كيف حالك يا صديقي العزيز، كل عام وأنت بخير. اليوم -وبعد انقطاعٍ طويل- سنستكمل معاً سلسلة مقالات التجميعات التي كُنّا قد بدأناها مُنذ زمنٍ بعيد. استعرضنا في السابق مجموعة مُختلفة من التجميعات للفئات السعرية المُختلفة، ولكن هذه المرّة سنبدأ بتجميعة أليفة وبسيطة من ناحية التكلفة.

قبل البدء في الحديث عن التجميعة نفسها، دعونا نُلقي نظرة على المبدأ الذي اتبعناه في اختيار القطع نفسها. فهذه التجميعة ستكون هي الأرخص في مصر تقريباً من ناحية السعر -بدون التفريط في عامل الأداء، أو في بقاءها كتجميعة ألعاب-، ولكنها في نفس الوقت ستُراعي كونها تجميعة مُخصّصة للاعبين. سنقدم لك عزيزي القارئ أرخص تجميعة للألعاب في مصر.

أرخص تجميعة للألعاب في مصر

ومن هذا المُنطلق ستتبع هذه السلسلة برُمّتها هذا المبدأ الخاص في اختيار القطع، مع مراعاة الفئات المُختلفة من المستخدمين وطبيعة الاستخدام كعامل أساسي في اختيار القطع.

اليوم ستكون تجميعتنا موجّهة للاعبين بشكل أساسي، ولكنها في نفس الوقت ستتخلّص من البطاقة الرسومية لتعتمد على البطاقة المُدمجة الموجودة في المعالج. هذا يعني أننا سنُركّز على الألعاب الخفيفية من الناحية الرسومية مثل ألعاب الرياضات الإلكترونية مثلاً، أو حتى ألعاب AAA المتواضعة رسومياً، أو حتى ألعاب AAA العادية مع تقليل الإعدادات الرسومية الخاصة باللعبة نفسها.

ولعل دقّة عرض الشاشة التي سنختارها اليوم وهي 1080p ستكون العامل الأساسي الذي سيُساعدنا في تخفيف العبء عن المعالج الرسومي المُدمج قليلاً...

مكونات أرخص تجميعة جيمنج نسخة 2024:

  1. المعالج المركزي AMD Ryzen 5 Pro 5650G.
  2. رامات HP V8 DDR4 16GB 3600Mhz CL18.
  3. وحدة التخزين HP S600 240GB SATA SSD.
     
  4. اللوحة الأم ASUS PRIME B450M-K II.
  5. كومبو الكيس ومزود الطاقة XIGMATEK MOON KNIGHT + 500W Power Supply (4x120mm ARGB fan).

1. المعالج المسرع AMD Ryzen 5 Pro 5650G

حسناً، دعني في البداية أوضّح أمراً هاماً قبل البدء في الحديث عن المعالج -وذلك حتى لا يتوقع الكثيرين أكثر من اللازم من المعالج الذي معنا اليوم. تُعتبر المعالجات المُسرّعة أو الـAPU بشكلٍ عام (حتى وقتنا الحالي على الأقل) هي الحلول الوسيطة من الناحية الرسومية.

وما أقصدة بكلمة "وسيطة" هُنا هو أنها حل يحاول إرضاء جميع الأطراف، حيث أنها ليست ضعيفة من الناحية الرسومية كما هو حال المُعالجات الرسومية المدمجة التي كانت موجودة في السابق داخل شريحة الجسر الشمالي، ولا هي قوية بشكل مقبول، كما هو حال المعالجات الرسومية المُنفصلة من الفئات الإقتصادية الأعلى.

هذا على الرغم من أن الأجيال الحديثة منها ستوفّر لك قوّة رسومية تتفوق في بعض الأحيان على بعض المعالجات المنفصلة.

المعالج المسرع AMD Ryzen 5 Pro 5650Gمعالج AMD Ryzen 5 G الإقتصادي

وبالرغم من أن الهدف النهائي لهذا النوع من المُعالجات قد يصل إلى الإستغناء عن المعالجات الرسومية المنفصلة من الفئة الدُنيا في يوم من الأيام، إلا أننا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد.

معالجنا اليوم هو AMD Ryzen 5 Pro 5650G، وهو أحد المعالجات التي قمنا بعمل اختبار أداء لها. وهو بالمناسبة يأتي بنفس مواصفات معالج Ryzen 5 5600G، ولكنه يأتي بمعامل ضرب مُغلق، أي أنه يأتي بدون دعم لكسر السرعة. كما أنه يأتي بسعرٍ أقل من النسخة الأصلية للمعالج Ryzen 5600G لأنه يأتي بإصدار tray أو "بدون علبة"، أو مُبرّد.

وقبل أن تسأل ماهي تلك المعالجات، فالإجابة البسيطة هي أنها معالجات في الأصل كانت مُخصّصة لسوق الأجهزة الأصلية OEM ومن ثم تم نقلها لسوق التجزئة للمعالجات.

  • عدد الأنوية : 6.
  • عدد خيوط المعالجة:  12.
  • التردد المرجعي :  3.9 جيجاهرتز.
  • التردد المعزز :  4.4 جيجاهرتز.
  • دقة التصنيع : 7 نانوميتر من شركة TSMC
  • المقبس : AM4.
  • دعم  PCIe: دعم خطوط PCIe 3.0.
  • التصميم الحراري : 65 واط.
  • المعالج الرسومي المُدمج : Radeon Graphics .
  • التردد : 1900 ميجاهرتز.
  • الأنوية الرسومية : 7 أنوية من معمارية Vega.

أقرأ أيضا: أفضل المعالجات المتوفرة حاليًا من AMD و Intel

2. رامات HP V8 DDR4 16GB 3600Mhz CL18
 

هذه المرّة سنُرشّح لك ذواكر لم نقم بترشيحها من قبل، ألا وهي ذواكر HP V8 DDR4 16GB 3600Mhz CL18 من شركة HP. تتوفر الذواكر بسعة 16 جيجابايت موزّعة على قطعتين، وهذا لكي نستغل وجود قناتين للذواكر على اللوحة الأم التي قمنا باختيارها ونُفعّل خاصيّة Dual-Channel.

رامات HP V8 DDR4 16GB 3600Mhz CL18رامات HP DDR4

السعة التي اخترناها هي السعة المناسبة بالنسبة لاستخدام الألعاب الجديدة التي تأتي بأحجامٍ مهولة ونحتاج لتحميل ملفاتها في هذه الذاكرة العشوائية لنستطيع تشغيلها بأفضل أداءٍ مُمكن، وأيضاً لأننا نتعامل اليوم مع منصّة لا تحتوي على بطاقة رسومية مُنفصلة لذا فنحن سنحتاج أفضل أداء مُمكن من باقي القطع.

كما أن تردد هذه الذواكر هو 3200 ميجاهرتز، وهو التردد الأنسب بالنسبة لنا حالياً مع الألعاب من ناحية، وأيضاً للمعالجات، وهذا لاحظناه من خلال تجربة معالجات Ryzen بشكل واسع. كما أنها تأتي بسعر مناسب للغاية .

أقرأ أيضا: دليلك (الشامل) لمعرفة و اختيار الرامات الافضل لكل إستخدام.

3. وحدة التخزين HP S600 240GB SATA SSD
 

بالنسبة لوحدة التخزين هذه المرة فستكون أيضاً من نوع SSD، وذلك  لكي نحصل على أفضل أداء مُمكن في عمليات التحميل للألعاب نفسها، ولتسريع استدعاء الإكساءات داخلها، أو بشكل عام تسريع الألعاب من جانب. وهذا سيُخفف الحمل قليلاً عن البطاقة الرسومية المُدمجة، وسيُفيدك كثيراً في سلاسة التعامل مع نظام التشغيل أيضاً.

ولأننا نُريد توفير أكبر قدر ممكن من المال أيضاً فستكون الوحدة من نوع SSD SATA، وهذا النوع يتوسّط النوعين الآخرين HDD و NVMe من حيث السرعة الخاصة به، حيث تصل سرعته إلى 600 ميجابايت في الثانية كحد أقصى.

وحدة التخزين HP S600 240GB SATA SSD

الوحدة التي نُرشّحها هي S600، وقد سجّلت الوحدة نتيجة 534 ميجابايت في الثانية لسرعة القراءة، و501 في الكتابة، وهي سرعات جيدة إلى حدٍ ما أيضاً. أما من ناحية المساحة، فالوحدة تأتي بمساحة 240GB للنسخة التي معنا، وهي مساحة جيدة لتحتوي نظام التشغيل ولعبتين أُخرتين. ويُمكنك بالطبع اللجوء إلى نُسخة أكبر بحجم 500 ميجابايت مثلاً أو 480 في حالة أردت ماهو أكثر من ذلك.

أقرأ أيضا: الدليل الكامل لشراء أفضل SSD 

4. اللوحة الأم ASUS PRIME B450M-K II

أمّا بالنسبة للوحة الأم نفسها، وهي القطعة الأساسية التي سيركب عليها كُل ما سبق. اللوحة التي معنا اليوم بالطبع تدعم معالجات APU بشكل أساسي، كما أنها توفّر مقبس HDMI، و DVI، و VGA، وذلك لدعم الشاشات المُختلفة التي سيتم توصيلها باللوحة الأم مباشرة (فأنت لا تمتلك هُنا بطاقة رسومية منفصلة). كما أنها تحتوي على العديد من المنافذ المُختلفة، ومنها منفذ PS2 العتيق.

اللوحة الأم ASUS PRIME B450M-K II

ولأننا قما باختيار لوحة أم رخيصة الثمن -تقريباً أقل لوحة من حيث السعر ستجدها مُناسبة لتجميعتنا اليوم-، فهي تأتي بالقليل من الخصائص. ولكن يُمكننا تلخيص الأهم في أنها تأتي مع منفذين للرامات بحد أقصى 64 جيجابايت كحجم إجمالي.

كما أنها تأتي مع منفذ M.2 من الجيل الثالث، وهذا سيكون مُفيد للغاية في حالة أردت تركيب وحدة تخزين من نوع SSD NVMe في المُستقبل. هذا بالطبع مع ما مجموعه 6 منافذ USB، منها منفذين USB 2.0 وهي تلك التي تأتي باللون الأسود، بجانب أربعة منافذ USB 3.0 (التي تأتي باللون الأزرق).

5. كومبو الكيس ومزود الطاقة XIGMATEK MOON KNIGHT + 500W Power Supply (4x120mm ARGB fan)

في البداية دعونا نتكلم قليلاً عن الكيس نفسها. وهي كيس جيدة للغاية بالنسبة لما سنحتاجه في هذه المنصّة. فهي تأتي بحجم مناسب مع وزن خفيف، ولكنها في نفس الوقت تسع كل ما لدينا، وتأتي مع أربعة مراوح، سنجد ثلاثة منها في مُقدّمة صندوق الحاسب، في حين تتبقّى واحدة في الجهة الخلفية، وتأتي جميعها بإضاءة RGB.

ولسوء الحظ فاللوحة الأم التي معنا لا تحتوي على منافذ ARGB وهو ما يعني أن التحكّم في الإضاءة سيكون من خلال الزر الموجود على الكيس نفسها.

XIGMATEK MOONKNIGHT CASE

كما أن هناك أماكن لوضع وحدات التخزين المُختلفة في الكيس بشكل سهل وسلس، وبأنواعها المُختلفة سواء SSD أو HDD. هذا بالطبع بالإضافة إلى مزود الطاقة الذي يأتي بقدرة 500 واط، وهو ما يعني أنه سيكون أكثر من كافي للمنصة التي معنا، خصوصاً وأنها تأتي بدون بطاقة رسومية خارجية منفصلة.

ولذا فمزود الطاقة الذي يأتي مع الكيس نفسه سيوفر لك الكثير من المال، حتى ولو كانت جودته الداخلية وقدرته ليست الأفضل مقارنة بمزودات الطاقة الاحترافية الموجودة. ولكن طالما أننا نتحدث عن تجميعة بدون بطاقة رسومية منفصلة فالأمور على ما يُرام هُنا، ولا داعي للقلق.

أقرأ أيضا: ما الفرق بين كيسات Full Tower و Mid Tower ؟ وهل يستبدلها الـ Mini PC ؟

تجربة الألعاب

حسناً، حان الآن الوقت للحديث قليلاً عن الألعاب، والأداء العام للمنصة. ستوفر لك هذه المنصة الأداء المناسب للعب لكل أنواع الألعاب المختلفة.

أولاً: ألعاب e-Sports الشهيرة بمعدلات فريمات فوق مستوى الـ60 فريم بدون أدنى مشكلة. ألعاب مثل LOL، Valorant، CSGO، PUBG، أو حتى Apex Legends و Fortnite.

كل هذه الألعاب ستستطيع الوصول معها لمعدلات فريمات أكثر من 60 فريم كما يظهر أمامكم في النتائج. كما أن الألعاب التنافسية أكثر من Valorant و CSGO قد تعمل أيضاً مع دقّة عرض 1440 بدون أدنى مشكلة حتى.

تجربة الألعاب

أمّا بالنسبة لألعاب AAA الحديثة أو حتى القديمة منها، فستحتاج في العادة تنزيل الإعدادات الرسومية الخاصة بها إلى أٌقل مستوى مُمكن، ومن ثم التجربة، والتعديل وهكذا. هذه الطريقة ستضمن لك الوصول لمستويات فريمات لا بأس بها مع المنصة، وذلك لأن المعالج الرسومي المُدمج لن يوفّر لك أكثر من ذلك للأسف.

ولعل العامل الوحيد الذي قد يساعدك بشكلٍ ما مع هذه الألعاب هو تفعيل خاصية FSR في حال تواجدها في اللعبة. حيث أن تلك التقنية سترفع من مُعدّلات الإطارات لديك بشكلٍ ملحوظ قد يجعلك ترفع بعض الإعدادات الرسومية والحصول على 60 فريم في بعض الألعاب!

[quote فعلى سبيل المثال، قمنا بتجربة لعبة مثل cyberpunk 2077 مع هذه المنصة على دقّة عرض 1080p. وقد استطاعت المنصة بالفعل الوصول لمعدّلات إطارات 37 فريم، وهي نتيجة لا بأس بها. ولكن مع تقليل الدقة قليلاً حتى 900p إستطاعت المنصّة الوصول إلى نتيجة 47 إطار، وهي نتيجة جيدة جداً مع مثل تلك اللعبة ذات الرسوميات الممتازة حتى على أٌقل الإعدادات على معالج رسومي مُدمج.]

الأمر نفسه يمكننا قوله على بقية الألعاب التي قمنا بتجربتها من فئة AAA مثل COD Warzone 2 التي عملت مع 50 فريم، و AC Valhalla التي حصلت على 37 فريم، و Spiderman التي وصلت إلى 35 إطار. وفي المُقابل عملت لعبة مثل Fifa 23 مع حوالي 55 إطار ودقة عرض 1080p، أو حتى 72 فريم مع دقّة عرض 900p، وهي نتائج مُرضية للغاية حتى تحصل على بطاقة رسومية مُنفصلة.

لذا وبشكلٍ عام، يُمكننا القول أن المعالج الرسومي المُدمج هُنا جيد للغاية. حيث سيوفّر لك هذا المعالج الكثير من الأداء الممتاز الذي لن يقل عن 30 فريم في أغلب الأحيان. ولكن بالطبع في المشاهد الثقيلة للغاية ومشاهد الإنفجارات على سبيل المثال ستجد أن الإطارات ستقل عن هذا الحد بشكلٍ واضح، وهو أمر طبيعي مع معالج رسومي مُدمج.

نتائج الاختبارات للألعاب بالكامل

FPSSettingsGame
1011080p LowFortnite
601080p StandardPUBG Mobile
551080p LowPUBG Steam
1381080p LowValorant
581080p LowApex Legends
1631080p Very HighLeague of Legends
1721080p LowCS:GO
501080p HighGTA V
371080p LowCyberpunk 2077
45900p LowCyberpunk 2077
551080p LowFIFA 23
71900p LowFIFA 23 
501080p LowWarZone 2
471080p LowForza Horizon 5
351080p LowSpider-Man Remastered
371080p LowAssassin's Creed Valhalla

 

أداء المعالج بشكلٍ عام

أمّا بالنسبة لأداء المعالج بشكل عام، فقد كان المعالج جيد جداً أيضاً في مهام المعالجة العادية. المعالج سيوفر لك نفس التجربة التي سيوفرها لك معالج مثل Ryzen 5 5600x أو معالج Intel core i5 11400 تقريباً، سواء في أداء النواة الواحدة، أو حتى في الأداء مُتعدد الأنوية.

أداء المعالج بشكلٍ عام

وهذا يعني أنه يُمكنك في المُستقبل أن تحصل على بطاقة رسومية منفصلة وتقوم بتركيبها بدون أدنى مُشكلة أو خوف من مشاكل عُنق الزجاجة. ولكنك ستحتاج حينها بالطبع إلى تغيير مزود الطاقة الموجود هُنا وشراء آخر جديد إحترافي، وبالطبع ستقوم بتحديد قدرة هذا المزود الجديد حسب نوع وقوّة البطاقة الرسومية الجديدة.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة

فقد استطاع المعالج الوصول لدرجات حرارة 79 درجة في حالات الضغط التي قمنا بتجربته عليها. وهذا بالطبع مع المشتت الحراري الخاص بشركة AMD والذي سيوفّر لك أداء متواضع مقارنة بالمبردات الحرارية الاحترافية، ولكنه في نفس الوقت سيوفر لك الكثير من المال. ولكن في حال أردت شراء آخر إحترافي أكثر، فستصل درجات الحرارة لأقل من 7 درجة بسهولة.

Cinebench R23 Multi Core

5600X = 11190 pts

Ryzen 5 PRO 5650G = 10630 pts

Ryzen 5 5600 = 10270 pts

Core i5 11400F = 10155 pts

 

Cinebench R23 Single Core

5600X = 1531 pts

Ryzen 5 PRO 5650G = 1504 pts

Ryzen 5 5600 = 1330 pts

Core i5 11400F = 1402 pts

التكلفة الإجمالية لأرخص تجميعة العاب

التكلفة الإجمالية لأرخص تجميعة العاب

 حسناً، دعونا نستجمع الآن إذاً ما قمنا بتجميعه. في الوقت الحالي فهذه المنصة ستُكلّفك حوالي 12 ألف جنيه تقريباً، وهو سعر جيد لتجميعة تستطيع تحمّل بطاقة رسومية في المُستقبل ليكون المجموع أقل من 20 ألف حتى بعد شراء البطاقة الرسومية.

عمومًا ستجد أمامك الآن أسعار كل القطع بمفردها حسب سعرها في مصر. وعند تحويلها بالدولار ستجد أن سعرها الحالي حوالي 350 دولار. وللعلم، فهذه التجميعة موجودة بالفعل وتستطيع شراؤها من متجر عرب هاردوير، وعند فعلك ذلك فستحصل عليها مع نسخة أصلية من نظام ويندوز، ومجموعة من الألعاب والبرامج التي تُريدها وتحديث الباويس وغيرها من التحديثات الهامة.

أي أنها ستكون جاهزة تماماً للعب. ولكن في حال كُنت تقطن خارج مصر وستقوم بتجميع المنصة بمفردك، فيجب علي أن أُنبّهك لأمر مهم وهو تحدث الباويس وفتح الـ VBS لتستطيع تنزيل نظام التشغيل الويندوز، ولكي يعمل معالج APU بشكل سليم.

أسعار قطع التجميعة في مصر

شراء التجميعة من عرب هاردوير ستور

عند شراء هذه التجميعة من موقع عرب هاردوير ستور، ستحصل على خصم 2.5% مع نسخة أصلية من ويندوز 11 وجميع بيانات الألعاب والبرامج التي ستحتاج لها! وهكذا تكون بمقدرتك شراء أرخص تجميعة ألعاب في 2024.