الرئيسية المقالاتComputex16: ملخص اليوم الثالث من تغطية عرب هاردوير لمعرض كمبيوتكس

Computex-07

اليوم الثالث ضمن تغطيتنا لفعاليات معرض Computex كان مليء بالكثير والكثير من الإعلانات والتفاصيل مهمة لكل الجمور التقني فمن إنتل كان الإعلان عن عدد مهم من التفاصيل الخاصة بمعالجات الجيل السابع بجانب معالجات Skylake-E, بينما AMD فلقد قدمت أولى بطاقات الجيل الجديد RX 480, كما أعلنت عن تدشين الجيل السابع من معالجات A-Series APU مع تفاصيل مختصرة عن معالجات Zen “التي سنتحدث عنها بشكل منفرد غداً” فما لدينا اليوم من أخبار كثيرة تفوق ما قمنا بتغطيته البارحة…لنتعرف على ما قمنا به لليوم الثالث على التوالي من تغطيتنا المتواصلة لمعرض كمبيوتكس.

إطلاق بطاقة RX 480..بسعر مغري لا يتخطى 200 دولار!

بطاقة AMD-Radeon RX 480

ضمن تغطيتنا الحية والمباشرة التي قمنا بها على الفيس بوك لمؤتمر AMD, تم الإعلان بشكل رسمي عن أول بطاقة رسومية من معمارية الجيل الجديد Polaris وهي بطاقة Radeon RX 480. هذه البطاقة فاجئتنا من ناحية سعرها, فهي سعرت ضمن فئة سعرية محببة للجميع 200 دولار فقط!!

والمخصصة لتقديم أفضل أداء لتجربة الواقع الافتراضي وألعاب AAA كما تقولAMD ضمن شرائح العرض التي كانت تعرض في المؤتمر. كأداء فهذه البطاقة تقع بين بطاقة GTX 980 و GTX 970 أي انها تقدم أداء بطاقة R9 390 تقريباً, ورغم أن AMD تحاول في شرائح العرض أن تقول أن بطاقتين من هذه سوف تقدم أداء أفضل من بطاقة GTX 1080 واحدة وباستهلاك طاقة منخفض وسعر أقل! لكن منطقياً ما تزال تعدد البطاقات الرسومية تعاني من مشكلة في عدم دعم كل الألعاب لها مما يؤثر على تجربتك للألعاب…بشكل عام AMD وفقت بتسعيرة البطاقة التي تصل الى 200 دولار لإصدار 4GB وسعر 230 دولار لإصدار 8GB, ويبقى علينا مشاهدة المراجعات الرسمية لها القادم في وقت لاحق وربما في منتصف هذا الشهر أي في نفس فترة توفر البطاقة.

تدشين معالجات الجيل السابع A-Series APU

معالجات الجيل السابع AMD A-Series APU

ضمن نفس المؤتمر دشنت AMD تشكيلة المعالجات من الجيل السابع A-Series APU التي تأتي خلفاً للجيل السابق Carrizo بتفوق يقارب 20%. فهذه المعالجات الجديدة AMD FX وA-Series تقدم لنا تحسينات كبرى في الأداء مقارنة مع الجيل السابق، بما في ذلك المكاسب الواضحة مع الألعاب، تصيير الفيديو وضغط الملفات. هي معالجات ستكون ممتازة للأجهزة المحمولة بسبب قدومها مع معالجات رسومية Radeon بينما مع بعض الطرازات تستخدم معالجات رسومية أقوى وهي Radeon R7 من أجل تحقيق قدرات بث دقة HD معززة وتحقيق تجربة لعب سلس.

فتخيل أن AMD تتفوق من الناحية الحوسبية والرسومية في المنافسة مع أداء رسومي أعلى بنسبة 53% وأداء حوسبي أعلى بنسبة 51% حينما تتم مقارنة معالج AMD FX من الجيل السابع مع معالجIntel Core i7. كفاءة الطاقة المحسنة تسمح بمعالج AMD FX 9800P من أن يستهلك ما يصل إلى طاقة أقل بنسبة 12% في أعباء العمل الإنتاجية مقارنة مع الجيل السابق مثل معالج AMD FX-8800P APU.

رغم كل تلك الأرقام التي أشارت لها فنحن متأكدين أن AMD حسنت من أداء المعالج الرسومي لتحقيق المزيد من الأداء الجيد جداً للاعبين والمستخدمين بشكل عام. لكن كما عادتنا نفضل المراجعات التي تحكم بشكل واضح في قدرة المعالج الجديد مقارنة بالجيل السابق, ولا نعتقد أن ذلك سيأخذ فترة طويلة فشركاء AMD فعلاً قدموا عدد من الأجهزة المحمولة بهذه المعالجات الجديدة مثل HP.

ASUS تكشف عن شاشة بمعدل تحديث جنوني 240Hz!

شاشة ROG Swift PG258Q من ASUS

ASUS ROG ما تزال تفاجئنا بوصولها الى مراحل لم يسبق أن فعلها أحد في السابق, ربما لتبثت أنها الأفضل وأنها تتميز عن الأخرين بالتقدم خطوة للأمام بعكس المنافسين الأخرين, ونحن صراحة نتفق مع هذه النظرية. الجديد كان بالكشف عن شاشة العرض ROG Swift PG258Q التي تأتي بحجم 24.5 بوصة وهي مخصصة للاعبين وتدعم دقة عرض 1080 بكسل. زمن الاستجابة للشاشة يصل الى 1ms GTG, مع تضمنها تقنية NVIDIA G-SYNC الفعالة للغاية لإزالة مشكلة تنتيع وتمزق الصورة أثناء لعب ألعاب سباق السيارات ومنظور الشخص الأول نظراً للحركة السريعة التي تحدث في هكذا نوع من الألعاب. بالنسبة للسعر فلم يكشف بعد, بينما توفرها فسيكون في نهاية هذا العام.

إن تحدثنا بالمشاعر والعاطفة فسوف نقول أنها شيء مذهل ورائع وغير مسبوق فعلاً, وإن تحدثنا بمنطقية فسوف نقول هذا رقم جديد فعلاً ومثير لكن هل نحن فعلاً بحاجة الى معدل التحديث الكبير هذا؟ نعتقد لا, كما نعتقد أن الامر بمالغ به كنوع من القول أنني الأفضل من الباقي فمعدل التحديث لدي أكبر, فالأرقام الممتازة للألعاب هي بين 144Hz و 185Hz أكثر من ذلك لا يعود لها قيمة فعلية. إذا هو أمر استعراضي لا أكثر من وجهة نظرنا.

Digital Storm و جيجابايت تقدمان حواسب متكاملة فريدة من نوعها

الحاسوب المتكامل الجديد Digital Storm Aura ببطاقة GTX 1080

كشفت كلتا الشركتين عن أحد حلولهما فيما يتعلق بالحواسب المتكاملة. أولها كانت Digital Storm التي فعلتها فوراً وقدمت أول حاسوب متكامل Aura بالعالم بمعالج إنتل الجديد ذو 10 انوية مع بطاقة GTX 1080 إصدار FE. هذه القوة المدهشة أن توضع مع حاسوب متكامل لم تكن ممكن من قبل.

فتخيل أن يتم وضع أقوى معالج بالعالم مع أقوى بطاقة بالعالم! كيف سيكون الاداء؟ حتماً مثير ومثير للغاية, على الجانب الأخر استعرضت جيجابايت حاسوبها المتكامل HKC X320 Plus القادر على تركيب أي بطاقة رسومية كبيرة الحجم حتى لو كانت احترافي وبثلاثة مراوح! لكن ما يعيبه هو أن نوع الشاشة المستخدمة من سامسونج الضعيفة والغير جيدة للاعبين, فربما رغبت جيجابايت أن تعرض حل يلائم الجميع من مستخدم عادي الى لاعب بغض النظر عن السلبيات التي سوف يواجها الاعب مثل زمن الاستجابة المرتفع. إذا نحن نفضل بشكل واضح ما قامت بتقديمه Digital Storm.

جهاز ASUS ROG GX800..هل هو الأقوى؟

ASUS ROG GX800-07

سمعنا كثيراً عن هذا الجهاز وكنا نتوقع ماهو أفضل من ذلك, فصحيح أن هذا الجهاز المحمول المعروف بإسم GX800 كان دون شك مميز بفضل منصته المبردة بالماء وقدرته على كسر السرعة حينما يمر السائل البارد عبر كامل مكوناته المهمة مثل البطاقة الرسومية, لكننا توقعنا شيء مغاير كلياً, وليس فقط تحديث عن الإصدار السابق GX700.

هذا المحمول قادم مع معالج 6820HK مكسور السرعة مع بطاقتين من أحدث بطاقات انفيديا…فالنتوقف قليلاً هنا. ASUS تشير الى بطاقتين من أحدث بطاقات انفيديا, فهل هي بطاقتين GTX 1080M SLI أم GTX 980 SLI؟ سؤال حيرنا ولم نستطع أن نحصل على إجابة سوى بالتخمين الذي نميل له بشكل أكثر منطقية وهو بطاقتين GTX 980 SLI لسبب أن تلك البطاقات لم تطلق بعد ولم يعرف عنها شيء. إذا هل نحن نفضل هكذا حجم كبير وثقيل وضخم؟ لا, لكن هذا ما استطاعت التكنولوجيا الوصول له إن كنا نريد كل هؤلاء الوحوش مجتمعين في جهاز محمول بتبريد مائي 🙂

زيارة سريعة لجناح جيجابايت و MSI..وتجربة فريدة للواقع الافتراضي من كولر ماستر!

GTX 1080 XTREME GAMING-15

بعد أن قمنا باستعراض كل ما تريد معرفته عن جناح جيجابايت من هنا ضمن معرض Computex , رغبنا بزيارة الجناح مرة اخرى حتى نتعرف على تجربة الواقع الافتراضي التي قدمتها جيجابايت لجمهورها, حيث يمكنك من مشاهدة تلك التجربة التي قام بها فريق عرب هاردوير لعجلة القيادة مع الواقع الافتراضي من جناح جيجابايت من خلال دخولك على هذا لرابط. كما كان لنا استعراض غريب لاهم الكيسات المعدلة من جيجابايت ففعلاً كانت التعديلات غريب للغاية خاصة تصميم الليغو!! يمكنك طبعاً من مشاهدة ذلك من خلال هذا الرابط. وايضاً كان لنا استعراض سريع لاحدث منتجات الشركة التي يمكنك من مشاهدتها من خلال هذا الرابط.

أما MSI فلقد كانت الزيارة شاملة لكل شيء سواء تجاربنا للواقع الافتراضي أو استعراض لاحدث اللوحات الام الجديدة, والتي يمكنك من الإطلاع عليها من هنا. وبجانب ذلك استعرضنا أحدث البطاقات الرسومية من قبلهم, والتي يمكنك من الإطلاع عليها من هنا. أما جناح كوليير ماستر فلقد جربنا أغرب تجربة للواقع الافتراضي من دون أي مبالغة فلقد كانت تجربة غريبة للغاية ولكنها ممتعة بنفس الوقت..لن أتحدث طويلاً عليك بمشاهدة تلك التجربة من خلال هذا الرابط.

EVGA تستعرض بطاقة GTX 1070 بتصميم احترافي

بطاقة EVGA GTX 1070 SuperClocked

البارحة شاهدنا تصميم غير قياسي من MSI وشركة أخرى ضمن معرض كمبيوتكس واليوم EVGA تفصح عن تصميمها الخاص مع بطاقة GTX 1070 SuperClocked. بالشكل عام هي لا تختلف عن بطاقة GTX 1080 SuperClocked, فكلاهما يستخدمان نفس المشتت الهوائي الحديث ACX 3.0 لكن الفرق يكمن في أن بطاقة GTX 1070 تستخدم PCB قياسي أي نفس تصميم PCB المستخدم مع إصدار FE. قوة المشتت, أداء البطاقة, قوة كسر سرعة, كلها أمور ما زالت مجهولة حتى نجيب عنها. لكن الشكل العام للبطاقة رائع.

معالجات Skylake-E..بسوكيت جديد ودعم لذاكرة hexa channel!

معالجات إنتل Skylake-E

هو تطور كبير ومفاجئ من إنتل,فلقد ضربت بعرض الحائط كل التوقعات عندما أعلنت بشكل رسمي ضمن مؤتمرها الخاص في معرض Computex أن معالجات Skylake-E التي ستكون خلف معالجات Broadwell-E القادمة قريباً بحجم كبير ومع سوكيت جديد كلياً! فالسوكيت السابق LGA 2011-3 يأتي مع 2011 دبوس بينما السوكيت الجديد LGA 3647 يأتي مع 1636 دبوس إضافي مقارنة بالسوكيت السابق. يا ترى ماهو الهدف من هذا التغير الكبير والجذري؟ من الصعب معرفة السبب من ناحية هذا الكبر في حجم الرقاقة ولكن يبدو أنه امر له علاقة بالاداء, مع العلم أن إنتل صممت سوكيت LGA 1151 لتشغيل معالجات Skylake المكتبية, بينما السوكيت الجديد مخصص فقط لكي يعمل مع معالجات Skylake-E و Kaby Lake-E.

تذكر أن هذه المعالجات لن تطلق في القريب العاجل إنما الى النصف الأول من عام 2017. المثير في كل ذلك هو قدرة اللوحات الخاصة بها على استيعاب 12 منفذ من ذاكرة DDR4! أي يمكن تفعيل وضعية hexa channel لأول مرة بالعالم. تخيل اننا سنكون قادرين على مشاهدة لوحة تحمل بالمجمل ما يقارب 192GB من الذاكرة!! رقم كبير للغاية لكنه بنفس الوقت سكون مفيد للسيرفرات ومحطات العمل.

حلول تبريد مائي مثيرة من PowerColor للبطاقات الرسومية

حلول التبريد المائي PowerColor LCS

تبقى حلول التبريد المائي مفضلة للفئة العليا من البطاقات الرسومية وخاصة بالنسبة للاعبين المتحمسين المهتمين بأمرين..كسر سرعة عالي وتبريد مثالي بضجيج معدوم. هذه المتطلبات تلبيها شركة PowerColor بشكل واضح مع حلها الجديد من سلسلة LCS, التي تستهدف أولاً بطاقات بمعالج رسومي وحيد من خلال تبريد الحلقة المغلقة, وبلوك مائي كامل التغطية خاص بالبطاقات ثنائية النواة. من الواضح أن كلاهما قادمان لتقديم الحل الأفضل من ناحية تشتيت الحرارة, لكن السعر يبقى طي الكتمان. بشكل عام هي خطوة جيدة من PC لتقديم هكذا حلول.

مرحباً بالجيل السابع Kaby Lake..فلقد دخل مرحلة الإنتاج!

معالجات إنتل من الجيل السابع Kaby Lake

الجيل السادس أطلق منذ سنة تقريباً وهاهو الجيل السابع يكشر عن أنيابه للدخول للعبة التربع على عرش المعالجات المركزية المكتبية. الجيل السابع إن كنت لا تعلم هو تحديث عن الجيل السادس بنفس دقة التصنيع, وهو يستخدم نفس السوكيت LGA 1151 ويعمل على نفس اللوحات الحالية من خلال تحديث البيوس فقط, لكن الجديد تقديم شرائح جديد وهي 200 التي توفر مميزات أفضل من السابق.

نعتقد انك إن كنت تريد أي شيء جديد للحصول على أي دفعة من الاداء فتوجه فوراً للشراء, أما لو كنت تمتلك الجيل السادس أو الخامس فلا نرى داعي للتحديث فما زال هناك قوة في تلك المعالجات قادرة على تلبية متطلباتك الحالية والمستقبلية. أما لو كنت من أصحاب الجيل الثالث والرابع, فتوجه فوراً للتحديث نحو تلك المعالجات. قد تسترغب أننا ننصح ولم نرى مراجعات لها, فهذا صحيح لأنه عادة المعالجات التي تطلق كتحديث تقدم أمرين مهمين أداء أفضل وقدرة كسر سرعة إضافية.

لوحة جيجابايت Z170X-SOC Force LN2 تحطم أرقام قياسية جديدة!

لوحة جيجابايت Z170X-SOC Force LN2

هذه اللوحة لم نشاهدها على موقع جيجابايت بشكل رسمي لكنها لوحة مجنونة للغاية خاصة عندما تعلم أنها حطمت 5 أرقام قياسية في اختبارات البينشمارك وكسر سرعة. قوة جيجابايت في هذا المجال لم يكن جديد, فهي منذ فترة طويلة تحقق هكذا إنجازات, لكنها للمرة الأولى التي تطلق لوحة مخصص لكسر السرعة على النتروجين السائل! هذا يعطينا مؤشر قوي على أننا أمام مرحلة جديدة من تقديم منتجات تتمتع بخصائص خاصة ونادرة للغاية بداخل اللوحة الأم لتفتح الطاقة الكامةل لعملية كسر السرعة العنيف.

أبرز ما أعجبنا في اليوم الثالث لتغطيتنا لمعرض كمبيوتكس هو تجربتنا للواقع الافتراضي من الشركات الثلاثة جيجابايت و MSI وأفضلها كانت من كولر ماستر التي أعطتنا معنى أخر للواقع الافتراضي لتعيش فعلاً في أجواء غامرة. كما لفتنا في اليوم الثالث هو بطاقة RX 480 الجديدة التي تقدم كفاءة طاقة مدهشة مع سعر محبب للجميع 200 دولار! كما تفاجئنا بدخول سوكيت جديد من إنتل لمعالجات Skylake-E وهو LGA 3647 خاصة الرقم المدهش والجديد لأول مرة وهو 192GB للحجم الكلي التي ستستطيع تلك اللوحات استيعابها من حجم ذاكرة DDR4! بالإضافة الى الجيل السابع من معالجات إنتل وهو Kaby Lake.

نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن على أرض معرض كمبيوتكس لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو. إن لم يكن لديك الوقت لمشاهدة ما فاتك في اليوم الأول راجع هذا المقال من هنا. وراجع اليوم الثاني من هنا. نلتقي معكم في تغطيتنا لليوم الرابع غداً فنحن على موعد لزيارة عدد أخر من الشركات..فكونوا على الموعد 🙂