثنين غالبا، لهذا لا تشعر أنك وحيد في معظم الأوقات، فهناك من يسليك ويساعدك.