لا حياة بدون ماء ولا هواء. هذه حقيقة لن ننكرها في حياتنا، بدون الماء أنت لا تستطيع أن تفعل أي شيء. بدون الهواء أيضاً لا أظن أنك ستستطيع أن تقرأ هذه المقالة لأنك لن تكون موجودأ من الأساس. لكن أنت كائن حي يعتمد على الهواء والماء في حياته، أنت معذور في إحتياجك. لكن ما الذي يجعل جهاز الكمبيوتر يتشارك معك في أحد أهم إحتياجاتك وهو الهواء؟

حسناً. دعونا لوهلة نرسخ فكرة ما. أنت إنسان. هذا واقع. إنسان يقوم بمجهود يومي يتطلب منه أن يشرب الماء ويظل في الهواء حتى لا يتصبب عرقاً ويتعب أكثر بعد أي مجهود. نفس المشكلة في الكمبيوتر الذي تعمل عليه يومياً. الكمبيوتر يستخدم الكهرباء من أجل القيام بالمجهود الحوسبي الذي يحتاج له المستخدم، يحتاج إلى الراحة مثلك في العديد من الأحيان فتغلقه ويحتاج إلى أن يبقى في ظروف مناخية جيدة فتبرده من خلال تهويته.

مراوح الكمبيوتر

التهوية في هذه الحالة تحتاج إلى مراوح. شراء المراوح الصحيحة من أجل الكمبيوتر الخاص بك سيشكل فارقاً كبيراً. سواء كنت تستخدم هذه المراوح ف التبريد المائي أو التبريد الهوائي العادي. كل مروحة تم تطويرها من أجل سبب محدد ويجب عليك أن تعرف هذا الأمر أيضاً لكي تعلم ما هي المروحة التي يجب أن تستخدمها في العلبة الخاصة بك.

أنواع مراوح علب الكمبيوتر تتمحور بين إثنين لا ثالث لهم..

جميع المراوح تأتي بنوعين. النوع الأول هو نوع تدفق الهواء والمعروف بإسم "Air Flow" والثاني هو مراوح الضغط الثابت والمعروفة بإسم "Static Pressure". في أغلب الحالات التي يتم إنتاج مروحة جديدة فيها من أي شركة من الشركات الرائدة في هذه الصناعة سنجد منها نسخة لكل نوع من الإثنين. واحدة من أجل تدفق الهواء وواحدة من أجل الضغط الثابت.

هنا ستأتي المشكلة. أنت في طريقك إلى التصفح على أحد مواقع الإنترنت لكي تشتري مروحة جديدة من أجل علبة الحاسب الخاصة بك، في هذه الحالة قد تجد هذه المروحة الرائعة بالإضاءات المصممة من أجل هذه العلبة الرائعة التي تملكها في منزلك. تقوم بشراء هذه المروحة لتكتشف أنها لم تضيف أي شيء إلى العلبة الخاصة بك، عند هذه النقطة في الأغلب كنت ستكتشف الفارق بين المروحتين لكننا أنقذناك. إشكرنا لاحقاً.

لكن بجدية. سنطلعكم على الفوارق بين هذه المراوح ونساعدكم على تحديد المروحة التي تحتاجون إليها على حسب إستخداماتها المختلفة.

ما بين الثبوت والتدفق، ما هي المروحة الأفضل في أي سيناريو؟

سنبدأ بمراوح تدفق الهواء أو الـ Air Flow أولاً:

عندما تقوم شركة ما بتصميم مروحة من أجل تدفق الهواء بالذات. هذا الأمر يعني أن الهواء الذي سيتحرك من خلال هذه المروحة سيتحرك بكمية محددة في أي حالة إنفتاح هوائية. حالة الإنفتاح الهوائي هي الحالة التي لا يوجد أي نوع من أنواع التصادم بين الهواء وأي جسمٍ أخر. هذا يعني أن الهواء الذي يدخل من أو إلى العلبة لا يقوم بالتصادم مع بطاقة رسومية/علبة أقراص صلبة حتى ينتشر/يتحرك الهواء داخل العلبة في مساحة مفتوحة.

بالنسبة لـتصميم المروحة نفسها، أنت تنظر إلى مروحة مثل هذه المروحة التي تراها في الأعلى من NZXT. نحن نتحدث هنا عن مروحة تأتي بعدد ريش أكثر من المتواجد في مراوح الضغط الثابت التي نستعرضها لاحقاً. في نفس الوقت، السبب في زيادة عدد الريش يعود إلى المقاس الصغير لهذا الريش في الأساس. هذا يسمح لك بأن تقوم بتحريك الهواء من خلال المروحة طوال دوران الريش. هذا سيسمح بالطبع للهواء بالتنقل من خلال المروحة بسهولة.

بالنسبة إلى حركة الهواء، نحن نتحدث هنا عن حركة مستقيمة بشكل أكبر. هذا يعني أن الهواء سيتحرك بشكل مستقيم من خلال المروحة في شكل خطي إلى أن يتم إنتشاره، وهذا الأمر يرجع إلى تصميم وقوة المروحة بالطبع. حركة الهواء ستتركز في منتصف المروحة وتنتشر بشكل أوسع كلما تحرك الهواء، بالطبع هذا يعني أنه لا يجب أن يتواجد أي شيء يقوم بصد حركة الهواء كما نقول.

أما بالنسبة لمراوح الضغط الثابت أو الـ Static Pressure:

مراوح الضغط الثابت هي المراوح التي تم تصميمها للتعامل مع الحالات التي تتواجد فيها أي أجزاء أخرى داخل الكمبيوتر قد تقوم بسد طريق الهواء الذي يدخل إلى العلبة من خلالها مثل مراوح Noctua في الأعلى. ستلاحظ أن هذه المراوح متواجدة دائماً في عدة التبريد المائي الخاصة بمعظم مستخدمي المبردات المائية. السبب في وجود هذه المراوح على المبردات المائية بالذات هي قدرتها على التخلص من الهواء الساخن من خلال الريش الخاص بالرادياتير نفسه.

تصميم هذه المراوح جاء لكي نلاحظ الفارق بين تصميم المروحة نفسها. الريش الخاص بهذه المروحة يمتاز بمقاس أكبر مع مسافات صغيرة بين كل ريشة والأخرى. في نفس الوقت، المسافة بين الريشة والحلقة الخارجية تعتبر أصغر. هذا الأمر لا يسمح بالطبع لتحريك الهواء بشكل حر مثل مراوح التدفق، بل سيجعل الهواء متركزاً في التحرك بشكل أوسع متفرق عوضاً عن التحرك في شكل مستقيم.

أما حركة الهواء التي تحدث في هذه المراوح، فهي تختلف بين تصميم كل مروحة والثانية. لكن في الحالة العامة، نحن نتحدث هنا عن مراوح تقوم بتحريك الهواء وضغطه بشكل أكبر كلما إبتعدنا عن منتصف المروحة نفسها. هذا سيسمح لها بتحريك الهواء بعيداً عن الجسم الذي تم تركيبه أمامها بشكل واضح، وهذا حل أفضل من رائع بالنسبة للمراوح التي يتم وضع أي جسم أمامها في علبة الكمبيوتر خاصتك.

ما هي مروحة الكمبيوتر التي تحتاجها بالفعل؟

لا يوجد فارق في الأداء الذي ستحصل عليه بسبب أي مروحة. لا تظن أن هذه أفضل من تلك لأي سبب. الأمر كله يعتمد على مكان المروحة التي سيتم تركيبها. بكل بساطة، مراوح التدفق يتم وضعها في الأماكن التي تسمح للهواء بالتحرك بدون أي نوع من أنواع التعثر في جسم أخر. بالطبع سيتم تركيب مراوح الضغط الثابت في العكس، في أماكن قد يحجب تدفق الهواء فيها جسمً أخر.

من وجهة نظرنا، والتي نعمل بها طوال حياتنا في تجميعاتنا المختلفة، مراوح تدفق الهواء من الممكن أن تعمل كمراوح طاردة وجاذبة للهواء في جميع الحالات التي يسمح للهواء بالمرور فيها. يمكنك أن تستخدمها في الفتحات الخلفية والعليا سواء من أجل طرد أو جذب الهواء. تأكد من أن هذه المراوح ليست أمام مبرد كبير من مبردات المعالج أو ما شابهه من قطع في جميع الحالات وإلا سيتم إستبدالها بمراوح الضغط الثابت.

بالنسبة لـمراوح الضغط الثابت، هذه المراوح ستكون الأفضل في الأماكن التي قد يواجهها ما يقوم بسد مجرى الهواء. مكان قد يكون في أمامه مبرد معالج كبير للغاية أو رادياتير المبرد المائي على سبيل المثال. من الأفضل دوماً أن يتم إستخدامها كمراوح من أجل شد الهواء من الخارج للداخل وخاصةً في حالات تركيبها أمام أقفاص وحدات التخزين المختلفة.

ترشيحنا اليوم للمروحة الخاصة بعلبة الكمبيوتر سيكون….

مراوج الكمبيوتر

مروحة MasterFan SF120R ARGB من CoolerMaster هي مرشحنا اليوم لكي تكون أحد المراوح التي تستحق أن يتم تركيبها في علبة الحاسب الخاصة بك لكي تغطي أكبر مساحة داخل علبة الحاسب الخاصة بك مع القيام بأقوى ضغط ممكن لتدفق الهواء الخاص بك. ريش هذه المروحة يقوم بترحال الهواء بشكل أبعد مع القيام بالحصول على ضغط ثابت أكثر من تدفق الهواء بسبب إزدواجية التصميم في هذه المروحة والتي تجعلها قادرة على العمل في كل الحالات.

بمناسبة الحديث عن CoolerMaster، هل تفقد مراجعتنا الجديدة لعلبة Silencio S600؟؟

تعتمد هذه المروحة على شكل المربع في تصميم جسمها الخارجي لكي تقوم بسحب أكبر كمية هواء ممكنة من الخارج وإدخالها إلى علبة الكمبيوتر الخاصة بك بكل سهولة، بل وتوزيعها بأفضل شكل ممكن خلال عمل الكمبيوتر الخاص بك تحت أي وظيفة. أما بالنسبة للصوتيات والمرئيات، فأذنك لن تسمعها وعينك لن تتوقف عن النظر إليها. هذا بسبب تبطين المروحة نفسها بالمطاط لكتم الصوت ووجود دائرة مسؤولة عن تحريك المروحة بكل سلاسة. 

أما إضاءات الـ RGB، فهي سر جمال هذه المروحة شكلياً نظراً لوجود إضاءات يمكن التعامل مع كل وحدة منها على حدة من أجل أفضل تجربة وتعديلات ممكنة. تقوم هذه الإضاءات أيضاً بدعم المزامنات المختلفة لمعظم صناع اللوحات الشهيرة، مما يجعل مزامنة الإضاءة أمراً أبسط من البساطة.

ختاماً لموضوعنا….

عند التبريد بالهواء، كل ما يهمنا هنا هو أن نقوم بعمل أفضل مجموعة من المراوح لكي تعمل سوياً مهما كانت أنواعها لكي نقوم بتبريد الأجزاء الداخلية في جهاز الكمبيوتر. يمكنك أن تقوم بعمل تشكيلة تعتمد على مراوح تدفق الهواء ومراوح الضغط الثابت لكي تقوم بتحريك الحرارة بعيداً عن ما هو داخل العلبة. نحن سعداء بتعليمنا الفارق لك، وإن كنت لازلت تتسأل عن ما يجب أن تفعل بخصوص تركيب المراوح وإختيارها فنحن في خدمتك في التعليقات كالعادة!