عند بداية تفكيرك في إنشاء شركة ناشئة، ستجد أن هناك كثير من الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها. ربما قد يبدو الكلام سهلًا على الورق، إلا إنه على أرض الواقع قد يكون صعبًا للغاية. بدايةً من رحلة البحث عن الفكرة، إلى تعلم بعض مهارات الأعمال لكي تنفذ بحثك الخاص بالسوق.

واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه مؤسسي الشركات الناشئة هي أنهم قد يكونوا خبراء في الإبداع والبحث عن الأفكار ولكن قد يعانوا عند تنفيذها. وربما يكون ذلك سببًا في أن تلك الشركات تتعثر وتفشل في بدايتها.

عند التخطيط لشركتك الناشئة، ربما تكون تجاهلت كثير من الأشياء في الطريق، لهذا ينبغي أن تكون على دراية ببعض النصائح العملية المهمة التي ستساعدك على تطوير أعمال شركتك الناشئة. لهذا جمعنا لك هنا قائمة قصيرة من 7 نصائح مهمة يجب أن تعرفها إن كنت تنوي تأسيس شركة ناشئة جديدة.

لاحظ أن إدارة أي عمل تجاري أو شركة ناشئة يعتبر أمر شخصي، بمعنى أن النصائح التي قد تعمل لشخص آخر قد لا تعمل لصالحك، العملية تجريبية تعتمد على الخبرات والتجارب في المقام الأول. لكن يمكنك اعتبار النصائح التي نذكرها هنا بأنها عامة، وربما تمنحك ميزةً وتفوق على المنافسين في السوق.

1. بناء العلامة التجارية

نصائح في الأعمال لمؤسسي الشركات الناشئة

أنت لا تبيع منتجك فحسب، لأنك ببساطة تبيع علامتك التجارية. إذا لم تبرز علامتك التجارية من بين العلامات التجارية الأخرى في السوق، فلن يتجه العملاء إلى منتجك من الأساس.

تحديد هوية علامتك التجارية يعتبر أمر في غاية الأهمية، وربما من أهم النصائح في مجال الأعمال عمومًا.

الطريقة الأسهل والأسرع لإحداث تأثير في أذهان العملاء هي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ولا يمكن لأي عمل حاليًا أن يزدهر دون وسائل التواصل بالطبع. والأهم من مجرد التواجد هو أن تصنع محتوى جيد ومفيد وجذاب، مما يساهم في إشراك جمهور جديد و خلق صورة لعلامتك التجارية داخل أذهانهم ترتبط دائمًا بالمحتوى الجيد.

وبمجرد أن تعرف أذواق جمهورك المستهدف، ادمج تلك الأفكار في المحتوى الذي تقدمه.

2. بناء الفريق

نصائح في الأعمال لمؤسسي الشركات الناشئة

بالتأكيد لن تعتمد شركتك عليك فحسب! كل فرد من فريقك مسؤول عن تنفيذ جزء من المهام لكي تتمكن الشركة من تحقيق النجاح. ومع ذلك، بعد مرور بعض الوقت في العمل، قد يبدأ الفريق في الشعور بأن العمل روتيني وممل، حتى أنهم قد يفقدوا الدافع والحماس لكي يقدموا 100% من أدائهم، مما يؤدى بالتبعية إلى تدهور الأداء الفردي في الشركة. هنا يأتي دورك كمؤسس وقائد للشركة.

ستحتاج إلى الحفاظ على معنوياتهم عالية في جميع الأوقات، تحتاج إلى تشجيعهم وتحفيزهم ليقدموا أفضل أداءً لديهم. ستحتاج إلى معرفة ما إذا كان هناك أي شيء سلبي بين الفريق وتحاول التخلص منه.

أنشطة بناء الفريق يمكنها أن تساعد فريقك على الترابط معًا بصورة أفضل، وبالطبع المكافآت والتقدير على العمل الجيد هي دائمًا أفضل المحفزات، كما ستعود بالفائدة عليك وعلى أفراد الفريق، الأمر مربح في كل الأحوال، ما تقدمه من مكافآت ومحفزات مختلفة يمكنك اعتباره استثمارًا في فريقك، وسيعود على نتائج أعمال الشركة بالإيجاب في أسرع وقت.

بناء الفريق والحفاظ على ترابطه وأدائه أحد النصائح التي يغفل عنها أو يتجاهلها معظم الشركات الناشئة الجديدة، لأن الشركات تركز في المقام الأول في الاستحواذ على المزيد والمزيد من حصة السوق والحصول على استثمارات أكثر.

3. لا تتوقف عن التعلم

نصائح في الأعمال لمؤسسي الشركات الناشئة

بمجرد أن تصل شركتك وأعمالك إلى مستوى معين، ربما تميل إلى الشعور بالرضا عن النفس وتشعر ببعض التراخي، لكن يجب أن تضع في حسبانك باستمرار أن السوق دائم التغير. ولنا في شركات عملاقة ظهرت واختفت من الوجود أكبر عبرة.

ما يصلح معك اليوم، قد يعفو عليه الزمن غدًا، وهنا تحديدًا حيث تبدأ الشركات في أولى خطوات الفشل.

ماذا تفعل لكي لا تتوقف عن التعلم؟ الأمر بسيط، حاول البقاء على اطلاع دائم بأحدث أبحاث السوق والمنافسة، اعقد جلسات الأسئلة والأجوبة على مستوى الشركة، اقرأ آخر المستجدات في مجال عملك أو إن كنت لا تفضل القراءة يمكنك الاستماع إلى بودكاست خاص بمجالك لتزيد من معرفتك باستمرار.

4. الحفاظ على التنظيم

نصائح في الأعمال لمؤسسي الشركات الناشئة

هذه نقطة مهمة لكي تتأكد من نجاح أعمالك وشركتك الناشئة، أن تحافظ على النظام. ربما في البداية ستجد أن الأمر أسهل، ويمكنك تنظيم الأمور بسلاسة أكثر، لكن مع نمو الأعمال وتنوع الأنشطة وزيادة الفريق، فإن التحدي للحفاظ على التنظيم ينمو أيضًا. العشوائية خطر داهم على أي أعمال تجارية، وهي الطريق الأسهل للخسارة ثم الفشل النهائي.

ستحتاج إلى جعل المهام اليومية تحدث بطريقة أوتوماتيكية، وبالطبع يجب أن تتخلى عن الورق وتحول كل شيء إلى برمجيات التنظيم والعمل المكتبي. كما توجد أيضًا كثير من الأدوات المتاحة التي تساعدك على تتبع الوقت، وإدارة المهام المختلفة للفريق وتنظيمها.

5. تواصل مع عملائك

نصائح في الأعمال لمؤسسي الشركات الناشئة

العمل التجاري الجيد لا يدور حول نجاح عملية بيع واحدة، لكنه يدور حول بيع المنتج لنفس العميل مرة بعد الأخرى. وإن لم تتمكن من الاحتفاظ بعملائك على المدى الطويل، لن تزدهر أعمالك أو تتطور الشركة.

تأكد من أن لديك سياسة فعالة لخدمة العملاء والتواصل معهم، وعندما يشعر العميل بعدم الرضا تجاه الشركة أو المنتج الذي تقدمه، ستحتاج إلى تعويضه عن التجربة السيئة وتجعله يشعر بقيمته وأهميته لك كعميل لك، ولا يشعر بأنه مهمل أو أنه مجرد رقم في المبيعات وسينتهي دوره بمجرد أن يدفع مقابل المنتج أو الخدمة.

6. اتبع سياسة الشفافية

نصائح في الأعمال لمؤسسي الشركات الناشئة

الشفافية تتناسب طرديًا مع ثقة العملاء، أي سر يخص منتجك أو خدمتك لا يجب أن يظل سرًا. إن كان العملاء يرغبون في التعرف على بعض مواصفات منتجك، فشاركه معهم.

لن يساعدك ذلك على تحسين مبيعاتك فحسب، ولكنه يخلق أيضًا شعورًا بالولاء لعلامتك التجارية والثقة فيها بين عملائك. كما سيساعدك هذا على التميز عن باقي المنافسين ممن لا يتبعون سياسة الشفافية.

7. متابعة ترندات وسائل التواصل الاجتماعي

سوشيال ميديا عرب هاردوير

انتهت الأيام التي كان كل ما تحتاجه هو صفحة على فيسبوك لكي تثبت وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي. الآن تحتاج شركتك أن تظهر في كل مكان عبر مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وأن تكسر باستمرار حواجز التسويق المبتكر عليها.

وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت عالمًا متغيرًا باستمرار وبسرعة خارقة، ستجد تحديات وترندات جديدة كل يوم، قد تنتهي حتى قبل أن تدرك أنها بدأت. لذا من المهم جدًا مواكبة أحدث الترندات على وسائل التواصل، إن كنت ترغب في الوصول إلى أذهان جمهور مستهدف من الشباب والمراهقين.

في عالم اليوم، يعتبر وضع استراتيجية محكمة وجيدة لوسائل التواصل الاجتماعي أحد أهم النصائح للنجاح في عالم الأعمال. يمكنك أيضا أستخدام خدمات Zintego لتحصيل أموالك من العملاء. حيث يوفر الموقع العديد من خيارات التحصيل الإلكتروني.