ساعة Blocks

في جناح إنتل الكبير بمعرض CES 2015 المنتهي منذ بضعة أيام، قامت شركة تسمى Blocks Wearables باستعراض نموذج مبدأي لساعة ذكية جديدة تقوم على تنفيذها، وتموِّلها إنتل كشريك للشركة، الساعة فكرتها العامة ليست جديدة، ولكن تنفيذها هو الجديد.

فكرة الساعة هي تجميعها عن طريق قطع مختلفة تختارها بنفسك، فأنت لديك القطعة الأساسية التي تحتوي على الشاشة، وبها الشريحة الأم والمعالج وكل الأساسيات التي تحتاجها الساعة للعمل، ولكن إن أردت زيادة خصائص الساعة، فيمكنك اختيار القطع التي تعجبك لإلحاقها بها، لتكوِّن في النهاية سوار الساعة بهذه القطع مجتمعة.

هناك قطعة تحتوي على جهاز GPS وأخرى تحتوي على بطارية إضافية، وهناك قطعة لمستشعر الحركة وقطعة لمدخل شريحة الاتصال SIM Card، قارئ لنبضات القلب، مستشعر الحرارة، ذاكرة خارجية، ميكروفون، كاميرا... إلخ، كلها قطع تزيد من قدرة الساعة وتجعلها أكثر فاعلية وذكاءً ليتم استخدامها على نطاق أوسع وأشمل من الساعات الذكية الموجودة حاليًا.

Project Ara

كما قلنا بأن الفكرة ليست بجديدة تمامًا، فكما نعلم بأن هناك هاتف مُنتظر يسمى بمشروع آرا Project Ara الذي تبنته جوجل واحتفظت به كبراءة اختراع حتى بعد بيع موتورولا – صاحبة الفكرة الأساسية – لشركة لينوفو، وتقوم فكرة الهاتف على نفس النمط، شريحة أساسية، يتم إلحاق بها بقية القطع حسبما تريده، لتكوِّن في النهاية هاتفك كما تريد أن يكون، فإن تلفت قطعة فلن تحتاج إلى تبديل الهاتف ككل بل مجرد استبدال القطعة التالفة بقطعة أخرى سليمة.

وأيضًا إن كنت تريد تطوير هاتفك فمن الممكن أن تستبدل القطعة التي تريد تطويرها بقطعة أفضل، مثل الذاكرة العشوائية مثلًا أو الكاميرا أو إضافة بطارية، فلك مطلق الحرية لتخصيص هاتفك كما لو كنت تخصص حاسبك الشخصي، وما زلنا حتى الآن ننتظر ورود أخبارًا جديدة حول هذا المشروع.

اتصال قطع الساعة

كل هذا يتفق بنسبة كبيرة مع ساعة Blocks الجديدة، فهي لها أيضًا قابلية عالية للتخصيص، ولكن ما تختلف فيه الساعة عن الهاتف هو طريقة اتصال القطع ببعضها، ففي الهاتف ستتصل القطع بالهيكل الأساسي عن طريق تقنية جديدة تسمى Electropermanent Magnet أو المغناطيسية الكهربية الدائمة، وهذه التقنية تسمح للقطع بالتشبث بأماكنها جيدًا بدون الحاجة إلى طاقة من أي نوع، ولكن جميع القطع يجب أن تتصل بالهيكل الأساسي للهاتف بصورة مباشرة.

أما في الساعة فإن القطع ستعتمد على مقابس تشبه مقبس الصوت في سماعات الأذن (إن لم تكن هي)، وسيتم توصيل قطعتان فقط من الناحيتين للجزء الرئيسي للساعة الذي يحتوي على الشاشة، بينما بقية القطع سيتم توصيلها بعضها ببعض، أي أنها لن تحتاج للتوصيل المباشر بالجزء الرئيسي، وهي فكرة جيدة بكل تأكيد إن نجحوا بالفعل في جعل القطع تعمل بذلك الشكل.

https://www.youtube.com/watch?v=m1dB4LzIVSU

تساؤلات أولية

ربما تدور عدة تساؤلات في الأذهان مثل إمكانية عمل القطع بدون التوصيل المباشر بالقطعة الأساسية، ومدى الأمان عند ارتداء الساعة خاصة أنها ستكون أكثر عرضة للصدمات لأن الساعات الذكية المعتادة يكون الجزء الرئيسي فقط هو ما يحتوي على القطع اللازمة لعملها، بينما هذه الساعة سيكون السوار عبارة عن أجهزة متصلة ببعضها، واحتمالية تعرض السوار للصدمات بالتأكيد سيكون مرتفعًا، ولكن هذه التساؤلات وأكثر لا يزال الأمر مبكرًا للإجابة عليها، خاصة وأن الساعة لا تزال في مراحلها الأولية من التصميم.

يقال بأن الجزء الرئيسي في الساعة سيكلف حوالي 150 دولار، بينما القطع الأخرى ستتراوح أسعار الوحدة منها ما بين 20 إلى 40 دولار، ولكن تقول الشركة بأنها ستقوم بتقديم مجموعات متكاملة من القطع بأسعار موفرة، وستلبي تلك المجموعات تطلعات فئات عديدة من المستخدمين، وسيكون سعر المجموعة يتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار.

وأخيرًا فإن الشركة تنوي عمل حملة للتمويل المتعدد لساعة Blocks من خلال موقع Kickstarter الشهير في شهر يونيو القادم، على أن يتم شحن الساعة إلى الأسواق بحلول نهاية العام الحالي، فهل سيكتب لهذا المشروع النجاح؟ وهل ستتغلب الشركة على كل العقبات التي من الممكن مواجهتها أثناء تنفيذ الفكرة؟ نتمنى ذلك... وماذا عنك عزيزي القارئ؟ هل أنت متحمس لمشروع تلك الساعة؟ شاركنا برأيك في التعليقات.