معرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nm

ها نحن اليوم نشارك لكم المعلومات الرسمية التي استطعنا الحصول عليها من خلال زيارتنا لحدث AMD CES Tech Day الخاص والذي أقيم قبل يومين من إنطلاقة فعاليات معرض CES 2018. ضمن هذا الحدث الخاص استطعنا الحصول على المعلومات الأولية والواضحة عن المرحلة المقبلة التي تخطط لها AMD سواء على صعيد المعالجات المركزية الموجهة للأجهزة المكتبية أو المحمولة وكذلك على صعيد البطاقات الرسومية.

ضمن هذا الحدث الخاص تم الحديث في البداية حول قدرة AMD من توفير منصة مثالية للاعبين من خلال معالجات Ryzen وبطاقات Vega رغم اختلافنا حول أفضلية بطاقات RX Vega التي لا تستطيع أن تجدها في الأسواق إلا بسعر يتجواز حاجز 1200 دولار بسهولة. مع ذلك كان الحديث ممتع باستعراض السيد SCOTT HERKELMAN من AMD لصور قالب نواة Vega الجديدة التي تجمع النواة الرسومية بجانب دمج ذاكرة HBM2 بداخل نفس قالب النواة ومقارنتها مع النواة الرسومية السابقة.

معرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nmمعرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nm

فلقد ذكر ضمن حديثه عن مستوى النجاح الذي تحقق بمنصة بطاقات Vega التي قدمت قوة رسومية كبيرة في مجال الألعاب والحوسبة بجانب تقديم تقنيات جديدة رائدة مثل FreeSync ودعم DX12 بجانب Vulkan, وتقديم نقلة نوعية بدعم التعريفات مع الإصدار الجديد من تعريفات Adrenalin التي حققت نقلة كبيرة على مستوى التحسينات والمميزات الجديدة وكذلك على مستوى الأداء. كذلك تحدث عن وصول بطاقات RX Vega بتصميم احترافي من قبل العديد من المصنعين, وهو نوع من التأكيد على قدرة AMD توفير هذه البطاقات بنكهات مختلفة للاعبين.

معرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nmمعرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nmمعرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nmمعرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nm

لربما الاهم هو حديثه عن وصول معالجات Vega بداخل كل من معالجات Ryzen APU, كذلك الإعلان الرسمي من AMD عن التعاون مع إنتل "عدوها اللدود" في تصنيع رقاقة معدلة بشكل خاص لتجمع بين معالج مركزي من إنتل ومعالج رسومي من AMD وهو Vega. ضمن حديثه عن التوسع في انتشار FreeSync عرض لنا إحصائية تم إجرائها تؤكد أن اللاعبين يفضلون استخدام هذه التقنية التي تنهي مشكلة تنتيع وتمزق الشاشة مع بطاقات RX Vega بنسبة 46% مقارنة بنسبة 32% لتقنية G-SYNC مع بطاقة GTX 1080. كذلك تحدث عن دعم بطاقات Radeon لمنفذ HDMI 2.1.

معالجات Ryzen تسيطر على المشهد العام

معرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nm

تلى ذلك حديث السيدة ليزا سو المدير التنفيذي لشركة AMD عن الدور الكبير الذي لعبته الشركة في عام 2017 الذي يعتبر عام مميز ليتم تقديم معالجات Ryzen/ Ryzen Pro/Threadripper/ و Ryzen للاجهزة المحمولة, كذلك قدمت بطاقات RX Vega بجانب سلسلة بطاقات RX 500, ومعالج SoC مخصص لكونسول Xbox One x. كذلك تم تقديم معالجات EPYC المخصص للسيرفرات بقدرات هائلة.

معرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nmمعرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nmمعرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nm

ليزا وضعت النقاط على الحروف بإعلانها عن منصة معالجات Ryzen من الجيل الثاني والتي تأتي من معمارية Zen ولكن مصنوعة بدقة تصنيع 12nm الجديدة لتوفر استهلاك أقل في الطاقة وترددات أعلى ليقرر أن تطلق في الأسواق في شهر أبريل من هذا العام. الإعلان الثاني والمهم كذلك كان يخص بطاقات Vega والتي ستصل لأول مرة نحو الاجهزة المحمولة حيث سنرى عدد من الأجهزة المحمولة المصممة بسماكة رقيقة والمخصصة للاعبين بمعالجات Vega الرسومية المزودة بذاكرة HBM2 , كذلك سيكون هناك عمل على تحسين معمارية Vega لتصنع بدقة 7nm والتي ستكون مخصصة نحو مجال تعلم الألات بشكل أولي.

معرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nm

أما السيد Jim Anderson فلقد تطرق نحو خارطة عمل الخاصة بمعالجات Ryzen ليؤكد وصول معالجات Ryzen APU المكتبية خلال الربع الأول من هذا العام, وبنفس هذا الربع سنرى كذلك وصول معالجات Ryzen 3 APU للأجهزة المحمولة, بينما في الربع الثاني سنرى معالجات Ryzen من الجيل الثاني كما ذكرنا سابقاً في شهر أبريل, وبنفس الربع الثاني سنرى معالجات Ryzen PRO APU. وفي النصف الثاني من هذا العام نحن على موعد لرؤية الجيل الثاني من معالجات Threadripper وكذلك الجيل الثاني من معالجات Ryzen PRO.

وخلال استعراض القوة لمعالجات Ryzen APU المكتبية تم استعراض قوة معالج Ryzen 5 2400G رباعي النواة الذي يستهلك 65 واط وبسعر 170 دولار القادر على الوصول لمستوى أداء معالج i5 8400 ببطاقة منفصلة GT 1030! هذا شيء ملفت فعلاً ومثير للاهتمام. معالجات Ryzen 3 APU للأجهزة المحمولة ستأتي بإصدارين وهما Ryzen 3 2300U رباعي النواة مع 4 مسارات وبـ 6 وحدات حوسبية للمعالج الرسومي المدمج بداخله, بينما معالج Ryzen 3 2200U فهو معالج ثنائي النواة مع 4 مسارات ويضم 3 وحدات حوسبية للمعالج الرسومي.

معرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nmمعرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nm
معرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nmمعرض CES2018: شركة AMD تعلن عن معالجات Ryzen 2/Ryzen APU و Vega بدقة 7nm

كذلك تم الحديث عن سوكيت AM4 الذي سيكون السوكيت الموحد لتشغيل كل شيء تقريباً من معالجات Ryzen الجيل الأول لمعالجات الجيل الثاني بجاني معالجات Ryzen APU المكتبية ومعالجات APU من الجيل السابع, والتطرق لشريحة X470 المخصصة لمعالجات الجيل الثاني Rzyen التي تمتاز باستهلاك طاقة منخفض مع وستطلق في شهر أبريل من هذا العام.

كفترة إطلاق تم تحديد إطلاق معالجات Ryzen APU المكتبية في 12 فبراير, بينما معالجات Ryzen من الجيل الثاني فستكون في شهر أبريل, ومعالجات Ryzen 3 للأجهزة المحمولة فستكون في 9 يناير, ومعالجات Ryzen PRO APU للأجهزة المحمولة في الربع الثاني من هذا العام. سنذكر لكم المزيد من التفصيل خلال مقالنا الاخر الذي سنطرحه بعد قليل.

ماهو أبرز ما أثار اهتمامكم باعلانات AMD الجديدة؟ شاركونا الأن...فريق عرب هاردوير متواجد الان في لاس فيغاس ليغطي لكم أبرز الفعاليات التي تحدث ضمن معرض CES 2018. تابعونا ?