الرئيسية المقالاتComputex16: كاميرا عرب هاردوير ترصد عدد من المنتجات الرائعة في جناح ECS

ECS-19

تغطيتنا لليوم الخامس تستمر مع زيارتنا لجناح شركة ECS. هذه الشركة الرائدة في تصنيع اللوحات الأم, أصبحت اليوم متنوعة في منتجاتها التي تشمل كل شيء تقريباً من اللوحات الأم لمختلف الاحجام, الحواسب المكتبية صغيرة الحجم, لوحات مدمجه مع معالج مركزي, أجهزة محمولة, بالإضافة الى منتجات مبتكرة فريدة من نوعها. قد يكون بعضنا لا يفضل هذه الشركة أو أنه لا يعلم عنها شيء, لذلك رغبنا بزيارة جناحها لكي نطلعكم على ما تقدمه من منتجات عالية الجودة وتستحق أن توضع بعين الاعتبار.

لننطلق أولاً مع اللوحات الأم

لوحة Z170-Lightsaber

ECS-10

في بداية زيارتنا لجناح ECS لفتتنا لوحة Z170-Lightsaber الجديدة, ليس لشكلها الجيد, لكن لمعرفة ماذا ستقدم الشركة مع هكذا لوحات تبدو من فئة خاصة. أولا اللوحة تستخدم شريحة إنتل Z170 أي انها تشغل معالجات الجيل السادس من خلال سوكيت LGA1151. كما تتمتع اللوحة بتصميم دوائر طاقة قوي 14phase VRM لضخ كامل الطاقة التي يحتاجها المعالج المركزي من أجل كسر السرعة. اللوحة تتضمن منفذين PCI-Express 3.0 x16 يعملان بسرعة x8 في حالة تم استخدامها سوياً, مع منفذ ثالث x16 يعمل بسرعة x4 وهو منفذ متصل مع PCH. بالإضافة الى 4 منافذ x1.

حلول التخزين للوحة تتضمن M.2 مع دعم NVMe بسرعات تصل الى 32Gb/s, بالإضافة الى منفذ 16Gb/s SATA-Express, مع 6 منافذ SATA 6 Gb/s. ومن ناحية منافذ USB فهي تشمل منفذين USB 3.1 بشكل type-A مع 6 منافذ USB 3.0, منفذ DisplayPort 1.2 و HDMI 1.4, مع منفذ اتصال شبكة gigabit Ethernet المزود بمتحكم Killer E2400 لتوفير تجربة اتصال أفضل للاعبين. كما تتضمن نظام صوتي احترافي مع طبقات لعزل الكهرباء التي تؤثر على جودة الصوت, مع عدد 2 بيوس من أجل كاسري السرعة وزر لتغير إصدار البيوس مع 3 أزرار لتشغيل إعادة التشغيل و زر 3digit POST. صراحة الشكل كان ضعيف ولكن المواصفات كانت جيدة جداً, رغم خلو اللوحة من المميزات المختلفة لكنها بالمحصلة لوحة تستحق أن تنظر لها.

عدد اخر من اللوحات صغيرة أبرزها H110S-2P..أصغر لوحة بالعالم بحجم Mini-STX!

ECS-08

لقد لاحظنا استعراض لعدد كبير من اللوحات الصغيرة الحجم بشرائح H110, مثل H110M4-C23 بالإضافة الى H110I-C4P. لكن ما لفتنا لوحتين وهما H110S-2P بجانب BSWI-D2. بالنسبة للوحة H110S-2P فنعتقد أنها فريدة من نوعها لصغر حجمها فهي اللوحة الأولى بالعالم التي تأتي بحجم Mini-STX الذي يأتي حتى أصغر من لوحات mini-ITX. هذه اللوحة تعتبر مناسبة للغاية خاصة من ناحية توافقها مع كيسات mini-ITX.

ECS-09

منافذ التوسعة التي ستحصل عليها من هذه اللوحة هي mPCIe و M.2 2230. رغم ذلك اللوحة قادرة على تشغيل معالجات الجيل السادس لأنها تستخدم سوكيت LGA 1151, مع قدرتها على استيعاب ذاكرة DDR4 SODIMM بتردد 2400MHz وبحجم كلي يصل الى 32GB. حلول التخزين تشمل M.2 ومنفذ SATA 6 Gb/s وحيد. أما منافذ العرض فهي تتضمن منفذ DisplayPort 1.2 و HDMI 1.4a مع 4 منافذ USB 3.0 و منفذين USB 2.0. نعتقد أنها لوحة مناسبة لمن يبحثون عن حلول عملية بقوة جيدة وبحجم صغير لتكون قادرة على تشغيل أغلب المهام اليوم التي ستقوم بها…عمل جيد من ECS.

أما لوحة BSWI-D2 فهي لوحة تعمل بمعالج مدمج SoC وهو إنتل J3 “دون تحديد النوع بالضبط”, مع منفذ ذاكرة وحيد DDR3 SODIMM بتردد 1600MHz, مع منفذ M.2 2230 للاتصال الاسلكي, منفذ HDMI و D-Sub, بالإضافة الى منفذين SATA 6 Gb/s مع 4 منافذ USB 3.0 و 4 منافذ USB 2.0...ستكون حتماً من اختيار الحواسب الصغيرة للترفيه المنزلي, فلا ننسى أن ECS تستخدمها حتى مع حواسبها الصغيرة الجديد LIVA Z.

ECS-03

بشكل عام قسم اللوحات الأم كان واضح عليه عدم وجود اهتمام كبير لجمهور الاعبين, بل كان الاهتمام نحو تقديم لوحات أم صغير الحجم قوية وبتصاميم عادية يبدو أن التركيز الأكبر من ECS هو حول مضمون اللوحة وليس الشكل لكن رغم ذلك كان بإمكانها ان تضع بعضاً من اللمسات الحصرية لتجعل تلك اللوحات تنبض  بالحياة.

مع ذلك نحن معجبين بما قامت به على صعيد لوحات Mini-STX خاصة عندما تعلم أنه في عام 2015 تم شحن حواسب صغيرة وصلت الى 6 مليون قطعة, واليوم في عام 2016 قدرت شركة ECS الرقم بحوالي 8 مليون قطعة! ليس ذلك فحسب فهي توفر كل شيء يحتاجه المستخدم مثلأ ذواكر بحجم كبير يصل الى 32GB, معالج رسومي مدمج, تخزين يصل الى سعة 6TB, أحدث المعالجات المركزية من إنتل مع الجيل السادس..إذا هي مجموعة كبيرة من المميزات كلها تجتمع في هذا الشكل الصغير من اللوحات الأم.

الحواسب الصغيرة…تدشين جديد مع LIVA Z

ECS-06

أيضاً كان هناك مجموعة كبيرة من الحواسب الصغيرة المكتبية التي يمكن أن تستخدمها في مختلف مهامك اليومية الروتينية. فمثلاً هذا الحاسوب يأتي مع شريحة Intel SoC جديدة دون توضيح ماهو المعالج المستخدم.

كمواصفات الحاسوب قادر على توفير منافذ mPCIe و M.2 2230. وقدرته على استيعاب ذاكرة DDR3 DIMM. وحلول التخزين تشمل M.2 و eMMC بحجم 32GB او 64GB. مع 4 منافذ USB 3.0. كما ذكرنا هو اختيار مفضل للاستخدام المنزلي الخفيف من تصفح الى تواصل مع أصدقاء وغيرها من المهام البسيطة.

ECS-07

أيضاً كان لدينا حاسوب أخر صغير بإسم Pro, فهذا الحاسوب يستخدم شريحة h110 وقادر على شتغيل معالجات الجيل السادس بسهولة والتي تستهلك 65 واط, مع قدرة تركيب قطعتين من ذاكرة DDR4 DIMM. وحلول التخزين تشمل M.2 و وتخزين HDD 2.5. مع 4 منافذ USB 3.0 و منفذين USB 2.0.

تشكيلة من الاجهزة المحمولة..لكن لاشيء مثير

ECS-13

ECS-12

كما غيرها من الشركات عرضت الشركة تشكيلة من أجهزتها المحمولة الجديدة بأحجام تبدأ من 17 بوصة حتى 14 بوصة مع جهاز محمول قابل لتحويله الى 360 درجة. وكان لدينا أيضاً جهاز محمول قابل للدوران بشاشته بالكامل وكمواصفات يتمتع بمعالج برودويلM بشريحة N3000 مع شاشة بحجم 11.4 بوصة من نوع IPS LCD بدقة عرض 1366×768 لمسية طبعاً. مع ذاكرة DDR3L بحجم 2GB, وقرص تخزين HDD بسعة 320G/500G.

ECS-15

صراحة ليس هناك شيء مثير في كل تلك الاجهزة المحمولة فهي تقليدية وحتى تشبه بعضها البعض بنفس التصميم..توقعنا شيء جديد مثير, رغم ذلك نأمل بأن نرى شيء أفضل في المرات المقبلة. لكن مع الأجهزة اللوحية كان هناك منتج مثير وهو mPad Gen1 Cherry Trail. هذا الجهاز اللوحي يأتي مع شاشة بحجم 7 بوصة من نوع TFT بدقة عرض 800×1200. القوة التي تشغله هي معالج إنتل Cherry Trail-T من نوع Z8350. ذاكرة DDR3L 2GB, مع ذاكرة eMMC 32GB, ونظام تشغيل ويندوز 10. باقي المواصفات تقليدية ولكن شكل الجهاز اللوحي جميل ويبدو رائع بالنسبة لنا.

شحن لاسلكي..ونظام شراء عن طريق كود QR!

ECS-16

هما أخر منتجين مثيرين صراحة ولأول مرة ECS تعرضهم. أولا لدينا ما يعرف بإسم نظام PoS للهواتف. حيث يعمل هذا الجهاز من خلال اختيارك للمنتجات المعروضة عليه التي ترغب بشرائها, ثم سوف يقوم بعملية طباعة لكود QR حتى تقوم بمسحها على هاتفك حتى تستطيع دفع المبلغ لشرائها! هي طريقة عملية للمتاجر بحسب ما نرى.

ECS-17

المنتج الأخر هو الشاحن الاسلكي من خلال استخدام تقنية QI التي تسمح لجهاز الذكي من أن يتم شحنه بشكل مباشر بفضل هذه التقنية بشرط أن يحتوي هاتفك أيضاً على تقنية شحن QI. أما في حالة عدم توفر هذه التقنية في هاتفك, فلا مشكلة فلديك جهاز أخر قادم مع منفذ USB لتشحن هاتفك بشكل سلكي.

هذه هي أغلب المنتجات التي رأيناها في جناح ECS, وأكثر ما أعجبنا هي اللوحة الأم H110S-2P الصغير بحجم والأول بالعالم بهذا الحجم, بالإضافة الى تشكيلة الحواسب الصغيرة LIVA, مع نظام الشراء عن طريق الهاتف والشحن الاسلكي. وجدنا أن الاجهزة المحمولة المعروضة تتمتع بمواصفات جيدة ولكن هناك لمسات فقدتها ECS عند تصنيعها لها, بمعنى ليس هناك شيء مثير بها, نفس الأمر بالنسبة للوحات التي عرضت مواصفات جيدة جداً ولكن المظهر والأمور التي تثير المستخدمين والاعبين مفقودة للأسف.

نذكركم أن فريق عرب هاردوير موجود الأن على أرض المعرض لتغطية كل الاحداث المهمة, وهي تعتبر السنة الثالثة على التوالي التي نذهب فيها الى هناك ونقدم لكم تغطية شاملة من قبل فريق عرب هاردوير. لا تنسوا سوف تبدأ تغطيتنا من 28 مايو حتى 4 يونيو.