الرئيسية المقالاتComputex16: ملخص اليوم الرابع من تغطية عرب هاردوير لمعرض كمبيوتكس

Computex-07

ما زال فريق عرب هاردوير في تايوان يغطي لكم احدث الاحداث والفعاليات التي تحدث من معرض Computex الذي إنطلق بشكل رسمي في 31 مايو لينتهي في 4 يونيو. ففي هذا اليوم كنا معكم في جناح MSI من جديد لنرى بعض المنتجات مثل حاسوب AegisX بجانب تجربتنا لبرامج الهندسة من Autodesk على اجهزة الاعمال المكتبية workstation من MSI مع الواقع الافتراضي! كما شاهدنا تدشين كولير ماستر منتجات شاملة من فئة Master, وأيضاً شاهدنا تحقيق لوحة ASUS ASUS Rampage V Edition 10 لثلاثة أرقام عالمية! بالإضافة الى سماع خبر لا يصدق وتم تأكيده في معرض كمبيوتكس أن سامسونج بدأت مرحل الإنتاج الكمي لحزمة BGA SSD القادرة على تغير مفهوم أقراص SSD لأول مرة بالعالم! وأيضاً كنا مع معلومات اولية من خلال حضورنا لمؤتمر AMD لمعالجات Zen, مع عدد أخر من الاخبار والتفاصيل المشوقة التي أعلنت في هذا اليوم الرابع.

أنه اليوم الرابع من تغطيتنا المتواصلة..فماذا جاء فيه؟

لأول مرة! تجريب الواقع الافتراضي مع برامج الهندسة من MSI

_MG_7669

بعد أن عرضنا لكم زيارتنا الشاملة لجناح MSI والذي يمكنكم من الإطلاع عليه من خلال هذا الرابط. قمنا مرة أخرى بزيارة الجناح لسبب أننا رغبنا باستعراض تجربة لا مثيل لها من قبل. وهي تجربة الواقع الافتراضي لبرامج الهندسة من Autodesk على اجهزة الاعمال المكتبية workstation مع أجهزة MSI المحمولة! نعم لأول مرة هذا يحدث وهو ما سوف يغير في طريقة التصميم سواء لهندسة بناء ما أو مشروع ضخم, أو حتى تصميم أي شيء يخطر على بالك في أي مجال مثل تصميم سيارات. فالفائدة أكبر ستكون للشركات حيث أنها لم تعد بحاجة الى أن تنتج نسخة تجريبية مكلفة فمع هذه التقنية يمكن أن تصممها وتشاهدها بشكل واقعي لتلافي أي أخطاء يمكن ملاحظتها في التصميم قبل عملية الإنتاج، هذا يجعلنا مؤمنين بأن هذا التوجه الاول من نوعه وخاصة من MSI سيكون فقط مجرد بداية لعالم جديد من التصميم المعماري. كما ذكرنا كان لنا التجربة الأولى والتي فعلاً استمتعنا بها, من خلال هذا الفيديو الأستاذ ابراهيم حمدي سوف يخبركم المزيد عن عمل التقنية وماهو دورها بشكل أوضح..لاتضيع فرصة مشاهدة الفيديو.

كولر ماستر تفتح الباب على مصراعيه وتطلق منتجات شاملة من فئة Master

IMG_7136

تفاجئنا بأن كولر ماستر فجرت طاقاتها لتنتج منتجات لكل شيء تتوقعه من فئة Master الجديدة, فهذه الفئة أطلقت في البداية فقط مع كيسات مثل MasterCase, MasterCase Pro و MasterCase Maker التي حققت نجاح كبير بسبب قدرة التعديل. فنظام التعديل الذي أعلنت عنه كولر ماستر كان فريد من نوعه ولأول مرة شركة تقوم بتقديمه بهذا الشكل, فالفكرة أنك قادر على تعديل شكل الكيس الخارجي والداخلي بشكل غير مسبوق بالإضافة الى قدرتك على القيام بنفسك بتصنيع الأكسسوارات وبيعها على متجر كولر ماستر لتكسب منها, أو شراء اكسسوارات جاهزة من تصنيع كولر أو من تصنيع معدلين لتضعها على كيستك! اليوم تطور الأمر وفتحت الشركة خط كامل من المنتجات لتشمل, المشتت الهوائي, المشتت المائي, مزودات الطاقة, مراوح, كيبورد, ماوس, معجون حراري! كل ذلك أصبح اليوم قابل للشراء مع خصائص تعديل نشاهدها لاول مرة مع ذلك النوع من المنتجات..خطوة رائع للغاية خصوصاً لهواة التعديل.

احدث لوحة من ASUS تحطم 3 أرقام عالمية!

لوحة ASUS Rampage V Edition 10

المنافسة شرسة وشرسة جداً فشركة جيجابايت حطمت ما يقارب 6 أرقام قياسية, واليوم شركة ASUS تحطم 3 أرقام عالمية وحققت أيضاً 14 مركز أولي عالمي في برامج بنشمارك 2D و 3D. هذه اللوحة فعلاً رائعة, ليس بسبب أنها قادمة من ASUS فقط أو انها بلون أسود ونظام إضاءة فريد من نوعه, إنما السبب هو قيام مهندسي ROG بتصنيع أفضل لوحة أم على الإطلاق من سلسلة لوحات ASUS ROG وذلك بمناسبة السنة العاشرة على تأسيس العلامة التجارية ROG. إذا هل هي الأفضل من كل ما قدمته الشركات؟ لا نستطيع أن نجزم ولكن نستطيع أن نقول انها من ضمن أفضل اللوحات التي عرضت في معرض كمبيوتكس التي رأيناها بأنفسنا هناك, خاصة أننا قمنا بتغطية جناح ASUS ROG ضمن معرض Computex بالكامل حيث يمكنك من الإطلاع عليه من خلال هذا الرابط.

سامسونج تثير جنون الجميع بإعلانها عن BGA SSD المغيرة لمفهوم تصميم SSD بالكامل!!

رقاقة سامسونج BGA SSD

تبقى سامسونج هي العلامة الفارقة في عالم التكنولوجيا رغم كل الانتقادات التي توجه لها, فهذه الشركة العملاقة كلما دخلت الى مجال ما أبدعت فيه بشكل غير مسبوق, وبما أن حديثنا هو عن حلول تخزين SSD فهل تعلم أن سامسونج لها الفضل في وجود ما يعرف بتخزين M.2 والذي قام بعمل نقلة نوعية غير مسبوقة في عالم التخزين وذلك من خلال تصغير الحجم وزيادة سرعة النقل مع زيارة سعة التخزين. تذكورا هذا اليوم وقوموا حتى بتسجيله في تاريخ إنجازات سامسونج.

فبشكل رسمي أعلنت سامسونج عن بدء مرحلة إنتاج حزمة BGA SSD الأصغر في العالم والأقل وزناً وبسعة تخزين كبيرة مع سرعة نقل مدشهة. لك أن تتخيل أن هذه الحزمة الصغيرة جداً والمعروفة بإسم رقاقة PM971-NVMe في حزمة BGA واحدة تجمع بداخلها 16 رقاقة V-NAND flash 48layer 256-gigabit , مع رقاقة 4Gb LPDDR4 mobile DRAM بدقة تصنيع 20nm, مع متحكم جديد عالي الاداء من سامسونج..تخيل معي نحن نتحدث عن 18 رقاقة بالمحصلة التي كانت تأخذ حيز كبير في تصميم قرص SSD أصبحت اليوم مدموجة كلها في حزمة BGA وبوزن لا يتخطى 1 غرام! هو شيء لم يحدث من قبل ومع وصول أولى تلك الرقاقات الى الاجهزة المحمولة وحلول التخزين ستجعل من عالم تصنيع أقراص SSD تدخل مرحلة جديدة من الحجم الصغير, والسعة والسرعة ستكون كبيرتان.

وبعد سنوات من الإنتظار..ليزا سو تمسك بيدها أول معالج مركزي من معمارية Zen

معالج AMD Zen

كما قالها أحد متابعنا “لقد هرمنا حتى نشهد هذه اللحظة! هذا هو حال كل عشاق ومحبي معالجات AMD المركزية, التي أثلجت ليزا سو صدورهم بإعلانها وبشكل رسمي عن أول ظهور لمعالج مركزي من معمارية Zen والقادمة مع 8 انوية و 16 مسار, بالإضافة الى منصة جديدة بالكامل تعرف بإسم AM4 وهو السوكيت الجديد الذي سيستخدم مع تلك المعالجات القامة للاجهزة المكتبية والسيرفرات في الربع الرابع من هذا العام.

نتوقع شيء مثير من ناحية الأداء, عودة حميدة لسوق المنافسة, أسعار مشجعة, قبول أكثر من جيد, لكن لاتفرحوا كثيراً فمن يعتقد أن دخول تلك المنتجات الى الأسواق سوف يهدد عرش إنتل فهو مخطئ كثيراً, بالطبع سنشهد منافسة من جديد ولكن سبتقى الفئة العليا الأفضل من إنتل بعيدة عن أي خطر. ننتظر بفارغ الصبر وصول تلك المعالجات لنجربها بأنفسنا فمن جرب معالجات FX في أيام عزها سوف يعرف لماذا كلنا متشوقين لتجربتها.

جيجابايت تستعرض لوحاتها الجديدة Ultra Gaming..فهل هي جيدة؟

لوحات جيجابايت Ultra Gaming

لا نستطيع أن نجزم هنا بأنها الأفضل, فاللوحات الجديدة التي تم عرضها في معرض كمبيوتكس والتي كنا قد شاهدناها بانفسنا حتى ضمن زيارتنا لجناح جيجابايت, كانت تشمل X99-Ultra Gaming و Z170X-Ultra Gaming. طبعاً كان هناك تشكيلة ضخمة من اللوحات, لكن بالذات لفتتنا تلك اللوحتين القادمتين بمواصفات عالية جداً مع انظمة إضاءة جديدة كلياً ومغايرة عن ما قدمته في السابق مع اللوحات القديمة. إن أبعدنا موضوع المنافسين فسوف نقول أن تلك اللوحتين رائعتين بمعنى الكلمة خاصة لوحة  X99-Ultra Gaming الفريدة من نوعها. لكن بوجود المنافسين فلا يمكن فقط تقيم قوة اللوحة من دون تجربتها مع باقي اللوحات. تبقى إذا المنافسة شرسة جداً في عالم اللوحات من مختلف الشركات.

لأول مرة مراوح كيس يمكن التحكم بها بريموت كنترول

مراوح Aurora الذكية

يمكن أن تتحكم بسرعة المراوح أو إضاءتها من خلال وحدة تحكم المروحة أو من خلال اتصال المراوح باللوحة الأم خاصة لو كانت اللوحة تدعم نظام تحكم المراوح باللوحة. لكن أن نصل الى مرحلة جديدة كلياً وهي أن نتحكم بالمروحة من ناحية سرعتها, وإضائتها وحتى أن نقوم بإطفاء أحد المراوح من خلال الريموت كنترول هو شيء جديد وغير مسبوق. عن أنفسنا نرى أنها مخصصة لمستخدمين معينين الذين يمتلكون منصات ضخمة وذات ميزانية مرتفعة فهؤلاء دائماً ما يبحثون عن التميز وسهولة التحكم بمكونات جهازهم, رغم ذلك هو شيء من الجميل رؤيته يحدث ونتوقع انتشاره بشكل كبير من مختلف الشركات, وتذكروا كلامنا 🙂

الإبداع يتجسد بكل معانيه مع أول مشتت مائي يشمل من دون مضخة!!

مشتت مائي

هو الشيء الذي أسعدنا اليوم في ختام تغطيتنا لليوم الرابع. فأنظمة التبريد المائي والمتوفرة اليوم تحتاج الى قطعة أساسية حتى يتم نقل الماء البارد الى البلوك ثم ضخ الماء الناتج وهو الساخن الى الردياتير ليقوم بتبريده وتعاد هذه الكرة مئات المرات. إذا المضخة شيء أساسي..لكن شركة Raijintek تخالفنا بهذا الرأي لأنها طورت أول تقنية بالعالم تسمح لمشتت مائي ذو حلقة مغلقة من أن ينقل الماء ويقوم بعملية تدوير الماء من تلقاء نفسه دون الحاجة الى مضخة بفضل تقنية جديدة كلياً ابتكرها مهندسوها!

فالمشتت المائي المذكور يمعل بحلقة مغلقة ويعمل بنفس مبدأ الأنبوب الحراري مع تركيبة من المراحل المتغيرة التي تقوم برفع العبئ الثقيل من الماء لنقل الحرارة من خلالها. فالحرارة الصادرة من المعالج المركزي تؤدي بالسائل الخاص في داخل البلوك الى أن يتغير الى بخار وينتقل ليصبح مبدداً للحرارة. بحيث يعود الى شكله السائل أي الماء بعد دخوله الى الردياتير ليتدفق مرة أخرى الى البلوك! تخيل هذا الإبداع كيف سوف يحول ويغير طريقة عمل المشتتات المائية؟ هذا يعني توفير في استهلاك الطاقة, فنحن نسمع مع المشتتات الهوائي بمصطلح التبريد السلبي أي التبريد الخالي من المراوح, واليوم وصلت التقنية لتسمح للمشتت المائي ذو الحلقة المغلقة أن يدور نفسه بعملية تقنية فريدة من نوعها. بالتأكيد من الصعب معرفة مدى فعالية هذا التطور لكننا نعتقد أنه سينتشر بسرعة لنرى حلول جديدة تدخل في عالم التبريد.

_MG_7628

إذا تنتهي رحلتنا لليوم الرابع من معرض كمبيوتكس, فلقد زرنا أغلب الشركات المشهورة وقمنا بتغطية كل المؤتمرات المهمة, واليوم كنا سعداء للغاية بتجربتنا للواقع الافتراضي مع البرامج الهندسية للبناء التي فتحت مجال جديد كلياً, بجانب استعراض اولى معالجات Zen فنحن نريد فعلاً عودة المنافسة لأن مبدأ المنافسة حالة طبيعية صحية تفيد الجميع, بينما خلو المنافسة يشجع على نظرية الطمع والشجع وهذا ما لا نحبذه.

نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن على أرض المعرض لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو..الى لقاء غداً مع زيارتنا لجناح شركة ECS و جناح QNAP مع بعض الأخبار المثيرة..تابعونا 🙂