اندلعت منذ أيام موجة سخرية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد حصول زبائن متاجر B.Tech للتجزئة على رسائل نصية ساخرة وغير لائقة بدلاً من الرسائل الترويجية المعتادة إثر عملية اختراق لم تكشف عن الشركة واكتفت بالاعتذار عما حدث.

عملية الاختراق تلك، والتي يرجح أنها كانت لشركة وسيطة مسؤولة عن إرسال الرسائل النصية الترويجية، لم تكن أولى عمليات الاختراق التي تتعرض لها شركة مصرية ذات صيت كبير، فالأعوام الثلاثة الماضية شهدت وقائع مماثلة انتهت أغلبها بالنفي والتكذيب أو الاعتذار دون أي توضيح من قبل المؤسسة المخترقة عن طبيعة ما حدث أو موقف بيانات المستخدمين من هذا التسريب.

هذا الغموض الذي يتبع كل من هذه الاختراقات دفعنا للبحث عن أبرز عمليات الاختراق التي حدثت في مصر خلال السنوات الماضية والتي نستعرضها معكم في السطور التالية.

اختراق فودافون مصر

فودافون مصر

تفاجئ الجميع في شهر أغسطس الماضي بمنشور لباحث أمني مصري يعلن فيه تسريب بيانات 12 مليون مستخدم من مستخدمي شبكة فودافون مصر وطرح هذه البيانات على الإنترنت مقابل 500 دولار فقط.

شركة فودافون من جانبها أعلنت حينها عن فتح تحقيق في الأمر والتي وصلت نتائجه لاستحالة حدوث هذا الأمر وأن هذا الخبر كاذب منددة بالواقعة ومتهمة الباحث الأمني المصري بنشر أخبار مضللة والتشهير بالشركة. ثم قام الباحث الأمني المصري بحذف المنشور من صفحته على فيسبوك بعد ساعات، وأعلن اعتذاره بعدها عن نشر الخبر، قائلاً أنه أخطئ وتسرع في نشر خبر تسريب البيانات، وأن الأمر لم يحدث.

اقرأ أيضاً: “أنا مش قافل التليفون أنا فودافون” ما السبب وراء سوء خدمة فودافون مصر

اختراق Swvl

إذا كنت لا تعلم فإن Swvl كانت إحدى الشركات المصرية الناشئة التي دخلت عالم البرمجيات وطورت تطبيقها الخاص للمواصلات مقدمة تجربة فريدة في السوق المصري لم يصنعها أي منافس محلي.

هذه الِشركة المصرية أعلنت في يوليو الماضي عن تعرضها لعملية اختراق من قبل قراصنة مستغلين إحدى الثغرات الأمنية في تطبيقاتها. الشركة كشفت كذلك أن عملية الاختراق شهدت تسريب الأسماء, البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف ولكنها لم تشهد تماماً أي معلومات متعلقة ببطاقات الدفع الإلكتروني أو أي معلومات متعلقة بها مؤكدة أن هذا النوع من البيانات يتم تأمينه بطريقة مختلفة عن المعلومات السابقة.

اخترق أجهزة Router من TeData

في نهاية عام 2017 تفاجئ مئات الآلاف من المشتركين في خدمة الإنترنت المقدمة من الشركة المصرية للاتصالات المعروفة باسم TeData سابقاً و We حالياً بتعطل الخدمة في منازلهم ولكن السبب هذه المرة لم يكن بسبب سوء الخدمة المقدمة أو عطل في البنية التحتية ولكن بسبب اختراق تعرضت له الشركة.

المخترقون استغلوا ثغرة أمنية في إحدى خوادم الشركة تمكنوا من خلالها لاختراق بعض أجهزة الـ Router التي كانت تقدمها المصرية للاتصالات بصورة مجانية للعملاء الجدد والمصنعة من قبل هواوي.

لم تخرج الشركة المصرية لتؤكد أو لتنفي هذا الخبر واكتفت بتعويض المستخدمين أصحاب أجهزة الـ Router المتعطلة عن العمل بأجهزة أخرى فيما أعلنت هواوي بشكل رسمي أن هذا الإصدار قد تعرض للاختراق ونصحت مستخدميه بالترقية إلى إصدار آخر.

اختراق 4 مواقع مصرية

في وقت واحد ومنذ عامين ونصف تقريباً تعرضت 4 مواقع مصرية للاختراق دفعة واحدة من نفس القراصنة. المواقع الأربعة هم "في الجول", "في الفن", "كونتاكت كارز" و "اخبارك" والمملوكين جميعهم إلى شركة سرمدي.

الهجوم الذي استمر لساعات وقف وراءه مجموعة من القراصنة أسموا أنفسهم "هاكر نادي الأهرام" واضعين صورة الإعلامي توفيق عكاشة ومخبرين الزوار بأن كافة بيانات الموقع قد تم حذفها بالكامل.

اعتذرت المواقع الأربعة بصورة منفصلة لمتابعيهم عن توقف مواقعهم عن العمل فيما استعادوا الوضع بعد ساعات معدودة من عملية الاختراق. بعض الآراء رجحت أن القراصنة من طرف إحدى النوادي الرياضية والتي كان موقع "في الجول" كان قد غطى عملية الاستحواذ عليها من قبل مستثمر خليجي ولكن لم تظهر أي بيانات رسمية لتنفي أو لتؤكد هذه الآراء.

اختراق Watch iT

أبرز عملية اختراق من ضمن كافة العمليات التي ذكرناها كانت عملية اختراق Watch It. اختيار هذه العملية كالأبرز لم يكن بسبب صعوبتها أو ضخامة البيانات التي تم الاستيلاء عليها ولكن لأن طريقة الاختراق كان يتم تداولها على الإنترنت فيما كان واضحاً أن مطوري التطبيق لم يهتموا نهائياً بالجانب الأمني قبل إطلاق التطبيق رسمياً.

لحسن حظ المشتركين لم يساهم الاختراق في تسريب بيانات الدفع ولكنه مكن آخرون من مشاهدة المحتوى دون تسديد تكلفة الخدمة. الشركة المسؤولة عن التطبيق تراجعت عن طرحه فور تضخم الأزمة لتعود سريعاً وتطرحه مرة أخرى معوضة المستخدمين المتضررين وغالقة الباب أمام أي وسيلة للاختراق وتخطي عملية الدفع.