color blindقام Dan Kaminsky (وهو الهاكر المسؤول عن تجنب عيوب ال DNS) بتصميم تطبيق جديد للمصابين بمرض عمى الالوان لكى يستطيعون رؤية العالم من حولهم بشكل طبيعى.

حيث بدات القصه مع دان عندما ذهب هو وصديقه الى المسرح فى تايوان لمشاهدة فيلم "star trek" حينما اخبره صديقه انه مصاب بعمى الالوان, وقد اثار ذلك فضول دان مما جعله يسال صديقه عن اللون الاخضر المتداخل فى الفيلم ولكن صديقه لم يكن يرى ذلك وانما وجده لونا اسود. ومن هنا بدا دان يجرى تجاربه على الفوتوشوب وعمل تداخل للالوان. ومع عدة تجارب توصل دان الى فكرته الجديده لمحاولة علاج عمى الالوان, وقد بدأ فى البداية بعمل تطبيق مقتصر على اجهزة الكمبيوتر ولكنه زاد من تطوره لكى يتمكن من عرضه على الهواتف الذكيه.
وقد اطلق دان تطبيقه باسم "Dankam "والذى يعد تجربة حقيقيه لعمى الالوان, حيث يستخدم التطبيق الكاميرا الملحقه بالاجهزه كى يستطيع المصاب رؤية العالم بها لتزيد من ادراك المصاب بالالوان وتجعله قادر على التفريق بين النغمات والالوان والاشكال والتى كانت تعد غير مرئيه بالنسبه له. ويعد التطبيق عباره عن سلسله من الانماط والتى فى النهاية تجعل المصاب قادر من خلالها على التفرقه بين الالوان, حيث تستطيع تحويل جميع الالوان الى اللون الاحمر, كما يمكن عرض الالوان بشكل واحد, كما يمكن ظبط قوة الاضاءه, ويمكن للمستخدم ان يلعب بالانماط حتى يصل الى الالوان بشكل صحيح, وعلى الرغم من ان ضبط الالوان شئ معقد الى حد ما الا ان التحويل بين الانماط يسهل العمل حيث يشبه ضبط التلفاز للوصول الى الارسال الصحيح.
وقد يعد هذا التطبيق من اول تطبيقات التكنولوجيا فى مجالات الطب, وقد تم طرح التطبيق فى الاى تونز بمبغ 2.99$.

 

التطبيق على متجر أبل - التطبيق على متجر أندرويد

المصدر