بشكل شبه رسمي، توفت عملة Chia الرقمية التي ظن الجميع أنها ستكون المستقبل الجديد في عالم العملات الرقمية. "أوه ماما! حان الوقت لكي نتجه إلى عملاتٍ خضراء لا تستهلك الطاقة ولا تهدر الموارد الهامة! المستقبل بدأ الآن!" - كلماتٍ رأيناها على منصة Reddit قبل أن تظهر العملة بشكلها الكامل في السوق، ولا أعلم إن كان الشخص الذي كتب هذه التدوينة السريعة لا زال يؤمن بأنها المستقبل أم لا، لكن في جميع الحالات، من الواضح أنه على خطاً.

لم يكن على خطأ من ناحية العملات الخضراء أو استهلاك الطاقة، لكنه أخطاً بشأن المستقبل لأنه لا يوجد مستقبل في عملة ماتت بالفعل واستسلم كل من فكر في تعدينها يوماً لأنهم خسروا خسارة لم تكن على البال، وصراحةً، لم نتوقع أن تهبط هذا الهبوط القاسي الذي لم نرى له مثيلاً مع العملات الكبيرة التي كان من المفترض أن تحجز عملة Chia مكانها بينهم.

اختصاراً للمقدمات، لندخل في صلب الموضوع سريعاً ونلقي نظرة على الأسباب التي نرى أنها لعبت دوراً كبيراً في سقوط هذه العملة وفي رواجها السريع الذي لم يعود على الناس بفائدةٍ تذكر على الإطلاق.

معدل إهلاك الهاردوير أسرع من معدل الربح

XPG GAMMIX S70 BLADE

يبقى هذا هو المفتاح الرئيسي في النفور من تعدين العملة. ستعلن وحدة التخزين التي تستخدمها عن وفاتها في متوسط أربعون يوماً، وهذه الفترة لن تكون كافية للحصول على العملة في الأصل من خلال تعدينها.

عندما كانت العملة تساوي الكثير، قامت منصة Backblaze بعمل دراسة سريعة عن الربح الذي يمكن جنيه من عملية زراعة أو تعدين العملة. رأينا في هذه الدراسة أنه من الممكن الحصول على ما يصل إلى 250 ألف دولاراً أمريكياً في أسبوعٍ واحد من خلال استخدام مساحة تخزينية تصل إلى 150 بيتابايت، ولكن الربح سيقف في الأسبوع السادس عشر إن استمرت الشبكة في النمو مثل باقي شبكات العملات الرقمية.

في نفس الوقت أيضاً، رأينا في نفس الدراسة أن التكلفة ستكون أعلى من الربح في الأسبوع السابع أيضاً إن قمنا بدفع ما يصل إلى 175 ألف دولاراً أمريكياً في سعة الـ 150 بيتابايت، مما يعني أن التيرابايت الواحدة داخل هذه الحسبة ستكلف المستخدم 5 دولارات شهرياً. من هنا، كل ما ربحته سينعدم مع مرور الوقت حتى تصل للأسبوع السابع لأنك ستدفع مبالغ أعلى من استهلاك للطاقة وما إلى ذلك، خصوصاً مع نمو الشبكة ووجود معدنين أكثر تقل نسبة نجاحك أنت في هذه العملية، ومن هنا يقل الربح ولا زلت تدفع في عملية التعدين، مما يجعلك خاسراً لا محالة مع قدوم الأسبوع السابع.

التكلفة العالية لهذه الوحدات منفرة

عملة Chia Hard Disk

حسناً، مهما قلنا وتحدثنا عن تكلفة البطاقات الرسومية، فالأمر أرحم بكثير لأنك تضمن وجود مجموعة من المعدنين لكي تدخل معهم وتقوم بتعدين ما تريده من عملات مثل Ethereum أو Bitcoin. ستضمن لنفسك معدل ربح لن أقول أنه ثابت، لكن سأقول أنه مجزي مع مرور الوقت ودائماً في ازدهار حتى لو سقط يوماً ما، مما يجعل تكلفة البطاقات الرسومية أخف بكثير على من يقوم بالتعدين مقابل ما سيربحه في الفترات القادمة.

لكن بالنسبة لجزئية عملة Chia، فستحتاج إلى شراء أسرع وأكبر وحدات التخزين المتواجدة في السوق، سواء كانت من فئة الهارد ديسك أو من فئة الـ SSD لأنك لن تدخل في المنافسة على تعدين العملة إن كنت لا ترتقي لما يقدمه من استثمر في وحداتٍ تصل سعتها إلى البيتابايتات، وأنت في البداية لن تستطيع الحصول على مثل هذه الوحدات إلا لو كنت تنوي الدخول برأس مال عالٍ، لكن التعدين على البطاقات الرسومية لا يحتاج إلى نفس العتاد من ناحية التكلفة الشمولية.

تكلفة الطاقة ستكون أعلى بكثير على صعيد البطاقة الرسومية، لكنها لن تكون بسيطة أيضاً في حالة إن أردت الحصول على جهازٍ كبير يضمن لك دخلاً عالٍ من أنظمة تعدين Chia، وعملية استبدال الوحدات التي ستتلف مع مرور الوقت ستشكل أزمة أكبر من ناحية التكلفة التي ستميل في النهاية لكفة التعدين باستخدام البطاقات الرسومية.

زيادة أسعار الوحدات بسبب عملة Chia

ADATA PROSPECTOR 950 SSD

عندما تدخل في سوقٍ جديد وتجد أن سعر العتاد الذي ستحتاجه من أجله عالٍ بالفعل وأنت تضمن أن هناك سوقاً أخر سيضمن لك الربح حتى لو كان سعر عتاده أعلى، ففي الأغلب ستنظر للسوق الثاني. هذا ما حدث أيضاً مع عملة Chia في بداية ظهورها، وفي تقرير Tom's Hardware الذي كشف عن أن زيادة الأسعار تراوحت بين 100 إلى 300 دولار أمريكي لوحدات التخزين في شهر مايو الماضي بسبب العملة الجديدة:

"على سبيل المثال، وحدة Toshiba X300 بسعة 12 تيرابايت كلفت 320 دولاراً في أبريل الماضي والآن تكلف 506 دولار أمريكي. وحدة Western Digital Gold بسعة 12 تيرابايت كلفت 340 دولاراً، وتبيعها Western Digital الآن بـ 416 و440 دولاراً أمريكياً. وحدة A Golds بسعة 14 تيرابايت كلفت 410 دولاراً وصارت تكلف من 527 دولاراً حتى 630 دولاراً على آمازون.". 

كل هذا يجعل من يريد الاستثمار في هذه الوحدات ينفر منها. هناك خطرٌ كبيرٌ وراء الدفع في عملة مجهولة المعالم لم تراها من قبل، ويكبر الخطر إن فكرت في ضخ مبالغ عملاقة مثل هذه لكي تقوم "بالتجربة" معها، وبالفعل ندم الكثير وبدأو ببيع الوحدات الخاصة بهم على أنها جديدة لتفادي الخسارة بأي شكلٍ كان، وستعرف مدى الخسارة في نهاية المقالة.

إلى أين ذهبت عملة Chia الرقمية؟

إلى الحضيض. العملة التي جلست لبعض الأيام على القمة بقيمة وصلت إلى 1600 دولاراً أمريكياً صار سعرها الآن 203 دولاراً فقط لا غير، بل وسعرها مستمرٌ في الهبوط إن كنت تقرأ هذه المقالة في وقت نشرها. لا نعلم بالطبع إن كانت ستستفيق من هذه الأزمة أم لا، لكن من الواضح أن لا أحد يريد استثمار أمواله بعد الآن في هذه العملة بأي شكلٍ من الأشكال لأن ثلاثي الأسباب الذي تراه في الأعلى هذا لأن الأمر لا يستحق العناء.

في النهاية نذكركم دائماً بأن التعدين قد لا يكون قانونياً في بلادك، ونذكرك أيضاً أنه مخاطرة كبيرة. تأكد من أنك لا تخالف القانون في نهاية الأمر، وهذا لأننا لا نريد منك أن تخرق قوانين بلادك ولا نريدك أن تقوم بالمخاطرة بأموالك قبل أن تعرف هذا إن سألتنا. هذه المقالة إخبارية بحتة ولا تحرض على التعدين بأي شكلٍ من الأشكال.