الرئيسية المقالات

تعرف على قائمتنا لأفضل الألعاب الاستراتيجية لهذا العام

هذا العام الألعاب الاستراتيجية تواجدت بشكل كبير جداً، تعرف على قائمتنا لأفضل الألعاب الاستراتيجية لهذا العام.

فئة الألعاب الاستراتيجية هي الفئة المفضلة لي شخصياً، وهذا العام تم إصدار مجموعة كبيرة من الألعاب الاستراتيجية التي جاء معظمها جيد جداً مما رفع سقف المنافسة في هذه الفئة بشكل كبير جداً.

كما ذكرنا من قبل هذا العام تم إصدار عدد كبير من الالعاب الاستراتيجية الأمر الذي صعب بشكل ما اختيار أفضل ألعاب استراتيجية لهذا العام.

إليك عزيزي القارئ قائمتنا لأفضل ألعاب قدمت تجربة استراتيجية لهذا العام.

المركز الأول: Anno 1800.

تحتل معنا لعبة Anno 1800 صدارة قائمة أفضل الألعاب الاستراتيجية التي تم إصدارها هذا العام، اللعبة صدرت في 16 أبريل الماضي على منصة الحاسب الشخصي من تطوير فريق Blue Byte ونشر العملاق Ubisoft.

بالطبع الجميع يعرف سلسلة Anno فهي غنية عن التعريف حيث صدر الجزء الأول من اللعبة عام 1998 ومنذ ذلك الوقت واللعبة تقدم لنا إصدارات قوية بشكل دوري.

أفضل الألعاب الاستراتيجية

عنوان Anno 1800 يعود بنا مرة أخرى إلى القرن التاسع عشر وبداية الثورة الصناعية حيث تعمل على بناء دولتك مرة أخرى من الصفر.

اللعبة قدمت قصة بسيطة وليست عميقة ولكنها تؤدي الدور المطلوب منها بشكل كامل، تبدأ اللعبة مع استدعائك إلى البلاد بعد أن كنت في مغامرة خارجها لتكتشف أن والدك قد تم اتهامه بالخيانة بواسطة مكيدة من ابن أخيه.

شقيقة الشخصية الرئيسية تقوم بادخار جزء كبير من المال يكفي لشراء جزيرة مهجورة على أطراف الخريطة لكي تبدأ رحلتك في بناء مدينتك مرة أخرى من الصفر وإعادة الصلة مع البلاط الملكي لإثبات براءة والدك والانتقام له.

اللعبة قدمت أسلوب لعب ملئ بالتفاصيل والتشعبات وحافظت على نفس هوية Anno المعروفة، على سبيل المثال النظام الاقتصادي الذي يحكم اللعبة واقعي جداً على عكس الكثير من الألعاب في هذه الفئة التي يعتمد على استخراج الموارد واستخدامها.

النظام الاقتصادي في لعبة Anno يعتمد على الموازنة بين الصادرات والواردات كما هو الحال في أي دولة في الحقيقة، جميع المباني داخل اللعبة تستهلك قدر من الاموال بسبب العمالة الموجودة داخلها أو تكاليف الصيانة والتشغيل وبهذه الطريقة يتم احتساب المصروفات التي تنفقها جزيرتك، بعد ذلك يأتي دورك في تجميع الأموال حيث تعتمد اللعبة على أخذ الضرائب من سكان الجزيرة وبالطبع كلما كان سكان جزيرتك من طبقة عليا زاد حجم الضرائب المدفوعة إلى جانب بيع المنتجات الفائضة عن حاجتك داخل المدينة وكلما زاد تعقيد الصناعات كلما زادت الأرباح.

أفضل الألعاب الاستراتيجية

معظم الالعاب الاستراتيجية توفر تحديثات للمباني أو الجنود الموجودين داخل المدينة وغالبا ما تكون هذه التحديثات عبر شجرة تحديثات تنفق فيها أموال من اللعبة أو نقاط معرفة ولكن في لعبة Anno 1800 يتم تقديم نظام التحديثات بشكل أكثر منطقية وواقعية ومربوط باللعبة نفسها.

التحديثات داخل اللعبة مربوطة بنوعية الفئات السكانية الموجودة لديك فكلما ارتفعت مكانة السكان كلما زادت عدد المباني التي يمكن بنائها فمثلاً فئة المزارعين يمكنهم إنشاء مجموعة مباني بينما يمكن للحرفين إنشاء مجموعة مباني أكثر تطوراً وهذه الفئات من السكان يمكن استقطابها إلى  جزيرتك عبر توفير الاحتياجات الأساسية الخاصة بهم.

النظام السابق ذكره طالما تميزت به سلسلة Anno 1800 ولكن اللعبة لم تقف عند الخلطة الأساسية الناجحة بل أضافت مجموعة من العناصر الجديدة فمثلاً تم إضافة عنصر السياحة إلى نظام اللعب فأنت الأن مطالب بالحفاظ على البيئة قدر المستطاع وبناء مجموعة من المباني القادرة على جذب السياحة إلى جزيرتك مثل حديقة الحيوان أو المسارح.

أفضل الألعاب الاستراتيجية

أيضاً يوجد الان خريطة جانبية تمثل العالم الجديد أو قارة أمريكا الجنوبية وهذه الخريطة سوف تستخدمها لبناء مستعمرات جديدة لك لكي تحصل على موارد جديدة أو فئات سكانية جديدة.

قدمت لعبة Anno 1800 مستوى رسومي مبهر، المياه صافية وانعكاسات الأضواء ممتازة وكذلك تفاصيل المباني، ولكن الخطوط المكتوبة بها المعلومات صغيرة جداً ومتعبة للعين خاصة وأنك تحتاج إلى قراءة الكثير من التفاصيل.

المركز الثاني: Total War Three Kingdoms.

سلسلة أخرى غنية عن التعرف أصدرت لعبة جديدة هذا العام وهى Three Kingdoms، اللعبة صدرت في 23 مايو من تطوير Creative Assembly ونشر شركة Sega.

لعبة Total War Three Kingdoms قدمت القصة الأكثر عمق والحقبة الافضل بين الألعاب الاستراتيجية لهذا العام ولم لا واللعبة مبنية أحداثها على رواية Romance of Three Kingdoms وهي أحد الفترات المميزة جداً في تاريخ دولة الصين بعد انتهاء حكم سلالة Han وتم تقسيم البلاد إلى ثلاث ممالك منفصلة.

أفضل الألعاب الاستراتيجية

دورك كلاعب رفع مستوى السمعة الخاص بك وبسط سيطرتك على كامل الصين لإعادة المملكة موحدة مرة أخرى تحت رايتك.

سلسلة Total War تميزت جداً بفكرة تقديم إدارة كاملة ومفصلة للمعارك حيث يمكنك التحكم في تمركز جيشك وتركيبته مع الكثير من التفاصيل مثل أداء الجنود وقوتهم واستخدامهم لعناصر بيئة المعركة مثل الأشجار للتخفي.

في إصدار Three Kingdoms تم تحسين الذكاء الاصطناعي للجنود داخل المعركة بشكل كبير جداً ويمكننا أن نقول بكل تأكيد هذا الجزء هو الأفضل من ناحية الذكاء الاصطناعي في السلسلة.

أيضاً القوات داخل اللعبة ليست علي نفس القدرة القتالية بل يوجد نوع من السيطرة لكل فئة من الجنود على باقي الفئات لذلك يجب أن تضمن أن جيشك متجانس بشكل كبير لأنك بسهولة لا يمكنك الاعتماد على وحدة قتالية واحدة.

أفضل الألعاب الاستراتيجية

إلى جانب التحسن الكبير الذي شهده الذكاء الاصطناعي في المعارك، أيضاً النظام الدبلوماسي في اللعبة تم تطويره وتحسينه بشكل كبير جداً، فالنظام الأن أصبح يتحرك من حول اللاعب على عكس باقي الألعاب الاستراتيجية التي تجعل اللاعب هو من يتحكم في هذا النظام.

الان سوف تجد الممالك من حولك تعرض عليك المعاهدات التجارية والتحالفات العسكرية وكلما نفذت المزيد من المعاهدات مع شخصية من الشخصيات فهي تتحول تدريجياً إلى حليف ويمكن لهذه الصداقة أن تنهار بعد ذلك بسبب العلاقات الدبلوماسية أيضاً.

أفضل الألعاب الاستراتيجية

لعبة Total War Three Kingdoms قدمت رسوم ممتازة مع اداء سلس وجيد بالمقارنة مع حجم التفاصيل الموجودة داخل اللعبة بل يمكننا القول أن اللعبة تفوقت علي Anno 1800 من حيث الخطوط فهي واضحة وغير متعبة إطلاقاً، إلى جانب واجهة المستخدم السلسة جداً حيث يمكنك الوصول إلى أي معلومة بكل بساطة وبمجرد الوقوف عليها ولكن للأسف اللعبة تحظى بـ Tutorial هو الأسواء على الإطلاق ولا يقدم الكثير من المعلومات.

المركز الثالث: Tropico 6.

 لعبة Tropico 6 الممتعة جداً احتلت المركز الثالث ضمن أفضل ثلاث ألعاب استراتيجية لهذا العام، تم إصدار اللعبة في 29 مارس على منصة الحاسب الشخصي ولاحقاً في 27 سبتمبر تم إصدار النسخة الخاصة بكل من PlayStation 4 و Xbox One.

اللعبة تأتينا من تطوير Limbic Entertainment ونشر شركة Kalypso Media وجدير بالذكر أن هذه أول مرة يعمل فريق Limbic Entertainment علي تطوير جزء من Tropico 6.

أفضل الألعاب الاستراتيجية

لعبة Tropico 6 تقدم التجربة الأكثر فكاهة من بين جميع الألعاب الاستراتيجية السابق ذكرها بل والتي تم إصدارها هذا العام، حيث تتحكم بشخصية ديكتاتور له كل السلطات التي يمكن أن تتخيلها وعلى عكس باقي الألعاب الاستراتيجية التي يجب عليك عليك الاهتمام بدولتك ومتطلبات شعبك لعبة Tropico تهتم فقط بمصلحتك الخاصة ويمكنك الوصول إلي النجاح والفوز بأكثر الطرق فساداً.

التفاصيل في اللعبة عميقة جداً مثل باقي الالعاب في اللعبة ولكن ف حالة Tropico يمكننا أن نقول أن التفاصيل عميقة ومسلية، فمثلاً يمكننا أن نتتبع مواطن داخل دولتك وتتعرف على تاريخه أين يعمل وهل هو متزوج أم لا، ثم بعد ذلك يمكنك اتخاذ إجراء ضد هذا المواطن دون أى أسباب واضحة فيمكنك وضعه داخل السجن أو قتله أو حتى إغداقه بالأموال.

النكهة الساخرة الموجودة داخل لعبة Tropico 6 تميزها بشكل كبير جداً، إلى جانب تناول اللعبة فكرة النظام السياسي العالمي بشكل يعكس الأوضاع الحقيقية، مثل المعركة الباردة التي تدور بين الشرق والغرب أو سياسات الدول الكبرى على الدول الصغيرة.

أفضل الألعاب الاستراتيجية

اللعبة حظت بمجموعة من التحديثات المتتالية التي من شأنها تحديث جودة وأداء التجربة، كما أن اللعبة قد حصلت على الإضافة المدفوعة الاولى لها منذ عدة أيام، ويمكنك عزيزي القارئ التعرف على مزيد من المعلومات حول الإضافة من هنا.

لعبة Tropico 6 قدمت مستوى رسومي جيد ولكن لا يمكننا مقارنته بأي شكل من الأشكال بالألعاب السابق ذكرها في قائمتنا، كما أن اللعبة عانت قليلاً بسبب المشكلات أثناء عمليات البناء واختيار أماكن المباني على الخريطة عموماً.

كانت هذه قائمتنا لأفضل ألعاب قدمت تجربة استراتيجية عام 2019، شاركنا رأيك عزيزي القارئ أي لعبة قدمت تجربة لعب استراتيجية مثالية هذا العام من وجهة نظرك؟