كشفت شركة ECS خلال مشاركتها في معرض CES2020 عن مجموعة جديدة ومتنوعة من أجهزة Mini-PC. الجيل الجديد من أجهزة الشركة قدم ترقية جديدة في الأداء مع الاحتفاظ بميزته الأساسية وهي صغر الحجم ليكون مناسب للاستخدام في أي مكان مهما كان صغيراً أو للتنقل بيه من مكان لآخر.

جهاز LIVA Z3E Plus

معرض CES20: شركة ECS تكشف عن مجموعة جديدة ومتنوعة من أجهزة Mini-PC

تقدم ECS جهاز LIVA Z3E Plus كواحد من أصغر أجهزتها حيث يأتي بأبعاد 11.7×12.8×5.29 سم هو ما يوازي حجم صندوق صغير يمكن وضعه في أي مكان أي الاحتفاظ به في حقيبتك دون الشعور به.

الاعتماد على هذه الحجم الصغير لم يمنع ECS من توفير إعدادات قوية لتلبية احتياجات المستخدمين فالجهاز الجديد يأتي باختيارات مختلفة من معالجات إنتل من الجيل العاشر تصل إلى أحد المعالجات الجديدة سداسية النواة. الاهتمام في هذا الجهاز لم يقتصر على المعالج فهو مزود أيضاً بوحدتي ذاكرة وصول عشوائي من نوع DDR4 وتردد 2400 MHz / 2666 MHz يمكن أن تصل مساحتهما مجتمعين إلى 32 جيجابايت.

فيما يخص المساحة التخزينية فصغر حجم LIVA Z3E Plus لن يكون عقبة إذا اردت الاعتماد على أقراص HDD أو وحدات SSD فهو يدعم وحدات PCIe M.2 SSD بصورة افتراضية كما يحتوي على مكان مخصص لأقراص HDD بحجم 2.5 بوصة بالإضافة إلى دعمة لتقنية Intel Optane Technology.

وبعيداً عن المواصفات اهتمت ECS بتوفير كل السبل الممكنة للمستخدمين للاستفادة من تلك المواصفات عبر مجموعة مختلفة من المنافذ تناسب كافة المستخدمين. الجهاز الجديد مزود بثلاثة مخارج فيديو وهم HDMI 2.0, Mini Display Port و HDMI in (يدعم دقة 4K) ومخرج صوت 3.5 مم مع 4 ميكروفونات.

الحاسب الصغير LIVA Z3E Plus مزود كذلك بثلاثة منافذ USB 3.1 Gen 1 ومنفذ USB-C 3.1 Gen 1 ومنفذي LAN من Gigabit بالإضافة إلى دعمه للاتصال عبر WIFI و Bluetooth 5.0.

جهاز LIVA Z3 Plus

معرض CES20: شركة ECS تكشف عن مجموعة جديدة ومتنوعة من أجهزة Mini-PC

يعتبر LIVA Z3 Plus نسخة مصغرة من LIVA Z3E Plus مع الاستغناء عن بعض المميزات الصغيرة من أجل الوصول لأصغر حجم ممكن.

الفارق الأساسي بين الجهازين هو الاستغناء عن مكان أقراص HDD ذات حجم 2.5 بوصة لينخفض سُمك الحاسب الصغير من 5.29 سم إلى 3.5 سم فقط ولكنه في مقابل خسارة هذه الميزة زودته ECS بدعم كامل من مساعد أمازون Alexa ليكون متوافر مع نظام تشغيل Windows 10 المتواجد في الجهازين.

جهازي LIVA Q2 و LIVA Q1L

إذا كنت تظن أن أجهزة LIVA Z3 هي أصغر الأجهزة المتاحة فأنت بالتأكيد لم تشاهد أصغر أجهزة الشركة المعروضة حالياً في CES2020 وهما LIVA Q2 و LIVA Q1L. الجهازين الجديدين يأتيان بحجم متقارب فالأول بأبعاد 7×7×3.46 سم هو الثاني بأبعاد 7.4×7.4×3.46 سم. حجم الحاسبان يعتبر أصغر من الكثير من شواحن أجهزة الحاسب المحمول.

الجهاز الأول LIVA Q2 متوفر بعدة إصدارات جميعها تحتوي على معالجات Intel Pentium مع 4 جيجابايت كذاكرة عشوائية من نوع LPDDR4 وذاكرة تخزينية من نوع eMMC تتراوح بين 32 جيجابايت و 64 جيجابايت مع إمكانية زيادتها عبر منفذ مخصص لبطاقات الذاكرة الخارجية من نوع  SD Card حتى 128 جيجابايت.

معرض CES20: شركة ECS تكشف عن مجموعة جديدة ومتنوعة من أجهزة Mini-PC

توصيل هذا الجهاز بالشاشات أو أجهزة الصوت يقتصر على خروج الصوت والصورة معاً من مخرج HDMI 2.0 المتواجد لينضم له عدداً محدود من المنافذ يقتصرون على منفذ USB 3.1 Gen 1, منفذ USB 2.0, منفذ DC-IN و Gigabit LAN بالإضافة إلى دعم تقنيتي WIFI و Bluetooth 4.2.

الجهاز الثاني LIVA Q1L لا يختلف كثيراً فهو متاح بنفس الإصدارات ولكن بنفذ USB 3.1 Gen 1 ومنفذ LAN إضافي على أن يتوافر منه إصدار بذاكرة وصول عشوائي بحجم 2 جيجابايت.

معرض CES20: شركة ECS تكشف عن مجموعة جديدة ومتنوعة من أجهزة Mini-PC

جهاز SF110-A320

إذا كنت من محبي المعسكر الأحمر فشركة ECS خصصت لك حاسباً خاص وهو SF110-A320 الصغير. يأتي هذا الجهاز بحجم الكتاب فهو بأبعاد 20.5×17.6×3.3 سم ما يجعله وكالأجهزة السابقة خياراً ممتاز للمساحات الصغيرة أو للتنقل باستمرار ولكن بمجموعة أكبر من المميزات.

معرض CES20: شركة ECS تكشف عن مجموعة جديدة ومتنوعة من أجهزة Mini-PC

أولاً يدعم هذا الحاسب الصغير كلا من وحدات SSD وأقراص HDD 2.5 inch التخزينية كما يحتوي على وحدتي ذاكرة عشوائي يصل حجمهما معاً إلى 32 جيجابايت. الجهاز وكباقي أجهزة الشركة يمكن استبدال أقراص HDD المتواجدة فيه عبر فك مسمار صغير لتتمكن من الوصول للمكان المخصص للقرص واستبداله.

ثانياً ومع زيادة طول هذا الجهاز مقارنة بباقي الأجهزة تم زيادة عدد المنافذ لتصل إلى 4 منافذ USB 2.0, منفذي USB 3.1 Gen 1 ومنفذ USB-C 3.1 Gen 1 مع مضاعفة مخارج الصوت ليكونوا إثنين ووفير مخرج VGA بجانب مخرج HDMI المتواجد في كافة الأجهزة.

فريق عرب هاردوير معكم حالياً ضمن فعاليات معرض CES 2020 كما عودكم دائماً ليغطي لكم كل ماهو جديد من أجنحة ومؤتمرات بين 7 و 10 يناير….تابعونا