لازلنا نتذكر هذا اليوم في عرب هاردوير عندما تم الإعلان عن بطاقات NVIDIA الجديدة من سلسلة 20 أو المعروفة بإسم RTX لمعظمنا، نتذكر جيداً عندما تم عرض فكرة الرسوميات الخاصة بالبطاقة التي تتفوق على ما رأيناه من تقنيات تتبع الضوء "المفبركة" التي لا تعطي صورة حقيقية لما يمكن أن نراه من رسومياتها، مع أنها كانت تفي بالغرض في يوماً من الأيام. لكن كما أحب أن أقارن الموضوع بالوضوح، فأنت لا تعلم جمال الـ 1440P إلا عندما تلعب على 1080P، خاصة مع تجميعاتنا التي قمنا بالتحدث عنها من قبل. ولكن من الواضح أن COD أو Call of Duty قامت بوضع أفضل بصمة للتقنية مع إصدار اللعبة بحق!

لكن قبل Call of Duty وإصدارها، نتذكر أيضاً هذا اليوم عندما بدأت تعليقات "من سيريد هذه التقنية؟" وتعليقات "هل تظنون بالفعل أن أحدهم سيهتم بتلك التقنية ويطور ألعاب بها من أجل عيون NVIDIA ؟" وكنا نضحك في أوقات فراغنا على هذا الأمر، أو كنا نفتح اليوتيوب في دهشة من أمرنا من ما عرضت NVIDIA من صور ومقاطع من الألعاب التي ستدعم التقنية، حتى يأتينا هذا الإحساس بأننا لم نلعب من قبل من الأساس. أحقاً كل ما رأيناه في الألعاب السابقة كان إنعكاسات؟ هل تمزح؟! لكن، من الواضح أن هذه هي الحقيقية، الحقيقة التي لا يستطيع أحد توضيحها إلا من يمتلك بطاقة من بطاقات RTX بوحداتها الأساسية أو وحدات SUPER الجديدة منها.

لماذا إختارت Call of Duty بطاقات NVIDIA بالأخص؟

Call of Duty NVIDIA RTX

سؤال رائع، والإجابة بسيطة للغاية. ستصدم عشاق السباحة عكس موجات التقدم، ولكنها أختيرت لقدرتها التي لا تمتلكها بطاقة غيرها على معالجة رسوميات تتبع الضوء نظراً لمعمارية Turing الجديدة والتي تحتوي على نوعين من الأنوية، مجموعة من أنوية تسمى بالـ RT cores لتقوم بمعالجة رسوميات تتبع الضوء، ومجموعة أخرى تسمى بالـ Tensor cores التي تعمل لكي تعطي تقنية الـ DLSS التي تقوم بتنعيم الحواف في رسوميات الألعاب حتى يحظى اللاعبين بأداء أفضل، سواء كانوا يعملون على إعدادات RTX، وهذا كافي جداً لقتل ما يزعم بالبطاقات التي تعطي أداءً أعلى لكن بدون RTX، لأنه وببساطة شديدة….بطاقات RTX تعطي الإثنين في وقت واحد حتى تسكت المشككين.

لكن Call of Duty تعتبر إضافة رائعة للغاية للتشكيلة التي تضم ألعاب مثل Minecraft و Wolfenstien: Youngblood والتان يمتلكان قواعد جماهيرية لا يمكن مقارنتها بمعظم الألعاب، بل وفعلاً قامت بمنافسة منافستها التقليدية في الرسوميات بعد أن قدمت Battlefield V تجربة الـ RTX في الجزء الصادر منذ عام، مما قام بإستفزاز Call of Duty وإصدار Modern Warfare بنفس التجربة، بل وبالمجان مع كل بطاقات الـ RTX من نوع SUPER أو النوع التقليدي الذي تم إصداره من عام لكي تصبح متاحة لكل من قام بشراء هذه البطاقات منذ السابع عشر من سبتمبر 2019 إلى وقت كتابة هذه المقالة الذي سترونه.

ظهرت قدرات التقنية في اللعبة لتعطي إحساس أفضل أثناء تجربة اللعبة، لكن لماذا؟

خدمة التقنية لموضوع اللعبة ككل:

NVIDIA Call of Duty RTX

لعبة Call of Duty تخرج هذا العام من المواضيع الفضائية ومواضيع الحروب المتقدمة بعد بقائها فيها لمدة طويلة إن قمنا بإستبعاد World War و Black Ops 4 التي لم تحتوي على طور القصة، فهذه المرة، اللعبة قامت بإعطاء قصة سوداوية مثل الأجزاء القدمية لتقوم بشد محبي أطوار القصة وأطوار اللعب الجماعي في نفس الوقت، الأمر كان يحتاج تقنية الـ RTX بالطبع لإعطاء أفضل محاكاة للأضواء الخافتة وأضواء الأسلحة بعد إطلاق النيران بداخل الأماكن المظلمة

الفكرة كلها تعطي شكل أفضل، إحساس أفضل، وتجربة واقعية بشكل كبير. يرجع هذا الأمر للتقنية التي قامت بها الشركة والتي لا تعطل مسار تطوير الألعاب، ففريق التطوير في العملاق الأخضر يقوم بإستلام اللعبة وتعديل اللعبة عن طريق وضع التقنيات الخاصة بها مثل خلطة كنتاكي السرية التي لا يستطيع أحد وضعها غيره لسبب نجهله. كل هذا يعتبر أمر كافي لشد أي أستوديو يقوم بتطوير لعبة لوضع التقنيات فيها لتصبح أجمل، بل وسيفوز ببعض الدعاية الرائعة من الشركة أيضاً وسيحظى بإهتمام دولي من الجميع، باقة رائعة لا تستطيع أن تقول لها لا.

لكن هل هذه هي التجربة الوحيدة التي تجعل اللعبة أفضل؟ الإجابة هي قطعاً لا، إن كنت تمتلك بطاقات NVIDIA…

ما الذي يرفع أداء COD غير الـ RTX من NVIDIA ؟

تعريفات خاصة لكل لعبة:

NVIDIA RTX Call of Duty

مع إصدار لكل لعبة كبيرة ومهمة من أي أستوديو مطور، تقوم NVIDIA بالتواصل مع فريق التطوير والعمل معه لرفع أداء اللعبة من أجل بطاقاتها الرسومية، ومع هذا الأمر أيضاً تقوم الشركة بتصليح كل المشاكل التقنية البارزة في اللعبة لرفع الأداء والرسوميات لكي لا تقابلك أي مشكلة لتفسد عليك متعة اللعب بأي شكل من الأشكال. كل هذا يصب في مصلحة من يمتلك بطاقات العملاق الأخضر لأنهم سيحظوا بتعريف خاص باللعبة يقوم بوضع أفضل إعدادات ممكنة من أجل بطاقتك للموازنة بين الأداء والجودة الرسومية التي تقدمها كل لعبة، ومن قبل إصدارها حتى عن طريق ضغطة زر واحدة تأتي على هيئة إشعار من برنامج GeForce Experience.

تجربة رائعة في عالم البث المباشر:

من أجمل الأشياء من برنامج GeForce Experience هي قدراته في بث الألعاب المباشر بشكل أفضل من رائع لعدم تأثيرها على الأداء بأي شكل ملحوظ، والشكر كل الشكر لتقنية ShadowPlay المصممة خصيصاً لنفيديا حتى لا يزعجك البث أثناء القيام به، ولا يزعجك وأنت تتواصل مع معجبينك وأصدقائك على شبكات الـ Facebook، Twitch، و YouTube.

صور داخلية ولا أروع!

التصوير فن، حتى من داخل الألعاب التي يتم أخذ الصور من داخلها عن طريق مساعدة ANSEL الخاصة بالبطاقات الخضراء، بل ويتم وضعها في بعض المعارض المخصصة من أجل تلك الصور التي يتم إلتقاطها من داخل الألعاب ذات البيئة الخلابة التي نعلمها جميعاً. حتى تطور الأمر ويصبح حرفة للعديد للكسب منها عن طريق الإنترنت، لدرجة تجعل الملايين من الناس معجبين بهذه الصور التي تنتشر على مواقع مثل Pinterest و Tumblr الشهيرة بدعمها للفنون المختلفة بدون أي حدود.

يمكنك بدأ أخذ الصور المماثلة عن طريق تفعيل خاصية ANSEL، والتي تقوم بإيقاف اللعبة وفتح كاميرا حرة من الداخل لتجعلك قادر على التحرك في جميع الأبعاد والزوايا الممكنة لأخذ صورة درامية أو مضحكة حتى قبل حدوث كارثة ما! كل هذا بشكل غير محدود وبأعلى جودة يمكنك أن تتمتع بها من داخل اللعبة من أي زاوية تؤمن بقوتها على أخذ الصورة المثالية.

يمكنك أن تقوم بعمل العديد من الفلاتر التي تعطيك الإحساس بأن هذه هي الصورة المثالية، يمكنك الدخول في التفاصيل الصغيرة بداخل الوجوه الخاصة بالشخصيات التي تريد التركيز على تعبيراتها مثل ألعاب The Witcher و ما شابهها من ألعاب شهيرة بجودتها الرسومية. وبالطبع هذا الأمر غير متاح في الألعاب الجماعية على الإنترنت حتى لا تحظى بأي تفرقة من أي نوع أثناء المنافسة.

حرية التعديل مع FreeStyle!

تقنيات الـ Freestyle تعطيك الحرية في تغيير فلاتر الصورة أثناء اللعب لتتمتع بما تريد وليس ما يمليه عليك أحد! يمكنك أن تتمتع بدرجات الألوان الأبيض والأسود، درجات الأزرق والأخضر أيضاً! يمكنك أيضاً أن تضيف فلاتر الـ HDR التي تعطي رسوميات درامية بشكل أعمق إن كنت تريد مثل هذه التجربة، ويتم إضافتها مع تعريفات الألعاب التي تدعم هذا التعديل، والتي ليست بقليلة أيضاً!

في النهاية…..

سواء كنت تنوي على لعب COD بجزئها الجديد أو لعب أي لعبة أخرى من أي نوع، هذا قرار يرجع لك. لكن من الواضح أن الأمر صار ساحقاً بشكل أكثر من رائع لـ NVIDIA التي تعطي ما لا تعطيه شركة أخرى في العالم أجمع، كل هذا بسبب العمل الجاد على رغبات اللاعبين وتلبية كل طلباتهم التي لن تستطيع شركة أخرى تقدميها حتى لو وعدتك ببطاقة تنافس RTX بداخل منصة منزلية، فهذه مزحة لن نقوم بإضحاككم بها أكثر من هذا. فعلى صعيد الدعم، COD تثبت ما نقوله. على صعيد التعريفات، GeForce Experience تثبت ما نقوله. وعلى سبيل الأداء والرسوميات، هناك بضع الأنوية التي لن تراها إلا على بطاقات Turing الجديدة لن تراها على بطاقة أخرى. فالدرس المستفاد هنا هو أن لا تقوم بالحكم على ما لم تجربه ولا تأخذ حكمك من منصات التواصل الإجتماعية ومرتزقتها!