الرئيسية المقالاتComputex16: عرب هاردوير يتجول في جناح MSI..تعرف على أهم وأبرز المنتجات المعروضة

_MG_7627

بعد التغطية الشاملة لكل الفعاليات التي شاهدناها في معرض كمبيوتكس لليوم الثالث على التوالي, قمنا بالمرور على جناح MSI الكبير والرائع ونقلنا لكم تغطية مباشرة لما رأيناه سواء مع تجربة الواقع الافتراضي, أو مع استعراض اللوحات الام والبطاقات الرسومية. في هذا المقال سوف نسلط الضوء بشكل اكبر على كل تشكيلة الاجهزة المحمولة التي رأيناها بجانب بعض اللوحات الام وتشكيلة البطاقات الرسومية. فالننطلق معاً لنتعرف على جديد MSI.

تشكيلة ضخمة من الأجهزة المحمول..وتركيز واضح على الواقع الافتراضي

_MG_7639

الجهاز المحمول GT83S

_MG_7640

أول ما لفتنا في التشكيلة المعروضة من الأجهزة المحمولة هو GT83S الجديد كلياً. من ناحية التصميم فهو رائع للغاية ومشابه لتصميم GT80S, لكن الفرق هو في المميزات والتفاصيل المتضمنه معه. أولاً تشير MSI أنه جهاز محمول قوي للغاية بأداء لا يصدق مع بطاقة رسومية بمستوى البطاقة المكتبية ودعم لتقنية SLI, بالإضافة الى انه من أوائل الاجهزة المحمولة الذي يستخدم كيبورد ميكانيكي بمفاتيح Cherry MX Brown. وهو مهيئ لتجربة الواقع الافتراض بشكل مثالي, الجديد فيه هو تمتعه بنظام تبريد جديد كلياً بإسم MSI Cooler Boost Titan دون ذكر أي تفاصيل إضافية.

على جهة المواصفات فهناك بعض الغموض فيها, تم ذكر انه يتمتع بأحدث معالجات الجيل السادس دون ذكر النوع, وتم ذكر احتواءه على أحدث بطاقتين رسومية من انفيديا SLI دون ذكر النوع مع ترجيحنا لبطاقتين GTX 980. شاشة بحجم 18.4 بوصة, من نوع IPS وبدقة عرض 1080 بكسل, تخزين NVMe M.2s SSD عدد اثنين بحجم 512GB, و قرص HDD بحجم 1TB, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 64GB.

الجهاز المحمول GT73 S

_MG_7642

ننتقل الان الى الجهاز الأخر وهو جديد كلياً أيضاً ولأول مرة نشاهده. أبرز ما يتمتعه به هذا المحمول بجانب تصميمه الرائع ووضع أزرار التشغيل على الجانب الأيمن بطريقة رائعة هو قدومه كأول جهاز محمول بالعالم بشاشة تعمل بمعدل تحديث 120Hz المخصصة للاعبين بجانب توفيرها زمن استجابة 5ms. أضف الى تمتعه بنظام تبريد MSI Cooler Boost Titan.

اما المواصفات فهي تشمل أحدث معالجات الجيل السادس دون ذكر النوع, وتم ذكر احتواءه على أحدث بطاقتين رسومية من انفيديا SLI دون ذكر النوع مع ترجيحنا لبطاقتين GTX 980. شاشة بحجم 17.3 بوصة, وبدقة عرض 1080 بكسل مع معدل تحديث 120Hz, وضد التوهج, بزاوية رؤيا واسعة, تخزين NVMe M.2s SSD عدد اثنين بحجم 512GB, و قرص HDD بحجم 1TB, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 64GB.

الجهاز المحمول GS73

_MG_7645

أيضاً هو الاستعراض الأول لهذا الجهاز المحمول ضمن التشكيلة الجديدة التي تكشف عنها MSI لأول مرة. تصميمه يبدو لنا مشابه للإصدار السابق GS72 لكنه يعتبر من اوائل اجهزة 17.3 القادم بتصميم ذو سماكة منخفضة. أيضاً يتمتع بنفس الميزة وهو قدومه بشاشة تدعم معدل تحديث 120Hz المخصصة للاعبين بجانب توفيرها زمن استجابة 5ms. الجهاز يتمتع بمنفذ Thunderbolt 3 الجيد لكي تربط بطاقة رسومية مكتبية به بكل سهولة, هذا إن كان يحتاج الأمر لذلك.

كمواصفات فهو يشمل أحدث معالجات الجيل السادس دون ذكر النوع, وتم ذكر احتواءه على أحدث بطاقة رسومية دون ذكر النوع. شاشة بحجم 17.3 بوصة, وبدقة عرض 1080 بكسل مع معدل تحديث 120Hz, وضد التوهج, بزاوية رؤيا واسعة, تخزين NVMe M.2s SSD عدد واحد بحجم 512GB, و قرص HDD بحجم 1TB, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 32GB.

الجهاز المحمول GS63

_MG_7650

أيضاً ينضم الى سلسلة GS جهاز محمول أخر جديد كلياً وهو ما يدبو جلياً ان MSI مركزه على استعراض احدث ما لديها من مختلف الفئات التي توجهها للاعبين. هذا المحمول تصنفه MSI كأنحف جهاز محمول بحجم 15.6 موجه للاعبين, ولاتنسى فلقد حصل هذا المحمول الرائع على جائزة الاختيار الأفضل BC الذهبية من معرض كمبيوتكس. المحمول يأتي أيضاً بمنفذ Thunderbolt 3 الجيد لكي تربط بطاقة رسومية مكتبية به بكل سهولة, هذا إن كان يحتاج الأمر لفعل ذلك…لا شيء مميز أخر.

كمواصفات فهو يشمل أحدث معالجات الجيل السادس دون ذكر النوع, وتم ذكر احتواءه على أحدث بطاقة رسومية دون ذكر النوع. شاشة بحجم 15.6 بوصة, وبدقة عرض 1080وضد التوهج, تخزين NVMe M.2s SSD عدد واحد بحجم 512GB, و قرص HDD بحجم 1TB, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 32GB.

الجهاز المحمول GT72 Tobii

_MG_7651

هنا يكمن أن نقول أن جديد MSI من الاجهزة المحمولة انتهى وبدأ استعراض الاجهزة التي اطلقت في وقت سابق. مثل هذا المحمول المصنف كأول جهاز محمول بالعالم يتمتع بتقنية تتبع العين حيث يمكن ان تلعب عدد من الألعاب الداعمة لهذه التقنية من دون استخدام الماوس أو الكيبورد من خلال حركة عينيك, كما أنه مجهز لتجربة الواقع الافتراضي بشكل مثالي.

كمواصفات فهو يشمل أحدث معالجات الجيل السادس دون ذكر النوع, وتم ذكر احتواءه على أحدث بطاقة رسومية دون ذكر النوع. شاشة بحجم 17.3 بوصة, وبدقة عرض 1080 مع زاوية رؤيا واسعة, تخزين NVMe M.2s SSD عدد واحد بحجم 512GB, و قرص HDD بحجم 1TB, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 64GB.

الجهاز المحمول GS40

_MG_7658

أيضاً جهاز محمول أخر من سلسلة GS لكنه ليس بجديد فلقد تم إطلاقه في وقت سابق, لكن لا بأس من التذكير بما أتى به من مواصفات نظراً لتميزه. فهوي يعتبر الجهاز المحمول الوحيد الذي تم صنعه بحجم 14 بوصة وذو سماكة منخفضة. كما يتمتع بكيبورد SteelSeries القوي والمميز للاعبين, مع منفذ Thunderbolt 3.

كمواصفات فهو يشمل أحدث معالجات الجيل السادس دون ذكر النوع, وتم ذكر احتواءه على أحدث بطاقة رسومية دون ذكر النوع. شاشة بحجم 14 بوصة من نوع IPS, وبدقة عرض 1080, تخزين NVMe M.2s SSD عدد واحد بحجم 512GB, و قرص HDD بحجم 1TB, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 32GB.

الجهاز المحمول GE62

_MG_7660

هذه السلسلة تأتي أيضاً للاعبين لكن مع مواصفات ومميزات أقل, رغم ذلك هي تناسب العديد من الاعبين, مثل هذا الجهاز المحمول القادم مع حلول تخزين سريعة NVMe M.2 SSD, بجانب كيبورد بكيبورد SteelSeries القوي والمميز للاعبين, مع تقنية تبريد Cooler Boost 3 الحصرية من MSI.

كمواصفات فهو يشمل أحدث معالجات الجيل السادس دون ذكر النوع, وتم ذكر احتواءه على أحدث بطاقة رسومية دون ذكر النوع. شاشة بحجم 15.6 بوصة من نوع IPS, وبدقة عرض 1080 وضد التوهج, تخزين NVMe M.2s SSD عدد واحد بحجم 512GB, و قرص HDD بحجم 1TB, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 32GB.

الجهاز المحمول GE72

_MG_7663

وهو ما نفضله عن الجهاز السابق بسبب قدومه مع شاشة بمعدل تحديث 120Hz وبزمن استجابة 5ms. أضف الى عدد من المميزات التي تم ذكرها سابقاً مثل حلول تخزين سريعة NVMe M.2 SSD, بجانب كيبورد بكيبورد SteelSeries القوي والمميز للاعبين, مع تقنية تبريد Cooler Boost 3 الحصرية من MSI.

كمواصفات فهو يشمل أحدث معالجات الجيل السادس دون ذكر النوع, وتم ذكر احتواءه على أحدث بطاقة رسومية دون ذكر النوع. شاشة بحجم 17.3 بوصة, وبدقة عرض 1080 بمعدل تحديث 120Hz وضد التوهج وبزاوية رؤيا واسعة, تخزين NVMe M.2s SSD عدد واحد بحجم 512GB, و قرص HDD بحجم 1TB, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 32GB.

الجهاز المحمول GP62

_MG_7665

هنا بدأئنا باجهزة محمول من الفئة المتوسطة, فهذا المحمول يتمتع بقوة جيدة لكن للفئة المتوسطة مع قدومه بنظام تبريد جيد جداً Cooler Boost 3, وحلول تخزين سريعة NVMe M.2s SSD, بالإضافة الى دعمه لتعدد الشاشات, مع نظام صوتي قوي بفضل تقنية Nahimic 2.

كمواصفات فهو يشمل أحدث معالجات الجيل السادس دون ذكر النوع, وتم ذكر احتواءه على أحدث بطاقة رسومية دون ذكر النوع. شاشة بحجم 15.6 بوصة, وبدقة عرض 1080 وبزاوية رؤيا واسعة, تخزين NVMe M.2s SSD عدد واحد بحجم 512GB, و قرص HDD بحجم 1TB, مع ذاكرة DDR4 بحجم كلي يصل الى 32GB.

_MG_7656

وبذلك تكون تغطيتنا لقسم الاجهزة المحمول انتهت. أبرز ما عرض كان مع الاجهزة الأربعة الجديدة كلياً GT83S/GT73 S/GS73/GS63. ما لفتنا بين هذه الاجهزة الأربعة هو  GT83S الذي يبدو قوي للغاية وقادر على التعامل مع أي شيء ترغب به من واقع افتراضي الى تعدد شاشات الى تجربة أقوى الألعاب على أقصى دقة وأعلى إعدادات..صراحة MSI وصلت الى مرحلة أصبحت فيها قادرة على تقديم جهاز محمول يعادل جهاز مكتبي مخصص للألعاب من الفئة العليا. بينما الجهاز الثاني الذي أثار إعجابنا هو GT73 S ذو التصميم الجديد والرائع مع تميزه بشاشة بمعدل تحديث 120Hz والمناسبة للاعبين خاصة مع تمتعه بهذه القوة الرسومية. مع الإشارة أن الأسعار أو التوفر لم تعلن بعد.

كيس ضخم بتصميم غريب!

_MG_7672

_MG_7673

شاهدنا كيس ضخم يحتوي على بطاقة رسومية من MSI مع لوحة من تصنيعها أيضاً بنظام تبريد مائي. الشكل غريب صراحة ويبدو كانه صندوق حديدي لتخزين ممتلكاتك الثمينة! نعتقد أنه فقط للاستعراض ليس أكثر, مع تربع تنين MSI فوقه.

عدد من الصور لجناح MSI

حاسوب Aegis X الفريد من نوعه!

_MG_7668

اطلق هذا الحاسوب قبل فترة وقبل بداية المعرض, وصراحة حظي هذا الحاسوب باهتمام بالغ من مختلف وسائل الإعلام سواء في المعرض أو في فترة إطلاقه. والسبب يعود الى ذكاء وفلسفة التصميم الفريدة من نوعها. فالإضافة الأحدث لأجهزة MSI Aegis Series gaming المكتبية كانت مع حاسوب Aegis X المجهز بمعالج إنتل Core K القابل لكسر السرعة في كيس بسعة 19.6L أخاذ خاصة أنه يأتي بتصميم فريد من نوعه. يتميز ببطاقة NVIDIA GeForce GTX 1080 الأحدث، بالتالي يستطيع حاسوب Aegis X بسهولة التعامل مع أي ألعاب ثقيلة رسومياً إضافة إلى ألعاب الواقع الافتراضي القادمة.

منفذ HDMI خاص من أجل الواقع الافتراضي تم تجهيزه في مقدمة الكيس من أجل اتصال سريع وسهل لوصل جهاز الواقع الافتراضي. حاسوب Aegis X يأتي مصمم مع مميزات اللعب بما في ذلك Military Class ، Super RAID 4, Killer LAN وتقنية Silent Storm Cooling 2 الحصرية وغيرها. وكمواصفات يتضمن هذا الحاسوب احدث معالجات الجيل السادس بجانب بطاقة GTX 1080 الجديدة وقدرة على تركيب ذاكرة DDR4 بحجم 32GB, مع تركيب حلول تخزين NVMe M.2 PCI-E SSD مع قرص SSD وقرصين HDD.

تشكيلة من البطاقات الرسومية

IMG_7691

واضح أن MSI عرضت فقط ماهو جديد في عالم البطاقات الرسومية, أي انها عرضت فقط البطاقات الرسومية من جيل انفيديا الجديد GTX 1080, ولأول مرة عرضت بطاقة GTX 1070 بتصميم غير قياسي. صراحة التشكيلة التي عرضتها MSI فريدة من نوعها فهي لم تقدم بطاقة واحدة او بطاقتين بل قدمت 4 بطاقات.

IMG_7697

السبب في هذا العدد من الإصادرات هو لتوفير خيارات مختلفة لكل الاعبين ووفقاً لما يتناسب مع متطلباتهم فمنهم من يبحث عن بطاقة عادية بتصميم جديد, بينما الأخر يبحث عن بطاقة مخصصة للألعاب وبتفاصيل دقيقة, والبعض يفضل بطاقة بتبريد مائي.

IMG_7695

لذلك كما نلاحظ استعراض للإصدارت الأربعة. نبدأ مع بطاقة  MSI GeForce GTX 1080 GAMING X 8G التي أتت مع المشتت الجديد والأحدث من MSI بقوة جديدة وأداء أفضل. فشفرات المروحة TORX Fan 2.0 تقدم ضخ هوائي أكبر بنسبة 22% مقارنة بالتصميم السابق, لتوفر تبريد أفضل مع خفض مستوى ضجيج دوران المراوح. كما تأتي المراوح مزودة بمحرك ذو حوامل كروية مزدوجة لتوفر تشغيل سلسل وهادئ لمحرك المروحة. المشتت كما يلاحظ عليه مرفق بزعانف ألمنيوم كبيرة الحجم مع 5 أنابيب نحاسية بحجم 8mm عالية الجودة المتصلة كلها مع سطح عالي الجودة من النحاس المطلي بالنيكل لتوفر أفضل امتصاص لحرارة المعالج الرسومي.

بطاقة MSI GeForce GTX 1080 SEA HAWK:

MSI GeForce GTX 1080 SEA HAWK

تأتي هذه البطاقة بفضل الشراكة المميزة التي تجمع بين MSI و Corsair. حيث تم استخدام المشتت المائي الاحترافي من سلسلة Hydro, وبفضل هذا التبريد المائي فإن هذه البطاقة توفر أفضل درجات الحرارة التي يكمن أن تحصل عليها بجانب توفيرها أفضل أداء بقدرتها على تحقيق كسر سرعة جيد جداً خاصة أنها تعمل بتردد مكسور السرعة مصنعياً 1847MHz.

بطاقة MSI GeForce GTX 1080 ARMOR 8G OC:

MSI GeForce GTX 1080 ARMOR 8G OC

هذه البطاقة تأتي بتصميم يجمع بين اللون الأبيض والأسود المستوحى من تصميم الدرع, وتعتبر هذه البطاقة مثالية للاعبين ومعدلي الكيسات نظراً لشكلها الفريد من نوعه. البطاقة تستخدم مشتت هوائي احترافي ARMOR 2X القادم مع تقنية مراوح TORX والمستخدمة أيضاً مع المشتت الهوائي TWIN FROZR V لتوفير ضخ هوائي أفضل مع دوران منخفض الضجيج. كما تتمتع البطاقة كما غيرها ببتقنية Zero Frozr التي تجعل المراوح تتوقف عن الدوران في حالة الخمول ولعب ألعاب خفيفة لتوفر ضجيج معدوم. هذه البطاقة تعمل بتردد 1797MHz.

بطاقة MSI GeForce GTX 1080 AERO 8G OC:

MSI GeForce GTX 1080 AERO 8G OC

هذه البطاقة تعتمد على تصميم يجمع بين اللون الأسود والفضي, وهو يشبه التصميم القياسي أي بنفس نظام التشتيت الهوائي المعروف بنظام النفخ. كما تعتبر البطاقة هذه المناسبة لكي يتم استخدامها مع أي منصة جديدة, فنظام التبريد الخاص بها فعال أيضاً لأنه يقوم بضخ كامل الهواء نحو زعانف المشتت المصنوعة من الألمنيوم باتجاه واحد لتخرج بالكامل من جهة منافذ البطاقة مما يعني خروج الهواء الساخن خارج الكيس. هذه البطاقة تعمل بتردد 1771MHz.

تشكيلة من اللوحات الأم

_MG_7670

كالعادة وضعت MSI عدد ضخم من اللوحات الام الجديدة والتي اطلقت مؤخراً أمام كل الزوار, وقدمت لكل من تقدم ليستفسر عن احدث اللوحات تفاصيل كاملة عنها. اللوحات الجديدة شملت منصة X99 ومنصة Z170 ومن اللوحات الجديدة التي عرضت لوحة MSI X99A XPower Gaming Titanium التي تعتبر اولى لوحات MSI بسوكيت LGA2011v3 الجديدة كلياً وذلك بمناسبة قدوم معالجات Broadwell-E. اللوحة الجديدة يمكن ان تقع كمواصفات وأداء بين لوحة X99A GODLIKE Gaming Carbon ولوحة X99A XPower AC.

183a

182a

تصميم اللوحة جذاب للغاية ونعتقد أنه من أفضل التصميمات التي رأيناها, خاصة مع لون PCB الفضي الجذاب مع قطع المشتت الفضية المطبوع عليها كلمة Titanium. اللوحة تدعم 5 منافذ PCI-Express 3.0 x16 لكي توفر تشغيل لتعدد البطاقات الرسومية 4way سواء من انفيديا أو AMD. كحلول تخزين تدعم اللوحة 32Gb/s U.2 مع منفذ 32Gb/s M.2-22110 ومنافذ USB 3.1 بواجهة type-C و type-A.

كما رصدنا لوحة MSI 970A Gaming Pro Carbon المميزة. فرغم أن اللوحة تأتي بتشكيلة من المميزات إلا أن المشكلة من وجهة نظرنا الى قدم نوعية المعالجات المدعومة والتي لا ترقى الى ما تقدمه اللوحة. طبعا اللوحة تستخدم تصميم ألياف الكربون كما نلاحظ من الإسم, مع شريحة AMD 970+SB950 تدعم ذاكرة DDR3 بوضعية dual-channel, مع حلول تخزين 20Gb/s M.2 الداعمة لـ NVMe, بجانب منفذين USB 3.1 بواجهة type-C و type-A.

لأول مرة..رصدنا لوحة Z2T0-Anniversary بشريحة 200!!

181a

هذا هو أول استعراض لعضلات MSI من شريحة 200 الجديدة لتشغيل معالجات الجيل السابع Kaby Lake. فهذا النوع من المعالجات سوف يعمل على نفس السوكيت وسوف يكون متوافق مع شريحة 100 من إنتل, فقط عليكم تحدث بيوس الوحة حال صدور التحديثات المطلوبة لتشغل تلك المعالجات عليه. للأسف اللوحة المعروضة لا تحمل أي مواصفاتها بجانبها ولكن وفقاً لشكل اللوحة فهو يشابه نوعاً ما لوحة Z170A-Gaming M7. ما ذكرته MSI فقط هو ان هذه اللوحة ستطلق في شهر نوفمبر من عام 2016.

رصد عدد من المنتجات الجديدة..مشتت هوائي,جسر SLI جديد

184b

188b

المشتت الهوائي الذي رأيناه كان معروض وهو يعمل على أحد اللوحات الأم. من الواضح في البداية أنه من فئة GAMIGN, الإسم الخاص به مجهول لكن MSI عرضته بإسم Premium. كمواصفات يمكن أن نقول انه قادم بقطعة واحدة من زعانف الألمنيوم, مع مروحة بحجم 120mm, مع تمتعه بنظام إضاءة RGB LED لشعار التنين قابل للتحكم به كما نتوقع. المشتت واضح أنه قوي خاصة عندما تعلم أنه كان يعمل على لوحة بسوكيت LGA2011v3, أي أنه قادر على تشتيت حرارة تتجاوز معالج يستهلك 140 واط.

الجسر الجديد الذي رأيناه لم نعلم في البداية إن كان استعراض أو فعلاً هو منتج قادم قريباً, لكن بعد التدقيق فيه تبين أنه الجسر الجديد الذي كشفته عنه انفيديا SLI-HB المخصص لبطاقات معمارية باسكال. طبعاً شركاء انفيديا وضعوا لمساتهم الخاصة على الجسر ليظهر لنا كما تشاهد بالصور. الجسر يلاحظ عليه شعار التنين المضيء والقابل على ما يبدو للتحكم به…سيكون حتماً اختيار الاعبين مع بطاقات GTX 1080 GAMING الجديدة.

_MG_7634

هذا أبرز ما رأيناه في جناح MSI, ونستطيع أن نقول أن المحور الأساسي التي أظهرت MSI اهتمامها فيه هو الواقع الافتراضي ففي كل زاوية وركن نشاهد عبارة الرقم واحد في العالم الواقع الافتراضي, كما نلاحظ نفس الاهتمام ينصب مع الأجهزة المحمولة التي عرضتها. ومن دون مبالغة بنسبة كبيرة يمكن القول أنها حالياً وفي الوقت الراهن هي الرقم واحد في عالم الواقع الافتراضي فهي قدمت تشكيلة غير مسبوقة من الاجهزة المحمولة الأجهزة المكتبية, اللوحات الأم, البطاقات الرسومية التي تدعم كلها الواقع الافتراضي مع لمسات خاصة من MSI.

نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن على أرض المعرض لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو.