الرئيسية المقالات

تعرف على مميزات واجهة أوبو الجديدة ColorOS 11

حرية أكبر في تخصيص الواجهة!

أعلنت أوبو للتو وفي مؤتمراً افتراضي بثته عبر يوتيوب عن تحديث واجهتها الجديدة ColorOS 11 المبني على آخر تحديثات الاندرويد Android 11 مقدمة مجموعة كبيرة من التغيرات والمميزات الجديدة التي سنستعرضها معكم في السطور التالية.

مميزات ColorOS 11

حرية كاملة لتخصيص واجهة الهاتف

أكبر تغيير تقدمه واجهة ColorOS 11 هو إعطاء حرية كاملة للمستخدم للتعديل على واجهة النظام بداية من أبسط الأمور إلى أشدها تعقيداً. واجهة أوبو الجديدة ستتيح لمستخدميها التعديل على تصميم الأيقونات, الخطوط, تصميم الخطوط من ألوان, سُمك, ارتفاع وحتى المسافات بين السطور. سيتمكن مستخدمي النظام كذلك من التعديل على Always On Display فلن يكونوا مقيدين بالخيارات التي توفرها الشركة بل سيمكنهم التعديل على كل جزء بها بداية من الأنماط, الألوان, الخطوط وحتى المحتوى الذي يظهر.

أوبو كشفت أيضاً عن خط جديد باسم OPPO Sans مع إتاحة القدرة لمستخدميه على تعديل خواصه المختلفة كما أتاحت استخدامه بصورة تجارية مجاناً.

النمط الليلي في ColorOS 11 نال أيضاً نصيباً من التغيرات الجديدة. أوبو ستضيف نمطين جديدين للنمط الليلي ذو اللون الأسود لتكون الخيارات المتاحة أمام المستخدم هي Pitch Dark, Blue Dark و Grey Dark. هذه الإضافة ستتيح للمستخدمين الاستمتاع بنمط ليلي بلون أزرق أو رمادي كبدائل للون الأسود المعتاد. أيقونات التطبيقات ستتفاعل كذلك مع النمط الليلي إذا ما أراد المستخدم.

صور خلفية الشاشة الرئيسية, الـ Widgets والأصوات ستكون أيضاً من ضمن الأشياء الجديدة التي يمكن لمستخدمي ColorOS 11 تعديلها حسب رغبتهم. أوبو تعد مستخدميها بحرية تعديل كاملة على واجهة النظام.

إيماءات جديدة للترجمة الفورية

يمكن لمستخدمي الإصدارات السابقة من ColorOS استخدام إيماء السحب بثلاثة أصابع لالتقاط الشاشة. في ColorOS 11 سيكون بإمكانهم ترجمة النصوص التي تحتويها هذه اللقطات بصورة فورية عبر الاعتماد على Google Lens بعد تعاون بين أوبو وجوجل. يمكن ترجمة هذه اللقطات كانت إثناء تصفح الإنترنت, إجراء المحادثات أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

الطاقة

ColorOS 11

تقدم أوبو نمط جديد للطاقة باسم Super Power Saving Mode والذي يعطي للمستخدمين إمكانية استخدام 6 تطبيقات فقط أثناء تفعيله مع إغلاق باقي التطبيقات والقضاء على أغلب المهام التي تحدث في الخلفية لتقليل استهلاك البطارية. الشركة الصينية تقول أن تفعيل هذا النمط قد يوفر حتى 12 ساعة إضافية على وضع الاستعداد ما إذا كان الهاتف يحتوي على 5% فقط كنسبة شحن البطارية.

واجهة ColorOS 11 ستحتوي كذلك على خاصية جديدة باسم Battery Guard ستعمل على فهم استهلاك الطاقة في الهاتف وطريقة الشحن. إذا كان المستخدم معتاد على شحن الهاتف أثناء الليل فلن يتم شحن البطارية بصورة كاملة بل سيتم تبطيء عملية الشحن حتى تصل إلى 80% من سعة البطارية لتحتفظ بهذه النسبة حتى اقتراب موعد استيقاظ المستخدم لتصل إلى 100%. هذه الخاصية ستوقف عملية الشحن في الهاتف بصورة فورية إذا ما حدث خلل مفاجئ في جهد التيار الكهربائي.

أوبو تقول إنه حتى في حالات عدم شحن الهاتف أثناء الليل فإن شحن البطارية سينخفض فقط بمقدار 2% خلال 8 ساعات.

خاصية Private System

سيحتوي تحديث ColorOS 11 على جزء منفصل داخل الهاتف تحت اسم Private System سيتيح للمستخدمين صورة كاملة من النظام منفصلة عن الهاتف ومحمية بكلمة سر أو إحدى طرق الحماية الأخرى وكأن الهاتف يحتوي على مستخدمين منفصلين.

خاصية Flex Drop

ColorOS 11

حسنت أوبو من طريقة التنقل بين التطبيقات فقد أصبح من السهل تغيير حجم التطبيقات وتحويلها إلى نوافذ عائمة صغيرة. كل ما عليك فعله الآن هو السحب إلى الأعلى باستمرار حتى تصغر النافذة إلى الحجم الذي تريده. يمكن أيضاً استخدام النافذة الجانبية لتشغيل التطبيقات بصورة عائمة على الشاشة كما يمكن سحب المحتوى من هذه التطبيقات مثل الصور والنصوص ولصقها مباشرة في تطبيقات أخرى فقط عبر السحب والترك.

خاصية Nearby Share

أعلنت جوجل منذ أسابيع قليلة عن خاصية Nearby Share والتي تتيح تبادل الملفات بأنواعها المختلفة بين هواتف الاندرويد دون الحاجة إلى تطبيقات وسيطة. أوبو ستتيح هذه الخاصية لمستخدمي ColorOS 11 فور وصول التحديث إلى هواتفهم.

تحسين أداء الهاتف

كشفت أوبو أن واجهتها الجديدة ستحسن من استخدام هواتفها بشكل عام بفضل تقليل استخدام ذاكرة الوصول العشوائي بنسبة 45%, معدل الاستجابة بنسبة 32% و معدل ثبات إطارات الشاشة بنسبة 17%. الشركة الصينية كشفت كذلك عن Quantum Animation Engine 2.0 والذي سيكون مسؤول عن الـ Animation داخل النظام وتقديم تجربة سلسلة وسريعة بعيداً عن أي نوع من تقطيع الإطارات.

أوبو Relax 2.0

أطلقت اوبو OPPO Relax في تحديثها الأخير لتعطي مستخدميها القدرة على الاستجمام والراحة عبر الاستماع إلى مجموعة من الأصوات الطبيعية مثل صوت البحر أو صوت الطيور. الشركة الصينية صرحت خلال مؤتمرها الافتراضي أن الانطباعات الجيدة التي وصلتها حول هذه الخاصية دفعتها لتطويرها مطلقة OPPO Relax 2.0 والذي ستضاف فيه أصوات جديدة متعلقة أكثر بحياة البشر مثل صوت الأسواق التجارية في بلدان معينة أو صوت الرياح في مدينة ما.

ما رأيك في مميزات والتغيرات الجديدة في ColorOS 11 ؟
شاركنا برأيك في التعليقات!