في عتمة الليل، تقتحم طائرة فريق Task Force 141 الظُلمة وتبدأ بإنزال طاقمها في حقل واسع يطل على مخبأ إرهابيين، يتقدم الفريق Captain Price والذي يقول جملته الشهيرة: "Bravo Six..Going Dark" ليبدأ كل الفريق بوضع نظاراتهم الليلية وتبدأ ليلة عادية في حياة TF 141 ضمن لياليهم التي اعتادوا فيها القيام بمهام شبه مستحيلة من الدخول لمخبأ إرهابيين وتصفية من فيه للتعلق بخطاف على ناطحة سحاب والمشي على نوافذها الخارجية مقلوبين رأساً على عقب لمطاردات لا تنتهي بالسيارات ولمواقف ستُحتم عليهم استعمال سكينة فقط تحت الماء دون أي سلاح..!

[quote أهلاً بك عزيزي مع فرقة Task Force 141 للمهام المستحيلة وأهلاً بك في العصر الجديد للحرب الحديثة أو عساي أقول: أهلاً بك في Call of Duty Modern Warfare II !!]

لعبة Call of Duty Modern Warfare II وكابتن برايس

عام جديد وجزء جديد من سلسلة Call of Duty التي يبدو وأنها لن تنتهي في أي وقت قريب ومن وجهة نظر Activision فجزء Call of Duty Modern Warfare II هو "الجزء الأكثر طموحاً للحظة والذي سيساهم في الدخول لحقبة جديدة بالإعتماد على تقنيات الجيل الجديد + ميكانيكات أسلوب لعب ثورية في تاريخ السلسلة كلها" ولكن…دعني أقول لك أنا عزيزي القارىء مدى صحة هذا الكلام.

تمت دعوة عرب هاردوير مؤخراً لحدث مغلق يخص اللعبة في فرصة نشكر فيها فريق Activision الشرق الأوسط وهناك وعلى مدار ساعة ونصف استطعت أن أرى ما يقارب الثلاثون دقيقة من أسلوب اللعب الخاص بالقصة فقط بجانب عرض تقديمي وشرح مكثف لأبرز عناصر اللعبة وميكانيكيتها وتقنياتها والأهم هو حصولنا على أولى المعلومات عن العواميد التي تصنع طور الـ Multiplayer وتجربة Warzone 2.0 لذا يا صديقي صدقني عندما أقول لك خلاصة انطباعاتي عما رأيته وهو:

[quote "حسناً، Call of Duty Modern Warfare II لعبة في المجمل عظيمة، لا تزال تحتفظ بكل العناصر الناجحة التي قدمتها Modern Warfare 2019 بشكل ممتاز والأجمل أنها أضافت عليها بعض الرتوش والإضافات الجديدة التي جعلت منها تتمة للجزء الماضي وكأنها تُكمل على ما تم بناءه ولكن ولكن..]

لعبة Call of Duty Modern Warfare II ليست هي القفزة الثورية في مخيلتك، ليست هي من ستغير من السلسلة كلها بشكل عام، أينعم تجعل شكل Modern Warfare 2019 تبدو وكأنها لعبة أطفال الآن مقارنةً بها ولكنها تقدم نفس تلك التجربة العظيمة مع بهارات إضافية لا أكثر ولا أقل، هي تظل بنفس المستوى المتميز لكني توقعت أكثر شخصياً لذا لا ترفع من سقف توقعاتك وأنت تنتظر جزء العجب العُجاب لأن هذا لن يحدث أو على الأقل ليس في مرحلة التطوير التي رأيتها"

لعبة Call of Duty Modern Warfare II

بعض ما قالته Infinity Ward عن لعبتها!

مع بداية الحدث، تحدث مخرج الإستوديو عن رؤية أو هدف لعبة Call of Duty Modern Warfare 2 وذكر الآتي:

  • اللعبة ستكون مبنية على أحداث خيالية ولكنها مستوحاة أو مقتبسة من أحداث حقيقية
  • لعبة حية للغاية، لن تكون استفزازية بالشكل الذي كانت عليه Modern Warfare 2019
  • هدف Infinity Ward هو إيجاد مكان يتلاقى فيه لاعبو الـ Multiplayer المحترفين مع لاعبو طور القصة الذين يفضلون اللعب الهادئ والعمل على خلق بيئة لعب تحتضن الإثنين وهو ما لم يتم تفسيره بشكل مُفصل.
  • اللعبة ستكون ممتعة للكل، واقعية وخفيفة ولكنها ليست واقعية أكثر من اللازم 

ولكن السؤال الأهم هو: ما الذي رأيته يا أستاذ صايغ في هذا الحدث؟ وفي المجمل يا صديقي، أعجبني ما رأيته ولعل Modern Warfare II ستخطو خطوات لربما لم نعهدها من قبل ودعونا نتعمق الآن في التفاصيل..

عودة فريق المهمة المستحيلة: "أحداث قصة Call of Duty Modern Warfare II"!

بدأ الحدث بتسليط الضوء على طور القصة و إعطائنا بعض المعلومات عنها وقصتنا تبدأ بعد نهاية أحداث Modern Warfare 2019 بثلاث سنوات، فبينما كان Captain Price في نهاية الجزء الماضي يسعى لتكوين فرقته الخاصة والتي سُتسمى Task Force 141 بعد ذلك ففي أحداث Modern Warfare II نرى الفريق وهو مكتمل العدد أصلاً وفي أفضل مراحله.

يبدأ الأكشن عندما تقوم ضربة جوية من الولايات المتحدة بقتل جنرال متمرد لتبدأ الجماعات الإرهابية في السعي نحو الإنتقام وهنا يتحرك أعضاء فريق Task Force 141 للتصدي لكل هجمات الإرهابيين التي تستهدف مصالح الولايات المتحدة عبر مختلف دول العالم بجانب إيقاف عملياتهم في كل مكان وهذا يعني بأننا بالفعل سنلعب بمهام قصصية ستأخذنا في جولة عبر أكثر من دولة وتم التأكيد على كون المكسيك أحدهم.

كالعادة، وعلى نفس نهج الجزء الماضي، أعدائنا هم مجموعة "القتلة" الإرهابية العربية ولكن برؤوس أفاعي جديدة ليستمر مسلسل إظهار العرب في الألعاب على أنهم قتلة ومتمردين وبكل صراحة لم أحظ بقدر كافي من الجيم بلاي لأتيقن من توجه القصة وما إذا كانت ستلتزم الحيادية ولكن نأمل أن تكون مثل Modern Warfare 2019 من حيث تضمين عناصر حلفاء عربية مثل شخصية فرح مثلاً وإمساك العصا من المنتصف كما نقول في مصر.

بالحديث عن أعضاء الفريق فيمكننا التأكيد على عودة كل الشخصيات المحبوبة مع بعض الشخصيات التي يمكن أن نعتبر أنها قد تم إعادة تخيلها ومنهم جُدد وهم:

  • قائد الفرقة: Captain Price 
  • الضابط: Kyle "Gaz" Garrick 
  • الضابط: John "SOAP" McTavish 
  • الملازم: Simon "Ghost" Riley
  • الكولونيل المكسيكي: Alejandro Vargas من القوات الخاصة المكسيكية (شخصية جديدة)
  • عودة Kate Laswell 
  • السيد Philip Graves (شخصية جديدة)

قصة لعبة Call of Duty Modern Warfare II

جزء لـ Call of Duty أم قصة لفيلم من سلسلة Mission Impossible؟

هذا هو الاستنتاج الوحيد الذي استطعت الوصول إليه بعد مشاهدتي لمهام القصة في Modern Warfare II، بكل بساطة لأنها تضمنت كل أنواع الأكشن التي يمكنك تخيلها، هل تريد اللعب بشكل تسللي بسكين فقط وتحت الماء؟ (وهي ميكانيكية جديدة للعلم سأتحدث عنها لاحقاً) فلك ذلك، هل تريد أن يتم ربطك بخطاف رأساً على عقب ومن ثم يتم إنزالك على نافذة ناطحة سحاب؟ لك ذلك، هل تريد الدخول في قتال عنيف وشرس؟ لك ذلك، هل تريد أن تلعب على طريقة الجزء الماضي باللعب الضيق والنظارات الليلية؟ أمر سهل وغيرها من السيناريوهات وهو ما ينقلني لنقطة هامة لاحظتها وهي..

أكبر تنوع للمهام رأيته في أي طور قصصي لسلسلة Call of Duty!

عُرض لنا حوالي أربع - خمس مقتطفات من مهام فعلية من طور الـ Campaign الرئيسي وحرفياً كل واحدة منهم مختلفة عن الأخرى قالباً ومضموناً بتنوع مثير الحقيقة في تصميم المهام والأهداف والظروف التي تفرض نفسها على فريق Task Force 141.

في المهمة الأولى "Nightwar"، تُنزل طائرة هليكوبتر الفريق في حقل مظلم والهدف بسيط وهو: "Clean House" أو بمعنى أصح عملية تصفية شاملة لبعض الإرهابيين المتواجدين في بيت ما، وهنا عادت إلي ذكريات Modern Warfare 2019 وذكريات اللعبة الأصلية القديمة أيضاً من اللعب في الظلام، ارتداء النظارات الليلية واللعب التسللي الخفيف والسريع في نفس الوقت.

بطلقتين من سلاح القنص الخاص بـ SOAP، استطاع الفريق الإقتراب من المنزل وهنا بدأت المناوشات الضيقة واللعب على الـ Closed Quarter Combat أو بالأصح Corner Based Combat، هل تتذكرون مهمة لندن في Modern Warfare 2019؟ نفس الشيء هنا، اللعب السريع والزوايا الخفية التي لا تعرف من أين سينقض عليك فيها العدو هي أكثر ما ميزت جزء 2019 وما زالت موجودة هنا وبقوة.

في المهمة الثانية "Wet Work" يحاول Captain Price و Gas إحباط عملية تهريب أسلحة لفرقة القتلة في ميناء أمستردام والهدف هو الوصول للعقل المُدبر وإنهاء تلك العملية والحصول على أدلة جديدة.

المهمة بالكامل تدور وأنت تسبح بشخصية Gas في الماء ولا تملك إلا سكيناً وحيداً في يدك وعليك القضاء على كل الأعداء الذين يقفون على رصيف الميناء لأفاجأ بأول ميكانيكية جديدة هنا وهي الغوص والقتال تحت الماء، فرأيت Gas يغوص ليقترب من هدفه ومن ثم ينقض عليه في Takedown خاص وما أثار إعجابي في تلك المهمة التسللية البحتة هي مدى واقعيتها الحقيقة فوجدت بأن رصاصات المسدس لا تصل لـ Gas طالما كان تحت عُمق معين من الماء بسبب مقاومتها للطلقات والعكس صحيح، إذ احتاج Gas لأكثر من طلقة واحدة لإنهاء عدو من تحت الماء ولكنها كانت لفتة تكتيكية مختلفة لم نرها من قبل في السلسلة.

في المهمة الثالثة: "Tower" يقوم أحد أفراد Task Force 141 بربط نفسه بخطاف ومن ثم القفز من سطح ناطحة سحاب ومن ثم المشي رأسياً كالعنكبوت على جُدران ونوافذ المبنى والتأرجح رأساً على عقب حتى الوصول لطابق مُعين يتعين عليه القضاء فيه على أعداء في مهمة سطو وإقتحام بحتة على طريقة Call of Duty Ghosts ولكن يا إلهي..إحساس رائع وأنا أشعر وكأني توم كروز في Mission Impossible 4 وهو مُعلق على برج خليفة..!

النظارات الليلية في لعبة Call of Duty Modern Warfare II

[quote "من كان يظن بأنني سأجد نفسي أمشي على نوافذ ناطحة سحاب وأنا مُعلق رأساً على عقب؟ أشياء لا تجدها إلا في Call of Duty"]

في المهمة الرابعة: Convoy، تتحول Call of Duty Modern Warfare II لـ Uncharted 4 فيما يتوجب عليك القفز من مركبة لأخرى ضمن قافلة كاملة من المركبات والوصول للهدف في مقدمة القافلة.

رأيت الكثير من القفز على طريقة Nathan Drake والأهم ولأول مرة قتال مركبات مفتوح من كل النواحي، سواء من سقف أو جوانب السيارة أو من المقعد الأمامي والأحلى وما تم تأكيده هو أنك ستتمكن من قيادة عربات وأنواع مختلفة من المركبات بشكل حُر ومفتوح مثل GTA مثلاً سواء في طور القصة أو حتى الـ Multiplayer.

أخيراً، رأينا نبذة من مهمة ليس من صلاحياتي الحديث عنها ولكن كل ما يمكنني قوله هي أنها ذكرتني للغاية بالمهمة الأولى في Modern Warfare الأصلية، كثير من الأكشن، أدرينالين في كل مكان ومهمة يتعاون فيها كل الفريق معاً.

[quote "لعبة Call of Duty Modern Warfare II عرضت لي الجزء السابع من سلسلة Mission Impossible مُبكراً، بإمكانيات كالغوص والقتال تحت المياه مع مقاومة الرصاص، التركيز على المطاردات والمعارك بالمركبات بل وقيادتها بشكل حُر تماماً عبر كل الأطوار واللعب الأدريناليني المعتمد على الزوايا، لا تبدو لي سلسلة Call of Duty بأنها قادمة لتمزح معنا في هذا الجزء مُطلقاً"]

مُحرك مختلف.. مستوى جديد من الواقعية ولكن ليس بالشكل الذي تتخيله!

طبعاً أنت تريد الآن أن تعرف المزيد عن سلاسة الحركة والـ Animations وطريقة الـ Gunplay والقتال بشكل عام وسأجيبك بإختصار: "أنا  لم ألحظ شيء جديد أو مُلفت" وشكراً..!

دعونا أولاً نؤتيكم ببعض المعلومات التي حصلنا عليها، كما يقول العنوان، تم تطوير Call of Duty Modern Warfare II بمحُرك جديد كُلياً من الصفر وهو للعلم نفس المحرك الذي سيتم تعميمه عبر منظومة Call of Duty كلها وهذا يتضمن Warzone 2.0.

إنطباعي عن المُحرك؟ كما قلت لا جديد يُذكر بالشكل الجلي ولكن لا يسعني أن أتغافل عن مدى روعة الـ Atmosphere أو أجواء اللعبة العامة والتي ستميل أكثر لجانب التسلل والإقتحامات عن الجزء الماضي وهذا ظهر جلياً في أكثر من مناسبة وعنصر.

فعلى سبيل المثال، زاوية الكاميرا صارت أقرب من قبل للسلاح وأصبح يشغل حيز أكبر لغمسك قدر المستطاع في تلك الأجواء والتجربة، وبالحديث عن التحركات والـ Animations فهي سلسة لأقصى حد ولم أتوقع أقل من ذلك، طريقة المشي الحذرة تلك تؤثر على حركة السلاح نفسه في يدك بشكل واقعي، طريقة الإقتحامات واللعب على الزوايا وكأنه مأخوذ بـ Motion Capture وليس أداء ميكانيكي غير واقعي.

من ناحية أخرى، الـ Gunplay يبدو وكأنه لم يتغير سوى في ما يحيط به من مؤثرات سواء بصرية أو صوتية، الدخان الذي بات يخرج من كل سلاح بشكل ديناميكي هو نقطة متميزة هنا أضف إليها فكرة الفلاشات التي تحدث للشاشة عند إطلاق النار وأنت تلبس نظارات الرؤية الليلية، أينعم كادت تصيبني بالصرع أو الـ Epilepsy ولكنها مما لا شك فيه أعطت نكهة أخرى للمشهد.

عدا عن ذلك، لا يوجد ما يمكن أن أقول عليه بأنه مختلف عن Modern Warfare 2019 للأسف سوى ثلاثة عناصر فقط ركزت Activision عليها بالكلام..!

المحرك الجديد من لعبة Call of Duty Modern Warfare II

مرونة أكبر في التحركات!

ضمن عناصر الواقعية الجديدة هي جعل تحركات كل جندي مرنة وواقعية لأقصى درجة مع إعطاءه حرية التصرف والتحرك بأي زاوية وتقول Activision بأنها استعانت بفريق من الـ FBI بالفعل على أرض الواقع وقامت بتصويرهم في جلسة Motion Capture مُفصلة لتشريح حركة أجسامهم عند حمل السلاح والقيام بعملية مداهمات والتركيز مع حركة جسدهم وطريقة المشي وردة الفعل ومراقبة الزوايا قبل الشروع في أي قرار أو هجمة.

تلك المرونة أعطت الفريق اختيارات أكثر ليقدمها للاعب بسيناريوهات مختلفة يمكنك القيام بها وأنت تفتح الأبواب أو حتى تتعلق بحبل ما أو تستخدمه للصعود أو النزول والعنصر الجديد الذي رأيته نقطة كنقطة إيجابية وهي إمكانية التصويب بالمسدس وإعطائك زاوية الإطلاق والحركة التشريحية المناسبة للجسم وأنت تصعد على أي درج رأسي فتمسك بيد الدرج وبالأخرى السلاح.

ذكاء إصطناعي مُحسن!

بحسب Infinity Ward فقد تم تحسين ذكاء اللاعبين الإصطناعي ليتفاعلوا أكثر مع البيئة المحيطة بهم بل ويُقدموا بأنفسهم على قرارات مصيرية في وقت الأزمات من تلقاء أنفسهم وبالطبع أنت لم تفهمني وإليك المثال: لنقل بأنك تقوم بمداهمة منزل في ساحة ولديك أعمدة في المكان وظهر عليك عدو، في العادة، يُقدم العدو على إطلاق النار ويظل في نفس مكانه مما يسهل عليك عملية اصطياده ولكن بتحسين الـ AI، سيشعر العدو بمدى الخطر الذي يحدق به وعلى أساسه يمكنه أن يقرر الإختباء أو العدول عن خطته الهجومية في آخر لحظة في مقابل حماية نفسه كما أن الأعداء سيموتون بطريقة واقعية وهو للأمانة ما لم أراه في مقاطع أسلوب اللعب في طور القصة.

هذا النظام الجديد يعتني أيضاً بتصرفات الـ AI خارج حدود القتال، الهدف هنا هو تحسين كيفية تعامل الذكاء الإصطناعي مع المواقف التي يتم وضعه فيها وإن لم يكن في خطر فهو سيخطط للإيقاع بك أيضاً والأهم أن تصرفاته الجسدية ستعكس مشاعره أو ما يفكر فيه بالفعل.

لأول مرة..إمكانية الغوص والقتال الديناميكي تحت الماء!

مثلما شرحت لكم في مهمة Wet Work، تحدثت Infinity Ward عن المميزات التي أضافتها لعنصر بسيط مثل المياة، فدوناً عن إمكانية الغوص والسباحة والقيام بـ Takedowns، الواقعية وصلت حتى لمدى اختراق الرصاصة سطح الماء نفسه فإن كنت أنت من سيطلق النار من تحت الماء فستحتاج لأكثر من عدد الطلقات الطبيعي لتصيب هدفك والعكس صحيح بسبب مقاومة المياه لك.

من ناحية أخرى، مدى رؤية الأعداء لك سيتحدد أيضاً بناءً على العمق الذي تتواجد فيه.

أسلوب القتال في لعبة Call of Duty Modern Warfare II

لم تحدثنا عن الرسوميات بعد!

لدي مشكلة مع الحدث الذي كنت أحضره بشكل رقمي وهي أنه كان عبر مكالمة Zoom وهذا يعني بأن جودة الصورة لم تكن لتكون الأفضل بأية حال كما أن Infinity Ward شددت كثيراً على كون كل ما شاهدناه في مرحلة الـ Pre-Alpha فقط وهو بكل صراحة ما أحبطني للغاية لأنه لو جاز لي الحكم المبدأي فرسوميات اللعبة أينعم تبدو جيدة، الأجواء جميلة والتفاصيل ظاهرة ولكن لاحظت رسوميات عامة سيئة للأسف أو ليست على المستوى المعهود خصوصاً في الوجوه وتعابير الوجه وللحظة، أنا غير متأكد مما رأيت وعليه، سأنتظر حتى أرى معكم العرض الدعائي الأول للعبة لأحكم ومن المتوقع التعديل على المقالة فيما يخص تلك النقطة.

ركز الفريق بعض الشيء على رسوميات المياه وكيف استطاعوا أن يضعوا نظام إضاءة و Rendering جديد تماماً لإخراج رسوميات اللعبة تحت المياه، وبمعيار من الـ Photogrammetry مع نظام Volumetric Lighting جديد، ستجد بأن نور الشمس ينعكس تحت المياه وينكسر مثلما يحدث في الواقع بالضبط أضف لذلك اهتمامهم الشديد بواقعية الأمواج في كيفية إلتحامها ببعضها إلى آخره.

تجربة موحدة عبر جميع الألعاب!

سواء كنت تلعب Modern Warfare II أو طور Special Ops للعب التعاوني أو حتى Warzone 2.0، كل التقنيات التي قرأتموها اليوم ستكون موحدة ومتواجدة عبر جميع الألعاب لربط هذا العالم ببعضه.

طور الـ Multiplayer في Call of Duty Modern Warfare II!

لم نحصل على الكثير من المعلومات التي تحص طور الـ Multiplayer ولكن إليكم خلاصة الأمر:

[quote "لعبة Modern Warfare II هي مزيج التنين المُجنح بين ألعاب Modern Warfare الأصلية، Rainbow Six Siege مع Halo Infinite وصدمة عمري كانت في وجود Battlefield في هذا المزيج ولكن كيف؟"]

قد يكون خبر سيء ولكن Modern Warfare II ستتضمن فصائل من العملاء!

نعم يا صديقي، لا أعلم أهذا خبر سيء أم مُفرح لك ولكن Modern Warfare II قررت أن تقتبس من Battlefield واحدة من أسوأ اختياراتها والعنصر الذي دمر تجربة Battlefield 2042 وهي فكرة وجود فصائل للعملاء وبالرغم من أن Infinity Ward لم تضع الأمر بهذه الصيغة إلا أنها قدمت ثلاث شرائح جديدة للعملاء بحسب نوع لعبك المٌفضل وهم:

  • فصيل الـ Rusher: المهاجم العادي أو الإندفاعي الذي يلعب بشراسة عموماً
  • فصيل Sentinel: لديه مزايا دفاعية ومنها الحفاظ على الأهداف أو الـ Objectives.
  • فصيل Stalker: هم اللاعبين الأذكياء والذين يضعون لأنفسهم خطط للإيقاع وصيد خصومهم.

الفكرة هي أن Infinity Ward جمعت اللاعبين تحت مظلة ثلاث فصائل وقسمتهم بحسب طريقة لعبهم ووضعتهم في الـ Loadouts

لأول مرة: التركيز الشامل على قتال المركبات البرية والبرمائية!

كما ذكرت، فكرة قيادة المركبات بشكل حُر ستكون متأصلة في نسيج اللعبة كلها بدءاً من القصة، الـ Multiplayer، طور Warzone وطور الـ Co-op والذي أذكره هنا لأول مرة لسبب لا أعرفه، المهم توقع وجود مراكب بحرية حربية تكفي لشخصين إلى جانب الـ APC البرمائية.

وعلى إثر هذا الكلام، توقع أن تكون ميكانيكية الغوص والقتال من تحت الماء بالإضافة لإستعمال المركبات البرمائية على وجه الخصوص ستشكل جزءاً كبيراً من تجربتك الأونلاين مع عناصر تدمير واقعية مثل تدمير الأبواب أو إطلاق النار على عجلات أي مركبة.

لعبة Call of Duty Modern Warfare II

حركات جديدة: "Dive"

بجانب الجري والتزحلق، كشفت Infinity Ward عن إمكانية عمل Dive للأمام في اللعبة أخيراً وهذه تمكنك من القفز من النوافذ أو من الأدوار العُليا مثلاً للهروب من أي قتال وأعتقد بأنها خاصية ستهم اللاعبين المخضرمين.

عودة Gunsmith بسبل تعديلات أضخم من قبل!

لم نحصل على الكثير فيما يتعلق بـ Gunsmith سوى أنه سيتضمن سُبل واحتماليات شبه لا نهائية من التعديل على أسلحتك المفضلة بأدق التفاصيل ولكل المرفقات التي تتخيلها والجديد هي خاصية الـ Tuning والتي تسمح لك باللعب بحرية تامة بالمرفقات ووضعها على أي سلاح حتى ولو لم يكن مُخصص لها ولكن هذه المرة، سيكون أمامك دائرة إحصائيات مثل التي تحدد قدرات كل لاعب في لعبة فيفا والـ Attributes الخاصة به ومن هنا يمكنك تغيير دور أي سلاح نفسه وتحويله لشيء آخر تماماً يخدم هدفاً مختلفاً.

على صعيد آخر، الـ Gunsmith سيكون عبارة عن شجرة شبيهة بشجرة مهارات أي لعبة، افتح أي سلاح ضمن أي نوع لتفتح معه سلسلة جديدة من الأسلحة التي تليه والتي تأتي بمرفقاتها بمستوى عال وهذا يعني بأنك لن تحتاج للبدء من الصفر في عملية تطوير كل سلاح بعد الآن.

لعبة Modern Warfare II تتحول لـ Rainbow Six Siege!

لم أبالغ عندما قلت ذلك فبشكل مفاجىء الحقيقة، كشف الفريق عن بعض الأدوات الجديدة التي من شأنها أن تحول ساحة اللعب لساحة تكتيكية بحتة وتقريباً شعرت بأن أغلبيتهم مقتبس من Rainbow Six Siege وإليكم أمثلة:

  • الـ Inflatable Decoy : في الحقيقة هذه الأداة رائعة جداً وفاجأتني، بكل بساطة، الـ Decoy هو عبارة عن حقيبة صغيرة بها بالون شبيهة بالوسائد الهوائية التي تتواجد في السيارات وما يحدث هو أنه ينفجر حينما تضعه على أي سطح ويخرج ليتشكل البالون بشكل جندي واقعي جداً خادعاً بذلك أي أحد أمامه ومُعطياً إياك فرص تمويه عظيمة بالمعنى الحرفي والأجمل أنه يمكنك التحكم في الوضعية التي يخرج بها الجندي من البالون لعمل محاكاة سليمة بحسب الظرف والأحلى أنه يمكنك إستعمال الـ Decoy في المياه وستجده يطفو عليها كأي جندي.
  • الـ Tac Camera: ضمن أهم الـ Gadgets التي ستذكرك بالـ Drone الإستكشافية الصغيرة في Siege وببساطة هي عبارة عن كاميرا تكتيكية يمتلكها أحد أفراد الفريق ويرميها في أي بقعة يريد ويتمكن بقية رفاقه من الولوج إليها وإستخدامها في أي وقت لرؤية المشهد ومراقبة أي أعداء وتحديد أماكنهم
  • الـ Drill Charge: أداة أيضاً من Siege وهي شبيهة بالـ C4 لكنها تبدأ بالحفر في الجدار المثبتة عليه لكي تثبت أكثر، تُشد أطراف الأداة وتبدأ في الحفر في الجدار بما يتسع لقنبلة يتم قذفها للناحية الأخرى من الجدار لتنفجر هناك أو يمكنك لصقها على مركبات حرفياً لتنفجر في اللاعبين.
  • الـ DDOS: هو Field Upgrade جديد، وهو يكشف لك عن أي عتاد أو مركبات على مقربة منك ويمكنك استغلالها في إطلاق ضربة كهرومغناطيسية لتعطيل كل المركبات.

لعبة Call of Duty Modern Warfare II

إليكم بعض الأدوات الجديدة ومنها التي ستعود للعبة:

  • سكاكين قابلة للرمي
  • مولوتوف
  • صندوق دروع
  • صندوق المساندة أوالإعانة 
  • نبضة السونار 
  • C4 قنبلة 
  • خافي الأصوات - Sound Veil

ماذا عن خرائط طور الـ Multiplayer؟

لا جديد يُذكر هنا، لدينا كالعادة الخرائط الصغيرة 6v6 التقليدية والمعتادة لأطوار مثل Domination و TDM وضمن هؤلاء الخرائط هم: 

  • خريطة Museum (إسبانيا)
  • خريطة Grand Prix (حلبة سباقات في آسيا)
  • خريطة Farm 18 (مكان سري للتدريب)

من ناحية أخرى، الخرائط الكبيرة التي تتحمل عدد أكبر من اللاعبين ولكن ليس بإسم Ground War بل تفضل Infinity Ward أن تطلق عليها إسم Battle Maps والتي يمكن أن تصل في الحجم لـ Verdansk ولدينا خريطتين:

  • خريطة Said: تدور في مدينة وتعتبر مزيج بين الأونلاين الإعتيادي والـ Sandbox 
  • خريطة Sarrif Bay: قرية صيد تحتضن ساحة مائية كبرى لتستغل إمكانيات اللعبة الجديدة.

لعبة Call of Duty Modern Warfare II

طور Gunfight يعود والكشف أخيراً عن لمحات طور DMZ المفقود!

حصلنا على بعض المعلومات عن الأطوار الجديدة القادمة وأولهم هو "Knockout" والذي يعتبر مزيج بين Gunfight والـ Multiplayer بشكل أكبر، بكل بساطة ستتقاتل فرق 6v6 إما لقتل كل أفراد الفريق المنافس أو لحيازة حقيبة معينة ومن يفوز هو اللاعب الذي يتمكن من الإحتفاظ بالحقيبة حتى نهاية وقت الجولة والمقدر له دقيقة واحدة وعليه من المتوقع أن تضعك اللعبة في سيناريوهات تُخيرك بين إنقاذ رفيقك في الفريق أو الإستيلاء على الحقيبة والهرب.

أما عن طور DMZ فهو مختلف كُلياً عن كل التسريبات التي صدرت عنه، تحت إسم: "Prisoner Rescue"، سيتقاتل فريقان أحدهما مهاجم والآخر مدافع على طريقة Rainbow Six Siege، هدف المهاجمين بسيط وهو اقتحام سجن ما والوصول لمساجين وتحريرهم ومن ثم إستخراجهم بنجاح ومن الناحية الأخرى، الفريق المدافع سيحاول الدفاع عن السجن وإيقاف تحركات الخصم ومنعهم من تحرير السجناء.

لعبة Call of Duty Modern Warfare II

ما كنتم تنتظرونه: أولى التفاصيل عن Warzone 2.0!

الكثير من التسريبات كات تحوم الفترة الماضية حول Warzone 2.0 وعلى الرغم من أننا لم نحصل على معلومات كافية تدعم الكلام المٌسرب حتى إلا أن المؤكد هو أن Warzone 2.0 ستكون تجربة جديدة كُلياً مبنية بنفس المحرك الذي بُنيت به Modern Warfare II على خريطة جديدة بالكامل لم يتم تحديد معالمها أو إسمها حتى ولكنها من المقرر لها أن تدعم حتى 150 لاعباً.

التسريبات الماضية أشارت لوجود خريطتين لنمط Warzone 2.0 بجانب عودة خرائط قديمة محبوبة لتكون POIs وجزءاً ضمن الخريطة الكاملة للعبة كما كشفت التسريبات عن وجود خاصية جديدة تُدعى Strongholds ولكن لم يتم التأكيد على أي من هذا الكلام للحظة، ما تم التأكيد عليه هي عودة نظام Ricochet المضاد للغش عبر جميع أنماط اللعبة على حد سواء.

أخيراً: بعض المعلومات المهمة جداً عن Warzone: Mobile!!

رسمياً يا سادة، لعبة Call of Duty Warzone قادمة للهواتف الذكية بشكل رسمي وهذا تم تأكيده خلال الحدث بدون ذكر أي تفاصيل إضافية لتصح التسريبات بخصوص هذا الموضوع والتي ظهرت خلال الفترة الماضية ومن ناحية أخرى، تم التأكيد أيضاً على قدوم Call of Duty: Modern Warfare II لمنصة ستيم بجانب صدورها على منصات الجيل الماضي المنزلية سواء PS4 و Xbox One.

لعبة Call of Duty Modern Warfare II تصدر رسمياً في 28 أكتوبر لمنصات PS5، Xbox Series X|S و PS4 و Xbox One والحاسب الشخصي عبر Battle.net ومنصة Steam ومن المفترض أن تكون الطلبات المسبقة قد بدأت الآن مع الكشف عن العرض الدعائي الأول والتي تخولك من الحصول على ولوج مُبكر للبيتا المفتوحة.

الطلب المسبق ، البيتا ونسخ اللعبة!

الطلب المسبق للعبة صار متاحاً الآن من لحظة نزول هذه المقالة وهو يتيح لك ولوج مباشر للبيتا المفتوحة عندما تصر وبالحديث عن نسخ اللعبة فهي تتضمن نسختين فقط هذه المرة:

نسخة الـ Cross Gen Bundle الرقمية فقط!

انسى النسخة الإعتيادية أو الـ Standard، النسخة الأولى من Modern Warfare II هي الـ Cross Gen Bundle والتي تتضمن الآتي:

  • سعر النسخة هو 70$ رسمياً وهي متاحة رقمياً فقط
  • نسخة الـ Cross Gen تعطيك نسختي اللعبة على منصات الجيل الحالي المنزلية والماضية أي إن اشتريت تلك النسخة فستحصل على نسخة PS5 مع PS4 أو نسخة Xbox Series X|S مع نسخة Xbox One
  • خذ حذرك لأنك إن اشتريت نسخة اللعبة على PS5 فهذا لن يضمن لك الحصول على نسخة PS4 إلا من خلال نسخة الـ Cross Gen Bundle
  • نسخة واحدة فقط رقمية على الحاسب الشخصي يمكن شرائها من Battle.net أو ستيم
  • ستتواجد أيضاً نسخ فيزيائية من اللعبة لكل المنصات.

لعبة Call of Duty Modern Warfare II

نسخة Vault II الأضخم في اللعبة!

  • سعر النسخة: 100$ 
  • 10 ساعات إضافية من الـ 2X + عشر ساعات من الـ 2X على الأسلحة
  • ولوج مُبكر للبيتا المفتوحة
  • حزمة Red Team 141 والتي تتضمن أربعة عملاء للعب بهم في الـ Multiplayer وهم Ghost، فرح، Price و SOAP كل منهم ببزة خاصة

لعبة Call of Duty Modern Warfare II

  • سلاح FJX Cinder Weapon
  • تخطي لـ 50 مستوى أو Tiers من الباتل باس والحصول المبكر على مخطوطات نادرة للأسلحة وأزياء للعملاء
  • حزمة Ghost Legacy Pack وتتضمن 20 من العناصر التجميلية المجانية لـ Ghost مُقسمة لعشرة أزياء منهم من يعود مُجدداً من الألعاب الأصلية + عشرة مخطوطات جديدة للأسلحة:
  1. Jawbone
  2. Last Breath
  3. Mandible
  4. Ghosted
  5. Reckoner
  6. Dark Vision
  7. Classic Ghost
  8. Winter Theatre
  9. Dreadwood
  10. UDT Ghost
  11. Apparition
  12. Azrael

لعبة Call of Duty Modern Warfare II

مخطوطات الأسلحة تتضمن:

  1. Oscar Mike
  2. K2
  3. The Wages of Sin
  4. Primis
  5. Stem the Tide
  6. White Noise
  7. Kingly Splendor
  8. Jumping Spider
  9. Florin
  10. The Breakup

لعبة Call of Duty Modern Warfare II

[quote "في النهاية، وكما رأيتم، لعبة Call of Duty Modern Warfare II لعبة عظيمة، ستتبع خُطى جزء ماضي عظيم بحد ذاته ولكنها ليست اللعبة التي ستنقل السلسلة للمستوى التالي، بعد ساعتين في حدث Activision، شعرت وكأن الشركة قد استعجلت فريق Infinity Ward لتُخرج أي ماتريال و Assets داخلية لديها في أسرع وقت ممكن لعرضها لأن الناشر قرر أن يبدأ حملته التسويقية للعبته المقبلة مُبكراً جداً عن العادة وهو ما وضع بعض الضغط على المطور لتقديم شيء جذاب للجمهور والنقاد على حد سواء وفي نفس الوقت كسب رضاهم وخلق حالة الـ Hype حول اللعبة وهذا ظهر في نوعية المحتوى الذي عرضه المطور والذي كان بعضه تقنياً جداً مع لقطات من داخل عملية التطوير التي لا تُهم الجيمرز عادةً وكان جلياً جداً لي بأن الجيم بلاي الذي رأيته لا يزال في مرحلة Pre-Alpha كما ذكر المطورين في أكثر من مناسبة ولعل هذا ما قتل شغفي بها بعض الشيء ولكن عند تحليل الأمور، وجدت بأن وراء ما ستراه اليوم من عروض دعائية لعبة قوية بأفكار جريئة تحاول الخروج عن قالبها المعتاد"]