في جولتنا المثيرة في معرض COMPUTEX 23، توجهنا إلى مساحة ADATA عندما سمعنا أننا سنرى المزيد والمزيد من وحدات التخزين السريعة من الجيل الجديد، ولكن الأمر لم يقف فقط عند جزئية السرعة فقط في ما رأيناه داخل المساحة الإعلانية الخاصة بالشركة في أكبر معرض للهاردوير.

يمكن أن نقول أن مساحة ADATA، والتي تضم منتجات XPG،  كانت نقطة خاصة في مجال تخزين البيانات هذا العام، وهذا لأن الشركة ركزت بشكل أساسي على جزئية التخزين وحماية البيانات من التلف نتيجة الضغط المرتفع الذي سيكون على القطع الداخلية لوحداتها، والذي يلزمه أفضل تبريد ممكن مع الأداء الذي تقدمه.

دعونا نلقي نظرة سوياً على ما رأيناه بالداخل…

وحدات SSD داخلية بواجهة PCIe 5.0

وحدة ADATA LEGEND 970

بدايةً من سلسلة LEGEND الشهيرة، والتي راجعنا من سلسلتها وحدة 850، فمن الواضح أنها ستدخل على نطاق الجيل الخامس من PCIe بما رأيناه اليوم. الوحدة ستقدم سرعات قراءة وكتابة متساوية تصل إلى 10000 ميجابايت في الثانية الواحدة لكي تقدم أداءً جيداً بعيداً عن هوية الألعاب.

الوحدة تتميز بالمشتت المعدني الخاص بها. السطح الخاص بهذه الوحدة ميزته أنه يأتي بتصميم كريستالي يرفع من مساحة التلامس بالوحدة نفسها على اللوحة، ويتوسط هذا المشتت مروحة تقوم بطرد الهواء الساخن من المنتصف. هذا التصميم خاص بـ ADATA فقط ولا يوجد مثله من أي شركة أخرى لأنها براءة مسجلة بالشركة.

اللاعبين لهم Project NeonStorm من XPG

إنه مشروعٌ بالفعل لأن هناك الكثير من التفاصيل التي رأيناها في هذه الوحدة. وجود التبريد السائل والهوائي على قطعة SSD واحدة أمرٌ رهيب. السرعة تصل إلى 14000 ميجابايت في الثانية للقراءة و12000 ميجابايت في الثانية للكتابة، أي أعلى معدلات الأداء التي يمكن أن تصل لها وحدة تخزين تعمل على هذه الواجهة.

الوحدة تعتمد على التبريد من خلال النظام الهجين الذي يعتمد على المروحة والتبريد السائل، مما يعطيها القدرة على طرد الهواء الساخن بشكلٍ أفضل بنسبة تصل إلى 20% مقارنةً بالوحدات التي تعتمد على التبريد الهوائي فقط، خصوصاً وأنها تأتي بمروحتين في الجزء الأمامي والجزء الخلفي.

مجموعة من وحدات التخزين الصديقة للبيئة

هارد ديسك HC300 الخارجي

تم تصنيع جسم الهارد ديسك الذي نراه أمامنا من 35% من البلاستيك المعاد تصنيعه لكي تقلل من الأثر على البيئة، والجسم البلاستيكي هذا يأتي بتصميمٍ مميز يعكس هوية الوحدة برسومات للنباتات التي نراها بالداخل، مع العلم أن هذا الجسم حاصل على شهادة FSC لضمان الحفاظ على البيئة.

الهارد ديسك يأتي من الفئة الصغيرة بسمك الـ 10.3 مليمتر فقط وسيتوفر بسعات التيرابايت والـ 2 تيرابايت ووزنه 133 جراماً فقط.

وحدة فلاش ديسك UC310 ECO

تحاول ADATA أن تترك هذا الأثر البيئي على أكثر من فئة من المستخدمين، ولهذا تقدم UC310 ECO التي تعمل على واجهة الـ USB 3.2 من الجيل الأول بجسمٍ مصنع منه 35% من البلاستيك المقوى للتقليل من الأثر الكربوني، وحصل أيضاً على نفس شهاددت الـ FSC التي حصل عليها الهارد ديسك.

الفلاش ديسك يأتي بسعات تبدأ من 32 جيجابايت حتى 256 جيجابايت، ويأتي بدون غطاء بل يعتمد على تدوير الفلاش ديسك حتى محوره.

رامات أسرع وأقوى من أي وقت سبق!

رامات CASTER الجديدة بسرعاتٍ تصل إلى 9000 ميجاهرتز!

رأينا الرامات الفائزة بجائزة reddot 2022 مرةً أخرى في معرض ADATA، وتميزت رامات CASTER DDR5 تلك بدعمها لتردداتٍ تصل إلى 9000 ميجاهرتز مع دعمٍ كامل لمنصات Intel وAMD الحديثة وكسر السرعة من خلال منصة Intel XMP 3.0 السهل.

التصميم صارخ بهوية اللعب الخاصة بـ XPG، وهذا ظاهرٌ في إضاءة الـ RGB الخلابة في الأعلى والتصميم الهندسي المعتمد على شكل المثلثات المضيئة. ستتواجد هذه الرامات بسعة 16 جيجابايت في الواحدة لكي تقدم أفضل تجربة ممكنة من XPG على هذه السعة.

رامات LANCER DDR5 بتصميمين!

لمن يريد الحصول على رامات للاستهلاك الطبيعي ولا يهم التردد المرتفع، فـ XPG توفر رامات LANCER لهذا الغرض بتقديمها لـ 7200 ميجاهرتز كتردد أقصى. ستدعم أيضاً كسر السرعة من خلال منصة Intel XMP 3.0.

الدعم متاح لجميع منصات Intel وAMD الحديثة، ونفس تصميم LANCER  المعتاد نراه هنا أيضاً بمثلث الـ RGB والخطوط التي تسير على عرض الرامات. الرامات متاحة بسعات الـ 16 جيجابايت والـ 32 جيجابايت لكي تكفي جميع الأغراض.

هذه الرامات متاحة أيضاً بتصميم شخصية ميرا الشهيرة من XPG وباللون الأسود لمن يريد إضافة لمسة فنية مع بطلة XPG.

بطاقات الذاكرة المثالية لصناع المحتوى

بطاقات SDXC SD 7.0 و 8.0

تقدم لنا ADATA بطاقات الذاكرة المثالية لصناع المحتوى المرئي بالذات المصورين لتقديمها بطاقاتٍ جديدة بسعاتٍ تصل إلى 512 جيجابايت. الوحدة الأسرع، وهي SDXC SD 8.0، تقدم لنا سرعاتٍ تصل إلى 1600 ميجابايت في الثاني وتعمل على نفس معايير PCIe من الجيل الثالث على خطين وتتوافق مع واجهات UHS-I.

أما بالنسبة لوحدة SD 7.0، فهي تعمل على نفس الواجهة بخطٍ واحد، أي تقدم لنا نصف الأداء الخاص بالوحدة الأعلى لكي تناسب أكثر من فئة. الوحدتان يعملان مع محرك LDCP ECC لحماية الوحدة من التحميل القاسي عليها بسبب العمليات اليومية عليها.

بطاقات الـ microSDXC SD 7.1

تقدم الشركة أيضاً حلاً للبطاقات الصغيرة، وهي بطاقة microSDXC SD 7.1 التي تقدم لنا الأداء المتوافق مع واجهة الـ PCIe من الجيل الثالث على خطٍ واحد. هذا يجعل البطاقة قادرة على توفير سرعة تصل إلى 600 ميجابايت في الثانية، وتتوافق مع واجهة UHS-I مع نفس محرك LDCP ECC الخاص بالبقية.

تتوفر البطاقة بسعات الـ 256 والـ 512 جيجابايت.

المحطة القادمة: قطع الهاردوير الجديدة من XPG

بدايةً بـ Fusion لمن يريد أعلى طاقة وكفاءة!

وقعت عيننا على باور سبلاي XPG Fusion الجديدة التي تقدم لنا مستويات طاقة مرتفعة للغاية في نسختين، الـ 1000 واط والـ 1600 واط. صممت هذه الوحدة لكي تقدم لنا كفاءة مرتفعة مع استهلاك طاقة عالٍ لكي تناسب أقوى العتاد المتواجد في السوق، وهذا واضحٌ في كفاءة الـ 80+ Titanium التي حصلت عليها.

التصميم الداخلي للباور سبلاي التي نراها أمامنا يعتمد على وجود تدفق هواء عالٍ من خلال تصميمٍ هندسي يقلل من التكدس بداخلها، وهذا التصميم تم من خلال التعاون بين XPG وشركة Delta للإلكترونيات من أجل الحصول على أعلى شيء من كل شيء.

أربع كروت RTX 4090 بباور سبلاي واحد؟!

جهاز "Project Zeus" الذي استعرضته الشركة لنا يدل على شيءٍ واحد، وهو مدى قوة Fusion الذي نراه في الأعلى، وهذا لأنه يستطيع أن يشغل أربع كروت RTX 4090 من أعلى الفئات المتواجدة في السوق وأعلاها استهلاكاً للطاقة. 

هذا يدل على أن الباور سبلاي يستطيع أن يزود مثل هذه القطع بالطاقة الكهربية التي تحتاجها طوال فترة عمله، بل ويعمل مستقراً أيضاً بدون أي نوع من التلعثم أو الاضطراب في الأداء لأننا رأيناه يعمل بالفعل على مدار اليوم وكنا نرجع للمساحة الخاصة بالشركة كل فترة لنتفقد الأحوال.

صندوق الكمبيوتر XPG Stealth Silent

عندما يكون لك الحق في التعديل على تدفق الهواء في صندوق الكمبيوتر، لن تحمل الهم مرةً أخرى. صندوق Stealth Silent هذا قد يكون الأكثر هدوءاً والأكثر سقيعاً، وهذا لأنه يعتمد على نظام تبريد يجعلك تستطيع التحكم في الأغطية الخاصة بحوافه لكي ترفع من تدفق الهواء.

هذا أيضاً مع غيابٍ تام لإضاءة الـ RGB التي لا تعجب الكثير من الناس ومع صوتٍ لا يسمع بسبب المراوح القابلة لتعديل سرعتها بالكامل، مع العلم أن المراوح في الأصل صوتها يكاد لا يسمع وهي داخل هذا الصندوق الذي يلعب دور كاتم الصوت.

الصندوق يدعم تركيب كارت الشاشة بشكلٍ رأسي، ويدعم أيضاً الكروت التي يصل طولها إلى 39 سنتيمتراً، مما يعني أنك ستضمن لأي قطعة مكانها بداخله.

مبردات XPG Levante X

قامت XPG بتحديث مبردات Levante لكي تقدم سلسلة X الجديدة من مبرداتها الرائدة، والتي تأتي بمقاس الـ 240 مليمتر والـ 360 مليمتر. هذه المبردات تعتمد على مضخة الجيل السابع من Asetek، والتي تتميز بتقديم معدلات ضخ مرتفعة مع صوتٍ خافتٍ مقارنةً بالجيل الذي جاء قبلها.

تتميز هذه المبردات الجديدة بدعمها الكامل لمنصات الجيل الجديد من Intel وAMD، وستقدم مراوح مضيئة قابلة للبرمجة من خلال جميع البرمجيات المعروفة ومضخة خلابة بتصميم المرآة الذي يعكس ما أمامها مع مثلث من الـ RGB بداخلها.

أكسسوارات MERA للاعبين من XPG

رأينا داخل مساحة XPG مجموعة من الأكسسوارات والقطع المصممة للاعبين على جهازٍ واحد، وجميعها من تشكيلة MERA الخاصة بالشركة.

كيبورد XPG Mage Mera كان هنا، والذي يأتي بتصميمٍ كامل بكل الأزرار مع إضاءة الـ RGB القابلة للبرمجة من خلال برمجيات XPG Prime الخاصة بالشركة، والذي يأتي باللون الأسود والرمادي مع أغطية باللون الوردي والأسود من فئة ABS ومفاتيح Kailh Red للاعبين.

ماوس XPG Mera Slingshot كان حاضراً أعلى باد Battleground L بلونه الوردي والأسود الذي يتوافق مع الكيبورد أيضاً. الباد ناعمة للغاية وتسمح لك بتحريك الماوس بكل نعومة حتى تساعدك في التغلب على الأعداء مع لعبة التصويب المفضلة، وهذا مع مستشعر Pixart PMW 3360 المتواجد داخل الماوس بحساسية تصل إلى 12000 نقطة في البوصة الواحدة والأزرار القابلة للبرمجة.

لسماع كل ما يحدث داخل اللعبة، هناك أيضاً سماعات XPG Precog S بنفس تصميم Mera الذي نراه على السماعات التي تأتي بمحركات الـ 50 مليمتر. جربنا هذه السماعات سريعاً ووجدنا أنها تقدم تجربة صوتية عالية مناسبة للألعاب التنافسية مع وزنٍ خفيفٍ للغاية، والميكروفون الخاص بها كان رائعاً للتواصل أثناء اللعب مع فريقك.

كانت جولة رائعة مع ADATA بمنتجاتها الأصلية ومنتجات XPG، وننتظر أول فرصة لنضع أيدينا على هذه القطع في معامل عرب هاردوير!