القائمة

CES21: تعرف على كل ما جاء في حدث AMD وبشكل مفصل

CES21: تعرف على كل ما جاء في حدث AMD وبشكل مفصل

منذ 8 أشهر - بتاريخ 2021-01-14

انطلق حدث AMD ضمن فعاليات معرض CES 2021 ليؤكد على أنها ما زالت على الطريق الصحيح من خلال الكشف عن عدد من المعالجات المركزية الجديدة وإعطائنا عدد من الأرقام المهمة على الوضع الحالي لشركة AMD ومدى انتشار منتجاتها التي أصبحت فعلياً متوفرة في كل شيء من الحاسوب المكتبي حتى الجهاز المحمول وأجهزة الكونسول والخوادم بجانب الكشف عن شراكات جديدة مع كبرى الشركات.

أبرز واهم ما تم الكشف عنه في حدث AMD

بعد تقديم مقطع فيديو في بداية الحدث, اطلت علينا السيدة ليزا المدير التنفيذي لشركة AMD لتخبرنا بكل ماهو جديد بداية أكدت أن العام الماضي وهو 2020 كان عامًا مثمرًا حيث أدى إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي بشكل كبير نظراً لجائحة كورونا وكيف غيرت طريقة حياتنا وعملنا اليومية, بجانب قيادة الابتكار الرائد من قبل AMD مع الشركاء وتلبية متطلبات العالم الرقمي.

وخلال نظرة سريعة على أرقام منصة ZOOM في سنة واحد حقق مستخدمي هذه المنصة 3.5 ترليون دقيقة! بينما كان عدد مشتركي CISCO/Webex في الشهر ما يقارب 600 مليون أما عدد المستخدمين الفاعلين اليومي من خلال منصة Microsoft Teams قد وصل إلى 115 مليون مستخدم.

وضمن هذه الريادة كشفت ليزا عن صندوق تمويل AMD COVID-19 HPC لدعم البحث عن الحلول في مواجهة فيروس كورونا الذي ضرب العالم ضربة قوية مما أثر على كل الدول من ناحية طريقة وروتين الحياة بجانب ضرب الاقتصاد ونموه. أضف إلى تقديم قوة حوسبية تعادل 12PetaFLOPs كجزء من الدعم المقدم من هذا الصندوق لتثني الكثير من الجامعات والمؤسسات على ما قدمته AMD من دعم كبير لها خاصة مع البيانات الكبيرة والضخمة المتعلقة بالمجال الطبي والتي تحتاج إلى قوة حوسبية هائلة.

ومن هذه الجامعات, جامعة أوستن التي أكدت أن العمل الذي كان يتطلب أيام لإنجازه أصبح وبفضل ما تقدمه AMD ينجز خلال ساعات فقط, ليس ذلك فحسب فحوالي 55 قسم من جامعة اوستن تعمل بشكل خاص على الأبحاث المتعلقة بفيروس كوفيد 19 لتساعد على الإجابة على الأسئلة المطروحة اليوم وبكثرة حول طريقة إنهاء هذا الفيروس حالما يدخل في أجسامنا.

بعد ذلك توجهت ليزا سو نحو التحولات الرقمية للأعمال المتعلقة بالبث المباشر والاتصال الرقمي التي كانت ستستغرق سنوات لتصل إلى ما وصلت إليه اليوم, ولكن المفاجئ للكثير أنها وصلت لهذه الأرقام خلال أسابيع فقط.

AMD و Microsoft..علاقة وشراكة قوية ومستمرة

انتقلت ليزا سو بعد ذلك نحو السيد Panos Panay من مايكروسوفت الذي تطرق للتعاون الكبير بين الشركتين ومدى النجاح الذي حققه في التعاون مع ليزا سو والمستمر لسنوات والزخم الكبير التي تقدمه منتجات AMD خاصة مع المعالجات المخصصة SoC التي رأيناها في اجهزة الكونسول Xbox series S و Series X لتدفع بمستوى التجربة نحو مرحلة لم يسبق أن حصل عليها محبي أجهزة الكونسول ليحققوا الأن تجربة ألعاب فريدة من نوعها مع أحدث التقنيات مثل تقديم معمارية Zen نحو اجهزة الكونسول ومعمارية RDNA2 المتعلقة بالمعالج الرسومي نحو اجهزة الكونسول.

الإعلان الرسمي عن معالجات Ryzen 5000 للاجهزة المحمولة

انطلقت ليزا سو بالحديث حول النجاح الكبير التي تحققه منصة معالجات Ryzen وكيف حقق عام 2020 قفزة كبيرة بعدد الحواسب المكتبية وأجهزة Chromebooks التي تم بيعها في الأسواق لتعادل 300 مليون حاسوب مع توقعها إزدياد النمو في المبيعات خلال هذا العام, لتعلن وبشكل رسمي عن وصول "وأخيراً" سلسلة معالجات Ryzen 5000 الموجهة للأجهزة الحمولة. تستند هذه السلسلة من المعالجات على معمارية Zen 3 بدقة تصنيع 7nm لتحقق القفزة المطلوبة من ناحية الاداء نحو هذا النوع من الأجهزة بعد أن نجحت وبقوة مع الحواسب المكتبية, أضف إلى تحقيق عمر بطارية طويل مقارنة بالجيل السابق من معالجات Ryzen الموجهة للاجهزة المحمولة, ليس ذلك فحسب فالأنوية المتعددة والتي تصل حتى 8 أنوية ستصل كذلك نحو الأجهزة المحمولة.

من خلال الرسم البياني نلاحظ ارتفاع واضح في مستوى الأداء الحوسبي بين الأجيال السابقة وبالذات قبل معالجات Ryzen 4000 وارتفاع إضافي لها مع وصول الجيل الجديد Ryzen 5000. توفر سلسلة معالجات AMD Ryzen 5000 الجديدة للأجهزة المحمولة مستويات غير مسبوقة من الأداء وعمر بطارية المذهل للاعبين والمبدعين والمحترفين. كما ستتوفر هذه الاجهزة المحمولة الجديدة المدعومة بمعالجات Ryzen 5000 من كبرى الشركات المصنعة بما في ذلك ASUS و HP و Lenovo ، وبدءًا من الربع الأول من عام 2021 ستبصح هذه الاجهزة متوفرة بالأسواق.

وسعيًا لتقديم كل الحلول نحو مختلف أنواع المستخدمين, أعلنت ليزا كذلك عن سلسلة AMD Ryzen PRO 5000 من المعالجات الموجهة للأجهزة المحمولة ، التي تقدم أمانًا أفضل على مستوى القطاع المهني. طوال عام 2021 ، تتوقع AMD مجموعة واسعة مع أكثر من 150 جهاز محمول استهلاكي وتجاري تعتمد على سلسلة معالجات Ryzen 5000  سواء من سلسلة U أو H.

تعليقاً على هذا الإعلان قال سعيد موشكلاني ، نائب الرئيس الأول والمدير العام لوحدة أعمال العملاء في AMD: نظرًا لأن الجهاز المحمول أصبح جزءًا أساسيًا من كيفية عملنا ولعبنا واتصالنا ، فإن المستخدمين يطالبون بمزيد من الأداء والأمان. سلسلة معالجات Ryzen 5000 الجديدة للأجهزة المكتبية والمحمولة هي أفضل ابتكار تقدمه AMD للمستهلكين والمحترفين بينما نواصل التزامنا بتقديم أفضل التجارب في فئتها مع استجابة سريعة وعملية وعمر بطارية مذهل وتصميمات رائعة. مع شركائنا في عالم الحاسوب، نحن نقدم أداءً عالي الجودة وحلولاً عملية إلى جانب نمونا القياسي في مساحة أجهزة الحاسوب المحمولة والمكتبية خلال العام الماضي".

 حسناً ستشتمل سلسلة Ryzen 5000 على معالجات U عالية الأداء ومنخفضة استهلاك الطاقة لتقدم لنا تجربة ألعاب رائعة من خلال الجمع بين أداء لا مثيل له وعمر البطارية الرائع ، لتضم تشكيلة من المعالجات وهي Ryzen 7 5800U بثمانية أنوية و 16 مسار بتردد 4.4GHz مع Boost مع ذاكرة مخبأة بحجم 20MB وباستهلاك 15 واط مستند على معمارية Zen 3...وهي الوحيدة في الأسواق التي تقدم معالج بـ 8 أنوية للأجهزة المحمولة ضمن فئة استهلاك الطاقة المنخفض.

يليه Ryzen 7 5700U بثمانية أنوية و 16 مسار بتردد 4.3GHz مع Boost مع ذاكرة مخبأة بحجم 12MB وباستهلاك 15 واط مستند على معمارية Zen 2. ومعالج Ryzen 5 5600U بـ 6 أنوية و12 مسار بتردد 4.2GHz مع Boost مع ذاكرة مخبأة بحجم 19MB وباستهلاك 15 واط مستند على معمارية Zen 3. ومعالج Ryzen 5 5500U بـ 6 أنوية و12 مسار بتردد 4.0GHz مع Boost مع ذاكرة مخبأة بحجم 11MB وباستهلاك 15 واط مستند على معمارية Zen 2.ومعالج Ryzen 3 5300U بـ 4 أنوية و8 مسارات بتردد 3.8GHz مع Boost مع ذاكرة مخبأة بحجم 6MB وباستهلاك 15 واط مستند على معمارية Zen 2.

كمستوى اداء كشفت لنا ليزا عن شريحة عرض تستعرض فيها مستوى الاداء مع معالج Ryzen 7 5800U الذي يعمل بتردد 4.4GHz مع Boost ليحقق تفوق واضح على منافسه i7-1185G7 بنسبة 18% على اختبار PCMARK 10 DCC وتفوق أفضل على اختبار برنامج Adobe Premlere بنسبة 44% وبنسبة 7% مع اختبار PCM10, وأخيراً تفوق في Blender 3D Raytracing بنسبة 39%.

وبالنسبة للمستهلكين العاديين الذين يبحثون عن الأداء المطلوب وعمر بطارية طويل أثناء التنقل ، ستوفر سلسلة معالجات Ryzen 5000 U المحمولة مزيجًا مثاليًا من الأداء والكفاءة من ناحية الطاقة ليقدم معالج مثل Ryzen 7 5800U أداء أفضل على صعيد المسار الواحد بنسبة 16% و أداء أفضل مع تعدد المسارات بنسبة 14 % وذلك مقارنة بالجيل السابق. وحتى على صعيد البطارية نحن نتحدث عن حصولك على جهاز محمول بعمر بطارية تصل إلى 17.5 ساعة كإستخدام عام و 21 ساعة من الاستخدام عند تشغيل الافلام. من الواضح أننا حصلنا على قفزة كبيرة سيقدرها مستخدمي الأجهزة المحمولة لتنافس ما لدى Intel من عروض.

مزيد من الأداء؟ حسنا سلسلة Ryzen 5000HX هي ما ستحتاج إليه

بعد حديثها عن سلسلة Ryzen 5000U تتجه ليزا للحديث عن معالجات أكثر قوة وقدرة لتحصل على تجربة تعادل تقريباً الأداء الذي يمكن أن تحصل عليه مع النسخة المكتبية ليكون الهدف من هذه المعالجات حصولك على جهاز محمول قادر على تحقيق التجربة الأفضل في عالم الالعاب + التصميم والمونتاج + إمكانية دفع مستوى الأداء بشكل أفضل من خلال قدرتك على كسر سرعة هذه المعالجات من سلسلة HX. هذه المعالجات ستوفر للاعبين والمبدعين أداءً بمستوى عالٍ بينما ستقدم لكم معالجات HS أداء قريب ولكن بمعدل استهلاك طاقة أقل لتستخدم مع الأجهزة المحمولة ذات التصميم النحيف والخفيف, بينما سلسلة H ستقدم لك التجربة التي تبحث عنها مع اي جهاز محمول حديث. يتربع على عرش الاداء معالج AMD Ryzen 9 5980HX الجديد قادر على زيادة الأداء أحادي المسار بنسبة تصل إلى 23٪ وأداء تعدد المسارات أفضل بنسبة 17٪ مقارنة بالجيل السابق مما يجعله الحل المثالي لتشغيل للألعاب مع الأجهزة المحمولة.

كمواصفات يأتي معالج Ryzen 9 5980HX مع 8 انوية و 16 مسار بتردد 4.8GHz مع ذاكرة مخبأة بحجم 20MB وباستهلاك طاقة يتجاوز 45 واط, بجانب إصدار معالج Ryzen 9 5980HS مع 8 انوية و 16 مسار بتردد 4.8GHz مع ذاكرة مخبأة بحجم 20MB ولكن باستهلاك طاقة 35 واط. يليه الأخ الأصغر معالج Ryzen 9 5900HX مع 8 انوية و 16 مسار بتردد 4.6GHz مع ذاكرة مخبأة بحجم 20MB وباستهلاك طاقة يتجاوز 45 واط, بجانب إصدار معالج Ryzen 9 5900HS مع 8 انوية و 16 مسار بتردد 4.6GHz مع ذاكرة مخبأة بحجم 20MB ولكن باستهلاك طاقة 35 واط.

يلي ذلك معالجات H والتي تشمل Ryzen 7 5800H بـ 8 أنوية و 16 مسار بتردد 4.4GHz وذاكرة مخبأة بحجم 20MB باستهلاك 45 واط و إصدار Ryzen 7 5800HS من نفس المعالج بتردد قياسي أقل بـ 400MHz باستهلاك 35 واط , يليه Ryzen 5600H بـ 6 أنوية و 12 مسار بتردد 4.2GHz وذاكرة مخبأة بحجم 19MB باستهلاك 45 واط, بجانب إصدار Ryzen 5600HS القادم بنفس المواصفات ولكن بتردد قياسي أقل بـ 300MHz باستهلاك 35 واط.

هذه المعالجات وبالذات فئة HX تمتاز بقدرتها الكبيرة على تشغيل الالعاب الحديثة دون أي مشكلة مثل لعبة Horizon Zero Dawn التي استطاعت أن تعمل على دقة 1080 بكسل بمعدل فريمات يصل ويتجاوز 100 فريم, وحتى على دقة 4K ستحصل على تجربة ممتازة بفضل قوة هذا المعالج حالما يقترن مع أقوى البطاقات الرسومية.

كنتائج, شاركتنا ليزا بشريحة عرض تظهر قوة معالج 5900HX مقارنة بالخصم i9-10980HK, فعلى اختبار بينشمارك Cineench R20 استطاع معالج AMD التفوق عليه في اداء النواة الواحد بنسبة 13% بينما في الاداء العام وعلى بينشمارك Passmark PT10 حقق تفوق بنسبة 33%, بينما أدائه مع الالعاب حقق على بينشمارك 3DMark Fire Strike تفوق أيضاً بنسبة 19%.

عدد الأجهزة التي وصلت أول مرة مع سلسلة معالجات Ryzen 3000 للأجهزة المحمولة كانت بحدود 70 جهاز, لتزيد عدد الاجهزة مع سلسلة معالجات Ryzen 4000 حتى 100 جهاز, واليوم ومع هذا الجيل تؤكد ليزا انها ستصل حتى 150 جهاز محمول من مختلف الشركات لتتوفر بالأسواق بداية من شهر فبراير.

شخصياً انا سعيد برؤية AMD تدخل وبقوة في هذا العام نحو عالم الأجهزة المحمولة, نعم هي دخلت فيه في السابق ولكن ليس بهذه القوة, اليوم أنت تتحدث عن منافستها لأقوى معالجات Intel في عالم الاجهزة المحمولة, ليس ذلك فحسب بل أنها تقدم ولأول مرة معالجات بـ 8 انوية لا يمتلك الخصم ما ينافسها...لابد لك إن كنت منصفاً عزيزي القارئ أن تصفق بكلتا يديك لما استطاعت هذه الشركة فعله في عالم الاجهزة المحمولة بعد أن كانت غائبة كلياً عن هذا السوق.

مع ذلك لاحظت أن المعالج الرسومي المرفق Vega بقي على نفس عدد وحدات الحواسبة وهي 8 وحدات حوسبة دون زيادة لكنها بالمقابل حصلت على تحديث في بنية تصميمها, مع دعم المعالجات لـ 8 مسارات PCIe 3.0 بجانب SATA/NVMe وذاكرة LPDDR4X-4266 بجانب DDR4-3200

.لننطلق الأن نحو سلسلة بطاقات RX 6000..ماهو الجديد؟

حتى اللحظة وبعد نهاية المعرض, لا يبدو أن هناك بطاقات جديدة ستطلق في هذا الشهر, ولكن ضمن حديث ليزا نستطيع أن نحصل على بعض التفاصيل المهمة. أولاً هي تؤكد على أن الحواسب المكتبية الجاهزة من الشركات المصنعة أصبحت تعتمد بشكل واضح وكبير على سلسلة المعالجات المكتبية Ryzen 5000 و سلسلة بطاقات RX 6000 لتقدم لملايين من اللاعبين التجربة التي لطالما كانوا يبحثون عنها.

ثانياً تلى ذلك تأكيدها على وصول سلسلة بطاقات RX 6000 للأجهزة المحمولة من معمارية RDNA2 وهو ما يعني الانتقال من التجربة الضعيفة والغير جيد مع الاجيال السابقة إلى تجربة جديدة متطورة بأحدث التقنيات مع سلسلة RX 6000 لتستهدف كما يبدو دقة 1440 بكسل, ومن ناحية الاداء تتحدث ليزا أنك ستكون قادر على تشغيل لعبة Dirt 5 على هذه الدقة وبأعلى الإعدادات الرسومية بمعدل فريمات يتجاوز 60 فريم. ثالثاً أكدت أن هناك بطاقات رسومية مكتبية من معمارية RDNA 2 ستأتي في النصف الأول من هذا العام, وهو ما قد يشير إلى بطاقة RX 6700 XT و RX 6600 أو RX 6500.

استعراض للعضلات مع معالجات الخوادم EPYC  من الجيل الثالث

لا يخفى عليكم كما تقول ليزا الانتشار الكبير التي حققته معالجات الخوادم EPYC منذ أول جيل أطلق رغم المنافسة القوية من الخصم, لكن اليوم وبفضل الجيل الثاني منها وصلت هذه المعالجات لتستخدم من قبل الجميع سواء ضمن كبرى الشركات في مجال التخزين السحابي ومراكز البيانات إلى أسرع الحواسب الخارقة, من المجال الطبي "فيروس كورونا" إلى مجال الأبحاث العلمية.

اليوم وبشكل رسمي دشنت ليزا الجيل الثالث من معالجات EPYC التي تحمل الإسم الرمزي Milan والمستندة على معمارية Zen 3 بدقة تصنيع 7nm مع 64 نواة. ولتبث مدى قوتها عرضت ليزا سو ديمو لتطبيق Weather Research and Forecasting وهو عبارة عن نظام تنبؤ رقمي من الجيل التالي مصمم لعمل تنبؤ دقيق لأبحاث الغلاف الجوي وقادر على أن يغطي 120 دولة حول العالم.

تم تشغيل الديمو على معالجين من الجيل الجديد كل معالج بـ 32  نواة مقابل الخصم الذي استخدام معالجين Xeon Gold 6258R "كل معالج بـ 28 نواة" وخلال 6 ساعات من عملية التنبؤ بالطقس في الولايات المتحدة حقق معالج AMD أداء أفضل من الخصم بنسبة 68% على سوكيت احادي ولكن على السوكيت الثاني تفوقت AMD بنسبة 46%.  هذه السرعة في إنجاز التنبؤ يعني السرعة في الحصول على البيانات المطلوبة وإمكانية القيام بعدد أكبر من التنبؤات الجوية خلال اليوم الواحد.

أخيراً وبعيداً عن الحدث, أعلنت AMD كذلك عن أن معالجات AMD Ryzen Threadripper PRO التي ستصبح متاحة للمستهلكين من خلال تجار التجزئة  مع توفر متوقع لها في المتاجر خلال شهر مارس 2021. تقدم معالجات Ryzen Threadripper PRO مجموعة ميزات لا مثيل لها لعملاء محطات العمل مع ما يصل إلى 64 نواة و 8 قنوات للذاكرة ودعم لذاكرة RDIMM و LRDIMM و 128 مسار PCIe Gen 4 وتقنيات أمان AMD PRO المشهورة.

كما أعلنت AMD عن معالجات باستهلاك طاقة أقل من إصدارات AMD Ryzen 9 5900X و AMD Ryzen 7 5800X، الموجهة بشكل خاص نحو شركات OEM أي نحو الحواسب المكتبية الجاهزة فقط. الإصدار الأول هو Ryzen 9 5900 بـ 12 نواة و 24 مسار بتردد 3.0GHz كتردد قياسي ومع ذاكرة مخبأة بحجم 70MB باستهلاك 65 واط, يليه الإصدار الثاني Ryzen 7 5800 بثمانية انوية و 16 مسار بتردد 3.4GHz كتردد قياسي مع ذاكرة مخبأة بحجم 36MB باستهلاك 65 واط.

في ختام هذا المقال المطول الذي تطرقنا فيه لكل شيء مهم كشفت عنه AMD في المعرض لا يسعنا سوى القول أن هذه الشركة ما زالت تعمل على الطريق الصحيح وتعزز من تواجدها خاصة في عالم الاجهزة المحمولة مع سلسلة قوية من معالجات Ryzen 5000 U/H/HS/HX. أضف إلى استهداف الفئة المتوسطة مع سلسلة بطاقات RX 6700  و RX 6600 و RX 6500 التي ستأتي لاحقاً.

فريق عرب هاردوير وللأسف لن يكون متواجد في هذا العام على أرض المعرض بسبب فيروس كورونا لكن مع ذلك سنتكفل بتغطية مثالية كما عودناكم على ذلك...فعاليات المعرض تبدأ من 11 يناير حتى 14 يناير...تابعونا 😉

أضف تعليق (0)

ذات صلة